الكفاءة البحثية للمعلم الجامعي وعلاقتها بمهارات البحث العلمي لدى أعضاء الهيئة المعاونة بكلية التربية – جامعة الازهر

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم علم النفس التعليمي، كلية التربية، جامعة الأزهر.

المستخلص

يصبح البحث العلمي في الجامعة على درجة كبيرة من الاهمية لأنه يعكس جودة المؤسسة الأكاديمية ، وتقاس هذه الجودة من خلال الإنتاج العلمي في مجال البحوث، ويعتبر معلم الجامعة له أثر كبير في تنمية المعرفة العلمية واكساب الطلاب المهارات البحثية، وهذا يتطلب كفاءات  بحثية معززة باستمرار، وينظر الى الكفاءة البحثية لمعلم الجامعة على أنها جزء متكامل تجمع بين المعرفة والمهارات والخبرة العلمية والقيم الشخصية وصفات الباحث، والقدرة على تنفيذ الأنشطة البحثية ، والتنظيم في العمل البحثي المثمر للطلاب. تكونت عينة البحث من 115 من اعضاء الهيئة المعاونة  40 من المعيدين ، و75 من المدرسين المساعدين ، وتمثلت ادوات البحث في اعداد مقياسين احدهما مقياس الكفاءة البحثية  تم تطبيقه على المعلمين الجامعيين، ومقياس مهارات البحث العلمي تم تطبيقه على عينة البحث المعيدون والمدرسون المساعدون، والمقياسين من اعداد الباحث، ولمعالجة البيانات تم استخدام تحليل الانحدار المتعدد المتدرج، اشارت النتائج الى : -   وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين ابعاد الكفاءة  البحثية للمعلم الجامعي كما يدركها  الطلاب وهذه الفروق لصالح المتوسط الاعلى حيث احتل بعد كفاءة التواصل المرتبة الاولى ، يليه الكفاءة المعرفية البحثية، والدافع البحثي وفى المرتبة الاخيرة المعرفة المنهجية العلمية الدقيقة. --  عدم وجود  اختلاف في  ابعاد الكفاءة البحثية ترجع إلى  الدرجة العلمية  لطالب الدراسات العليا  (معيد – مدرس مساعد ) وهذا معناه وجود اتفاق بين أفراد العينة على ابعاد  الكفاءة البحثية للمعلم الجامعي على اختلاف  درجاتهم العلمية ( معيد – مدرس مساعد ) . -     أمكن التنبؤ بمهارات البحث العلمي بمعلومية ابعاد الكفاءة البحثية للمعلم الجامعي . -   أن أكثر أبعاد الكفاءة البحثية إسهاما في التنبؤ بمهارات البحث لدى الطلاب هو "كفاءة التواصل يلى ذلك الكفاءة المعرفية البحثية : وفى المرتبة الثالثة الدافع البحثي وفى المرتبة الرابعة المنهجية العلمية الدقيقة.
 

نقاط رئيسية

 

 

الكلمات الرئيسية


Abdrafikova A. R., Akhmadullina, R. M., & Singatullova,                  A. A.(2014).The implementation of project and research activities in working with gifted children in terms of school university network cooperation (Regional aspect). English Language Teaching, 7(12), 54-59.
Anderson, L. W., & Krathwohl, D. R. (2001). A taxonomy for learning, teaching and assessing: A revision of Blooms taxonomy of educational objectives. New York, NY: Longman.
Andreev V. I. Pedagogy. (2003 ). A training course for creative self-development. 3rd ed. Kazan: Center for Innovative Technologies,. - 608 p.
Bell, R. (2016). The continuing search to find a more effective and less intimidating way to teach research methods in higher education. Innovations in Education and Teaching International, 53(3), 285-295.
Berezhnova, E. V. (2007). Professional competence as a criterion for the quality of training of future teachers. In Competencies in education: Experience design (pp. 65-69). Moscow: Research and Innovation  Enterprise “INEC”.
Biktagirova, G. F., & Valeeva, R. A. (2013). Technological approach to the reflection development of future engineers. 16th International Conference on Interactive Collaborative Learning, ICL, 2013 (рр.427-428). Kazan, Russian Federation: Kazan National Research Technological University.
Bogoslovsky V. I. (2000). Scientific maintenance of educational process in a pedagogical university: Methodological characteristics. St. Petersburg:
Blömeke, S., Gustafsson, J.-E., & Shavelson, R. J. (2015). Beyond dichotomies: Competence viewed as a continuum. Zeitschrift für Psychologie, 223(1),3–13.
Bolotov V.A., Serikov V.,V.( 2003) .Competency model: from an idea to an educational program // Pedagogy. -. - No. 10. - S.     8-14.
Borg, S. (2010). Language teacher research engagement. Language Teaching, 43(4), 391–429.
Byrne,M.W.,& Keefe, M.R.(2002).”Building research competence in nursing through mentoring. Journal of Nursing Scholarship, 34(4), 391-396.
 
Chugainova, O. G., & Stavrinova, N. N. (2007). The role of research abilities in the structure of the future teacher training for the implementation of research activities. Vestnik MGOU “Pedagogy”, 2(1), 41-46.
Edwards, N. & Osipova, S. (2011). Research competence formation for the international scientific project (monograph).International Journal of Experimental Education, 9, 30-31.
Hasan ,H. & Rukiye T. (2015). Scientific Research Competencies of Prospective Teachers and their Attitudes toward Scientific Research. International Journal of Psychology and Educational Studies, 2015, 2 (3), 20-31 .
Ilnar F. Yarullin   &    Ivan I. Tsyrkun( 2015) .   The Research Competence Development of Students Trained In Mathematical Direction. Mathematics Education, 10(3), 137-146.
Khutorskoy ,A.V. (2003).Key competencies. Construction Technology - M., Pedagogy  ,No. 5.
Khutorskoi, A. V. (2011). The innovative aspect of the competency approach in education. T. I. Shamova scientific legacy and its influence on the decision of actual problems of modern education. Moscow, 79-83.
Khutorskoy, A.V.(2003). Key competencies as a component of            a personality-oriented paradigm // Public Education. -. - No. 2. - S. 58-64.
Koeppen, K., Hartig, J., Klieme, E., & Leutner, D. (2008). Current issues in competence modeling and assessment. Zeitschrift für Psychologie, 216(2), 61–73.
Lukashenko, S.N. (2011). Development of the research competence of university students in the conditions of multilevel training of specialists // Bulletin of TPU -.- No. 1 - P. 100-104.
Madan-Swain,A., Hankins,S.L., Gilliam,M.B., Ross,K., Reynolds,N., Milby,J., & Schwebel,D.C. (2012).” Applying the Cube Model to Pediatric Psychology: Development of Research Competency Skills at the Doctoral Level”. Journal of Pediatric Psychology, 37(2), 136–148.
Mallari, Q. &Santiago ,M. (2013). The Research Competency and Interest of Accountancy Faculty Among StateColleges and Universities in Region III . Rev. Integr. Bus. Econ. Res. Vol 2(1).
Modernization of vocational education. (2004).Competency-based approach . Science and Education. -. No. 3. P. 35-43.
 
 
Morozova, N.., & Fadeeva, I. (2007). Model research competences of the person as a basis for the quality management of research activities in the university complex. University Management: Practice and Analysis, 5, 43-51.
Pitiyanuwat, S. (1999). Report of an analysis in appropriate elements for teacher performance assessment. Bangkok: Office of the Teacher Civil Service and Educational Personnel Commission.
Ponomarchuk P.,N.(2009). The content and diagnosis of the research competence of law students // Law and Education. - 2009. No. 11. S. 80–87.
Rodríguez B, L. (2004). El modelo argumentativo de Toulmin en la escritura de artículos de investigación educativa.Revista Digital Universitaria, 5(1). 1-18. Recuperado de http://www.revista.unam.mx/vol.5/num1/art2/ene_art2.pdf[Links].
Ryndina, Y.V. (2011). Research competence in the structure of key competences of a future teacher. Electronic resource: Journal of scientific publications of graduate students and doctoral candidates.1.Retrieved from http://www.jurnal.org/articles/2011/ped4.html.
Seer, E.F, Symanyuk E.(2005)..Competency-based approach to the modernization of vocational education // Higher education in Russia. No. 4. - S. 22-28
Shashkina M.B., Bagachuk A.V. (2006).  Formation of research activities of students of a pedagogical university in the context of the implementation of the competency-based approach: monograph // Krasnoyar. state ped un nt them. V.P. Astafyev. Krasnoyarsk.
Skornyakova, A.(2013).Formation of research competences of training in mathematics of future bachelors of pedagogical education with use of the information and communication environment. Author's abstract of the candidate of pedagogic sciences, Yaroslavl.
Subahan M, Kamisah O, Effendi Z, Zanaton H, Pramela K & Diyana M (2012).  Developing an Instrument to Measure Research Skills . Social and Behavioral Sciences 60 , 630 – 636
Tiffin, J. & Rajasingham, L. (1995). In Search of the Virtual Class: Education in an Information Society. London and New York, Routledge.
Toulmin, S. (2003). The uses of argument. California: Cambridge university press.
Ushakov E. (2008). Introduction to Philosophy and Methodology of Science. Second Edition. Moscow: Knorus. ISBN 978-5-85971-103.
Ushakov, A. A.(2008).Development of research competence of pupils of a comprehensive school in the conditions of profile training (p. 161) (PhD Thesis, Maikop).
Victor M. & Steve H (2011).Student perception of teaching effectiveness: development and validation of the Evaluation of Teaching Competencies Scale (ETCS) . Assessment & Evaluation in Higher Education Vol. 36, No. 6, October, 701–717.
Velandia-Mesa, Cristian., Serrano-Pastor, Francisca. y Martínez-Segura, María. (2017). La investigación formativa en ambientes ubicuos y virtuales en Educación Superior Comunicar: Revista Científica de Comunicación y Educación, 25(51), 09-18, doi: 10.3916/C51-2017-01.
Velandia, Cristian., Pastor, Francisca. y Segura, María. (2018). La formación para la investigación educativa en ambientes ubicuos de aprendizaje. Debates en Evaluación y Currículum, 4(4). Recuperado de: https://goo.gl/Vo2nxM.
Velandia Mesa, Cristian., Serrano Pastor, Francisca José., y Martínez Segura, María José. (2019). The challenge of competencies in training for educational research: a conceptual approach. Revista  Actualidades Investigativas en Educación, 19(3), 1-27. Doi. 10.15517/aie.v19i3.38738.
Williams, R & Van Dyke, N, (2008). ‘Rating major disciplines in Australian universities: perceptions and reality’, Higher Education, 56(1), pp. 1–28.
Wilson, M. (2005). Constructing measures: An item response modeling approach. Mahwah, N.J: Lawrence Erlbaum.
Yarullin , F  ,& Tsyrkun1 ,(2015) .The Research Competence Development of Students Trained In Mathematical Direction  Mathematics Education, 2015, 10(3), 137-146.
Zabelina, S. B. (2015). Methodical approaches to the organization of research activity of undergraduates of pedagogical education in the Mathematical Education direction, Scientific and methodical approaches to formation of educational programs of training in modern conditions: collection of scientific materials II of Regional interuniversity scientific and practical conference (pp.180-185). Moscow: Moscow state regional university.
Zimnyaya, I. A. (2006). Key competences – a new paradigm of modern education result, Internet journal “Eidos”.
                 Retrieved from http://www.eidos.ru/journal/2006/0505.htm.