خريطة بحثية لأولويات الإنتاجية البحثية لتحقيق متطلبات التحول الرقمي من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس بكليات التربية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم المناهج وطرق التدريس، كلية التربية، جامعة الأزهر.

المستخلص

هدف البحث إلى تعرف أولويات الإنتاجية البحثية لتحقيق متطلبات التحول الرقمي ووضع خريطة بحثية من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس، ولتحقيق أهداف البحث تم تصميم استطلاع رأي لتحديد أولويات الإنتاجية البحثية، واستطلاع رأي لتعرف متطلبات التحول الرقمي، وتطبيقهما على أعضاء هيئة التدريس (مناهج وطرق تدريس وتكنولوجيا التعليم)، بلغ عددها (101) عضوا من أعضاء هيئة التدريس، وبعد تطبيق الاستبانتين تم اشتقاق أولويات الإنتاجية البحثية من عدد كبير من المشكلات، بلغ عددها أكثر من سبع وستون مشكلة، أشار إليها عينة البحث بأهمية إجراء بحوث عليها، حيث تم تصنيف هذه المشكلات تحت ثمانية مجالات رئيسة، كما تم تحديد ست متطلبات رئيسة للتحول الرقمي. وأظهرت النتائج أن جميع متطلبات التحول الرقمي مهمة ومهمة جدا لعينة البحث، لزيادة الإنتاجية البحثية لأعضاء هيئة التدريس، ما يعني وجود تجانس بين أفراد العينة في هذه المتطلبات لجميع المحاور الستة، كما أظهرت نتائج أولويات الإنتاجية البحثية أن المجال الأول: المهارات الأكاديمية لأعضاء هيئة التدريس في ضوء التحول الرقمي، يفسر(11,12) من التباين الكلي للمجالات الثمانية الناتجة عن التحليل العاملي لمجالات المشكلات البحثية في مجال المناهج وطرق التدريس وتكنولوجيا التعليم، ويفسر المجال الثاني: تفعيل منظومة التدريب الإلكتروني لتنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس(02,10) من التباين الكلي، بينما فسر المجال الثالث: الإنتاجية البحثية لذوي الاحتياجات الخاصة(12,9) من التباين الكلي، وفسر المجال الرابع: بحوث التكنولوجيا الرقمية في التمكين من تطوير المهارات البحثية(14,8) من التباين الكلي، وفسر المجال الخامس: بيئة التعلم في ضوء التحول الرقمي(11,7) من التباين الكلي، وفسر المجال السادس: أصالة البحث العلمي في ضوء التحول الرقمي(09,7) من التباين الكلي، وفسر المجال السابع: أساليب التقييم في ضوء التحول الرقمي(07,7) من التباين الكلي، وفسر المجال الثامن: بحوث متعلقة بمتطلبات رقمنة المكتبة(05,7) من التباين الكلي للمجالات الثمانية الناتجة عن التحليل العاملي لمجالات المشكلات البحثية، كما أظهرت النتائج أن أولويات بحوث المناهج وطرق التدريس وتكنولوجيا التعليم تختلف باختلاف نوع التخصص والدرجة العلمية، لصالح التخصص العلمي، ودرجة أستاذ مساعد بدلالة عند مستوى(50,)، كما توصلت النتائج إلى وضع خريطة بحثية لبحوث المناهج وطرق التدريس وتكنولوجيا التعليم. وتوصل البحث إلى مجموعة من التوصيات والمقترحات.
 

نقاط رئيسية

 

 

الكلمات الرئيسية


ابتسام الماجد (2018): تصور مقترح لبدائل تمويلية في الجامعات السعودية في ضوء فلسفة الجامعة المنتجة، مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية: الجامعة الإسلامية بغزة- شؤون البحث العلمي والدراسات العليا،26(6)،30- 52.
أسماء عبد الفتاح عبد الحميد (2021): متطلبات تحقيق التحول الرقمي بجامعة الأزهر لمواجهة تحديات الثورة الصناعية الرابعة، مجلة التربية، جامعة الأزهر، كلية التربية،1(190)، إبريل،130-173.
أحمد حسين عبد المعطي (2015): استراتيجية مقترحة لتطوير الإنتاجية العلمية البحثية لأعضاء هيئات التدريس بالجامعات المصرية في ضوء المعايير العالمية لتصنيف الجامعات: دراسة تحليلية، مجلة كلية التربية، جامعة أسيوط،31(3)، أبريل،1- 27.
أحمد سمير فوزي (2019): الاتجاهات الحديثة في توظيف الإنتاجية العلمية لأعضاء هيئة التدريس بالجامعات في مجال اقتصاديات المعرفة، مجلة كلية التربية، جامعة الازهر،19(38)،891-1001.
أحمد فكري بهنساوي(2020): الاتجاه نحو التحول الرقمي وعلاقته بكل من الاندماج الأكاديمي والكفاءة الذاتية ومستوى الطموح لدى طلاب الجامعة، مجلة كلية التربية، يناير،17(90)،ج1، 328-403.
أماني السيد غبور(2019): رؤية استراتيجية مقترحة لتطوير البحث العلمي في الجامعات المصرية لتعزيز قدراتها التنافسية. مجلة بحوث التربية النوعية- جامعة المنصورة، (54)، ابريل، 64- 109.

بسام الزين فضل (2019): دور المكتبات الإلكترونية الرقمية في تنمية مهارات البحث العلمي لدى طلبة برامج الدراسات العليا في الجامعات الفلسطينية، مجلة اتحاد الجامعات العربية للبحوث في التعليم العالي، اتحاد الجامعات العربية الأمانة العامة، الأردن.1-20.

جمال علي الدهشان؛ سماح السيد محمد (2020). رؤية مقترحة لتحويل الجامعات المصرية الحكومية إلى جامعات ذكية في ضوء مبادرة التحول الرقمي للجامعات، المجلة التربوية، جامعة سوهاج- كلية التربية،78، أكتوبر، 1249- 1344.
جميلة حمود البلوي (2012): دراسة تقويمية للمهام الأكاديمية لأعضاء هيئة التدريس بجامعة تبوك في ضوء معايير الجودة، مجلة كلية التربية، جامعة أسيوط، كلية التربية، 28(4)، أكتوبر،241- 286.
رمضان محمد السعودي (2019): دراسة مقارنة لبعض الجامعات الرقمية الأجنبية والعربية وإمكانية الإفادة منها في جمهورية مصر العربية، مجلة كلية التربية، جامعة عين شمس،4(43)،447- 612.
سارة غران كليمان (2017). التعلم الرقمي: التربية والمهارات في العصر الرقمي، مؤسسة RAND، سانتا مونيكا، كاليفورنيا.
 
 
سامح عبد الخالق؛ نجوى حسن؛ نانسي محمد؛ شيماء عبد الحميد؛ أسماء محمد (2021): توجهات حديثة في التقويم التربوي، من أجل التحول الرقمي (تقويم المرحلة الثانوية في مصر نموذجا). العلوم التربوية/ عدد خاص للمؤتمر الدولي الثاني لقسم المناهج طرق التدريس بالتعاون مع الجمعية العربية للدراسات المتقدمة في المناهج العلمية (AAASSC): " مستقبل تطوير المناهج في ضوء متطلبات اقتصاد المعرفة" 17-18 فبراير،2021،.102-122.
سماح محمد زكريا (2017): متطلبات تفعيل منظومة التدريب الإلكتروني لتنمية أعضاء هيئة التدريس بالجامعات: تصور مقترح، دراسات عربية في التربية وعلم النفس، رابطة التربويين العرب، مارس،315-340.
السعيد إبراهيم مبروك (2019): الاتصال العلمي في البيئة الرقمية، ط 1، القاهرة، مؤسسة الباحث للاستشارات البحثة والنشر الدولي – أسك أزد. 
سمير أبو الفتوح صالح (2020): النظم المحاسبية في بيئة التحول الرقمي. جامعة المنصورة.
صيته المطيري (2019): إنشاء جامعات بحثية في المملكة العربية السعودية على ضوء التجارب العالمية: نموذج مقترح، رسالة دكتوراه غير منشورة، كلية التربية، جامعة الملك سعود، الرياض: المملكة العربية السعودية.
ريهام دخيل الشمري (2021). تصميم بيئة تعلم إلكترونية لتنمية كفايات استخدام التحول الرقمي لدى معلمات وزارة التربية بدولة الكويت، مجلة الدراسات التربوية والإنسانية ـ كلية التربية ـ جامعة دمنهور،
عبد الرحمن بن فهد المطرف (2020). التحول الرقمي للتعليم الجامعي في ظل الأزمات بين الجامعات الحكومية والجامعات الخاصة من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس، مجلة كلية التربية، جامعة أسيوط- كلية التربية،36(7)، يوليو،157- 184.
عبد المحسن عايض القحطاني (2014): تصورات أعضاء هيئة التدريس في الكليات الإنسانية والاجتماعية لبدائل تمويل البحث العلمي خارج جامعة الكويت: دراسة باستخدام أسلوب دلفاي، مجلة العلوم الإنسانية، جامعة منتسوري قسطنطينة، (41)،7- 29.
عبد المحسن عايض القحطاني؛ وشايع سعود الشايع (2009): الإنتاجية العلمية لأعضاء هيئة التدريس في مؤسسات التعليم العالي وعلاقته بدافعية القراءة باللغة الإنجليزية: دراسة ميدانية على كلية التربية بجامعة الكويت، مؤتة للبحوث والدراسات- سلسلة العلوم الإنسانية والاجتماعية، جامعة مؤتة،24(2)،187- 212.
عبد المنعم أحمد حسن (1987): أولويات البحوث في ميدان التربية العلمية من وجهة نظر معلمي العلوم. الاسكندرية: دار المعرفة الجامعية.
عبد الواحد سعود الزهراني (2021): تصور مقترح للتغلب على تحديات الجامعات السعودية الناشئة في ضوء متطلبات مفهوم الجامعة المنتجة، مجلة التربية، كلية التربية، جامعة الأزهر. (191)، يوليو،40-118.
علي سايح جبور (2018): البحث العلمي في العالم العربي: معوقات وآليات التطوير. مجلة الشامل للعلوم التربوية والاجتماعية، جامعة الشهيد حمة الأخضر- الوادي،1(1)،110- 122.
عواد الحويطي حسن (2017): دور الانتاج العلمي لأعضاء هيئة التدريس بالجامعات السعودية في خدمة المجتمع المحلي، المجلة التربوية الدولية المتخصصة، 6(12)، 15-29.
كريمان بكنام صدقي (2015): الإنتاج الفكري لأعضاء هيئة التدريس بجامعة القاهرة المسجل في قواعد البيانات الدولية: دراسة تحليلية، (أطروحة ماجستير). القاهرة: جامعة القاهرة، كلية الآداب، قسم المكتبات والوثائق والمعلومات.
لبني ذياب؛ باسم ساحبي؛ لحسن ذبيخي(2016): دور المكتبات الجامعية في تطوير البحث العلمي في البيئة الرقمية. المؤتمر الدولي الحادي عشر: التعلم في عصر التكنولوجيا الرقمية، طرابلس 22-24 ابريل،153-176.
ماهر أحمد حسن (2009). المحاسبية التعليمية كمدخل لرفع الإنتاجية العلمية لأعضاء هيئة التدريس بالجامعات المصرية، مجلة كلية التربية، جامعة أسيوط، كلية التربية، 25(1)، ج1، يناير،47-104.
المتولي إسماعيل بدير (2020): متطلبات رقمنة الجامعات المصرية في ضوء بعض الخبرات العالمية، مجلة تطوير الأداء الجامعي، 12(1)، 267- 308.
محمد أحمد البربري (2021): تطوير الجدارات الوظيفية التقنية لدى مديري مراكز القياس والتقويم بالجامعات المصرية لتحقيق متطلبات التحول الرقمي: دراسة ميدانية، دراسات عربية في التربية في التربية وعلم النفس، رابطة التربويين العرب، (134)، يونيو،101-182.
محمد جابر البدوي (2019): معوقات الإنتاجية العلمية وأثرها على الاغتراب الوظيفي لدى أعضاء هيئة التدريس (دراسة تطبيقية بجامعة الإسكندرية)، مجلة الإدارة التربوية، (21) مارس،281-416.
محمد سليم الرحيلي (2017): معوقات الانتاجية البحثية لأعضاء هيئة التدريس بالجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة وسبل التغلب عليها، مجلة البحث العلمي في التربية، (18)،153- 193.
محمد الضو علي؛ ربيع عبد الرحيم محمد (2018): مستوى جودة البحث العلمي لطلبة الدراسات العليا في جامعة بخت الرضا السودانية من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس فيها، المجلة العربية لضمان جودة التعليم الجامعي، جامعة العلوم والتكنولوجيا،11(34)،161-178.
مروة الخولاني (2021): تفعيل الرقمنة الذكية بالجامعات المصرية في ضوء الثورة الصناعية الرابعة، المجلة التربوية، جامعة سوهاج، كلية التربية، يوليو،1409-1498.
مشعل سعود الميموني (2019): تحسين الإنتاجية العلمية لأعضاء هيئة التدريس بجامعة الكويت في ضوء متطلبات إدارة المعرفة. مجلة كلية التربية، جامعة عين شمس،4(43)،1-54.
مصطفى أحمد أمين (2018). التحول الرقمي في الجامعات المصرية كمتطلب لتحقيق مجتمع المعرفة، مجلة الإدارة التربوية، (19)، سبتمبر،11-117.
منار حامد المرسي (2019): بعض العوامل التي تؤثر على الإنتاجية العلمية لأعضاء هيئة التدريس بالجامعات المصرية، مجلة كلية التربية، جامعة المنصورة،107(4)،365-401.
نشوة سعد بسطويسي (2017): متطلبات تحسين الإنتاجية العلمية لأعضاء هيئة التدريس كمدخل لتحقيق الميزة التنافسية بالجامعات المصرية، مجلة التربية، جامعة الأزهر، كلية التربية،3(174)، يوليو،314-421.
هدى عطية الجهني (2016): دور التدريب الإلكتروني عن بعد في تحقيق التنمية المهنية لأعضاء هيئة التدريس بكلية التربية في جامعة الملك سعود: تصور مقترح، مجلة كلية التربية - جامعة الأزهر.35(171)، ج2، ديسمبر، 751-805.
هدية المحمد (2011): البحث العلمي في جامعة الكويت: الواقع والمعيقات من وجهة نظر أعضاء الهيئة التدريسية، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية الدراسات العليا، الأردن.
وعد شوكت محمد (2014): دور الانترنت في تطوير البحث العلمي في الجامعات السورية وسبل الاستفادة منها، دكتوراه غير منشورة، كلية التربية، جامعة دمشق.