الذكاء الرقمي وعلاقته بالمرونة المعرفية والاتجاه نحو الجامعة المنتجة لدى عينة من أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم بجامعة الأزهر (دراسة فارقة تنبؤيه)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

قسم علم النفس التعليمي والإحصاء التربوي، كلية التربية بنين بالقاهرة، جامعة الأزهر

المستخلص

    هدف البحث الحالي إلى معرفة  مستوى الذكاء الرقمي لدى عينة من أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم بجامعة الأزهر، وعلاقة الذكاء الرقمي بالمرونة المعرفية والاتجاه نحو الجامعة المنتجة لدى عينة من أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم بجامعة الأزهر، واستخدم الباحثان المنهج الوصفي التحليلي، وتكونت عينة الدراسة الأساسية من (267) عضوًا من أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم بجامعة الأزهر في الفصل الدراسي الثاني من العام الجامعي 2020/2021م ، وطبق الباحثان مقياس الذكاء الرقمي (إعداد الباحثان)، ومقياس المرونة المعرفية (إعداد الباحثان)، ومقياس الاتجاه نحو الجامعة المنتجة (إعداد الباحثان)، وتوصلت نتائج البحث إلى  أن مستوى الذكاء الرقمي لدى أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم بجامعة الأزهر منخفض، وجود علاقة ارتباطية موجبة دالة احصائيا بين الذكاء الرقمي والمرونة المعرفية لدي أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم بجامعة الأزهر، ووجود علاقة ارتباطية موجبة دالة احصائيا بين الذكاء الرقمي والاتجاه نحو الجامعة المنتجة  لدي أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم بجامعة الأزهر، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم على مقياس الذكاء الرقمي (الدرجة الكلية –الأبعاد) ترجع إلى متغير النوع (ذكر- أنثى)  لصالح الذكور، وأنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم على مقياس الذكاء الرقمي (الدرجة الكلية –الأبعاد) ترجع إلى متغير نوع الكلية (نظرية- عملية)، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم على مقياس الذكاء الرقمي (الدرجة الكلية – الأبعاد) ترجع إلى متغير الدرجة العلمية (هيئة معاونة- مدرس- أستاذ مساعد وأستاذ)، وأنه يمكن التنبؤ بالذكاء الرقمي من خلال درجات أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم على مقياس المرونة المعرفية، كما يمكن التنبؤ بالذكاء الرقمي من خلال درجات أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم على مقياس الاتجاه نحو الجامعة المنتجة.
 

نقاط رئيسية

 

 

الكلمات الرئيسية


البدرماني، محمد، عبد الغفار، محمد، غنيم، محمد.(2020). الفروق في المرونة المعرفية في ضوء مستويات مختلفة من الكفاءة الأكاديمية المدرکة لدى الطلاب المتفوقين عقليا بکلية التربية. مجلة دراسات تربوية واجتماعية، 26(4)، 167-200.
أحمد، إيمان (2020). الإسهام النسبي للمرونة المعرفية في التنبؤ بالكفاءة الذاتية الأكاديمية والتوافق الدراسي لدى طلاب الصف الأول الثانوي. مجلة كلية التربية جامعة الإسكندرية،30(3)، 172-133.
أمين، أسامة (2008). التحليل الإحصائي للمتغيرات المتعددة باستخدامSPSS. مكتبة الأنجلو المصرية.
بوفالطة ، محمد، وموساوي، عبد النور.(2015). اتجاهات التحول إلى الجامعة المنتجة الاستثمارية كمصدر للتمويل الذاتي: دراسة حالة جامعة منتوري قسنطينة. مجلة العلوم الإنسانية جامعة منتوري قسنطينة، (43)، 377-392.
جمعة، محمد. (2020). فاعلية برنامج تدريبي قائم على نظرية الحل الابتكاري للمشكلات TRIZ في تنمية المرونة المعرفية ومفهوم الذات الأكاديمية لدى طلاب الدراسات العليا بكلية التربية النوعية بالمنيا. مجلة دراسات عربية في التربية وعلم النفس، (123)،299-340.
الحسيب، جمال. (2006). تطوير التعليم الجامعي الأزهري في ضوء فلسفة الجامعة المنتجة واتجاهات أعضاء هيئة التدريس نحو تطبيقها[رسالة دكتوراه غير منشورة]. جامعة الأزهر.
الخشاب، عبد الإله، العناد، مجذاب (1996، يناير). الجامعة المنتجة " الفلسفة والوسائل “. مجلة اتحاد الجامعات العربية، (31)، 7-9.
خليفة، رحاب ومحمد، منى ومحمد، انتصار (2021). أثر استخدام الخرائط الذهنية الالكترونية في تدريس الاقتصاد المنزلي لتنمية لمرونة المعرفية ومهارة اتخاذ القرار لدى تلميذات المرحلة الإعدادية. مجلة بحوث عربية في مجالات التربية النوعية، (21)، 160-119.
الدباغ ، رياض.(2000). نحو جامعة منتجة " تجربة الجامعة المستنصرية “، مؤتمر جامعة القاهرة للبحوث والدراسات العليا والعلاقات الثنائية، جامعة القاهرة.
الدسوقي وايناس، إسماعيل وسهير (2021). الإسهام النسبي للمرونة المعرفية والمعتقدات المعرفية في التنبؤ بالأداء الأكاديمي لدى طلاب الجامعة. مجلة كلية التربية جامعة سوهاج، (83)، 651-703.
الدهشان، جمال (2019). تنمية الذكاء الرقمي لدى أطفالنا أحد متطلبات الحياة في العصر الرقمي. المجلة الدولية للبحوث في العلوم التربوية،2(4)،51-88.
ديب،ريم(2008). دور تقنيات التعليم عن بعد " حاسوب، انترنت " في دعم التعليم العالي في جامعة البعث [رسالة ماجستير غير منشورة]. جامعة دمشق.
الزهراني، سعدية وأحمد ، إيمان.(2020، نوفمبر). دور القيادات الأكاديمية في تحقيق متطلبات الجامعة المنتجة بجامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل. مجلة الفنون والأدب وعلوم الانسانيات والاجتماع، (61) ، 157- 183.
سرور، سعيد ، سليم ، عبد العزيز.(2010). التنبؤ بالحل الإبداعي للمشكلات في ضوء المرونة المعرفية والفعالية الذاتية لدى عينة من طلاب الجامعة المتفوقين دراسيًا. مجلة كلية التربية جامعة الإسكندرية، المجلد الثاني، (2)، 20-80.
شاهين، جودة. (2009). علم النفس المعرفي مفاهيم وتصورات نظرية. مكتبة الرشد للنشر والطباعة.
الشواربي، أميرة وحنفي ، محمد والقصبي، راشد. (2021). الجامعة المنتجة مدخل لتحسين الأداء الأكاديمي والمهني لأعضاء هيئة التدريس بجامعة بورسعيد. مجلة كلية التربية جامعة بورسعيد، 34، 594-636.
الظفيري،فايز والعجمي، معدي والسويط ، عبد العزيز،2014). مصادر المعلومات الرقمية بجامعة الكويت: دراسة لأهمية ومعوقات استخدامها لدى أعضاء هيئة التدريس. المجلة التربوية جامعة الكويت ، 29(113)،63-104.
عبد الحميد، آعراب (2014).إشكالية جودة المعلومات في المواقع الإلكترونية . العربية، مجلة النادي العربي للمعلومات،5(1).
عبد الحميد، شاكر. (2008). الفنون البصرية وعبقرية الإدراك. الهيئة العامة المصرية للكتاب.
عبد الوهاب، وردة (2011). المرونة المعرفية وعلاقتها بكل من منظور زمن المستقبل وأهداف الإنجاز لدى أعضاء هيئة التدريس بالجامعة. مجلة بحوث التربية النوعية جامعة المنصورة، 11(20)، 21-75.
عثمان، السعيد (2003). تطوير التعليم الجامعي في مصر في ضوء بعض التحديات المعاصرة، مجلة التربية جامعة الأزهر، (118)، 155- 168.
عقيل، سلامة، فرج ، عبد الفتاح.(2016). المرونة المعرفية وعلاقتها بالتطرف الفكري لدى طلبة جامعة الأمير سطام بن عبد العزيز. مجلة كلية التربية جامعة أسيوط، 32(4)، 110-140.
على، عزة. (2018). التنمية المهنية لأعضاء هيئة التدريس بالجامعات المصرية في ضوء مفهوم الجامعة المنتجة.مجلة كلية التربية جامعة أسيوط، 34(11)، 785-825.
علي، عز الدين (2010). واقع استخدام شبكة المعلومات العالمية (الانترنت) في التعليم والبحث العلمي لدى اعضاء هيئة التدريس بكليات التربية بالجامعات اليمنية[رسالة ماجستير غير منشورة]. جامعة ام القرى.
الغامدي، منال. (2021). تنويع مصادر تمويل التعليم العالي بجامعة أم القرى في ضوء فلسفة الجامعة المنتجة. مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية ،29(1)، 703-729.
فتحي، ميرفت، فؤاد، سحر.(2016). فعالية برنامج تدريبي قائم على نظرية التعلم المستند للدماغ في تنمية المرونة المعرفية والتفكير البصري في الفيزياء ومهارات التنظيم الذاتي للتعلم لدى طلاب الصف الأول الثانوي. مجلة دراسات تربوية واجتماعية، 22(4)، 637-739.
قاسم، سالم. (2017). الفروق في استراتيجيات مواجهة الضغوط النفسية في ضوء كل من الصلابة النفسية والمرونة المعرفية والنفسية لدى الأساتذة الجامعيين الممارسين لمهام إدارية. مجلة دراسات تربوية ونفسية جامعة الزقازيق، (96)، 11-139.
قطامي، نايفة. (2004). الاستراتيجيات المعرفية للتعلم المنظم ذاتيا للطلبة الجامعيين وعلاقتها بمتغير التحصيل الدراسي والمرونة المعرفية. مجلة مستقبل التربية العربية، (32)، 309-340.
الكافوري، صبحي. (2019). فاعلية برنامج معرفي سلوكي لتحسين المرونة المعرفية لدى طلاب الجامعة. مجلة كلية التربية جامعة كفر الشيخ 19 (3) ،483-205.
كمال، صفية. (2017). أثر الكفاءة في اللغة الثانية على الذاكرة العاملة والمرونة المعرفية لدى الطلبة ثنائي اللغة في مدينة عكا[ رسالة دكتوراه غير منشورة ]. جامعة اليرموك.
المحسن، محسن. (2013، ديسمبر). الاحتراف الأكاديمي لأعضاء هيئة التدريس في الجامعات السعودية، مجلة الجمعية العلمية الأوروبية، 227-240.
المطيري، ندى.(2021). المرونة الاستراتيجية وعلاقتها بالاحتراق الوظيفي لدى العاملين بجامعة حائل. مجلة كلية التربية جامعة عين شمس، الجزء الأول، ( 45) ، 271- 325.
مراد ، هاني. (2019). نمذجة العلاقات السببية بين دافعية الإنجاز والذكاء الناجح والمرونة المعرفية لدي عينة من طلاب الجامعة. دراسات عربية في التربية وعلم النفس، 106(106)،237-268.
 الهادي، شرف (2011). رؤية استراتيجية لجامعات عربية منتجة ذات جودة تعليمية عالية ونفقات منخفضة. مجلة البحوث النفسية والتربوية، 26(1)، 179-123.
هوارد جاردنر(2005). الذكاء المتعدد في القرن الحادي والعشرين.(ترجمة عبد الحكم أحمد). دار الفجر للنشر والتوزيع.