رؤية تخطيطية لمتطلبات تنفيذ الأنشطة الطلابية في تدويل التعليم الجامعي الأزهري

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم الخدمة الاجتماعية وتنمية المجتمع، كلية التربية بالقاهرة، جامعة الأزهر.

المستخلص

استهدف  البحث التوصل إلى تحديد متطلبات تنفيذ الأنشطة الطلابية الجامعية المقدمة من رعاية الطلاب في ضوء التوجه العالمي نحو تدويل التعليم الجامعي الأزهري، مع تقديم عدد من المقترحات البحثية التي يمكن الاستفادة منها في  تحسين مستوي  تخطيط، وإعداد البرامج المقدمة للطلاب بصورة تراعي الواقع، وتعطي رؤية مستقبلية بعيدة المدي تراعى التطورات المستمرة في قضايا التدويل الجامعي ، ولتحقيق ذلك تم الاستناد علي المنهج الوصفي؛ اعتمادا على دراسة الحالة (لقسم الخدمة الاجتماعية بكلية التربية بالقاهرة)، وإعداد أداة بعنوان: متطلبات تنفيذ الأنشطة الطلابية في تدويل التعليم الجامعي الأزهري ، وقد تضمنت الأداة ثلاثة محاور: وهى متطلبات تنفيذ الأنشطة الطلابية على المستوي الفردي، ومتطلبات تنفيذ الأنشطة على المستوي الجماعي، ومتطلبات تنفيذ الأنشطة على المستوي المؤسسي، وقد طبقت الأداة على أعضاء قسم الخدمة الاجتماعية بكلية التربية بالقاهرة، وعددهم (18) مفردة، وعلى المشرفين للمجموعات، والمؤسسات من الإخصائيين الاجتماعيين المشتركين في المهام التدريبية لطلاب قسم الخدمة الاجتماعية بالكلية لعام  2022م، وعددهم (46) مفردة ، وقد استغرق تطبيق أداة البحث الفترة الزمنية من25-9-2022 حتى 29-9-2022م، وتوصلت النتائج إلى أهمية تقديم الدورات التدريبية، وورش العمل في قضايا التدويل التعليم، والتعرف على طبيعة الأنشطة الطلابية التي تمارسها الجامعات الأخرى مع الأخذ بالنماذج المثالية قبل إعداد البرامج، وتنفيذها ،كما تم التوصل لعدد من المقترحات البحثية التي يجب مراعاتها في عمليات التخطيط للبرامج المقدمة في  الأنشطة الطلابية المنفذة مع الجامعات الأخرى تحت بند التدويل الجامعي .
 

نقاط رئيسية

 

 

الكلمات الرئيسية


إبراهيم، محمد عبد الله. صديق، سيدة عبد الرحيم، (2006)، دور الأنشطة الرياضية في جودة الحياة لدي طلبة السلطان قابوس، بحوث ندوة علم نفس وجودة الحياة، مسقط، مطبعة جامعة السلطان قابوس.
الثبيتي، خالد حسين، (1992)، تخطيط، وإدارة الأنشطة التربوية في التعليم العام في الأردن، رسالة دكتوراه غير منشورة، معهد الدراسات والبحوث التربوية، جامعة القاهرة.
الحربي، يحيي صالح، (2006)، النشاط الطلابي، دليل شامل يجمع بين التنظير والتطبيق، ط1، الرياض، دار الحضارة للنشر والتوزيع.
الجبوري، علاء أحمد محمد، (2020)، دور تدويل التعليم العالي في تحقيق متطلبات الانضمام إلي تصنيف `QS : دراسة استطلاعية لآراء عينة من العاملين في ضمان الجودة، بحث منشور، مجلة الدنانير ، العد (20) ، ص. ص 313 – 344.
السروجي، طلعت مصطفي، (2013)، التخطيط الاجتماعي (نظريات ومناهج)، الإسكندرية، المكتب الجامعي الحديث.
العنزي، خالد عون. وأخرس، نائل، (2003)، مشاركة طلاب كليات المعلمين في الأنشطة بين الإقبال والعزوف، ورفة عمل مقدمة في الحلقة النقاشية عن النشاط الطلابي، إدارة النشر.
الغافري، حمد بن حمود، (2009)، عشائر جوالة جامعة السلطان قابوس، مسقط، مطبعة جامعة السلطان قابوس.
الغافري، حمد بن حمود، (2009)، دور الأنشطة الطلابية في تنمية شخصية الطالب في مؤسسات التعليم العالي، ورقة عمل مقدمة في المؤتمر الأول جامعة نزوي، سلطنة عمان، الفترة (19-20 / 4/ 2009).

المجلس الأعلى للجامعات(2022).بيان إعلامي عن جلسة المجلس الأعلى لشئون التعليم والطلاب المنعقدة بجلسته رقم (99)، بتاريخ 8/8/2022، بقاعة اجتماعات المجلس الأعلى للجامعات، منشور على موقع: https://scu.eg/News/309

اليحيى، سليمان بن عبد العزيز (2012)، دليل طلاب جامعة القصيم، مطبوعات جامعة القصيم.
الإدارة العامة للمعاهد والدور(2022). الأنشطة الطلابية في الفكر التربوي، مقال منشور على موقع الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة على موقع: https://iu.edu.sa/site_Page/21023
شلهوب، هيفاء. الخمشي، سارة، (2013)، نحو استراتيجية وطنية لتفعيل العمل التطوعي لدى الشباب السعودي: دراسة تطبيقية على الشباب الجامعي في بعض مناطق المملكة العربية السعودية. مجلة شؤون اجتماعية، جمعية الاجتماعيين الإماراتية، 30(118)، ص . ص  137-184.
طناش، سلامة، (1992)، الأنشطة الطلابية في الجامعة الأردنية: دراسة استطلاعية لآراء الطلبة، دراسات تربوية، المجلد (19أ) العدد (2).
عبد الحافظ، ثروت بن عبد الحميد، (2016)، الاتجاهات الحديثة في تدويل التعليم الجامعي وإمكانية الإفادة منها في مصر، مجلة التربية للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية، (1)، (167)، ص. ص 11- 104.
عبد المالك، بضياف. أمال، إبراهيمية. نصيرة، حمودة، (2016)، استشراف مستقبل الجامعات العربية في ضوء التصنيفات العالمية: المؤتمر العربي الدولي السادس لضمان جودة التعليم العالي، للفترة 9-11 شباط، جامعة الزرقاء، الأردن.
عبد المنعم، عبد المنعم محي الدين، (2007)، التوأمة بين الجامعات العربية واستراتيجية تحقيقها، ورقة عمل مقدمة في المؤتمر العربي الأول، الجامعات العربية: التحديات والآفاق المستقبلية، الرباط: المملكة المغربية، في الفترة من 9-13 ديسمبر 2007، ص. ص742-751.
علي، محمد عبد الرؤوف، (2016)، الاتجاهات العالمية المعاصرة في تدويل الجامعات وانعكاساتها على تطوير التعليم الجامعي المصري: دراسة مستقبلية، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية، جامعة عين شمس، مصر.
محمود، محمود محمد. ناجي، أحمد عبد الفتاح، (2007)، التخطيط للتنمية أسس-أجهزة –مجالات، القاهرة، مكتبة زهراء الشرق.
مسعود، مجيد، (1990)، التخطيط للتقدم الاقتصادي والاجتماعي، سلسلة عالم المعرفة، رقم(73)، الكويت.
وهبه، عماد صموئيل، (2011) استخدام مدخل التخطيط الاستراتيجي لتطوير مدارس مرحلة التعليم الأساسي وعلاج مشكلاتها بمحافظة سوهاج: دراسة ميدانية، مجلة الثقافة من أجل التنمية، المجلد (11)، العدد(44)، ص. ص 61-208.
ويح، محمد عبد الرازق، (2012)، تصور مقترح لبناء تكتل جامعي عربي في ضوء متطلبات وتحديات تدويل التعليم، مستقبل التربية العربية، مجلد (19)، العدد(77)، ص. ص 317-392.