تحليل تصورات طلبة كلية التربية – جامعة الأزهر لبيئة التعلم الذكية المفضلة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم علم النفس العليمي والإحصاء التربوي، كلية التربية، جامعة الأزهر

المستخلص

أصبحت بيئة التعلم الذكية هي التي يمكن  للمعلمين والطلاب أن يمارسوا فيها خبرات وتجارب تعليمية غنية لم يسبق لها مثيل من قبل ،  لذلك فقد  كشفت  العديد من الأبحاث العلاقة بين مهارات التعلم ونتائج التعلم وبيئات التعلم  الذكية ،  والبعض الاخر كان مهتما  بالتعرف على العلاقة بين بيئات التعلم الذكية ومهارات تعلم الطلاب كبيئة تعليمية مزدهرة فى القرن الحادي والعشرين  .  تكونت عينة البحث   من 500  طالبا تم اختيارهم  كلية التربية – جامعة الازهر بالقاهرة من الفرقه الثانيه والمختارين من الشعب الاتية  (العلمية – الادبية -   والنوعية )  والفرقه الرابعه المختارين ايضا من الشعب (  العلميه والادبية والنوعية ). ولتحقيق هدف البحث تم اعداد مقياس يهدف الى قياس بيئة التعلم الذكية المفضلة يتكون من ( 46 ) عبارة موزعة على عشر ابعاد تمثل بيئة التعلم الذكية . اشارت النتائج الى : -  أن تفضيلات الطلاب لبيئة التعلم الذكية على ابعاد المقياس كانت جميعها مرتفعة ، وهذا يشير ان الطلاب يفضلون التعلم فى ظل بيئة تعلم ذكية غنية بالتكنولوجيا   بابعادها موضوع البحث المدروس.  -   عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في استجابات عينة  البحث على أبعاد المقياس تبعاً  للفرقة الدراسية ( الثانية – الرابعة ) عدا بعدى التصميم المادى وبيانات التعلم . -   وجود فروق ذات دلالة إحصائية في استجابات عينة  البحث على أبعاد المقياس تبعاً لمتغير   التخصص  ( علمى – ادبى – نوعى ) وهذه الفروق لصالح التخصص النوعى ، وتم الخروج بمجموعة من التوصيات التربوية المناسبة
 

نقاط رئيسية

 

 

الكلمات الرئيسية


Aldridge, J, Dorman, B, Fraser,J, (2004).  Use of multitrait-multimethod modelling to validate actual and preferred forms of the technology-rich outcomes-focused learning environment inventory (Troflei). Aus. J. Educ. Dev. Psychol. 4, 110–125.
Alemu, B. M. (2014). Enhancing the Quality and Relevance of Higher Education Through Effective Teaching Practices and Instructors ’ Characteristics. Universal Journal of Educational Research, 2(9), 632–647.
ALizzion, K Wilson, R Simons,  (2002)  . University students’ perceptions of the learning environment and academic outcomes: Implications for theory and practice. Stud. High. Educ. 27, 27–51.
Atif, S.. Mathew, &. Lakas, A (  2015)     ‘‘Building a smart campus to support ubiquitous learning,’’ J. Ambient Intell. Humanized Comput., vol. 6, no. 2, pp. 223–238, Apr.
Brown, M. (2005). Learning spaces. In Oblinger, D. G. &Oblinger, J. L. (Eds.). Educating the net generation. EDUCAUSE. Retrieved August 18, 2012, from http://www.educause.edu/educatingthenetgen/, 2012-8-18.
Chang, C Hsiao, Y Chang, (2011 )  . Science learning outcomes in alignment with learning environment preferences. J. Sci.Educ. Technol. 20(2), 136–145.
De Corte, L Verschaffel, C Masui, )2004 (  The CLIA-model: a framework for designing powerful learning environments for thinking and problem solving. Eur. J. Psychol. Educ. 19(4), 365–384.
Dlouhá, P. Glavič, and A. Barton,  ( 2017) ‘‘Higher education in central European countries—Critical factors for sustainability transition,’’ J. Cleaner Prod., vol. 151, pp. 670–684.
 Dobrescu, T., & Grosu, E.. (2014). Aspects Regarding Classroom Management and its Part in Making the Educational Process More Effective. Procedia - Social and Behavioral Sciences, 141, 465–469.
Evans,c, ( 2008 ) ‘‘The effectiveness of m-learning in the form of podcast revision lectures in higher education,’’ Comput. Educ., vol. 50, no. 2, pp. 491–498.
Gil-Rodríguez, E.P. and Rebaque-Rivas, P. (2010). Mobile Learning and Commuting: Contextual Interview and Design of Mobile Scenarios, Springer, 6389, 266–277.–2, pp. 1–21.
Grady, DL Fisher,( 2008  ) The educology of classroom environments and the quality of student learning. Int. J. Educol. 22(1/2), 73–83.
Hsieh, W , Wu,V& . Marek,w (2017) ‘‘Using the flipped class-room to enhance EFL learning,’’ Comput. Assist. Lang. Learn., vol. 30, nos. 1
Hunter, K. (2005). Environmental psychology in classroom design. Retrieved from https://etd. ohiolink.edu/
Jairak, K., Praneetpolgrang, P., &Mekhabunchakij, K. (2009). An acceptance of mobile learning for higher education students in Thailand, The Sixth International Conference on e-learning for Knowledge-Based Society, Bangkok, Thailand. 36.1-36.8.
Karpicke, J, Blunt,. R, (2011)   Retrieval practice produces more learning than elaborative studying with concept mapping. Science 331, 772–775.
Kong, G Chen, G , ( 2014), A study on the development of the smart classroom scale, in Emerging issues in smart learning, ed. by G Chen, V Kumar, Kinshuk, RH Huang, SC Kong (Springer Berlin Heidelberg, Berlin, pp. 45–52
Koper, ( 2014)Conditions for effective smart learning environments,’’ Smart Learn. Environ., vol. 1, no. 1, pp. 1–7, Nov., doi:10.1186/s40561-014-0005-4.
Lin, YM Huang, SC Cheng, . (2011)   An automatic group composition system for composing collaborative learning groups using enhanced particle swarm optimization. Comput. Educ. 55, 1483–1493.
Liu, L Horton, J Olmanson, P Toprac, (2011) . A study of learning and motivation in a new media enriched environment for middle school science. Educ. Technol. Res. Dev. 59, 249–265
Liu, I.-F., Chen, M., Sun, Y., Wible, D., & Kuo, C.-H. (2010). Extending the TAM model to explore the factors that affect Intention to Use an Online Learning Community. Computers & Education, 54(2), 600--610. doi: 10.1016/j.compedu.2009.09.009 Google ScholarDigital Library
Lin, Y, Huang, C, Cheng, S, (2010) . An automatic group composition system for composing collaborative learning groups using enhanced particle swarm optimization. Comput. Educ. 55, 1483–1493
Meo, G. (2008). Curriculum planning for all learners: Applying universal design for learning (UDL) to a high school reading comprehension program. Preventing School Failure, 52 (2), 21–30.
Meyer, A. & Rose, D.H. (2006). The future in the margins: The role of technology and disability in educational reform. In D.H. Rose, A. Meyer & C. Hitchcock (Eds.), The universally designed classroom: Accessible curriculum and digital technologies (13–35). Cambridge, MA: Harvard Education Press.
Mikulecký,  P.  (2012).  Smart  Environments  for  Smart  Learning.  DIVAI  2012,  213–222.
Palfrey, J., and Gasser, U. (2008). Born digital: Understanding the first generation of digital natives. New York: Basic Books.
Prensky, M. (2010). Teaching Digital Natives: Partnering for Real Learning. London: Sage Publishers.
Silva, FJ Restivo, ( 2009)  . An intelligent mashup learning environment with social interaction, in Proceedings of the European Conference on e-Learning, , pp. 759–766
Sterling and W. Scott, 2008 (‘‘Higher education and ESD in England: A critical commentary on recent initiatives,’’ Environ. Educ. Res., vol. 14, no. 4, pp. 386–398.
Tapscott, D. (2009). Grown up digital: How the Net generation is changing your world. New York: McGraw-Hill.
Trilling, B., & Fadel, C. (2009). 21st century skills: Learning for life in our times. Jossey-Bass Inc Pub.
Tzuriel, D. (2000). Dynamic assessment of young children: Educational and intervention perspectives. Educational Psychology Review, 12(4), 385–435.
Yang, H. Pan, W. Zhou, and R. Huang, (    2018)   ‘‘Evaluation of smart classroom from the perspective of infusing technology into pedagogy,’’ Smart Learn. Environ., vol. 5, no. 1,             pp. 20–30.
Yang, Y, Lin,  L,   (2010)  Development and evaluation of an interactive mobile learning environment with shared display groupware. Educ Technol Soc 13(1), 195–207 .
Zhong, Guoxiang, Zhang, Xiaozhen (2006). A Building of the Current Intelligent Learning Environment Model. Computer Science, (1):170-171.