أثر التغذية الراجعة على التركيب الزمني وبعض المتغيرات المهارية في سباحة الظهر

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

قسم التربية الرياضية، كلية علوم الرياضة، جامعة مؤتة، الأردن.

المستخلص

هدفت هذه الدراسة للتعرف إلى أثر التغذية الراجعة على التركيب الزمني وبعض المتغيرات المهارية في سباحة الظهر، استخدمت الباحثتان المنهج التجريبي وذلك لملائمته أهداف وفرضيات الدراسة، تكونت عينة الدراسة من (16) طالبة من المسجلات في مساق سباحة (1) للفصل الدراسي الصيفي (2019 \ 2020) والتي تم اختيارهن بالطريقة القصدية، تم تقسيمهن لمجموعتين متكافئتين (ضابطة، تجريبية)، تكونت متغيرات الدراسة من المتغيرات الكينماتيكية (زمن سباحة 25م لسباحة الظهر، عدد دورات الذراعين، عدد ضربات الرجلين، طول الضربة لعدد دورات للذراعين، طول الضربة لعدد ضربات الرجلين، زمن حركة الذراعين، زمن ضربات الرجلين) والمهارية (الطفو على الظهر، حركة الذراعين، حركة الرجلين، التوافق الكلي، الانزلاق على الظهر)، لتطبيق برنامج التغذية الراجعة والذي مدته (6) أسابيع بواقع (3) وحدات تدريبية كل أسبوع بمجموع (18) وحدة تدريبية طيلة فترة البرنامج، حيث تمت معالجة البيانات إحصائياً باستخدام برنامج الحزم الإحصائي (SPSS) لاستخراج المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية، وطريقة الاختبار وإعادة الاختبار((Test-Retest، ومعامل الارتباط بيرسون (Pearson)، وأظهرت النتائج تفوق المجموعة التجريبية المستخدمة لأسلوب التغذية الراجعة المرئية على المجموعة الضابطة المستخدمة للطريقة التقليدية في المتغيرات الكينماتيكية والأداء المهاري في الاختبارات البعدية، وأوصت الباحثتان بأهمية استخدام التغذية الراجعة المرئية في تعليم مهارات سباحة الظهر لما تحققه من نتائج مهارية أفضل من التغذية اللفظية.
 

نقاط رئيسية

 

 

الكلمات الرئيسية


Schmidt, R., & Wrisberg, C. (2008). Motor learning and performance: A situation-based learning approach. Human kinetics.‏
Zatoń, K., & Szczepan, S. (2014). The impact of immediate verbal feedback on the improvement of swimming technique. Journal of Human Kinetics, 41, 143.‏
Bani Hani, S. (2018). The Impact of Possessing Life Skills in Basketball and Swimming Courses in the Faculty of Physical Education Students, Master Thesis, Yarmouk University, Irbid, Jordan.
Al-Baiaydah, A. (2019). The Impact of Using British Academy Style for Swimming (ASA) on Learning some Basic Skills of Swimming. Master Thesis, Mutah University, Karak, Jordan.
Dhiyab, H. H. (2010). Swimming and Water Sports Learning [in Arabic], 1st Ed., Amman, Dar Albidayah Publishers.
Rateb, O. (1999). Swimming Lessons [in Arabic], Cairo: Dar Al Fiker Publishers & Distributors.
Al-Refai, S. & Abu Altaieb, M.H. (2017). The Impact of Pilates and Weight Exercises on Some Physical and Kinematics Variables on Butterfly Stroke, An-Najah University Journal for Research (Humanities), 32(8): 1629-1676.
Okeili, S.; Ohsien, I. & Sagheir, N. (2019). The Effectiveness of Video Feedback in Improving Some Swimming Skills in the Age Group 9-12 Years, Sciences of Sport Performance Journal, 1(2): 60-84.
Ali, J. A. (2013). The Level of Technical Performance and Biomechanical Variables for the Effectiveness of Pushing Weight, Sciences Journal of Physical Education, University of Babylon, 6(3).
Kilani, H. (2007). Run-Up Distance and Some Kinematic Variables as an Indicator to Long Jump Performance for Novice Long Jumpers [in Arabic], Amman, University of Jordan Press.