توقيعات المعلمين دراسة تربوية تحليلية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم أصول التربية ، كلية التربية ، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية ، الرياض ، المملكة العربية السعودية

المستخلص

      التاريخ الإسلامي حفل بأعداد يصعب حصرها من المصادر التاريخية الأولية التي تزخر بها أمهات المصادر في التاريخ واللغة والأدب والتراجم وغيرها ، ومن تلك المصادر الملفتة التوقيعات وبالأخص الخاصة بتعيين المعلمين وهي أشبه بمراسم أو قرارات تصدر من صاحب الصلاحية بتعيين أحد أبرز العلماء المشتغلين بالتعليم في التدريس بأحد المدارس المشهورة في زمانها وتستحق هذه المصادر دراستها تربوياً لذا هدفت الدراسة إلى تحديد القيم التربوية التي تضمنتها التوقيعات الصادرة لتعيين المعلمين بالإضافة إلى التعرف على ضوابط اختيار المعلم التي وردت في التوقيعات والتوصل إلى توصيات للمعلم التي أشارت إليها التوقيعات واستخدمت الدراسة المنهج التاريخي ومن أبرز النتائج التي تم التوصل إليها أن توقيعات المعلمين احتوت على العديد من القيم التربوية منها التأكيد على مكانة التعليم والمعلمين وإبراز أهمية العلم ومكانته الرفيعة وشرف تحصيله وشروط لاختيار المعلم مثل الجدارة وغزارة العلم وطول فترة الاشتغال بالعلم والتعليم والتخصص والقدرة على توصيل المعلومات للطلاب والتنمية المهنية المستمرة ومن أبرز الوصايا التي تضمنتها التوقيعات متعددة منها التأكيد على أهمية نشر العلم والحرص على إفادة الطلاب والاهتمام بالمهارات التدريسية ومن أبرز التوصيات التي توصي بها الدراسة:تضمين التوصيات والقرارات المتعلقة بالتعيين أو الترقية للمعلمين بعض النصائح والتوجيهات وتنوع القيم التربوية الواردة بالتوقيعات الصادرة لتعيين المعلمين وإمكانية الاستفادة منها كبروشورات وملصقات تحفيزية يتم عرضها بالمدارس إصدار مدونة عن رسالة المعلم وسلطته ومكانته تتضمن نصوصاً من مكانة المعلم ورسالته في الحضارة الإسلامية. 
 

نقاط رئيسية

 

 

الكلمات الرئيسية


أحمد، رفيع (2017م):الجانب الأدبي في التوقيعات العربية،مج(49)،ع(6)،الجامعة السلفية: دار التأليف والترجمة.
البطليوسي ، أبي محمد عبدالله بن محمد بن السيد(1996م):في شرح أدب الكُتاّب ، تحقيق : السقا ، مصطفي ، و عبدالمجيد ، حامد ج1 ،القاهرة :مطبعة دار الكتب المصرية .
بلجربة، كريمة، و بلجربة سعدية (2019م) : بلاغة فن التوقيعات في ضوء نظرية التواصل(دراسة تحليلية في نماذج مختارة) ، رسالة ماجستير في الأدب العربي ،تخصص لسانيات عربية ، كلية الأدب العربي والفنون، قسم الدراسات اللغوية، الجزائر: جامعة عبدالحميد بن باديس، مستغانم .
بدري، رقية إبراهيم الحاج (2010م) : التوقيعات في العصر العباسي الأول 132هـ - 232هـ دراسة بلاغية نقدية ، رسالة دكتوراه في شعبة البلاغة والنقد ، كلية الدراسات العليا والبحث العلمي، دائرة اللغة العربية ، السودان :جامعة القرآن الكريم والعلوم الإسلامية .
الجهشياري ، أبو عبدالله محمد بن عبدوس(1938م):الوزراء والكُتّاب ، جمعه ووضع فهارسه : السقا ، مصطفي ، الأبياري ، إبراهيم ، وشلبي ، عبدالحفيظ ، القاهرة : مطبعة مصطفى الباني الحلبي وأولاده.
https://archive.org/details/KitabAlwozaraaWaAlKotaab/page/n13/mode/1up
الحراحشة، أميرة عبدالمولى حمد (2004م) : أدب التوقيعات في العصر العباسي132هـ / 752م -400هـ/1020م ، رسالة ماجستير في اللغة العربية وآدابها في قسم اللغة العربية في كلية الآداب والعلوم ، الاردن : جامعة آل البيت .
ابن خلدون (808هـ): المقدمة، تحقيق: على عبدالواحد وافي، ط(2) ،1981م، القاهرة: دار نهضة مصر.
خفاجي، محمد عبدالمنعم (1410ه) : تاريخ الأدب في العصر العباسي الأول ،ط2،:جامعة القرآن الكريم والعلوم الإسلامية ،مكتبة الكليات الأزهرية: القاهرة.
الدخيل ، حمد بن ناصر ( 2001) : فن التوقيعات الأدبية في العصر الإسلامي والأموي والعباسي ، مجلة جامعة أم القرى لعلوم الشريعة واللغة العربية وآدابها ، مج (13) ،ع (22) .
http://wadod.net/bookshelf/book/971
الدليمي، إياد أحمد شيحان (2018م): مهارات التفكير الناقد المتضمنة في كتاب اللغة العربية للصف الثامن في الأردن -دراسة وصفية تحليلية- مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية، ع (26)، نوفمبر 2018م ، ص ص 458-574 .
الدمشقي، عبدالقادر بن محمد النعيمي (1990م): الدارس في تاريخ المدارس، ج (1) ، بيروت : دار الكتب العلمية.
رعدان ، عبدالكريم حسين علي ( 2012 م ) : فن التوقيعات في الأدب العربي ، مجلة الدراسات الاجتماعية ،جامعة العلوم والتكنولوجيا ،كلية التربية،سقطرى،ع (34) يونيو :ص ص 229- 279
الزهراني ،عائشة بنت حسن (2022م):المبادئ التربوية لمعالجة الأزمات في قصيدة المنفرجة لابن النحوي،مجلة التربية ،ع(193)،ج(3)،جامعة الأزهر،كلية التربية :القاهرة ،ص ص 546-590.
ابن الساعي، أبي طالب علي بن انجب تاج الدين (1934م): الجامع المختصر في عنوان التواريخ وعيون السير، ج(9) ، بغداد : المطبعة السيريانية الكاثوليكية.
سراج الدين، مجدي محمد علي، وشعلة، أحمد عبدالفتاح، ورمضان، صلاح السيد عبده (2019 م): المضامين التربوية في أدب الوصايا في العصر الأموي: دراسة تحليلية، مجلة المعرفة التربوية، الجمعية المصرية لأصول التربية ،مج(7)،ع(14)يوليو :ص ص 32-89.
شاهين، محمود صبحي سيد أحمد (2019 م): التوقيعات الشعرية في العصر العباسي: دراسة موضوعية فنية ،كلية اللغة العربية بالزقازيق ، جامعة الأزهر ،مج(2)،ع(39):ص ص 754-862.
صفوت،أحمد زكي(1356ه):جمهرة رسائل العرب في عصور العربية الزاهرة.
عتيق ، إبراهيم بن عبدالله ( 2021 م ) : فن التوقيعات في الدولة العبيدية:تزقيعات المعز لدين الله أنموذجاً ، مجلة الآداب للدراسات اللغوية والأدبية، كلية الآداب، جامعة ذمار،ع (9) مارس :ص ص 387-409.
عرّاس، إيمان فتحية (2016م): بلاغة الإيجاز في فن التوقيعات، دراسة لنيل درجة الماجستير تخصص:دراسات لغوية ،كلية التربية ، قسم اللغة والأدب العربي ،الجزائر: جامعة أبي بكر ، بلقايد  -تلمسان.
العساف ، صالح بن حمد ( 1427ه ) : المدخل إلى البحث في العلوم السلوكية، ط4، الرياض:مكتبة العبيكان.
الفلاحي، عيسى أحمد محل، وعلي، إيناس عبدالرزاق (2020 م) : توقيعات الخلفاء والأمراء والقضاة-دراسة فقهية-، كلية التربية، جامعة سامراء، مج (16)، ع (64)، ص ص 754-862.
القاضي ، نايف بن يوسف بن حمد ( 2021 م ) : المضامين التربوية في نونية أبي الفتح البستي، المجلة العلمية لكلية التربية ،جامعة أسيوط، مج(37)،ع (27) يوليو ، ص ص 202-250.
القرني ، حسن بن عبدالله بن حسن الرزقي (1442هـ) :القيم التربوية المتضمنة في النصوص الشعرية في أدب المرحلة الثانوية ، بحث تكميلي لنيل درجة الماجستير في التربية الإسلامية والمقارنة ،كلية التربية ، قسم التربية الإسلامية والمقارنة ،مكة المكرمة : جامعة أم القرى .
القلقشندي، أبو العباس، أحمد بن علي (1922م):صبح الأعشى، ج(1) ، القاهرة: دار الكتب المصرية.
القلقشندي، أبو العباس، أحمد بن علي (1917م):صبح الأعشى، ج(11) ، القاهرة: المطبعة الأميرية.
قريميدة ، محمد سالم (2012م) :فن التوقيعات في الأدب العربي في عصوره الزاهرة من العصر الإسلامي حتى نهاية العصر العباسي تاريخا ودراسة، رسالة لنيل درجة الدكتوراه ،كلية الآداب ،جامعة طرابلس:ليبيا.
محمد ، أماني محمد محجوب ، وطه ، رانيا محمد طه يوسف ، ومضوي ، شاهيناز يونس علي ، والجزولي ، فاطمة الصاوي الغالي ، ومحمد ،ماريا محمد أحمد (2017م):القيم التربوية ودورها في أدب الأطفال _نماذج من شعر أحمد شوقي، بحث تكميلي لنيل درجة البكالوريوس في التربية قسم الأساس ،تخصص لغة عربية ،كلية التربية ، جامعة السودان للعلوم والتكنولوجيا.
المقداد، محمود (1993م): تاريخ الترسل النثري عند العرب في الجاهلية، دمشق: دار الفكر .
مناع ، هاشم صالح،وياسين، مأمون محمود(1999م): النثر في العصر العباسي ، بيروت : دار الفكر العربي.
معروف، ناجي (1963م): التوقيعات التدريسية ، بغداد : مطبعة العاني .
يخلف ، خديجة (2019م): التوقيعات موضوعاتها وأهم خصائصها الفنية في العصر العباسي ، بحث لنيل درجة الماجستير في الأدب العربي ،تخصص: أدب عربي قديم ،كلية الآداب واللغات، قسم اللغة والأدب العربي ،الجزائر: جامعة محمد الصديق بن يحيى - جيجل.