فاعلية برنامج قائم على العلاج بالقبول والالتزام في تنمية السلوك الصحي لدى طالبات المرحلة الثانوية المعرضات لخطر الإصابة بفيروس كورونا في مدينة تبوك

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

تخصص الإرشاد النفسي، قسم على النفس، جامعة الملك خالد، المملكة العربية السعودية

المستخلص

     هدف البحث إلى التعرف على فاعلية البرنامج القائم على العلاج بالقبول والإلتزام في تنمية السلوك الصحي لدى طالبات المرحلة الثانوية المعرضات لخطر الإصابة بفيروس كورونا. والتعرف على استمرارية أثره خلال فترة المتابعة. تكونت عينة البحث من (18) طالبة معرضة لخطر الإصابة بفيروس كورونا بثانوية أم المؤمنين رملة بمدينة تبوك تم اختيارهن بطريقة قصدية ممن حصلن على درجات منخفضة على مقياس السلوك الصحي وتوزيعهن على مجموعتين: المجموعة التجريبية (9) طالبات، والمجموعة الضابطة (9) طالبات، واستخدمت الباحثة المنهج شبه التجريبي. تكونت أدوات البحث من: مقياس السلوك الصحي (إعداد الباحثة)، وبرنامج قائم على العلاج بالقبول والإلتزام (إعداد الباحثة)، مكون من (9) جلسات، بمعدل (3) جلسات أسبوعياً، واستغرق تطبيق البرنامج (3) أسابيع. أشارات النتائج لوجود فروق دالة إحصائيًا عند مستوى دلالة (0,01) بين رتب متوسطي درجات الأفراد في مستوى السلوك الصحي بعد تطبيق البرنامج بين المجموعتين التجريبية والضابطة لصالح المجموعة التجريبية. كما وجدت دالة إحصائيًا عند مستوى دلالة (0,01) بين القياس القبلي والقياس البعدي للمجموعة التجريبية في مستوى السلوك الصحي لصالح القياس البعدي. وأشارت النتائج أيضًا إلى عدم وجود فروق دالة إحصائيًأ عند مستوى دلالة (0,01) بين القياس البعدي والقياس التتبعي للمجموعة التجريبية في مستوى السلوك الصحي؛ مما يشير إلى فاعلية البرنامج وبقاء أثره.
 

نقاط رئيسية

 

 

الكلمات الرئيسية


أمير الدين، بورجي شاكر (2017). علم نفس الصحة: النماذج والمفاهيم والإجراءات. مجلة دراسات في علم نفس الصحة، (2)،8-23.
بينيت، ريتشارد؛ أوليفر، جوزيف (2021). العلاج بالقبول والإلتزام، ترجمة عمر صلاح سيد. القاهرة: مكتبة الأنجلو المصرية.
تايلور، شيلي (2008). علم النفس الصحي، ترجمة وسام درويش وفوزي شاكر. عمان: دار الحامد للنشرع والتوزيع.
جلانز، كرين و رايمر، بربرا و فايش، فيزواناث (2021). السلوك الصحي النظرية، والبحث، والممارسة، ترجمة نوال العيسى: الرياض: دار جامعة الملك سعود للنشر.
حسني، نسرين خالد؛ وشوشة، نيرة محمد (2020). الإتجاه نحو المخاطرة الصحية کمعدل للعلاقة بين إدراک خطورة فيروس کورونا والالتزام الصحي. مجلة بحوث کلية الآداب، جامعة المنوفية، 31(123) 3، 1-27.
حربوش، سمية (2019). محددات الصحة ومظاهر السلوك الصحي. رسالة دكتوراه غير منشورة، جامعة محمد لمين دباغين، الجزائر.
خطاطبة، يحيى مبارك (2021). فاعلية برنامج إرشادي قائم على العلاج بالقبول والالتزام في خفض أعراض اضطراب الشره العصبي، وتحسين الرضا عن صورة الجسم لدى النساء ذوات الوزن الزائد. مجلة الدراسات التربوية والنفسية،15(1)،1-26.
رودهام، كارين (2009). علم النفس الصحي، ترجمة هناء شويخ. القاهرة: مكتبة الأنجلو المصرية.
الرياحنة، غاندي؛ والرياحنة، صلاح الدين (2018).فاعلية برنامج إرشادي جمعي لتنمية السلوك الصحي لدى الطلبة المصابين بالأمراض المزمنة، مجلة المنارة للبحوث والدراسات،25(3)،561-605.
رضوان، سامر و ريشكة، كونراد (2001). السلوك الصحي والاتجاهات نحو الصحة: دراسة مقارنة بين طلاب سوريين وألمان، مجلة التربية، 4، 1-27.
زرزورة، أماني صالح (2021). فاعلية برنامج وقائى مقترح فى خدمة الجماعة لحماية الطلاب من مخاطر جائحة کورونا- دراسة مطبقة على طلاب التدريب الميدانى بالمعهد العالى للخدمة الاجتماعية بالمنصورة.  مجلة کلية الخدمة الاجتماعية للدراسات والبحوث الاجتماعية، 24(1)،339-376.
زكي، حسام؛ الشافعي، نهلة؛ محمود، مصطفى؛ الشريف، أحمد؛ وصديق، أحمد (2019). المرجع الحديث في الإرشاد والعلاج النفسي- الجشطلتي- البنائي الذاتي- المعرفي التحليلي- الواقعي- القبول والإلتزام. الاسكندرية: دار التعليم الجامعي.
السيد، عثمان فضل؛ وسليمان، محمد محمد (2020). مستوى الإلتزام بالسلوك الصحي الواقي من جائحة كورونا "كوفيد19"لدى السودانيين.  مجلة تنمية الموارد البشرية، 12(1)،379-402.
شفارتسر، رالف (2018). نظرية الإرادة في التربية الصحية، ترجمة سامر رضوان. سوريا: بدون دار للنشر.
العنزي، عبد العزيز حجي (2020). فعالية برنامج ارشادي معرفي سلوكي لتعزيز ممارسة السلوك الصحي لدى الشباب، المجلة الدولية للعلوم التربوية والنفسية،51، 11-42.
العنزي، غالب بن مطلق (2020). فعالية برنامج ذهني سلوكي في تنمية السلوك الصحي لدى عينة من المراهقين ذوي السمنة. المجلة الدولية للعلوم التربوية والنفسية، 54،289-310.
عطيتو، أحمد؛ وسعود، عبدالعزيز (2016). تأثير برنامج ثقافة صحية على تنمية السلوک الصحي والوعي القوامي لدي طلاب المرحلة الثانوية بدولة الکويت. مجلة علوم الرياضة وتطبيقات التربية البدنية، 3(2)، 162-177.
الفوزان، هيفاء (2020). مستوى الوعي الوقائي من فيروس کورونا المستجد (COVID-19) لدى طالبات جامعه شقراء. مجلة کلية التربية فى العلوم التربوية، 44(4)، 485-540.
فتحي، لطفي عبد الفتاح (2020). فعالية العلاج بالقبول والالتزام في تحسين الصمود النفسي لدى الطلاب ذوي الإعاقة الجسمية والصحية (الإصابة بمرض السکري) في مرحلة التعليم الأساسي. المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج، 74(74)،9-40.
قادري، حليمة (2021). صناعة الوعي في وقت الأزمات فيروس كورونا نموذجاً. مجلة الأكاديمية للبحوث في العلوم الإجتماعية،3(1)،236-253.
المحاسنة، رقية؛ والختاتنه،سامي (2020). فعالية برنامج ارشادي انتقائي في تنمية السلوك الصحي لدى المراهقين المصابين بمرض السكري في محافظة الكرك. مجلة كلية التربية، 39(186)، 279-309.
مهدي، نبيلة (2021). مستويات ومصادر الوعي الصحي لدى التلاميذ المرحلة الثانوية في ظل جائحة كورونا، رسالة دكتوراه غير منشورة، جامعة محمد بوضياف كلية العلوم الانسانية والاجتماعية، الجزائر.
محمد، ماجدة؛ وعثمان، هناء (2021). برنامج مقترح في التربية الوقائية لتنمية المعارف والسلوکيات الوقائية اللازمة لمواجهة فيروس کورونا. مجلة الطفولة والتربية، 46(2)، 137-212.
وزارة الداخلية السعودية (2022). ‏رفع الإجراءات الاحترازية والوقائية المتعلقة بمكافحة كورونا
المنصة الوطنية الموحدة  Gov.sa - (2021). الرعاية الصحية، تم الإسترجاع(10 ديسمبر) من:
هيئة الصحة العامة-وقاية (2021).البروتوكولات الوقائية للعودة إلى المدارس https://covid19.cdc.gov.sa/ar/professionals-health-workers-ar/preventive-protocols-from-29-10-1441-ar/schools-return/
وزارة الصحة السعودية ((Saudimoh.(25،أكتوبر،2021) أبرز ما جاء في المؤتمر الصحفي للمتحدث الرسمي لوزارة الصحة (تغريدة) تم الإسترجاع من: