تفعيل مبادئ الحوكمة الرشيدة في مؤسسات التعليم الجامعي المصري على ضوء الإدارة المرئية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم أصول التربية، كلية البنات للآداب والعلوم والتربية، جامعة عين شمس.

المستخلص

توجد العديد من التحديات المحلية والعالمية التي تواجه المؤسسات في مجالات الحياة المختلفة، لذلك اهتمت العديد من المؤسسات حول العالم بتطبيق الحوكمة الرشيدة باعتبارها إطار عمل تنظيمي  يهتم بالتأكيد على حسن سير العمل داخل المؤسسة طبقا لأحدث الأساليب والممارسات لمواجهة مختلف التحديات، وتطبيق مباديء الحوكمة الرشيدة في مؤسسات التعليم الجامعي، قد يسهم في إيجاد مناخ تنظيمي جيد وداعم للنزاهة والحيادية وحسن توزيع المهام والمسئوليات وغيرها، ومن أجل تفعيلها في مؤسسات التعليم الجامعي، فإن إدارة تلك المؤسسات بحاجة إلى استخدام أحد الأنماط الإدارية الحديثة التي تدعم تلك المباديء وتسعى لتحقيقها، وتسهم في إحداث التغيير المطلوب، وهي (الإدارة المرئية)، التي  تعتمد على إدارة الأحداث اليومية في مكان وزمان وقوعها، داخل بيئة عمل يسودها المناخ الديموقراطي، لتحقيق الجودة والتحسين المستمر في الأداء.  وقد هدفت الدراسة إلى ما يلي:
1- تحديد الأسس النظرية للحوكمة الرشيدة في مؤسسات التعليم الجامعي.
4- تحليل مباديء الحوكمة الرشيدة بمؤسسات التعليم الجامعي.
3-  التعرف على الإطار المفاهيمي للإدارة المرئية في مؤسسات التعليم الجامعي.
4- الوقوف على أهم الأساليب المستخدمة في تحقيق الإدارة المرئية بمؤسسات التعليم الجامعي.
 5- وضع مجموعة من الآليات الإجرائية المقترحة لتفعيل مباديء الحوكمة الرشيدة في مؤسسات التعليم الجامعي المصري على ضوء الإدارة المرئية.
    واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي، ومن أهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة وضع  مجموعة من الآليات الإجرائية المقترحة لتفعيل مباديء الحوكمة الرشيدة (الشفافية - المساءلة - العدالة- المشاركة) باعتبارها الركائز الأساسية لتطبيق الحوكمة الرشيدة في مؤسسات التعليم الجامعي المصري على ضوء الإدارة المرئية.
 

نقاط رئيسية

 

 

الكلمات الرئيسية


آرينا مصطفى فرج وداركو محمد جزا عثمان (يناير 2020): "دور الإدارة المرئية في تحقيق الميزة التنافسية – دراسة استطلاعية لآراء عينة من العاملين في شركة كاسن لصناعة الأسمنت/السليمانية" ، (مجلة الفنون والآداب وعلوم الإنسانيات والاجتماع)، العدد 48، كلية الإمارات للعلوم التربوية، الإمارات العربية المتحدة، ص ص 164-188.
الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد (يوليو 2015) : "دليل اعتماد كليات ومعاهد التعليم العالي"، الإصدار الثالث، جمهورية مصر العربية.
أميمة حلمي مصطفى وفاطمة محمد منير (مارس 2022): "استراتيجية مقترحة لتفعيل معايير الحوكمة الرشيدة بالجامعات المصرية – جامعة طنطا نموذجا" ، (المجلة التربوية)، الجزء (95)، كلية التربية، جامعة سوهاج، ص ص 13-198.
تغريد عوض عبد الحليم ومنى النيل مصطفى مرسال (2018): "الإدارة المرئية ودورها في اتخاذ القرار" ، مجلة (العلوم الاقتصادية والإدارية)، العدد 2، الجزء 19، ملحق (1)، عمادة البحث العلمي، جامعة السودان للعلوم والتكنولوجيا، ص ص 1-13.
خبراء المجموعة العربية للتدريب والنشر (2013): "الإدارة المرئية والتميز الإداري"، الطبعة الأولى، المجموعة العربية للتدريب والنشر، دار الكتب المصرية، القاهرة. 
خولة بنت عبد الله بن محمد المفيز (2018): "تطبيق الحوكمة في الجامعات السعودية الحكومية-تصور مقترح"، مجلة العلوم التربوية، العدد (15) ، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، الرياض، المملكة العربية السعودية، ص ص 199-294.
رضا سلامة المواضية (2021): "مستوى فاعلية الإدارة المرئية في كليات العلوم التربوية في الجامعات الأردنية وأثره في أداء أعضاء الهيئة التدريسية"، مجلة (المشكاة للعلوم الإنسانية والاجتماعية)، العدد 3، مجلد 8، جامعة العلوم الإسلامية العالمية، الأردن، ص ص 93-112.
ريم بنت ثابت القحطاني (يناير 2020): "واقع تطبيق استراتيجيات الإدارة المرئية في الجامعات الحكومية بمنطقة الرياض في ضوء رؤية المملكة لعام 2030"، (مجلة كلية التربية)، العدد الأول، مجلد 77، الجزء الأول، كلية التربية ، جامعة طنطا، ص ص 496-531.
سارة عبد الفتاح خالد أبو زيد (يونيو 2016): "الحوكمة الرشيدة- الأهمية والأبعاد والمؤشرات"، المجلة العلمية للخدمة الاجتماعية، العدد 3، مجلد 2، كلية الخدمة الاجتماعية، جامعة أسيوط، ص ص 531-547.
سعيد على هدية (ديسمبر 2020): "انعكاسات الحوكمة الرشيدة على جودة أداء الجامعات السعودية – رؤية مقترحة"، مجلة (جامعة الملك خالد للعلوم التربوية)، العدد 2، المجلد 7، مركز البحوث التربوية، كلية التربية، جامعة الملك خالد، المملكة العربية السعودية، ص ص 101- 149.
سناء مصطفى محمد أبو ليفة (يونيو 2018): "العلاقة بين استراتيجيات الإدارة المرئية وقدرات التجديد المنظمي – دراسة ميدانية لدور مقومات الصلابة النفسية كمتغير وسيط تداخلي في هذه العلاقة"، (مجلة البحوث التجارية المعاصرة)، العدد الثاني، مجلد 32، كلية التجارة، جامعة سوهاج، ص ص 128-180.
عائض بن سعيد الغامدي (يناير 2022): "واقع تطبيق الحوكمة الرشيدة في كليات التربية بالجامعات السعودية وعلاقتها بجودة الأداء من وجهة نظر منسوبيها من أعضاء هيئة التدريس"، مجلة كلية التربية، العدد الأول، مجلد 38، كلية التربية، جامعة أسيوط، ص ص 211-247.
عادل بن أحمد الشلفان (يونيو 2021): " دور الحوكمة والشفافية في الحد من الفساد الإداري"، المجلة العربية للإدارة، العدد 2، المجلد 41، المنظمة العربية للتنمية الإدارية، جامعة الدول العربية، القاهرة، ص ص 117-142.
عبد الرازق محمد زيان (2015): "استراتيجية مقترحة لمواجهة الفساد الإداري والأكاديمي بالجامعات المصرية في ضوء العوامل المفسرة له – دراسة ميدانية"، مجلة كلية التربية، العدد 2، مجلد 25، كلية التربية، جامعة الإسكندرية، ص ص 117-232.
عزيزة بنت عبد الله بن عبد الرحمن طيب (إبريل 2018): "دراسة تحليلية لمفهوم الحوكمة الرشيدة ومتطلبات تطبيقها في الجامعات السعودية"، مجلة (العلوم التربوية)، العدد (2) ، مجلد 26، كلية الدراسات العليا للتربية، جامعة القاهرة، ص ص 184-227.
على السيد محمد الشخيبى (2002): "علم اجتماع التربية المعاصر"، من سلسة المراجع فى التربية وعلم النفس، الكتاب الثالث والعشـرون، دار الفكر العربى، القـاهرة.
عماد محمد محمد عطية (يوليو 2015): " استراتيجية مقترحة في ضوء التحليل الاستراتيجي SWOT لتفعيل دور كلية التربية في تحقيق أهدافها – دراسة على كلية التربية جامعة أسوان" ، المجلة التربوية، الجزء 41 ، كلية التربية، جامعة سوهاج، ص ص 1- 116.
ليلي محمد حسني أبو العلا (يناير 2017): "استراتيجية تطوير ممارسة القيادة من خلال الحوكمة الرشيدة حسب تصورات أعضاء هيئة التدريس في جامعة الطائف"، مجلة الدراسات التربوية والنفسية، العدد الأول، مجلد 11، جامعة السلطان قابوس، سلطنة عمان، ص ص 17-35.
مجمع اللغة العربية (2004): "المعجم الوسيط"، ط 4، مكتبة الشروق الدولية، جمهورية مصر العربية.
محمود عبد المجيد عساف (2018): "مدى تطبيق مباديء الحوكمة في الجامعات الفلسطينية وعلاقته بمسؤوليتها الاجتماعية في مكافحة الفساد"، المجلة العربية لضمان جودة التعليم الجامعي، العدد (37)، المجلد (11)، جامعة العلوم والتكنولوجيا، الأردن، ص ص 3-30.
مسلم علاوي  شبلي وعبد الرضا ناصر محسن (يونيو 2020): "تأثير حوكمة الجامعات على مستوى جودة العملية التعليمية في جامعة البصرة والجامعة التقنية الجنوبية- دراسة ميدانية"، المجلة العربية للإدارة، العدد 2، مجلد 40، المنظمة العربية للتنمية الإدارية، جامعة الدول العربية، القاهرة، ص ص 19-42.
منى سليمان حمد الذبياني (أكتوبر 2019): "الحوكمة الرشيدة مدخل لإصلاح التعليم الجامعي بالمملكة العربية السعودية"، مجلة التربية، العدد 184، الجزء 3، كلية التربية، جامعة الأزهر، ص ص 1256 -1292.
منير البعلبكي (1995): "المورد: قاموس إنكليزي – عربي"، دار العلم للملايين، بيروت.