إدارة الأصول الاستراتيجية بجامعة الأزهر كمدخل للتحول نحو الجامعة المنتجة وتحقيق الاستدامة المالية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

قسم الإدارة والتخطيط والدراسات المقارنة ، كلية التربية-جامعة الأزهر.

المستخلص

     يواجه التعليم الجامعي اليوم قيودًا عدة تحد من كفاءته وتضعف من جودة مخرجاته وإمكانية تطويرها، غير أن أكبر هذه القيود وأشدها تأثيراً هي محدودية مصادر التمويل، الذي يعيق إمكانية تطويره وتحسين مخرجاته، والارتقاء بمؤشرات أدائه، والذي بدوره يؤثر علي كفاءة عملية التعليم الداخلية والخارجية، ويفقده القدرة علي ملاحقة المعارف والتطورات الحديثة. ولعل هذا ما دفع معظم الجامعات المتقدمة والنامية على حد سواء إلي البحث عن مصادر جديدة للتمويل، فاتجهت بعض الجامعات إلى التحول نحو مفهوم الجامعة المنتجة، وهى أحد أنماط الجامعات غير الربحية التي تعمل على إضافة مصادر تمويل جديدة, وتوفير الموارد المالية البديلة، من خلال توسيع وتعميق دورها في المجتمع, وقيامها بعدد من الأنشطة التي توفر لها عائدًا ماديًا؛ يساعدها على بلوغ أهدافها, وتحقيق رسالتها, وهنا تعد "إدارة الأصول الاستراتيجية" Strategic Asset Management (SAM), أحد المداخل الحديثة الذي تعتمد عليه بعض الجامعات لزيادة مصادر تمويلها, ومساعدتها على التحول لجامعة منتجة وتحقيق استدامتها ماليًا، من خلال الحفاظ علي الأصول الاستراتيجية وتطويرها, وترشيد استخدامها, واستثمارها من أجل تحقيق أفضل النتائج.      ولذا هدف البحث الحالي من خلال العرض والتحليل إلى تعرف الأسس الفكرية للجامعة المنتجة، وإدارة الأصول الاستراتيجية، ودراسة خبرة جامعتي ميتشجان وبوند في إدارة الأصول الاستراتيجية واستثمارها للتحول إلى جامعات منتجة وتحقيق استدامتها ماليًا, فضلًا عن تعرف واقع إدارة الأصول الاستراتيجية بجامعة الأزهر, كما عبرت عنه الأدبيات. وقد استخدم البحث المنهج الوصفي لملاءمته لأهدافه. وقد انتهى البحث إلى مجموعة من النتائج، التي ارتكزت عليها مجموعة من التوصيات المقدمة، والتي يمكن أن تساعد في تحول جامعة الأزهر إلى جامعة منتجة وتحقيق استدامتها ماليًا، منها: إنشاء إدارة مختصة لإدارة الأصول الاستراتيجية لجامعة الأزهر, تتلخص مهمتها في الحفاظ على الأصول وتطويرها, وترشيد استخدامها, واستثمارها؛ ووضع خطة استراتيجية لإدارتها واستثمارها, وبالارتكاز على توفير الأموال اللازمة للقيام بعمليات الإصلاح والصيانة للأصول المادية والتقنية؛ وتنفيذ عمليات التنمية المهنية, وحماية حقوق الملكية الفكرية للأصول البشرية؛ وتطوير العلاقات والشراكات بين الجامعة والمؤسسات المناظرة وغير المناظرة.
 

نقاط رئيسية

 

 

الكلمات الرئيسية


أبو العزم, إيهاب. (2017). الرخصة الدولية لقيادة الحاسب الآلي ICDL V5 مفاهيم تكنولوجيا المعلومات والاتصالات. ليبيا: دار الحكمة.
الإدارة العامة للشؤون الهندسية بجامعة الأزهر "أ". (2019). الأراضي المخصصة لجامعة الأزهر. القاهرة: جامعة الأزهر.
الإدارة العامة للشؤون الهندسية بجامعة الأزهر "ب". (2019). بيان عدد المعامل التي توجد بكليات البنين والبنات وتوزيعها في العام الدراسي ( 2018/ 2019م). القاهرة: جامعة الأزهر.
الإدارة العامة لمركز المعلومات والتوثيق ودعم واتخاذ القرار- إدارة التوثيق والمكتبات (2019). بيانات المستشفيات التابعة لجامعة الأزهر. القاهرة: جامعة الأزهر.
الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء. (2020). النشرة السنوية لبراءات الاختراع والعلامات التجارية عام 2019م. القاهرة: الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء.
القانون رقم 103 لسنة 1961م. (1961). بشأن تنظيم الأزهر والهيئات التي يشملها. جمهورية مصر العربية.
الوشاحي, غادة السيد. (2015). تصور مقترح لجامعة منتجة في ضوء خبرات بعض الدول (جامعة أسيوط أنموذجًا). المجلة التربوية. جامعة أسيوط, (42), 225- 321.
الشعراوي, شرين حسين محمود. (2020). استراتيجية مقترحة لتنويع مصادر تمويل التعليم الجامعي المصري في ضوء اقتصاد مجتمع المعرفة. دكتوراة غير منشورة. جامعة دمياط. كلية التربية.
الهرباوي, فاطمة فايز. (2021). الجامعات المنتجة تجارب وتوجهات عالمية وإقليمية: دراسة تحليلية. مجلة العلوم التربوية والنفسية, 4(46), 117- 135.
بني مقداد, نعيمة علي, عاشور, محمد علي. (2018). دور إدارة جامعة اليرموك في تطبيق مفهوم الجامعة المنتجة: العقبات والحلول, المجلة التربوية بالكويت, 32(126), 159- 194.
جامعة الأزهر. (2018). الخطة الاستراتيجية لجامعة الأزهر ( يناير 2018- ديسمبر 2022). القاهرة: جامعة الأزهر.
جامعة الأزهر. (2021). Available at:  http:// www. Azhar. edu.eg seen on 25/8/2021.  
خميس, حمادة أحمد. (2017). تصور مقترح لتدويل التعليم الجامعي الأزهري في ضوء الاتجاهات الحديثة. ماجستير (غير منشورة). جامعة الأزهر. كلية التربية.
داود, عبد العزيز أحمد. (2017). تحسين الفعالية التنظيمية للجامعات المصرية في ضوء مدخل رأس المال الفكري. مجلة الإدارة التربوية, 4(15), 15- 151.
زاهر, محمد ضياء الدين, أبو سعدة, وضيئة السيد, هيكل, هناء محمد حمدي. (2013). صيغة الجامعة المنتجة بالجامعات المصرية (الدواعي والمتطلبات). مجلة المعرفة التربوية, 1(1), 31- 80.
سليمان, إبراهيم. (2010). الحكومة الالكترونية. الأردن: دار يافا.
صديق, صلاح صادق, يونس, سيد شعبان. (2014). قضايا النوعية في عدد من مؤسسات التعليم العالي العربية: جامعة الأزهر, مصر, دراسة حالة. الهيئة اللبنانية للعلوم التربوية, 229- 249.
عامر, طارق عبد الرؤوف محمد. (2019). التعليم الجامعي. عمان: دار اليازوري.
عبد الحافظ, ثروت عبد الحميد, العتيقي, إبراهيم مرعي. (2009). استخدام نموذج سلسلة القيمة لتطوير دور البحث العلمي في تمويل جامعة الأزهر فى ضوء اقتصاد المعرفة. مجلة كلية التربية. جامعة كفر الشيخ, (3), 3- 83. 
عبد الحافظ, ثروت عبد الحميد. (2010). إدارة الكفاءات الأكاديمية: مدخل لتحقيق الميزة التنافسية بجامعة الأزهر: دراسة تحليلية. مجلة كلية التربية. جامعة الأزهر, (144), 13- 84.
عبد الحافظ, ثروت عبد الحميد, حسين, محمد فتحي. (2019). تحقيق الاستدامة المالية بالجامعات المصرية في ضوء تجارب بعض الجامعات الأجنبية. مجلة الإدارة التربوية, 1 (22), 11- 110.
عبد الرحمن, عواطف. (2014). مستقبل التعليم الجامعي : رؤية الصحفيين والجمهور الجامعي. القاهرة: العربي.
لائحة المكتبات الجامعية. (2017). قرار لجنة المكتبات الجامعية السابعة للعام المالي (2016/ 2017). جامعة الأزهر. المكتبة المركزية.
محمود, ولاء محمود عبد الله. (2018). تصور مقترح لتنمية رأس المال الفكرى بالجامعات المصرية في ضوء مدخل إدارة المعرفة. مجلة كلية التربية. جامعة بنها, (116), 1-94.
مركز الإحصاء والمعلومات بجامعة الأزهر. (2018). بيان بإجمالي أعداد الطلاب بجامعة الأزهر في العام الدراسي (2008/ 2009م) - (2017/2018م). القاهرة: جامعة الأزهر.
مركز الإحصاء والمعلومات بجامعة الأزهر. (2019). بيان بإجمالي أعداد كليات البنين والبنات بجامعة الأزهر في العام الدراسي (2018/ 2019م). القاهرة: جامعة الأزهر.
مركز الإحصاء والمعلومات بجامعة الأزهر. (2019). بيان بإجمالي أعداد الطلاب المقيدين, وطلاب الدراسات العليا المصريين والوافدين بجامعة الأزهر في العام الجامعي (2018/ 2019م). القاهرة: جامعة الأزهر.
مركز الإحصاء والمعلومات بجامعة الأزهر. (2019). بيان بإجمالي أعداد أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة بكليات جامعة الأزهر في العام الجامعي (2018/ 2019م). القاهرة: جامعة الأزهر.
مركز الإحصاء والمعلومات بجامعة الأزهر. (2019). بيان بإجمالي أعداد العاملين بجامعة الازهر, للعام الجامعي (2018/ 2019م). القاهرة: جامعة الأزهر.
مركز الإحصاء والمعلومات بجامعة الأزهر. (2019). بيان بالمراكز البحثية والوحدات ذات الطابع الخاص لجامعة الأزهر. القاهرة: جامعة الأزهر.
وزارة التعليم العالي. (2015). استراتيجية الحكومة لتطوير التعليم العالي في مصر (2015-2030) مصر تستثمر في المستقبل. وزارة التعليم العالي: وحدة التخطيط الاستراتيجي ودعم السياسات.
وزارة المالية, قطاع الموازنة العامة للدولة. (2018). الجداول التفصيلية لموازنة الجهاز الإداري للدولة للسنة المالية (2008/2009م) - (2017/2018م). 709- قطاع التعليم جامعة الأزهر. القاهرة: وزارة المالية.