رؤية تربوية لبدائل تمويلية بالجامعات المصرية في ضوء مفهوم الجامعة المنتجة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم أصول التربية، كلية التربية للبنين بأسيوط، جامعة الأزهر.

المستخلص

    سعت الدراسة إلى إبراز البدائل التمويلية، وبيان مصادر التمويل الذاتي في التعليم الجامعي، وتوضيح فلسفة الجامعة المنتجة من حيث أهميتها وأهدافها وأسسها وأدوراها، وصولا إلى طرح رؤية تربوية للبدائل التمويلية بالجامعات المصرية في ضوء مفهوم الجامعة المنتجة. واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي لتحقيق أهدافها. وجاءت الرؤية في ثلاثة محاور تبعا لوظائف الجامعة، وهي: بدائل تمويلية خاصة بالتدريس والتأهيل، وتتضمن: التعليم المستمر، التعليم من بعد، التعليم المفتوح، التعليم الموازي، الدراسات المسائية، البرامج والدورات التدريبية، وبدائل تمويلية خاصة بالبحث العلمي، وتتضمن: البحوث التعاقدية، الصيغة المقاولاتية، الشراكة البحثية، الكراسي البحثية، حاضنات الأعمال، المنتزهات البحثية، وبدائل تمويلية خاصة بخدمة المجتمع، وتتضمن: الأنشطة الإنتاجية، الاستشارات العلمية، البرامج التوعوية، استثمار مرافق الجامعة، تسويق الخدمات الجامعية.
 

نقاط رئيسية

 

 

الكلمات الرئيسية


 - إسماعيل، طلعت حسيني(2017). تعبئة موارد مالية اضافية لتلبية متطلبات التصنيفات العالمية للجامعات، دراسات تربويه ونفسية، مجلة كلية التربية بالزقازيق، ع(95): 1-120.
- البهدهي، غدير مقداد، السعود، راتب سلامة(2020). درجة تطبيق جامعة الكويت لأبعاد المسؤولية المجتمعية بناء على أسس الجامعة المنتجة من وجهة نظر القادة الأكاديميين وقادة المجتمع المحلي، المجلة التربوية الأردنية، الجمعية الأردنية للعلوم التربوية، 5(3):93-119.
- الحربي، محمد محمد(2015). بدائل مقترحة لتمويل التعليم في الجامعات الحكومية بالمملكة العربية السعودية، جامعة الملك سعود أنموذجاً، مجلة كلية التربية، جامعة بنها، 26(103): 146-172.
- الخطيب، أحمد إبراهيم(2010). نموذج مقترح لحل صعوبات التمويل في الجامعات الرسمية ومقارنتها مع تمويل الجامعة الأهلية(2005 - 2009(، المجلة المصرية للدراسات التجارية، مصر، 34(3): 238-255.
- السبيعى، عبيد بن عبداالله(2012). تمويل التعليم الجامعى بين كفاية التمويل وكفاءة الاستخدام، دراسات عربية في التربية وعلم النفس، السعودية، 22(2): 379-395.
- الغامدي، منال أحمد(2021). تنويع مصادر تمويل التعليم العالي بجامعة أم القرى في ضوء فلسفة الجامعة المنتجة، مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية، الجامعة الإسلامية بغزة، 29(1): 703-729.
- المجالس القومية المتخصصة، المجلس القومي للتعليم والبحث العلمي والتكنولوجيا(2001). صيغ ونماذج جديدة للتعليم الجامعي والعالي، الدورة الثامنة والعشرون، المطابع الأميرية، مصر.
- المصري، نضال حمدان(2017). إطار مقترح للتمويل الذاتي في الجامعات الفلسطينية وعلاقته بجودة التعليم الجامعي، المجلة العربية لضمان الجودة فى التعليم الجامعي، اليمن،10(32): 27-54.
- الهرباوي، فاطمة فايز(2020). الجامعات المنتجة: تجارب وتوجهات عالمية وإقليمية: دراسة تحليلية، مجلة العلوم التربوية والنفسية، المركز القومي للبحوث، غزة، 4(46): 135-177.
- باطويح، محمد عمر، بامخرمة، أحمد سعيد(2008). الجامعة المنتجة اللاربحية في الدول الإسلامية: صيغة تمويلية مقترحة، المؤتمر العربي الثاني(الجامعات العربية: تحديات وطموح)، المنظمة العربية للتنمية الادارية، مراكش، ديسمبر، 36-71.
- بوفالطة، محمد سيف الدين، وموساوي، عبد النور(2015). اتجاهات التحول الى الجامعة المنتجة( الاستثمارية )كمصدر للتمويل الذاتي، مجلة العلوم الإنسانية، الجزائر، 43(ب): 377-392.
- حسين، خالد منصور، حسن، زينب حسن، مطاوع، وسامة مصطفى(2011). التمويل الذاتي مدخلا لدعم تمويل التعليم الجامعي الحكومي في مصر، مجلة البحث العلمي في التربية، مصر، 12(3): 705-726.
- عبدالحسيب، جمال رجب(2006). تطوير التعليم الجامعي الأزهري في ضوء فلسفة الجامعة المنتجة واتجاهات أعضاء هيئة التدريس نحو تطبيقها، رسالة دكتوراة غير منشورة، كلية التربية بالقاهرة، جامعة الأزهر.
- علي، عزة أحمد(2018). التنمية المهنية لأعضاء هيئة التدريس بالجامعات المصرية في ضوء مفهوم الجامعة المنتجة، مجلة كلية التربية، جامعة أسيوط، 34(11)2: 71-111.
- نعمه، مناف مرزة ، داخل، علاء عباس(2019). استراتيجيات تمويل التعليم وإمكانيات التحول نحو الجامعة المنتجة وتحقيق التكامل في سوق العمل، المجلة العراقية للعلوم الإقتصادية، كلية الإدارة والاقتصاد، الجامعة المستنصرية،(61): 62-86.