الاحتراف الأكاديمي لأعضاء هيئة التدريس في ضوء فلسفة الجامعة الريادية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

قسم أصول التربية، كلية التربية للبنين ، جامعة الأزهر.

المستخلص

يعد التعليم الجامعي أحد أهم مقتضيات التقدم الحضاري الذي يشهده القرن الحادي والعشرين ، والذي يتميز بالنمو السريع في كافة مجالات الحياة المختلفة ، كما يسهم في ترقية المجتمعات وتحقيق طموحاتها وتطلعات أبنائها بما يقدمه للمجتمع من كفاءات وكوادر بشرية قادرة على المشاركة في مجالات التنمية المتنوعة ، ونظرا لأن أعضاء هيئة التدريس هم العنصر الفاعل في قيام التعليم الجامعي بمهامه وأدواره وتطويره والنهوض به والتغلب على مشكلاته ، لذا تسعى الجامعات إلى تطوير أداء أعضاء هيئة التدريس ووصولهم للمستوى الاحترافي المتميز ، كما تهتم الجامعات كذلك بالاتجاهات الحديثة التي قد تسهم في تحسين أداءاتهم لأدوارهم المتنوعة ، وتعد فلسفة الجامعة الريادية إحدى أهم الاتجاهات الحديثة التي يمكن أن تسهم في تدعيم الاحتراف الأكاديمي لأعضاء هيئة التدريس ، وقد استهدف البحث تدعيم الاحتراف الأكاديمي لأعضاء هيئة التدريس من خلال فلسفة الجامعة الريادية . ومن أهم النتائج التي توصل إليها البحث ضرورة : تبني الجامعات المصرية رؤية مستقبلية لإصلاح التعليم الجامعي ، وتدعيم تميز أداء أعضاء هيئة التدريس . الاهتمام بالتنمية المهنية المستدامة لأعضاء هيئة التدريس لزيادة قدراتهم لمسايرة المتغيرات العالمية . تدريب الطلاب على الإبداع والابتكار ، وصقل أفكارهم ومساعدتهم على تصميم نماذج أولية لأفكارهم وتحويلها إلى مشاريع واقعية .
 

نقاط رئيسية

 

 

الكلمات الرئيسية


إبراهيم، عصام سيد أحمد(2015). التعليم الريادي : مدخل لدعم توجيه طلاب الجامعة نحو الريادة العمل الحر ، مجلة كلية التربية ، جامعة بورسعيد، (18).
بصفر، حسان بن عمر(2010). التنمية المهنية لأعضاء هيئة التدريس بالتعليم الجامعي ، مؤسسة طيبة للنشر والتوزيع، القاهرة .
سلامي،  دلال & عزي، إيمان(2013).  تكوين الأستاذ الجامعي بين الواقع والآفاق ، مجلة الدراسات والبحوث الاجتماعية ، جامعة جنوب الوادي ،(3).
السمان، محمد بن عدنان(2011). الاحتراف التربوي ، مجلة  المعرفة (وزارة التربية  والتعليم السعودية )، (197).
السيد، لمياء محمد أحمد &  إبراهيم، إيمان عبدالفتاح محمد(2014).  سياسات وبرامج التعليم الريادي وريادة الأعمال في ضوء خبرة كل من سنغافورة والصين وإمكانية الإفادة منها في مصر، دراسات عربية في التربية وعلم النفس ، رابطة التربويين العرب ، (53).
عبد اللطيف، محمود عماد (2017).  التربية الريادية ومتطلباتها من التعليم الجامعي ، مجلة دراسات في التعليم الجامعي، ، مركز تطوير التعليم الجامعي ، جامعة عين شمس ، القاهرة، (37). 
عبد الوهاب،  إيمان جمعة(2018).  مسارات التحول بمؤسسات التعليم  الجامعي المصري نحو صيغة الجامعة الريادية "دراسة استشرافية"، مجلة كلية التربية ، جامعة كفر الشيخ، 90(8).
عمر،  أحمد مختار عبد الحميد (2008). معجم اللغة العربية المعاصر، عالم الكتب ، القاهرة .
عواطف، خلوط(2010). المنظمات الريادية وطريقها نحو تحقيق جدارة ديناميكية تنافسية ، الملتقى الدولي الرابع ، المنافسة والاستراتيجيات التنافسية للمؤسسة الصناعية خارج قطاع المحروقات في الدول العربية ، جامعة حسيبة بن علي ، كلية العلوم الاقتصادية وعلوم التيسير ، مخبر العولمة واقتصاديات شمال أفريقيا بالجزائر.
فليه، فاروق عبده(2007). اقتصاديات التعليم : مبادئ راسخة واتجاهات حديثة ،(2)، دار الميسرة للنشر والتوزيع ، عمان.
الفيل،  أسامة أحمد(2014). الاستثمار في الموارد البشرية ، دراسة اقتصادية إسلامية ، دار التعليم الجامعي ، الإسكندرية، مصر.
لطفي، منة الله محمد&  أبولبهان، محمود(2018).  نحو جامعات ريادية في مصر رؤية مقترحة، مجلة كلية التربية، جامعة طنطا، م 7، أبريل.
متعب، حامد كاظم & راضي، جواد محسن(2010).الريادية وأثرها في الأداء الجامعي المتميز ، دراسة اختبارية لآراء عينة من القيادات الجامعية في جامعة القادسية ، المؤتمر العربي الثالث ، الجامعات العربية التحديات والآفاق ، المنظمة العربية للتنمية الإدارية.
المحسن، محسن عبد الرحمن(2007). الاحتراف الأكاديمي لأعضاء هيئة التدريس، مجلة مستقبل التربية العربية ، مصر ، 13(44).
محمد بن منظور : معجم لسان العرب، دار صادر، بيروت، (8)، د ت .
مدني، غازي بن عبيد(2011).  تطور التعليم العالي كأحد روافد التنمية البشرية في المملكة العربية السعودية ، ورقة علمية مقدمة لندوة الرؤية المستقبلية للاقتصاد السعودي، الرياض ، السعودية .
وزارة التعليم العالي (2006).  قانون تنظيم الجامعات ولائحته التنفيذية رقم 49 لسنة 1972م، المادة (64)، الطبعة الرابعة والعشرون المعدلة ، الهيئة العامة للمطابع  الأميرية.
يعقوب، خالد عطية(2009). تصور مقترح للاحتراف في الإدارة المدرسية في مصر في ضوء خبرة إسبانيا، المؤتمر العلمي العربي الرابع – الدولي الأول( التعليم وتحديات المستقبل ) جمعية الثقافة من اجل التنمية وجامعة سوهاج،(2).