متطلبات تفعيل الجامعة المنتجة في ضوء استراتيجية التنمية المستدامة: رؤية مصر ٢٠٣٠

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

*قسم أصول التربية، كلية التربية للبنين ، جامعة الأزهر.

المستخلص

استهدف البحث التعرف على متطلبات تفعيل الجامعة المنتجة في ضوء استراتيجية التنمية المستدامة: رؤية مصر 2030. استخدم البحث المنهج الوصفي لتحليل المحور السابع باستراتيجية التنمية المستدامة: رؤية مصر 2030 والخاص بالتعليم والتدريب للوقوف على المتطلبات اللازمة لتفعيل الجامعة المنتجة. تناول البحث الأهداف الاستراتيجية للتعليم الجامعي حتى عام 2030، والأطر الفلسفية التي ترتكز عليها الجامعة المنتجة، ومتطلبات تفعيل الجامعة المنتجة في ضوء رؤية مصر 2030. توصل البحث إلى نتائج منها: إعادة هيكلة المناهج لدمج البحث العلمي أي تفعيل مبادئ البحث العلمي في الشق التطبيقي، وضع نظام لتسهيل عقد اتفاقيات مع هذه المراكز وجمعيات رجال الأعمال والجهات المانحة لتقديم الدعم اللازم واستغلال معرفة وقدرات هيئة التدريس وتطبيق النظم الحديثة لسد الفجوة بين الحياة النظرية والتطبيقية نظير مقابل مادي يدعم أنشطة هذه المراكز البحثية، وضع نظم لتوفير الاستشارات للطلاب في مراحل التعليم العالي الأولي بشأن اختيار التخصص ونوع فرص العمل المتوفرة للتخصصات المختلفة للحصول على خريج شغوف بتخصصه وحريص عليه.
 

نقاط رئيسية

 

 

الكلمات الرئيسية


باطويح، محمد عمر( 2012). الجامعة المنتجة اللاربحية: صيغة تمويلية مقترحة. مجلة الأندلس للعلوم الاجتماعية والتطبيقية، جامعة الأندلس للعلوم والتقنية، 5(8)، 52-109.
بوفالطة، محمد سيف الدين (2015). اتجاهات التحول إلى الجامعة المنتجة " الاستثمارية " كمصدر للتمويل الذاتي: دراسة حالة جامعة منتوري. مجلة العلوم الإنسانية، جامعة منتوري قسطنطينة، 377-392.
الجاسم ، فاطمة أحمد ، الحمدان، نجاة سليمان (2018). فعالية برنامج تدريبي للمعلمات في تنمية بعض مهارات التفكير الإبداعي لدى طالبات الابتدائي في البحرين، مجلة الطفولة العربية، (77).
الخشاب، عبد الله & الهناد، مجذاب بدر(1996). الجامعة المنتجة: الفلسفة والوسائل، الأردن، مجلة اتحاد الجامعات العربية، (31).
الخشاب، عبدالإله يوسف(1997). الجامعة المنتجة: مبرراتها وسبل تطبيقها في التعليم العالي في الوطن العربي. المجلة العربية للتربية، المنظمة العربية والثقافة والعلوم- إدارة التربية، 17(2)، 138-164.
الخليفة، عبد العزيز على عبدالله (2014). صيغة مقترحة لتفعيل الشراكة المجتمعية للجامعات السعودية في ضوء فلسفة الجامعة المنتجة: جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية أنموذجًا. مجلة رسالة التربية وعلم النفس، جامعة الملك سعود- الجمعية السعودية للعلوم التربوية والنفسية،(46)، 97-123.
زاهر، محمد ضياء الدين، هيكل، هناء محمد& أبو سعدة، وضيئة (2013). صيغة الجامعة المنتجة بالجامعات المصرية، الدواعي والمتطلبات"، مجلة المعرفة التربوية، الجمعية المصرية لأصول التربية ببنها، 1(1)، 377-392.
الصايغ، عبد الرحمن؛ ومتولي، محمد (2005). التنسيق والتكامل بين مؤسسات التعليم العالي والبحث العلمي يمواجهة تحديات القرن العشرين، الدراسات المرجعية. الرياض، المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم.
طه، محمد إبراهيم& زايد، سهام محمد(2020). تصور مقترح لتفعيل الشراكة البحثية بين الجامعات المصرية ومؤسسات المجتمع في ضوء خبرات بعض الدول ورؤية مصر 2030. المؤتمر الدولي السادس: الشراكة المجتمعية وتطوير التعليم- دراسات وتجارب، جامعة الأزهر، كلية التربية بنين بالقاهرة، (4)، 502-542.
عبد الهادي، شريف إبراهيم (2011). رؤية استراتيجية لجامعات عربية منتجة ذات جودة تعليمية عالية ونفقات منخفضة. مجلة البحوث التربوية والنفسية.
العبيدي، نبيه نديم (2011). استراتيجية التمويل للجامعات المنتجة: جامعات المملكة العربية السعودية ومملكة البحرين أنموذجًا. مجلة الأكاديمية العربية، جامعة المستقبل لعلوم الإدارة وتكنولوجيا المعلومات، الدنمارك، (11).
عثمان، السعيد محمود السعيد(2005). الجامعة المنتجة: صيغة مقترحة لتطوير التعليم الجامعي. حولية كلية المعلمين في أبها، جامعة الملك خالد – كلية المعلمين – مركز البحوث التربوية، (6)، 155-168. 
على، نعمية & عاشور، محمد (2018). دور إدارة جامعة اليرموك في تطبيق مفهوم الجامعة المنتجة: العقبات والحلول، المجلة التربوية، الكويت، 126(32)، 126-194.
علي، عزه أحمد صادق (2018). التنمية المهنية لأعضاء هيئة التدريس بالجامعات المصرية في ضوء مفهوم الجامعة المنتجة. مجلة كلية التربية، جامعة أسيوط، كلية التربية، 785-825.
المحياء، سارة نايف& الحربي، محمد بن محمد أحمد (2016). دور البحث العلمي في تحول الجامعات الحكومية السعودية إلى جامعات منتجة: استراتيجية مقترحة. مجلة رابطة التربية الحديثة، 28(8)، 101-155.
الهرباوي، فاطمة فايز(2020). الجامعات المنتجة تجارب وتوجهات عالمية وإقليمية: دراسة تحليلية. مجلة العلوم التربوية والنفسية، 4(46)، 117-135.
هيكل، هناء محمد (2014). تطوير مراكز البحث العلمي بالجامعات المصرية في ضوء متطلبات الجامعة المنتجة: رؤية استراتيجية. مجلة مستقبل التربية العربية، المركز العربي للتعليم والتنمية، 21(89)، 272-380.
وزارة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري(2016). استراتيجية التنمية المستدامة : رؤية مصر 2030.
الوشاحي، غادة السيد السيد (2015). "تصور مقترح لجامعة منتجة مصرية في ضوء خبرات بعض الدول: جامعة أسيوط أنموذجًا"، المجلة التربوية، (42)، كلية التربية، جامعة سوهاج، 225-321.