فلسفة الجامعة المنتجة في العصر الرقمي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

قسم أصول التربية، كلية التربية، جامعة الأزهر.

المستخلص

استهدف البحث التعرف على الجامعة المنتجة من حيث المفهوم، والأهداف، والمميزات، والكشف عن وظائف وأدوار الجامعة المنتجة في العصر الرقمي، وأهم تأثيرات العصر الرقمي على التعليم، والأدوار التي يمكن أن تؤديها المستحدثات التكنولوجية المرتبطة بالعصر الرقمي في التعليم، واستخدم البحث المنهج الوصفي لتحقيق أهدافه، وتوصل إلى أن فلسفة الجامعة المنتجة تعتمد على إستراتيجية تعليمية تراعي الواقع الفعلي للمجتمع ومسايرة التحديات العالمية، كما أن الجامعة المنتجة في العصر الرقمي تسعى إلى القضاء على الفجوة بين الجامعة وسوق العمل، وبين الجامعة والبيئة، وكذلك القضاء على الفجوة بين التعليم النظري والعملي، وربط النظرية بالتطبيق، وتنمية مهارات وقدرات الطلاب على استشراف المستقبل من خلال تنمية مهارات التفكير، وحل المشكلات بطريقة واقعية، وختامًا أوصى البحث بمجموعة من التوصيات والمقترحات من أهمها: ضرورة إصدار قوانين وقرارات من الدولة والمسئولين عن التعليم الجامعي؛ للتوسع في مفهوم الجامعة المنتجة خاصة في العصر الرقمي، وتوفير بيئة عمل مناسبة للمشروعات الوليدة للطلاب المبدعين؛ وذلك من خلال تشجيعهم وتبني أفكارهم، وتقديم النصح والاستشارات والخدمات الإدارية لهم، وضرورة تبني الجامعة لبرامج وطنية تعليمية وتربوية وتدريبية وتقنية، من شأنها العمل على نشر ثقافة المبادرة والعمل الحر وهجر ثقافة التواكل والاعتماد على القطاع العام، وتشجيع واحتضان الجامعة للمخترعين والمبادرين والباحثين عن العمل؛ من أجل تنمية الأفكار الإبداعية في العصر الرقمي.
 

نقاط رئيسية

 

 

الكلمات الرئيسية


أبو كريسة، عائشة (2013). توظيف التكنولوجيا الحديثة في الإعلام التربوي "الاتجاه نحو التربية الرقمية"، مجلة جامعة جرش للبحوث والدراسات، الأردن، 15.
أبو الحسن، بدري أحمد (2003). تفعيل المدرسة كوحدة منتجة في مصر، مجلة الثقافة والتنمية، أسوان، (7).
أغا، واثق رسول، وعبدالواحد، محمد نجيب (2003). الابتكار في مجتمع المعرفة، المؤتمر التاسع للوزراء والمسؤولين عن التعليم العالي والبحث العلمي في الوطن العربي، المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم، سوريا.
باطويح، محمد عمر، وآخرون (2012). الجامعة المنتجة اللاربحية: صيغة تمويلية مقترحة، مجلة الأندلس للعلوم الاجتماعية والتطبيقية، جامعة الأندلس للعلوم والتقنية، اليمن، 5 (8).
باهي، مصطفي حسين، وفياض، ناهد خيري (2009). اتجاهات التعليم العالي في ضوء الجودة الشاملة، القاهرة، مكتبة الأنجلو المصرية.
توفيق، محمد حسن، وآخرون (2019). الثورة الصناعية الرابعة وتحديات التنمية المستدامة، لقاء الخبراء للعام الأكاديمي 2018/2019م، معهد التخطيط القومي.
جمال الدين، نادية يوسف (2018). الثورة الصناعية الرابعة والتعليم للحياة، المؤتمر الدولي الأول لقسم المناهج وطرق التدريس "المتغيرات العالمية ودورها في تشكيل المناهج وطرائق التعليم والتعلم"، كلية الدراسات العليا، جامعة القاهرة، 5-6 ديسمبر 2018م.
جمال الدين، نجوى يوسف (2012). التعليم/التعلم المستمر مدى الحياة والتكنولوجيا ودور الجامعة في خدمة المجتمع، المؤتمر الدولي العلمي السابع "التعليم من بعد والتعليم المستمر أصالة الفكر وحداثة التطبيق"، الجمعية العربية لتكنولوجيا التربية، معهد الدراسات التربوية، جامعة القاهرة، (2).
الجوهري، شوقي علي محمود، وآخران (2020). سيناريوهات تطوير التعليم الأساسي في مصر للوفاء بمتطلبات العصر الرقمي، مجلة كلية التربية، كلية التربية، جامعة المنوفية، 35 (3).
الحجاجي، ربيع بن طايع (2019). سبل مواجهة تحديات التطوير المهني للمعلمين في ظل العصر الرقمي بمدارس تطوير في محافظة الليث، المجلة التربوية، كلية التربية، جامعة سوهاج، (68).
حجي، أحمد إسماعيل (2002). التاريخ الثقافي للتعليم في مصر، دار الفكر العربي، القاهرة.
الخشاب، عبد الإله يوسف، والعناد، مجذاب بدر(1996). الجامعة المنتجة "الفلسفة والوسائل"، مجلة اتحاد الجامعات العربية، الأمانة العامة لاتحاد الجامعات العربية، الأردن، (31).
الخليفة، عبدالعزيز بن علي (2014). صيغة مقترحة لتفعيل الشراكة المجتمعية للجامعات السعودية في ضوء فلسفة الجامعة المنتجة "جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية أنموذجًا"، مجلة رسالة التربية وعلم النفس، الرياض، (46).
الدسوقي، عبيد أبو المعاطي (2004). تطوير مفهوم المدرسة كوحدة منتجة، مجلة التربية والتعليم، المركز القومي للبحوث التربوية والتنمية، وزارة التربية والتعليم، (34).
رشيد، بو سعادة، وسمير، بو بكر (1999). الجامعة المنتجة، المؤتمر السابع للوزراء المسؤولين عن التعليم والبحث العلمي في الوطن العربي، السعودية، الرياض، المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم.
زاهر، محمد ضياء الدين، وآخرون (2013). صيغة الجامعة المنتجة بالجامعات المصرية "الدواعي والمتطلبات"، مجلة المعرفة التربوية، الجمعية المصرية لأصول التربية ببنها، 1 (1).
السيد، نادية حسين (2004م). تصور مستقبلي لتفعيل مشروع المدرسة المنتجة في ضوء إشكاليات الواقع وسيناريوهات المستقبل، مجلة كلية التربية، جامعة بنها، 14 (57).
شبانة، وائل حسني أبو اليزيد، وآخران (2021). تطوير التنمية المهنية للمعلم في ضوء متطلبات العصر الرقمي، مجلة كلية التربية، كلية التربية، جامعة المنوفية، 36 (1).
صادق، محمد فكري فتحي (2020). تصور مقترح لدور الجامعة في بناء العقلية العربية لمواكبة اقتصاديات المعرفة في ضوء العصر الرقمي، المجلة العلمية للعلوم التربوية والصحة النفسية، المؤسسة العلمية للعلوم التربوية والتكنولوجية والتربية الخاصة، 2 (4).
الصغير، أحمد حسين(2005). التعليم الجامعي في الوطن العربي(تحديات الواقع ورؤى المستقبل)، القاهرة، عالم الكتب.
ضحاوي، بيومي محمد، وخاطر، محمد إبراهيم (2014). نظام التعليم المصري في مقدمة الألفية الثالثة، دار الفكر العربي، القاهرة.
عبدالحسيب، جمال رجب محمد (2006). تطويـــر التعليم الجامعي الأزهـــري في ضوء فلسفة الجامعة المنتجة واتجاهات أعضاء هيئة التدريس نحو تطبيقها، رسالة دكتوراة، كلية التربية، جامعة الأزهر.
عثمان، السعيد محمود السعيد (2005). الجامعة المنتجة: صيغة مقترحة لتطوير التعليم الجامعي، حولية كلية المعلمين في أبها، المملكة العربية السعودية، (6).
عشيبة، فتحي درويش محمد (2000). الجامعة المنتجة أحد البدائل لخصخصة التعليم الجامعي في مصر "دراسة تحليلية"، المؤتمر التربوي الثاني "خصخصة التعليم العالي والجامعي"، كلية التربية، جامعة السلطان قابوس، 2.
غمري، السيد إسماعيل محمد (2010). المتطلبات التربوية لتنمية الإبداع في كليات التربية بمصر في ضوء التحديات المعاصرة، رسالة دكتوراه، كلية التربية، جامعة الأزهر.
محمود، بهاء الدين محمد (2019). تصور مقترح لمدرسة ثانوية فنية منتجة في ضوء الاتجاهات الحديثة ورؤية المسئولين نحو تطبيقها، رسالة دكتوراة، كلية التربية، جامعة الأزهر.
محمود، صلاح الدين عرفة (2005). أفاق التعليم الجيد في مجتمع المعرفة ورؤية لتنمية المجتمع وتقدمه، عالم الكتب، القاهرة.
محمود، يوسف سيد (2009). رؤى جديدة لتطوير التعليم الجامعي، الدار المصرية اللبنانية، القاهرة.
مكاوي، إسماعيل خالد (2016). تصور مقترح لتنمية ثقافة العمل الحر لدى طلاب الجامعات في مصر، رسالة دكتوراة، كلية التربية، جامعة الأزهر.
نصار، سامي محمد عبدالمقصود (2012). التعليم المستمر في المجتمع الشبكي، المؤتمر السنوي العاشر "تعليم الكبار والتنمية المستدامة في الوطن العربي، مركز تعليم الكبار، جامعة عين شمس.
الهادي، شرف إبراهيم (2011). رؤية استراتيجية لجامعات عربية منتجة ذات جودة تعليمية عالية ونفقات مخفضة، مجلة البحوث النفسية والتربوية، كلية التربية، جامعة المنوفية، 26 (1).
الهلالي، الهلالي الشربيني (2020). الثورة الصناعية الرابعة والتعليم الذكي، المجلة الدولية للتعليم بالإنترنت، ديسمبر2019م، 1. http://araedu.journals.ekb.eg 2021/7/6  5:30