سياسة تربوية مقترحة للتعليم الموازي بجامعة الأزهر في ضوء متطلبات الجامعة المنتجة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

قسم الإدارة والتخطيط والدراسات المقارنة، كلية التربية-جامعة الأزهر.

المستخلص

هدفت  الدراسة  الحالية الي رسم سياسة تربوية للتعليم الموازي بجامعة الأزهر في ضوء متطلبات الجامعة المنتجة  ,واستخدمت الدراسة منهجية السياسات القائمة على البراهين EBP و لتحقيق هدف الدراسة تمت الدراسة في خمس  أجزاء الجزء الاول :الإطار العام للدراسة واشتمل المشكلة وابعادها ؛ الجزء الثاني  واشتمل الادب النظري للتعليم الموازي كأحد صيغ الجامعة المنتجة؛ الجزء الثالث واشتمل تحليل  السياسات القائمة علي البراهين   للتعليم الموازي بجامعة الازهر؛  الجزء الرابع  واشتمل  الاطار الميداني للدراسة : حيث صمم الباحثان استبانة في ٥٧ عبارة وبعدين رئيسيين هما القدرة المؤسسية والفاعلية التعليمية , وطبقت علي ٦١٤ من أعضاء هيئة التدريس بجامعة الأزهر، وجاءت موافقة عينة الدراسة عالية  على اجمالي المتطلب الاول بنسبة (87.43) و المتطلب الثاني بنسبة  (86.33) وأشارت الدراسة الميدانية الي  وجود فروق ذات دلالة احصائية لصالح الكليات العملية؛ فئة أستاذ؛ والذكور من عينة الدراسة ,و الجزء الخامس واحتوي الاطار العام السياسة المقترحة : واشتمل علي ست خطوات وفق طريقة Fowler لرسم السياسات التربوية هي (تعريف القضية , وضع جدول الأعمال , صياغة السياسة , تبني السياسة , تنفيذ السياسة , تقييم السياسات) , توصلت الدراسة الي سياسة مقترحة تعكس قيم  التجديد والتميز والابتكار  بما يحقق رسالة الازهر وعالميته  في أربعة عشرة بعدا :  (التخطيط الاستراتيجي -الهيكل التنظيمي-القيادة والحوكمة-الاخلاقيات-الجهاز الإداري-الموارد المادية والإدارية-المشاركة المجتمعية-التقويم المستمر وإدارة الجودة-الطلاب-المعايير الاكاديمية-البرامج والمقررات-التعليم والتعلم وتسهيلاتهما-أعضاء هيئة التدريس-التقويم المستمر) .
 

نقاط رئيسية

 

 

الكلمات الرئيسية


أبا الزمات، خالد حمد، و الأنصاري، إيمان علي. (2002). التعليم الموازي : واقعه ومستقبله: تجربة جامعة قطر في استثمار وتمويل التعليم الجامعي. اللقاء الخامس لممثلي الجامعات وقطاع التعليم العام ورؤساء الغرف التجارية فى دول الخليج: مكتب التربية العربي لدول الخليج - الغرفة التجارية الصناعية بالإحساء، الغرفة التجارية والصناعية بالإحساء - السعودية: مكتب التربية العربي لدول الخليج والغرفة التجارية والصناعية بالإحساء، 1 - 13.
إبراهيم، إبراهيم أحمد السيد. (2012). دور المناخ التنظيمي في نشر ثقافة الجودة لدى أعضاء هيئة التدريس بكليات جامعة الأزهر بالدقهلية. مجلة كلية التربية: جامعة بنها - كلية التربية، مج 23, ع 89 ، 1 -43.
إبراهيم، أحمد السيد إبراهيم. (2017). تصور مقترح لتطوير الأداء الإداري لرؤساء الأقسام بكليات جامعة الأزهر في ضوء مدخل الإدارة الإلكترونية. مجلة التربية: جامعة الأزهر - كلية التربية، ع175, ج2 ، 42 -100.
أبو الخير، راوية حسن إبراهيم. (2016). مدي توافر متطلبات الجامعة المنتجة وعلاقتها بالفعالية التنظيمية في الكليات التقنية بمحافظات غزة (رسالة ماجستير غير منشورة). جامعة الأزهر في غزة، غزة.
أحمد، أرسلان محمد، و الحمصي، مبارك أبو بكر. (2002). الرؤية الفلسفية للتعليم العالي العربي عن بعد واتجاهات جامعة عدن في مجال التعليم الجامعي الموازي والدراسات العليا المفتوحة: مستقبل كلية الاقتصاد وإمكانية الدراسة عن بعد في حقل التخصصات الحديثة. المؤتمر القومي السنوي التاسع - التعليم الجامعي عن بعد رؤية مستقبلية: جامعة عين شمس - مركز تطوير التعليم الجامعي، مج 2 ، القاهرة: مركز تطوير التعليم الجامعي - جامعة عين شمس، 337 - 360.
أحمد، محمد جابر خلف الله. (2016). أثر استخدام التعلم التعاوني بالمنتديات الالكترونية والتعلم التعاوني التقليدي في تنمية الوعي التكنولوجي لدى طلاب كلية التربية جامعة الأزهر. مجلة اتحاد الجامعات العربية للتربية وعلم النفس: جامعه دمشق - كليه التربية، مج14, ع3 ، 275 -310.
الأشقر، أحمد محمد عبدالسلام، و الهنداوي، أحمد عبدالفتاح حمدي. (2017). تصور مقترح لتحقيق التميز المؤسسي لكليات جامعة الأزهر في ضوء نموذج المؤسسة الأوروبية لإدارة الجودة "EFQM". مجلة التربية: جامعة الأزهر - كلية التربية، ع175, ج3 ، 528 -611.
باطويح، محمد عمر، و بامخرمة، أحمد سعيد. (2010). الجامعة المنتجة اللاربحية: صيغة تمويلية مقترحة. مجلة العلوم الإدارية: جامعة عدن - كلية العلوم الإدارية، مج 1, ع 1 ، 197-235.
بني مقداد، نعيمة علي، و عاشور، محمد علي ذيب. (2018). دور إدارة جامعة اليرموك في تطبيق مفهوم الجامعة المنتجة: العقبات والحلول. المجلة التربوية: جامعة الكويت - مجلس النشر العلمي، مج32, ع126 ، 159-194.
البهدهي، غدير مقداد، و السعود، راتب سلامة. (2020). درجة تطبيق جامعة الكويت لأبعاد المسؤولية المجتمعية بناء على أسس الجامعة المنتجة من وجهة نظر القادة الأكاديميين وأعضاء هيئة التدريس فيها وقادة المجتمع المحلي. المجلة التربوية الأردنية: الجمعية الأردنية للعلوم التربوية، مج5, ع3 ، 93-119.
البيطار، سونيا سليم. (2019). نحو جامعة وطنية منتجة وفاعلة: الواقع والمتطلبات "المرتجي": كليات الجامعة اللبنانية في الشمال نموذجا. مجلة الحقوق والعلوم السياسية: الجامعة اللبنانية - كلية الحقوق والعلوم السياسية والإدارية، ع25 ، 360-403.
الجبور، تغريد فالح، و الحراحشة، محمد عبود. (2020). درجة توافر متطلبات الجامعة المنتجة وعلاقتها بالفاعلية التنظيمية لدى القيادات الأكاديمية في الجامعات الأردنية (رسالة ماجستير غير منشورة). جامعة آل البيت، المفرق.
الجهيمي، أحمد بن عبدالرحمن بن إبراهيم. (2014). أهم مشكلات ممارسة أعضاء هيئة التدريس للمهارات التدريسية في التعليم الموازي بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية من وجهة نظر طلاب الدراسات العليا. مجلة جامعة الملك خالد للعلوم التربوية: جامعة الملك خالد - كلية التربية - مركز البحوث التربوية، ع 22 ، 149 - 189.
الحربي، محمد بن محمد أحمد. (2015). واقع إدارة برامج التعليم الموازي في الأقسام الأكاديمية بكلية التربية في جامعة الملك سعود ومتطلبات تطويرها. مجلة جامعة طيبة للعلوم التربوية: جامعة طيبة - كلية التربية، س10, ع1 ، 83 - 102.
حسن، أشرف عبدالتواب عبدالمجيد، و رخا، محمد عبدالوهاب إبراهيم. (2018). واقع ممارسة الشفافية الإدارية في كلية التربية جامعة الأزهر بالقاهرة. دراسات عربية في التربية وعلم النفس: رابطة التربويين العرب، ع98 ، 351-383.
الخليفة، عبدالعزيز علي عبدالله. (2014). صيغة مقترحة لتفعيل الشراكة المجتمعية للجامعات السعودية في ضوء فلسفة الجامعة المنتجة: جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية أنموذجاً. رسالة التربية وعلم النفس: جامعة الملك سعود - الجمعية السعودية للعلوم التربوية والنفسية، ع 46 ، 97-123.
خليل، محمد عبدالمجيد أحمد. (2017) دور جامعة الأزهر في نشر ثقافة التسامح: دراسة ميدانية (رسالة ماجستير غير منشورة). جامعة الازهر، القاهرة.
زاهر، محمد ضياء الدين، هيكل، هناء محمد محمدي أحمد، و أبو سعدة، وضيئة محمد. (2013). صيغة الجامعة المنتجة بالجامعات المصرية: الدواعي والمتطلبات. مجلة المعرفة التربوية: الجمعية المصرية لأصول التربية، مج1, ع1 ، 31 -80.
الزهراني، سعديه سعيد، و أحمد، إيمان إبراهيم الدسوقي. (2020). دور القيادات الأكاديمية في تحقيق متطلبات الجامعة المنتجة بجامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل. مجلة الفنون والأدب وعلوم الإنسانيات والاجتماع: كلية الإمارات للعلوم التربوية، ع61 ، 157-183.
زيدان، مراد صالح مراد. (2000). فرص التعليم الموازي للتعليم الإلزامي في بعض قرى الريف المصري: دراسة تقويمية. مجلة كلية التربية: جامعة عين شمس - كلية التربية، ع 24 , ج 3 ، 115 - 180.
السالوس، منى بنت علي أحمد، و الصديقي، سحر بنت مفتي. (2013). مشكلات التعليم الموازي في جامعة طيبة من وجهة نظر الطالبات. المجلة السعودية للتعليم العالي: وزارة التعليم - مركز البحوث والدراسات في التعليم العالي، ع 10 ، 73 - 111.
سليمان، هالة عبدالمنعم أحمد، و حسن، أشرف عبدالتواب عبدالمجيد. (2020). الأمن الوظيفي وعلاقته بالأداء الأكاديمي لدى أعضاء هيئة التدريس بكلية التربية جامعة الأزهر، القاهرة. المجلة التربوية: جامعة سوهاج - كلية التربية، ج72 ، 601 – 658.
شادي، أحمد الصاوي طه. (2018). دور عضو هيئة التدريس فى مواجهة التطرف الفكري من وجهة نظر طلابه: جامعة الأزهر نموذجاً. مجلة كلية التربية: جامعة طنطا - كلية التربية، مج70, ع2 ، 529-594.
الشحنة، عبدالمنعم الدسوقى حسن. (2013). نظام الاعتماد الأكاديمي في كل من جامعة الأزهر و جامعة الملك سعود: دراسة مقارنة. التربية: المجلس العالمي لجمعيات التربية المقارنة - الجمعية المصرية للتربية المقارنة والإدارة التعليمية، مج16, ع44 ، 11-64.
صالح، أماني عبدالتواب، و درويش، زينب عواد مفلح. (2016). مشكلات طالبات برنامج التعليم الموازي بجامعة سطام بن عبدالعزيز من وجهة نظر الطالبات ووضع تصور مقترح لحلها. المجلة التربوية الدولية المتخصصة: دار سمات للدراسات والأبحاث، مج5, ع4 ، 314 - 335.
الصقر، عبير صالح. (2018). المؤشرات اللازمة لتحقيق جودة برامج التعليم الموازي بكلية التربية جامعة الملك خالد. مجلة العلوم التربوية والنفسية: المركز القومي للبحوث غزة، مج2, ع28 ، 153 - 172
عبدالحسيب، جمال رجب محمد . (2006) تطوير التعليم الجامعي الازهري في ضوء فلسفة الجامعة المنتجة و اتجاهات اعضاء هيئة التدريس نحو تطبيقها (رسالة دكتوراه غير منشورة). جامعة الازهر، القاهرة.
عبدالحميد، إلهام. (2002). فاعلية استخدام المنهج الموازي القائم على الأنشطة للدراسات الاجتماعية في تنمية مهارات التفكير الإبداعي لدى تلاميذ المرحلة الثانية من التعليم الأساسي. عالم التربية: المؤسسة العربية للاستشارات العلمية وتنمية الموارد البشرية، س 3, ع 8 ، 256 - 370.
عبدالفتاح، محمد زين العابدين. (2018). دور جامعة الأزهر في استخدام المستحدثات التكنولوجية في تعزيز قيم المواطنة الرقمية لدى طلابها من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس. مجلة العلوم التربوية: جامعة جنوب الوادي - كلية التربية بقنا، ع36 ، 137 -196.
عبدالقادر، رمضان محمود عبدالعليم. (2010). ممارسة طلاب جامعة الأزهر للديمقراطية الرقمية: الواقع و المأمول. مجلة البحوث النفسية والتربوية: جامعة المنوفية - كلية التربية، مج 25, ع 1 ، 187-229.
عبدالله، أحمد سمير فوزي. (2019). تصور مقترح لتحويل جامعة الأزهر إلى منظمة متعلمة. المجلة التربوية: جامعة سوهاج - كلية التربية، ج65 ، 879 -1003.
عبدالنبي، كمال عجمي حامد. (2021). تصور تربوي إسلامي مقترح لتطوير الشراكة المجتمعية بكلية التربية جامعة الأزهر. دراسات عربية في التربية وعلم النفس: رابطة التربويين العرب، ع136 ، 217 -276.
عثمان، السعيد محمود السعيد. (2005). الجامعة المنتجة: صيغة مقترحة لتطوير التعليم الجامعي. حولية كلية المعلمين في أبها: جامعة الملك خالد - كلية المعلمين - مركز البحوث التربوية، ع 6 ، 155 -168.
العجمي، محمد حسنين عبده. (2002). التعليم الموازي لتحقيق تكافؤ الفرص التعليمية بجمهورية مصر العربية ضرورة عصرية: لماذا ؟ وكيف ؟. مجلة كلية التربية بالمنصورة: جامعة المنصورة - كلية التربية، ج50 ، 200 - 287.
العريفي، حصة بنت سعد ناصر، و الخليوي، لينا بنت سليمان علي. (2015). مدى تحقيق برامج التعليم الموازي في التخصصات الإنسانية لأهداف التعليم العالي: جامعة الملك سعود أنموذجا. مجلة التربية المقارنة والدولية: الجمعية المصرية للتربية المقارنة والإدارة التعليمية، س1, ع3 ، 189 - 235.
عز الدين، حليمة. (2020). التمويل الذاتي للتعليم العالي: الجامعة المنتجة نموذجاً مقترحاً. المجلة الجزائرية للعلوم الاجتماعية والانسانية: جامعة إبراهيم سلطان شيبوط الجزائر 3، مج8, ع2 ، 389-403.
العطار، سلامة صابر محمد، و طعيمة، سعيد ابراهيم عبدالفتاح. (1993). تصور مستقبلي لفلسفة التعليم الموازي في ج . م . ع . في ضوء متغيرات العصر. مجلة كلية التربية: جامعة أسوان - كلية التربية، ع 7 ، 189 - 213.
علي، عزه أحمد صادق. (2018). التنمية المهنية لأعضاء هيئة التدريس بالجامعات المصرية في ضوء مفهوم الجامعة المنتجة. مجلة كلية التربية: جامعة أسيوط - كلية التربية، مج34, ع11 ، 785-825.
عمر، فدوى فاروق. (2013). دور الإدارة الإلكترونية في التعليم الجامعي: دراسة حالة على برنامج الانتساب في التعليم الموازي بجامعة طيبة. مجلة العلوم التربوية والنفسية: جامعة البحرين - مركز النشر العلمي، مج 14, ع 2 ، 307 - 348.
عون، وفاء بنت محمد وهبو، المحياء، هدى محياء، و النوفل، نوف عبدالله. (2015). واقع تطبيق إدارة المعرفة فى برنامج التعليم الموازى بكلية التربية فى جامعة الملك سعود من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس. المجلة العربية للدراسات التربوية والاجتماعية: جامعة المجمعة - معهد الملك سلمان للدراسات والخدمات الاستشارية، ع7 ، 169 - 217.
الغامدي، منال أحمد. (2021). تنويع مصادر تمويل التعليم العالي بجامعة أم القرى في ضوء فلسفة الجامعة المنتجة. مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية: الجامعة الإسلامية بغزة - شئون البحث العلمي والدراسات العليا، مج29, ع1 ، 703 -729.
القرني، عبدالله بن أحمد بن غيثان آل مرعي  (2014). برنامج التعليم الموازي للدراسات العليا بالجامعات السعودية: دراسة تقويمية مع تصور مقترح (رسالة دكتوراه غير منشورة). الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة، المدينة المنورة.
القصبي، راشد صبري محمود، حنفي، محمد ماهر محمود، و الشواربي، أميرة عباس حسيب. (2021). الجامعة المنتجة مدخل لتحسين الأداء الأكاديمي والمهني لأعضاء هيئة التدريس بجامعة بورسعيد. مجلة كلية التربية: جامعة بورسعيد - كلية التربية، ع34 ، 594- 636.
كفافي، إيمان مصطفى. (2011). برامج رعاية الطلاب الأجانب في بعض الجامعات الأجنبية و مقترحات للإفادة منها في جامعة الأزهر. مجلة التربية: جامعة الأزهر - كلية التربية، ع146, ج6 ، 361-411.
كفافي، إيمان مصطفى. (2016). دراسة مقارنة للتعليم من أجل الاستدامة في جامعتي بريتش كولومبيا ونوتنجهام وإمكانية الإفادة منها في جامعة الأزهر. مجلة التربية: جامعة الأزهر - كلية التربية، ع170, ج3 ، 290-348.
كفافي، حنان مصطفى محمد. (2020). دور جامعة الأزهر في تحقيق دعائم اقتصاد المعرفة من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس بها. العلوم التربوية: جامعة القاهرة - كلية الدراسات العليا للتربية، مج28, ع2 ، 13-85.
الماجد، ابتسام بنت حمد بن عبدالله. (2018). تصور مقترح لبدائل تمويلية في الجامعات السعودية في ضوء فلسفة الجامعة المنتجة. مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية: الجامعة الإسلامية بغزة - شئون البحث العلمي والدراسات العليا، مج26, ع6 ، 30-58.
المبيريك، هيفاء بنت فهد. (2019). واقع برامج التعليم الموازي من وجهة نظر طالبات جامعة الملك سعود. مجلة العلوم التربوية والنفسية: المركز القومي للبحوث غزة، مج3, ع7 ، 93 - 113.
محمد، إيمان قناوي. (2018). المعوقات الاجتماعية والاقتصادية والإدارية للإدارة الإلكترونية بجامعة الأزهر وسبل مواجهتها من وجهة نظر العاملين بالجامعة. مجلة التربية: جامعة الأزهر - كلية التربية، ع177, ج2 ، 888-977.
محمد، عبد رب الرسول سليمان، و الفضالي، محمد محمد بيومي. (2020). تصور مقترح لنشر ثقافة الشراكة المجتمعية لدى طلاب كلية التربية بنين بالقاهرة - جامعة الأزهر من منظور التربية الإسلامية: دراسة ميدانية. أبحاث المؤتمر الدولي السادس: الشراكة المجتمعية وتطوير التعليم - دراسات وتجارب: جامعة الأزهر - كلية التربية للبنين بالقاهرة، مج2 ، 176 -252.
محمد، عبدالفتاح فرج. (2014). متطلبات تطبيق معايير الهيئة القومية لضمان جودة التعليم و الاعتماد NAQAAE لتحسين الأداء الإداري بكلية التربية " جامعة الأزهر ": دراسة استطلاعية. مجلة التربية: جامعة الأزهر - كلية التربية، ع158, ج3 ، 577 -617.
مرسي، أشرف أحمد عبداللطيف. (2020). التعليم الإلكتروني: ضرورة تفرضها جائحة كرونا بكليات جامعة الأزهر. دراسات في التعليم الجامعي: جامعة عين شمس - كلية التربية - مركز تطوير التعليم الجامعي، ع49 ، 39 -58.
المنقاش، سارة بنت عبدالله، و التركي، ابتسام بنت على. (2015). التعليم الموازي بجامعة طيبة في ضوء بعض التجارب العالمية. دراسات عربية في التربية وعلم النفس: رابطة التربويين العرب، ع58 ، 421 - 456.
مهناوي، أحمد غنيمي، و توفيق، عفاف محمد. (2004). دراسة تحليلية لاهم الاتجاهات الحديثة في صيغ التعليم الموازي: مدرسة المجتمع ومدرسة الفصل الواحد. العلوم التربوية: جامعة القاهرة - كلية الدراسات العليا للتربية، مج 12, ع 2 ، 39 - 78.
نصار، علي عبدالرؤوف محمد، و عبدالقادر، رمضان محمود عبدالعليم. (2012). متطلبات تطبيق الاعتماد الأكاديمي بكليتي التربية جامعة الأزهر ومدى توافرها من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس. مجلة اتحاد الجامعات العربية للتربية وعلم النفس: جامعه دمشق - كليه التربية، مج 10, ع 1 ، 202-236.
نصر، محمد يوسف مرسي. (2015). التمكين الإداري ودرجة توافره لدى رؤساء الأقسام الأكاديمية بكليات جامعة الأزهر. مجلة الإدارة التربوية: الجمعية المصرية للتربية المقارنة والإدارة التعليمية، س2, ع6 ، 13 -65.
نعمه، مناف مرزة، و داخل، علاء عباس. (2019). استراتيجيات تمويل التعليم وإمكانيات التحول نحو الجامعة المنتجة وتحقيق التكامل في سوق العمل: تجارب مختارة مع إشارة الخاصة للعراق. المجلة العراقية للعلوم الاقتصادية: الجامعة المستنصرية - كلية الإدارة والاقتصاد، ع61 ، 62 -86.
هيكل، هناء محمد محمدي أحمد. (2014). تطوير مراكز البحث العلمي بالجامعات المصرية في ضوء متطلبات الجامعة المنتجة: رؤية استراتيجية. مستقبل التربية العربية: المركز العربي للتعليم والتنمية، مج21, ع89 ، 272 -380.
الوشاحي، غادة السيد السيد. (2015). تصور مقترح لجامعة منتجة مصرية في ضوء خبرات بعض الدول: جامعة أسيوط أنموذجا. المجلة التربوية: جامعة سوهاج - كلية التربية، ج42 ، 225-321.
يوسف، محمد سعد زكي. (2016) تطوير الأقسام الأكاديمية بكليات جامعة الأزهر في ضوء القيادة التحويلية (رسالة ماجستير غير منشورة). جامعة الازهر، القاهرة.