طبيعة اتجاهات أعضاء هيئة التدريس نحو إعداد معلم العلوم الأصم في كلية التربية جامعة الأزهر (مؤشر لإمكانية التحقق في ظل الجامعة المنتجة الرقمية)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم المناهج وطرق التدريس، كلية التربية-جامعة الأزهر.

المستخلص

       استهدفت الدراسة فحص طبيعة اتجاهات أعضاء التدريس في كلية التربية جامعة الأزهر نحو إعداد معلم العلوم الأصم كمؤشر لمدى إمكانية تحقق هذا البرنامج في ظل الجامعة المنتجة الرقمية، وتم إعداد مقياس لتحقق هذا الهدف، طبق على عينة ممثلة لمجتمع الدراسة وذلك بطريقة إلكترونية، وقد تبين من نتائج تطبيقه إيجابية اتجاهات أعضاء هيئة التدريس نحو إمكانية إعداد معلم العلوم الأصم في كلية التربية، وقد قدمت الدراسة مجموعة من التوصيات والمقترحات القابلة للتطبيق في الواقع الجامعي.
 

نقاط رئيسية

 

 

الكلمات الرئيسية


أسماء فتحي أحمد (2021). اتجاهات معلمي التربية الخاصة أثناء وقبل الخدمة نحو التعليم الرقمي لذوي الاحتياجات الخاصة، المجلة العلمية للتربية الخاصة، المجلد (3)، العدد (1)، ص19-44.
سعيد عبد الرحمن محمد (2013). اتجاهات طلاب كلية التربية نحو دمج أقرانهم الصم في التعليم العالي وعلاقتها ببعض المتغيرات، مجلة التربية الخاصة والتأهيل، المجلد (1) العدد (1)، 251-310.
عبد العليم محمد عبد العليم شرف (2008). التعليم الشامل لذوي الاحتياجات، الفلسفة النظرية والممارسة التطبيقية، (القاهرة: عالم الكتب).
-------------  (2018). إعداد معلم لغة الإشارة في كلية التربية جامعة الأزهر الشريف، تطوير الواقع لتحقيق المأمول، بحث منشور في كتاب المؤتمر الدولي الرابع لكلية التربية، جامعة الأزهر الشريف، بعنوان (التعليم وتحديات القرن الواحد والعشرين: التعليم الجامعي)، في الفترة من 2-3 أبريل، القاهرة، مركز الأزهر الدولي للمؤتمرات، الجزء الأول، 587-615.