فاعليَّةُ تَوظيفِ بعضِ التَّطبيقاتِ التّعليميَّةِ الذَّكِيَّة في تقديم وحدَّة مقترَحة عن الْأَمْنِ السيبراني على التَّحصيل المعرفي والْاتِّجاهات نحوهُ لدى طالباتِ المرحلةِ المتوسِّطةِ بِالمدينَةِ المُنوَّرةِ

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

قسم تقنيات التعليم، كلية التربية، جامعة طيبة، المدينة المنورة، المملكة العربية السعودية.

المستخلص

هدفت هذه الدِّراسَة إلى التعرُّف على قياس فاعليَّة توظيف التطبيقات الذكيَّة القائمة على الرسوم المتحركة، في تقديم وحدة مقترحة عن الأمن السيبراني، على التحصيل المعرفي والاتجاه نحوه. وتحقيقًا لذلك اتبعت الدِّراسَة المنهج شبه التجريبي، وتمثلت أداتا الدِّراسَة في: اختبار تحصيلي، ومقياس اتجاه. وتوصلت الدِّراسَة إلى النتائج التالية: وجود فرق ذي دلالةٍ إحصائيَّة عند مستوى (0.01≥α) بين متوسِّطي درجات طالبات المجموعتين التجريبيَّة والضابطة في التطبيق البعدي لمستويات التذكُّر، والفهم، والتطبيق، وكذلك الدرجة الكليَّة للاختبار التحصيلي، لصالح المجموعة التجريبيَّة. وأوصت الدِّراسَة بضرورة تضمين وحدة عن الأمن السيبراني، في منهج الحاسب الآلي للمرحلة المتوسِّطة، والاستفادة من التطبيقات الذكيَّة في توضيح مفاهيم الأمن السيبراني، واستخدام نظريات التعلُّم الموقفي في تصميم محتوى وأنشطة منهج الحاسب الآلي في المرحلة المتوسِّطة.
 

نقاط رئيسية

 

 

الكلمات الرئيسية


إبراهيم، بثينة عبد الخالق، اب (2012): تأثير أسلوب التعلُّم التنافسي في التحصيل المعرفي والأداء المهاري والإنجاز لفاعليَّة رمي القرص جامعة ديالي. مجلة جامعة الفتح.
أحمد، عبد الخالق محمد (2014): الهندسة الاجتماعيَّة. المال والاقتصاد: بنك فيصل الاسلامي السوداني، (75)، 22 – 23.
أحمد، لمياء جاد الرب. (2013): فاعليَّة إستراتيجيَّة قائمة على الرسوم المتحركة في تنمية المفاهيم الدينيَّة الإسلاميَّة ومهارات التفكير لدى تلاميذ الحلقة الأولى من التعليم الأساسي، رسالة دكتوراه، معهد الدِّراسَات التربويَّة – جامعة القاهرة أمن المعلومات في المجتمع. مكتبة الملك فهد الوطني، .302-373.
البار، عدنان مصطفى والسميري، عيسى رفاعي. (2019): أساسيات الأمن السيبراني. جدة.
بسيوني، عبد الحميد (2007): التعليم الإلكتروني والتعليم الجوال. دار الكتب العلميَّة للنشر والتوزيع.
البعلبكي، منير; البعلبكي، رمزي. (2016): قاموس المورد. دار العلم للملايين.
ترلينج, بيرني وفادل , نشارلز (2013): مهارات القرن الواحد والعشرين: التعلُّم للحياة في زماننا (الصالح, بدر بن عبد الله، مترجم ). الرياض: النشر العلمي والمطابع- جامعة الملك سعود.
جبور، منى الأشقر (ديسمبر, 2016): السيبرانيَّة: هاجس العصر. مجلة المكتبات والمعلومات والتوثيق في العالم العربي، 263-262.
الجهني، ليلى (2014): أسس تصميم التطبيقات التعليميَّة المستخدمة عبر الهواتف المتنقلة والحواسيب اللوحيَّة. عالم التربية: المؤسسة العربيَّة للاستشارات العلميَّة وتنمية الموارد البشريَّة، 15, (46)، 65 - 104.
الجهوري، أمينة بنت سالم بن سليمان، والربعاني، أحمد بن حمد (2014): فاعليَّة استخدام الرسوم المتحركة في تحصيل طالبات الصف السادس الأساسي في مادة الدِّراسَات الاجتماعيَّة واتجاهاتهنَّ نحو استخدامها (رسالة ماجستير غير منشورة). جامعة السلطان قابوس، مسقط.
الحمار، أمل مبارك، النجار، خلود، والمديرس، عبد الله عبد العزيز (2016): أثر استخدام تطبيقات الهواتف الذكيَّة في تسهيل التعلُّم لدى الطلاب المعلِّمين واتجاههم نحو التعلُّم الجوال. دراسات تربويَّة واجتماعيَّة: جامعة حلوان - كليَّة التربية، 22(2)، 483 - 512.
الدباغ، رائد عبد القادر حامد، وزينل، بشرى علي (2012): فاعليَّة التدريب في تحقيق نجاح أمن نظم المعلومات: دراسة استطلاعيَّة لآراء عينة من العاملين في نظام المعلومات بجامعة الموصل. تنمية الرافدين: جامعة الموصل _ كليَّة الإدارة والاقتصاد مج 24، (110،123-140).
الدين، أسامة حسام (2017): مقدمة في الأمن السيبراني.
الربيعة، صالح (2019): الامن الرقمي وحماية المستخدم من مخاطر الإنترنت، وثيقة هيئة الاتصالات وتقنيَّة المعلومات، المملكة العربيَّة السعوديَّة: الرياض
زارع، أحمد زارع (2009): بناء برنامج موقفي مقترح في الجغرافيا لتنمية الوعي بمفاهيم حقوق الإنسان وبعض مهارات التعلُّم الجمعي لدى تلاميذ المرحلة الإعداديَّة. المؤتمر العلمي الثاني (حقوق الإنسان ومناهج الدِّراسَات الاجتماعيَّة) مصر،2،10-55.
الزعابي، محمد خلفان (2019): أثر التدريس باستخدام التطبيقات التعليميَّة للحاسوب اللوحي في التحصيل لدى طلاب الصف السابع الأساسي في الرياضيات بإمارة أبو ظبي. دراسات - العلوم التربويَّة: الجامعة الأردنيَّة عمادة البحث العلمي، مج46, (1)، 803 – 819.
زهر، سوزان محمد بدر (2016): مهارات الطلاب في استخدام الهواتف الذكيَّة للوصول إلى مصادر المعلومات: دراسة مقارنة بين كليتي الطب والآداب في جامعة بيروت العربيَّة. Cybrarians Journal: البوابة العربيَّة للمكتبات والمعلومات، (43) ، 1 – 41
الزهراني، أمل مسفر صالح (2017): أثر استخدام الرسوم المتحركة ثنائيَّة وثلاثيَّة الأبعاد في اكتساب بعض المفاهيم الكيميائيَّة لدى طالبات المرحلة الثانويَّة. المجلة الدوليَّة للعلوم التربويَّة والنفسيَّة: المؤسسة العربيَّة للبحث العلمي والتنمية البشريَّة، (9)، 13-045
الزهراني، عقيلة حسين (2015): اتجاهات المعلِّمات في المرحلة الثانويَّة نحو إتاحة الكتب الدراسيَّة عبر الهواتف الذكيَّة بوزارة التربية والتعليم السعوديَّة: دراسة استكشافيَّة. مجلة المركز العربي للبحوث والدِّراسَات في علوم المكتبات والمعلومات: المركز العربي للبحوث والدِّراسَات في علوم المكتبات والمعلومات، مج2, (3 )1.
سبيتي، فرح (2019): تطبيقات الهواتف الذكيَّة وخدمات المعلومات: تجربة جامعة أبو ظبي نموذجًا. أوراق عمل المؤتمر السنوي الخامس والعشرين لجمعيَّة المكتبات المتخصصة فرع الخليج العربي: إنترنت الأشياء: مستقبل مجتمعات الإنترنت المترابطة: جمعيَّة المكتبات المتخصصة فرع الخليج العربي، أبو ظبي: جمعيَّة المكتبات المتخصصة فرع الخليج العربي ودائرة الثقافة والسياحة، 564 - 594.
السبيعي، منى بنت حميد، والغامدي، نورة بنت سعد (2014): أثر برنامج تدريبي مقترح قائم على التعلُّم النقال Mobile Learning عبر الهواتف الذكيَّة Smart Phones في تنمية الأداء التدريسي للطالبة المعلِّمة تخصص العلوم والرياضيات بكليَّة التربية بجامعة الملك عبد العزيز. دراسات في المناهج وطرق التدريس: جامعة عين شمس - كليَّة التربية - الجمعيَّة المصريَّة للمناهج وطرق التدريس، (202)، 66 – 119.
سرايا، عادل (2007): تكنولوجيا التعلُّم المفرد وتنمية الابتكارات: رؤية تطبيقيَّة. ط1ق، دار وائل للنشر: الأردن.
 
 
السعيد، أميرة رضا مسعد (2020): برنامج مقترح قائم على التعلُّم المدمج لتنمية مهارات الاستخدام الآمن للإنترنت والوعي بأخلاقيات التكنولوجيا المعاصرة لدى تلاميذ الحلقة الإعداديَّة. المجلة العربيَّة للتربية النوعيَّة: المؤسسة العربيَّة للتربية والعلوم والآداب (15).
سالم، أحمد محمد (2006، يوليو 25-26): التعلُّم الجوال (Mobile Learning) رؤية جديدة للتعلم باستخدام التقنيات اللاسلكيَّة ]عرض الورقة [.المؤتمر العلمي الثامن عشر للجمعيَّة المصريَّة للمناهج وطرق التدريس، القاهرة، مصر.
سمرة، عماد محمد عبد العزيز (2016): أثر استخدام إستراتيجيَّة الرحلات المعرفيَّة عبر الويب في تنمية التحصيل المعرفي وبقاء أثر التعلُّم والاتجاه نحوها لدى عينة من طلاب جامعة أم القرى. مجلة عجمان للدراسات والبحوث: جائزة راشد بن حميد للثقافة والعلوم، مج15, (2)، 118 – 157.
السيد، أحمد سيد حمودة (2019): فاعليَّة استخدام الرسوم المتحركة في التوعية والإرشاد البيئي. مجلة العمارة والفنون والعلوم الإنسانيَّة - الجمعيَّة العربيَّة للحضارة والفنون الإسلاميَّة. (16)، 64-086
الشريف، باسم بن نايف محمد (2018): مدى الوعي بالتقنيات التعليميَّة الرقميَّة والذكيَّة لأعضاء هيئة التدريس بالجامعات السعوديَّة واتجاهاتهم نحوها. مجلة التربية: جامعة الأزهر - كليَّة التربية، (179)، ج1، 600 - 650.
الشريف، باسم بن نايف محمد. (2020): فاعليَّة تنوع أنماط الإرشاد عبر النصوص المصاحبة للرسومات المتحركة الرقميَّة في تنمية مهارات البحث الإلكتروني والتفكير التخيلي لدى طلاب الدِّراسَات العليا في كليَّة التربية جامعة طيبة. مجلة جامعة أم القرى.
الشريف، بندر بن عبد الله، وأحمد، عبد العاطي عبد الكريم محمد (2020): دليل إرشادي للحد من ظاهرة التنمر السيبراني. دراسات عربيَّة في التربية وعلم النفس: رابطة التربويين العرب، (127)، 23 - 92.
الشمراني، علي بن عبد الله بن زيد الشيخي (2018): أهمیَّة استخدام الهواتف الذکیَّة والحواسب اللوحیَّة في دعم تعلم اللغة الإنجلیزیَّة لدى طلاب المرحلة الثانویَّة. مجلة كليَّة التربية: جامعة بورسعيد - كليَّة التربية، (24)، 175-209.
شمس الدين، منى كامل البسيوني (2016): أثر استخدام بعض تطبيقات التعليم الجوال Mobile Learning على تنمية التنور التقني لدى معلمات الاقتصاد المنزلي واتجاهاتهنَّ نحوها. مجلة بحوث عربيَّة في مجالات التربية النوعيَّة: رابطة التربويين العرب، (4)، 351 - 406.
الشهراني، بيان ناصر محمد، وفلمبان، فدوى ياسين (2020): أثر برنامج تدريبي قائم على تصميم ألعاب تعليميَّة إلكترونيَّة باستخدام برنامج Game Marek لإكساب مفاهيم الأمن السيبراني لدى طالبات المرحلة المتوسِّطة. مجلة البحث العلمي في التربية: جامعة عين شمس - كليَّة البنات للآداب والعلوم والتربية، (21)، ج9، 614 -651.
 
الشوابكة، عدنان عواد (2019): دور إجراءات الأمن المعلوماتي في الحد من مخاطر أمن المعلومات في جامعة الطائف. مجلة دراسات وأبحاث: جامعة الجلفة، مج11, (4)، 164 - 187.
الصانع، نورة عمر، سليمان، إيناس السيد محمد، عسران، عواطف سعد الدين، السواط، حمد بن حمود بن حميد، وأبو عيشة، زاهدة جميل نمر (2020): وعي المعلِّمين بالأمن السيبراني وأساليب حماية الطلبة من مخاطر الإنترنت وتعزيز القيم والهويَّة الوطنيَّة لديهم. مجلة كليَّة التربية: جامعة أسيوط - كليَّة التربية، مج36, (6)، 41-090
صائغ، وفاء بنت حسن عبد الوهاب (2018): وعي أفراد الأسرة بمفهوم الأمن السيبراني وعلاقته باحتياطاتهم الأمنيَّة من الجرائم الإلكترونيَّة. المجلة العربيَّة للعلوم الاجتماعيَّة: المؤسسة العربيَّة للاستشارات العلميَّة وتنمية الموارد البشريَّة، (14)، ج3، 18 - 70.
عافيَّة، عزة عبد الرحمن مصطفى، وأحمد، إيمان أحمد عبد الله (2017): تقييم استخدام التطبيقات الذكيَّة على العنف المدرسي والدافعيَّة للإنجاز لدى التلميذات ذوي صعوبات التعلُّم في المرحلة الابتدائيَّة. مجلة الطفولة والتربية: جامعة الإسكندريَّة - كليَّة رياض الأطفال، مج9, (30)، 91 – 148.
عبد النبي، حنفي على (2007): العمل مع أسر ذوي الاحتياجات الخاصة: دليل المعلِّمين والوالدين.
العييد، أفنان عبد الرحمن والشايع، حصة محمد (2018): تكنولوجيا التعليم الأسس والتطبيقات(ط2). مكتبة الرشد.
العتيبي، عبد الرحمن بجاد (2017): دور الأمن السيبراني في تعزيز الأمن السيبراني، أطروحة ماجستير غير منشورة-جامعة نايف للعلوم الأمنيَّة، كليَّة العلوم الإستراتيجيَّة، قسم الأمن الإنساني، تخصص العلوم الاستراتيجيَّة.
العدوان، زيد سليمان، داود، أحمد عيسى (2016): النظريَّة البنائيَّة الاجتماعيَّة وتطبيقاتها في التدريس. مركز ديبونو لتعليم التفكير - دار العلم والإيمان للنشر والتوزيع: كفر الشيخ.
العريشي، جبريل حسن، والدوسري، سلمى بنت عبد الرحمن بن محمد (2018): دور مؤسسات التعليم العالي في تعزيز ثقافة أمن المعلومات في المجتمع. مجلة مكتبة الملك فهد الوطنيَّة: مكتبة الملك فهد الوطنيَّة، مج24, (2)، 302 - 373.
عزى، عبير إبراهيم محمد رجب (2016): متصفحات وتطبيقات التسوق عبر الهواتف الخلويَّة M-Commerce والعوامل المؤثرة في تقبل المستهلك لاستخدامها والشراء من حولها. المجلة المصريَّة لبحوث الإعلام: جامعة القاهرة - كليَّة الإعلام، (55)، 387 - 437.
العليان، نرجس قاسم مرزوق (2019): استخدام التقنيَّة الحديثة في العمليَّة التعليميَّة. مجلة كليَّة التربية الأساسيَّة للعلوم التربويَّة والإنسانيَّة: جامعة بابل، (42)،271-288.
العميري، سلطان بن سالم بن شيخان، والربعاني، أحمد بن حمد بن حمدان:(2017) فاعليَّة استخدام تطبيقات الهواتف النقالة في تدريس الدِّراسَات الاجتماعيَّة على التحصيل وتنمية مهارات عمليات العلم لدى طلبة الصف العاشر بسلطنة عمان (رسالة ماجستير غير منشورة). جامعة السلطان قابوس، مسقط.
العوادي، أوس مجيد غالب. (2016): الأمن المعلوماتي السيبراني. مركز البيان للدراسات والتخطيط.
العيسى، طلال ياسين وعناب، عدي محمد (نيسان, 2019): المسؤوليَّة الدوليَّة الناشئة عن الهجمات السيبرانيَّة في ضوء القانون الدولي المعاصر. مجلة الزرقاء-عمادة البحث العلمي، مج19، (1)، 81-95.
الغامدي، فايق بن سعيد على الضرمان (2013): استخدام التعلُّم المتنقل في تنمية المهارات العمليَّة والتحصيل لدى طلاب جامعة الباحة 1. Cybrarians Journal: البوابة العربيَّة للمكتبات والمعلومات، (31) ، 122 - 159.
الغبثر، خالد، الهيشة، سليمان، الحقيل، زياد. (2008): الاصطياد الإلكتروني: الأساليب والإجراءات المضادة. مركز التميز لأمن المعلومات.
الفنتوخ، عبد القادر بن عبد الله (2012): الجريمة في الإنترنت: وطرق الحماية منها. العبيكان للنشر.
القحطانى، نورة بنت ناصر (2019): مدى توافر الوعي بالأمن السيبراني لدى طلاب وطالبات الجامعات السعوديَّة من منظور اجتماعي: دراسة ميدانيَّة. شؤون اجتماعيَّة: جمعيَّة الاجتماعيين في الشارقة، مج36, (144).
قربان، بثينة محمد سعيد (2016): فاعليَّة استخدام الرسوم المتحركة في تنمية بعض المفاهيم العلميَّة لأطفال الروضة في مدينة مكة المكرمة. مجلة القراءة والمعرفة: جامعة عين شمس - كليَّة التربية - الجمعيَّة المصريَّة للقراءة والمعرفة، (177)، 21-47.
مازن، حسام الدين محمد (2016): إصحاح مناهج العلوم وبرامج التربية العلميَّة وهندستها إلكترونيًّا في ضوء تحديات ما بعد الحداثة والمواطنة الرقميَّة [ورقة علميَّة]. المؤتمر العلمي الثامن عشر: مناهج العلوم بين المصريَّة والعالميَّة - الجمعيَّة المصريَّة للتربية العلميَّة. مركز الشيخ صالح كامل، جامعة الأزهر، القاهرة، مصر.
متولي، أحمد حسني (2015): الجرائم المعلوماتيَّة: رؤية مقترحة من منظور تربوي لدور أعضاء هيئة التدريس بكليات التربية لزيادة الوعي بمكافحة الجرائم المعلوماتيَّة. المؤتمر الدولي الأول لمكافحة الجرائم المعلوماتيَّة. جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلاميَّة -كليَّة علوم الحاسوب والمعلومات، 148-194.
محمد، مها أحمد إبراهيم (2017): الهندسة الاجتماعيَّة وشبكات التواصل الاجتماعي وتأثيرها في المجتمع العربي. المؤتمر الثامن والعشرون: شبكات التواصل الاجتماعي وتأثيراتها في مؤسسات المعلومات في الوطن العربي: الاتحاد العربي للمكتبات والمعلومات، القاهرة: الاتحاد العربي للمكتبات والمعلومات (اعلم)، 1 - 19.
محمود، عبد الرزاق (2019): أثر استخدام إستراتيجيَّة قائمة على التعلُّم الموقفي في تنمية الطلاقة اللفظيَّة والكتابة الوظيفيَّة لدى الطلاب الروس الناطقين بغير اللغة العربيَّة. المجلة الدوليَّة للبحوث في العلوم التربويَّة. 2(3)، 215-275.
 
المصطفى، عبد العزيز عبد الكريم (2017): دور التنمر الإلكتروني لدى أطفال المنطقة الشرقيَّة بالمملكة العربيَّة السعوديَّة. مجلة العلوم التربويَّة والنفسيَّة: جامعة البحرين - مركز النشر العلمي، 18, (3)، 243 – 260.
المعمريَّة، حمده بنت عيد بن محمد. (2019): تصميم بيئة تدريب قائمة على تطبيقات الهواتف الذكيَّة لتنمية الكفايات المهنيَّة لدى معلمي المدارس الخاصة بسلطنة عمان. رسالة دكتوراه. كليَّة التربية. جامعة المنصورة.
الموسوي، لبابة السيد سلمان (2019): إمكانيَّة استخدام تطبيقات الهواتف الذكيَّة في المكتبات العامة بمملكة البحرين: دراسة تطبيقيَّة على المكتبات العامة بمملكة البحرين. أوراق عمل المؤتمر السنوي الخامس والعشرون لجمعيَّة المكتبات المتخصصة فرع الخليج العربي: إنترنت الأشياء: مستقبل مجتمعات الإنترنت المترابطة: جمعيَّة المكتبات المتخصصة فرع الخليج العربي، أبو ظبي: جمعيَّة المكتبات المتخصصة فرع الخليج العربي ودائرة الثقافة والسياحة، 609 - 625.
الميتمى، معين صالح يحيى (2018): دوافع استخدام طلبة الجامعات الإماراتيَّة للهواتف الذكيَّة والإشباعات المتحققة منها: دراسة مسحيَّة. المجلة المصريَّة لبحوث الإعلام: جامعة القاهرة - كليَّة الإعلام، (63)، 327 – 377.
نعمة، أحمد عبيس، وكلنتر، زهراء عماد محمد (2020): تكييف الهجمات السيبرانيَّة في ضوء القانون الدولي. مجلة الكوفة للعلوم القانونيَّة والسياسيَّة: جامعة الكوفة - كليَّة القانون، مج13, (44)، 49 - 74.
هادناجي، كريستوفر (2017): الهندسة الاجتماعيَّة فن اختراق العقل البشري. مؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم للمعرفة.
هيئة التحرير (يونيو, 2018): الأمن السيبراني: درع المملكة الواقي لحماية مصالحها الحيويَّة وبنيتها التحتيَّة الرقميَّة. مجلة الدبلوماسي (90)، الصفحات 8-11.