مستوى وعي معلمي العلوم للمرحلة الأساسية في المدارس الحكومية بمستحدثات تقنيات التعليم من وجهة ‏نظرهم في ضوء بعض المتغيرات

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم المناهج والتدريس، كلية العلوم التربوية، جامعة العلوم الإسلامية، الأردن

المستخلص

هدفت الدراسة التعرف مستوى وعي معلمي العلوم للمرحلة الأساسية في المدارس الحكومية بمستحدثات تقنيات التعليم في ضوء بعض المتغيرات من وجهة ‏نظرهم، واستخدمت المنهج الوصفي التحليلي، وتكونت عينتها جميع معلمي ومعلمات المرحلة الأساسية في المدارس الحكومية في محافظة اربد والبالغ عددهم (252) معلم ومعلم، طبقت عليهم استبانة مكونة من (25) فقرة، وأشارت النتائج إلى أن مستوى وعي معلمي العلوم للمرحلة الأساسية في المدارس الحكومية بمستحدثات تقنيات التعليم من وجهة ‏نظرهم كان مرتفعاً، ولا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى وعي معلمي العلوم للمرحلة الأساسية في المدارس الحكومية بمستحدثات تقنيات التعليم من وجهة ‏نظرهم ‏تعزى لمتغيري للخبرة والجنس.
وفي في ضوء ما توصلت اليه الدراسة فإنها توصي بعقد دورات تدريبية للمعلمين والمعلمين لتعزيز معرفتهم بمستحدثات التقنيات الحديثة.
 

نقاط رئيسية

 

 

الكلمات الرئيسية


أبوشاقور، نعيمة (2018) دراسات تربوية، عمان: دار المعتز للنشر والتوزيع.
آل سرور، نورة (2018) توظيف التقنية الحديثة في العملية التعليمية في المملكة العربية السعودية ودورها في تحسين أداء المعلمين والطلبة، مجلة العلوم التربوية والنفسية، 4(2)، 18-35.
بطاينة، هند (2021) درجة تطبيق التكنولوجيا والتقنيات في التعليم بالمدارس الابتدائية في لواء قصبة إربد من وجهة نظر معلماتها، المجلة العلمية لكلية التربية بجامعة أسيوط، 37(2)، 106-130.
حمــادات، محمــد (2016)  درجــة اســتخدام المشــرفين التربــويين لتكنولوجيــا المعلومــات والاتصالات فـي بـرامج تـدريب المعلمـين فـي الأردن والصـعوبات التـي يواجهونهـا مـن وجهة نظر المعلمين، المجلة التربوية، 43(1)، 135-155.
طوقان، خالد (2003) أثر الثورة المعلوماتية والاتصالية على العناصـر التعليمية، عمان: المعهد الوطني للتدريس.
العزام، فريال (2017) درجة استخدام الهواتف الذكية فتي العملية التعليمية دراسة ميدانية من وجهة نظر طلبة تكنولوجيا التعليم في الجامعات الأردنية الخاصة، (رسالة ماجستير غير منشورة)، جامعة الشرق الأوسط، الأردن.
عليمات، علي (2009) مستوى وعي معلمي العلوم في المرحلة الأساسية بمستحدثات تقنيات التعليم، مجلة المنارة، 15(3)، 131-150.
العنزي، طلال (2018) درجة استخدام التقنيات التعليمية في تدريس التربية الإسلامية للمرحلة المتوسطة من وجهة نظر المعلمين في دولة الكويت، (رسـالة ماجستير غير منشورة)، جامعة آل البيت، الأردن.
الغنيم، حمد (2017) الوعي بمستحدثات تكنولوجيا التعليم لدى طلبة الدبلوم العام في التربية في ضوء بعض المتغيرات، دراسات وبحوث تكنولوجيا التربية، 33(1)، 191-236.
الفريجات، غالب (2014) مدخل إلى تكنولوجيا التعليم، عمان: دار المنهل للنشر والتوزيع.
الحيلة، محمد (2017) تكنولوجيا التعليم بتين النظرية والتطبيق. عمـان: دار الميسرة للنشر والتوزيع.
مفلح، محمد (2020) درجة استخدام معلمي المرحلة الثانوية لمُستحدثات التكنولوجيا في التعليم في مدارس لواء المزار الشمالي في الأردن، مجلة جامعة القدس المفتوحة للأبحاث والدراسات التربوية والنفسية، 11(31)، 27-36.