التفاعل بين نمط تصميم الكتاب الإلكتروني التفاعلي (صورة / باركود) وتقديم الأنشطة الإلكترونية (البنائية / الاستكشافية) في تطبيقات الواقع المعزز وتنمية مهارات إنتاج الأفلام التعليمية ثلاثية الأبعاد والتفكير البصري لطلاب شعبة تكنولوجيا التعليم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس تكنولوجيا التعليم، كلية التربية بنين بالقاهرة، جامعة الأزهر

المستخلص

هدف البحث إلى تنمية مهارات إنتاج الأفلام التعليمية ثلاثية الأبعاد والتفكير البصري لدى طلاب شعبة تكنولوجيا التعليم من خلال الكشف عن أثر التفاعل بين نمط تصميم الكتاب الإلكتروني التفاعلي (صورة / باركود) وتقديم الأنشطة الإلكترونية (البنائية / الاستكشافية) في تطبيقات الواقع المعزز. ولتحقيق ذلك تم إنتاج الكتاب الإلكتروني بتقنية الواقع المعزز بنمطيه، والأنشطة التعليمية بنمطيها، وتم استخدام نمط التصميم العاملي ثنائي الاتجاه "2X2"، وتم اختيار العينة بطريقة عمدية وتقسيمها عشوائيًا إلى أربع مجموعات تجريبية قوام كل مجموعة 30 طالبًا، وتمثلت أدوات القياس في اختبار تحصيلي مصور قبلي بعدي، بطاقة ملاحظة الأداء العملي، مقياس التفكير البصري، وتم التأكد من صدق أدوات القياس وثباتها ومدى صلاحيتها للتطبيق، وتم صياغة الفروض البحثية للإجابة عن الأسئلة، وتم تطبيق أساليب المعالجة الإحصائية المناسبة باستخدام حزمة البرامج الإحصائية للعلوم الاجتماعية "SPSS.V 24"، وجاء متوسط تأثير التفاعل بين المجموعات كالآتي: في اختبار التحصيل المصور المجوعة التجريبية الثالثة (باركود / بنائي) في الترتيب الأول، المجوعة التجريبية الرابعة (باركود / استكشافي) في الترتيب الثاني، المجوعة التجريبية الأولى (صورة / بنائية) في الترتيب الثالث، المجوعة التجريبية الثانية (صورة / استكشافي) في الترتيب الرابع، بينما بطاقة ملاحظة الأداء العملي المجوعة التجريبية الرابعة (باركود / استكشافي) في الترتيب الأول، المجوعة التجريبية الثالثة (باركود / بنائي) في الترتيب الثاني، المجوعة التجريبية الثانية (صورة / استكشافي) في الترتيب الثالث، المجوعة التجريبية الأولى (صورة / بنائية) في الترتيب الرابع، بينما مقياس التفكير البصري المجوعة التجريبية الثانية (صورة / استكشافي) في الترتيب الأول، المجوعة التجريبية الأولى (صورة / بنائية) في الترتيب الثاني، المجوعة التجريبية الرابعة (باركود / استكشافي) في الترتيب الثالث، وأخيرًا المجوعة التجريبية الثالثة (باركود / بنائي) في الترتيب الرابع.
 

نقاط رئيسية

 

 

الكلمات الرئيسية


أحمد رمضان محمد فرحات. (2019). أثر التفاعل بين أسلوب التدريب القائم على الواقع المعزز وبين السعة العقلية في اكساب مهارات استخدام المستحدثات التكنولوجية لطلاب الدراسات العليا. رسالة دكتوراة. كلية التربية. جامعة عين شمس.
أنهار علي الإمام. (2022). الأنشطة الفردية والتعاونية للتعلم الإلكتروني المصغر بالويب النقال ونمطان للدعم التعليمي وأثر تفاعلهما على تنمية التحصيل والحمل المعرفي لدى الطالبات المعلمات وتصوراتهن عن الدعم. تكنولوجيا التعليم، مج32, ع1 ، 3 - 177. 
أنور محمد الشرقاوى. (1988). التعلم نظريات وتطبيقات. القاهرة: مكتبة الانجلو المصرية.
أنور محمد الشرقاوى. (2010). التعلم نظريات وتطبيقات. القاهرة: مكتبة الانجلو المصرية.
إيمان عبد العزيز رمضان عبد العزيز، زينب محمد أمين، وآمال ربيع كامل. (2018). أثر التفاعل بين حجم المجموعات ونمط التعلم على أداء الأنشطة الإلكترونية لدى طلاب تكنولوجيا التعليم. مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية) ع 17 (، ص 117 – 136. تاريخ الاسترداد ديسمبر2020، من http://search.mandumah.com/Record/1016897
جمال رجب محمد عبدالحسيب. (2022). اتجاهات طلاب كليات التربية بجامعة الأزهر نحو تطبيق الكتاب الإلكتروني. مجلة التربية بأسيوط.
حلمي أحمد الوكيل، محمد أمين المفتي. (1982). أسس بناء المناهج وتنظيماتها. القاهرة: مطبعة حسان. 1982.
حمدى محمد ياسين. (2006). سيكولوجية التعلُم – التعليم. (ط 2). القاهرة: مكتبة جامعه عين شمس.
داليا محسن عبد المـنعم سـويفي. (2019). فاعلية بيئة تعلم قائمة على الواقع المعزز لتنمية مهارات إنتاج الأفلام التعليمية ثلاثية الأبعاد والاتجاه نحو البيئة لدى طلاب تكنولوجيا التعليم. رسالة دكتوراة. كلية التربية النوعية. جامعة المنيا.
شيماء سمير محمد خليل. (2018). التفاعل بين تقنية تصميم الواقع المعزز (الصورة/العلامة) والسعة العقلية (مرتفع/منخفض) وعلاقته بتنمية نواتج التعلم ومستوى التقبل التكنولوجي وفاعلية الذات الأكاديمية لدى طالبات المرحلة الثانوية. تكنولوجيا التعليم. دراسات وبحوث الجمعية العربية لتكنولوجيا التربية، 36، 291 - 414.
عبد الله إسحاق عطار؛ إحسان محمد كنسارة. (2015). الكائنات التعليمية وتكنولوجيا الناو. الرياض: مكتبة الملك فهد الوطنية للنشر والتوزيع.
علي عزيز بلال. (2013). الفيلم التسجيلي التلفزيوني من الفكرة إلى الشاشة. وزارة الثقافة: مطابع الهيئة السورية للكتاب.
 
 
فاطمة عبدالله المجايشي، فدوى ياسين فلمبان. (2020). أثر استخدام الفيديو ثلاثي الأبعاد (أفلام السينما التعليمية) في تحسين مستوى المفاهيم العلمية لدى معلمات العلوم في المرحلة الابتدائية. مجلة شباب الباحثين في العلوم التربوية للدراسات العليا بسوهاج. 7 (7)، ص ص 721 – 776.
ماجدة إبراهيم الباوي، أحمد باسل غازى. (2020). أثر التكامل بين الكتاب الإلكتروني والكتاب الورقي في تحصيل طلبة قسم علوم الحياة لمادة الحاسبات وحاجتهم إلى المعرفة، المجلة الدولية للبحوث في العلوم التربوية، المؤسسة الدولية لآفاق المستقبل، 3(1)، ص ص 195-226.
محمد عطية خميس (2013). النظرية والبحث التربوي في تكنولوجيا التعليم. القاهرة، دار السحاب للنشر والتوزيع.
محمد عطية خميس (2015). مصادر التعلم الإلكتروني. الجزء الأول: الأفراد والوسائط. القاهرة، دار السحاب
محمد عطية خميس(2009). تكنولوجيا التعليم والتعلم . ط2.القاهرة: دار السحاب للنشر والتوزيع.
محمد عطية خميس. (2003- أ). عمليات تكنولوجيا التعليم. القاهرة: دار الكلمة.
محمد عطية خميس. (2003- ب). منتوجات تكنولوجيات التعليم. القاهرة: دار الكلمة.
محمد عطية خميس. (2011). الأصول النظرية والتاريخية لتكنولوجيا التعليم الإلكتروني. القاهرة: دار السحاب.
محمد عطيه خميس (2010) نحو نظرية شاملة للتعلم الالكتروني، ورقة عمل مقدمة لندوة الأولى في تطبيقات تقنية المعلومات والاتصالات في التعلم والتدريب ، جامعة الملك سعود، 27- 29 ربيع ثاني، 2010.
محمد عطيه خميس (2018) النظرية والبحث التربوي في تكنولوجيا التعليم. القاهرة، دار السحاب للنشر والتوزيع.
مروة محمد عبدالحميد خليل. (2021). الكتاب الإلكتروني التفاعلي وأهميته للقراء. مجلة الفهرست, دار الكتب والوثائق القومية – مركز الخدمات الببليوجرافية. 71، ص ص 127 – 164.
مريم هدي. (2020). واقع القراءة الورقية والإلكترونية عند الطلبة الجامعيين. مجلة العلوم الإنسانية. المركز الجامعي علي كافي تندوف 4 (3)، 146 - 153.
مها بنت عبدالمنعم محمد الحسيني. (2014). أثر استخدام تقنية الواقع المعزز في وحدة من مقرر الحاسب الآلي في تحصيل واتجاه طالبات المرحلة الثانوية. رسالة ماجستير. كلية التربية. جامعة أم القرى.
نائلة نجيب الخزندار، حسن ربحي مهدي. (2006). فاعلية موقع الكتروني على التفكير البصري المنظومي في الوسائط المتعددة لدى طلاب كلية التربية بجامعة الأقصى، المؤتمر العلمي الثامن عشر للجمعية النصرية للمناهج وطرق التدريس، القاهرة، مج2، ص621-645.
 
نبيل جاد عزمي، محمد مختار المرادني. (2010). أثر التفاعل بين أنماط مختلفة من دعامات التعلم البنائية داخل الكتاب الإلكتروني في التحصيل وكفاءة التعلم لدى طلاب الدراسات العليا بكليات التربية. دراسات تربوية واجتماعية. مصر. 3 (16)، ص 251 – 321.
هاشم سعيد إبراهيم الشرنوبي. (2011). فاعلية اختلاف بعض متغيرات توظيف الفيديو في تصميم مواقع الويب (0.2) التعليمية في التحصيل وتنمية مهارات تصميم وإنتاج الفيديو الرقمي لطلاب قسم تكنولوجيا التعليم بكليات التربية. مجلة كلية التربية. جامعة الأزهر.
همت عطية قاسم السيد. (2022). اختلاف نمط الأنشطة ببيئة تدريب إلكترونية وأثرها على جودة تصميم الانفوجرافيك التعليمي وإنتاجه لمعلمات الطفولة المبكرة. مجلة التربية. جامعة الأزهر. ع 193، (1). ص 205 – 281.
هند سليمان الخليفة؛ هند مطلق والعتيبي. (2015). توجهات تقنيات مبتكرة في التعلم الإلكتروني: من التقليدية إلى الإبداعية. ورقة عمل مقدمة في مؤتمر التعلم الإلكتروني الرابع، الرياض.
هويدا سعيد عبدالحميد. (2018). العلاقة بين تكنولوجيا الواقع المعزز القائمة على الكائنات الرسومية (ثنائية/ثلاثية) الأبعاد ووجهة الضبط (داخلي/خارجي) وأثرها على  الحمل المعرفي والإنخراط في التعلم لدى طلاب الجامعة. مجلة كلية التربية، جامعة الأزهر، ع 178 (الجزء الثاني) أبريل لسنة 2018م.
هيثم عاطف حسن. (2018). تكنولوجيا العالم الافتراضي والواقع المعزز في التعليم. القاهرة: المركز الأكاديمي العربي.