واقع ممارسات نموذج مجتمع الاستقصاء في بيئات التعلم الإلکترونية من وجهة نظر طالبات الدراسات العليا في کلية التربية بجامعة نجران

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم المناهج وطرق التدريس، کلية التربية، جامعة نجران، المملکة العربية السعودية

المستخلص

هَدَفَت الدِّراسة إلى التَّعرُّف على واقع مُمَارسات نموذج مُجتمَع الاستقصاء (الحضور المعرفي والاجتماعي والتدريسي ) في بيئات التَّعلم الإلکترونية في ظلِّ جائحة کورونا من وِجهَة نظَر طالبات الدِّراسات العُليا في کليةِ التَّربية بجامعة نجران، کما هَدَفَت إلى معرفة أثر متغيرات (نوع البرنامج، القسم، السنة الدراسية) في استجابات طالبات الدِّراسات العُليا نَحو ممارسات مجتمع الاستقصاء في بيئاتِ التَّعلم الإلکترونية، وتمَّ استخدام المنهج الوَصْفي، وطُبقَت أداة الدِّراسة على عينة قوامها (95) طالبة من طالبات الدِّراسات العُليا في کلية التَّربية، وتمَّ تحليل البَيَانات التي جُمِعَت، وأَظْهَرَت نتائجُ الدِّراسة أنَّ مُستَوَى مُمَارسات نموذج مُجتمَع الاستقصاء في البيئةِ الإلکترونية کانَ عالياً، کذلک أظهَرَت النتائِج عدم وجود فروق دالة إحصائيًا تبعاً لمُتغير القسم لصالح قسم رياض الأطفال في مجالي الحضور المعرفي والحضور التَّدريسي لنموذج الاستقصاء في بيئاتِ التَّعلم الإلکترونية. وفي ضَوْءِ نتائج الدِّراسة قُدمت عددًاً من التوصيات منها: تدريب المُعلمين على استخدام ممارسات نموذج مجتمع الاستقصاء في التَّعليم عَبْر بيئاتِ التَّعلُّم الإلکترونية.
 
 

نقاط رئيسية

 

 

الكلمات الرئيسية


الحسني، حمود محمد حمد. (2019). واقع توظيف إمکانات بيئات التعلم الإلکترونية في تطوير عملية التدريس بکليات العلوم التطبيقية بسلطنة عمان، دراسات في التعليم الجامعي، کلية التربية، جامعة عين شمس، (43)، 102-129.
حمادة، أمل إبراهيم. (2017). أثر تصميم التعلم المختلط التشارکي المُدعَم بتطبيقات الحوسبة السحابية على تنمية الأداء المعرفي والحضور الاجتماعي والرضا عن التعلم لدى طلاب تکنولوجيا التعليم، المؤتمر الدولي الثالث: مستقبل إعداد المعلم وتنميته بالوطن العربي، کلية التربية جامعة 6 أکتوبر بالتعاون مع رابطة التربويين العرب، 547- 579.
الرفاعي، وليد يسري عبد الحي. (2019). بيئة تعلم إلکترونية تکيفية قائمة على نموذج التلمذة المعرفية لطلاب تقنيات التعليم ذوي التبسيط والتعقيد المعرفي وأثرها على تنمية مهارات إنتاج المحتوى الرقمي وعمق المعرفة. مجلة التربية، ع184 ,ج1 ،765 - 857.
زيدان، أشرف أحمد عبد العزيز. (2019). حجم المجموعات في جولات النقاش الإلکترونية متعددة المستويات وأثره في تنمية مستويات الفهم العميق والحضور المعرفي لدى طلاب الدراسات العليا، تکنولوجيا التعليم، الجمعية المصرية لتکنولوجيا التعليم، 29 (3)،     3 -81.
شامية، سحر رمضان. (2018). فاعلية بيئة تعليمية إلکترونية في تنمية مهارات تصميم الاختبارات الإلکترونية لدى طالبات کلية التربية بالجامعة الإسلامية بغزة، رسالة ماجستير غير منشورة، کلية التربية، الجامعة الإسلامية غزة، فلسطين
عثمان، الشحات سعد محمد، اللاوندي، صفاء عيد محمد، وفرحات، طاهر عبد الله. (2020). بيئات
التعلم الإلکترونية الإعداد الجيد من حيث تصميمها، وتطويرها، واستخدامها وإدارتها وفق معايير محددة تقود عمل المصمم في کل مرحلة من مراحل التصميم وتستخدم کأداة لتقويم تلک البيئات. تکنولوجيا التعليم، 30 (3)، 49- 84.
العرود، خالد إبراهيم محمد. (2020). أثر استخدام بيئات التعلم الإلکترونية في تدريس مادة الحاسوب لتنمية الاحتياجات المعرفية لدى طلاب الثاني الثانوي في الأردن. مجلة العلوم التربوية والنفسية، 4 (37)، 98- 121.
العمري، مهدي محمد. (2016). فاعلية بيئات التعلم غير المتزامنة "منتديات النقاش التعليمية" في تنمية الحضور الاجتماعي والشعور بالانتماء لمجتمع الفصل الدراسي لطلاب کلية التربية بجامعة الملک فيصل، مجلة کلية التربية، دامعة الأزهر، 171 (4)، 232- 267. 
الغامدي منى سعد  وعفاشي، ابتسام عباس (2018). فاعلية بيئة تعليمية إلکترونية قائمة على التعلم التشارکي في تنمية التفکير الناقد لدى طالبات کلية التربية بجامعة الأميرة نورة، مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية، غزة،26 (2)، 83- 105.
فراونة، أکرم عبد القادر. (2021). أثر التفاعل بين بيئات التعلم الإلکترونية وأنماط التعلم على تنمية مهارات تصميم الأنشطة الإلکترونية القائمة على التلعيب وقابلية الاستخدام لدى معلمي التکنولوجيا بغزة، رسالة دکتوراة غير منشورة، کلية التربية، الجامعة الإسلامية، غزة،  فلسطين
معوض، غادة شحاته إبراهيم. (2022). فاعلية تصميم بيئة الکترونية لتنمية مهارات استخدام الفصول الافتراضية لدى أعضاء هيئة التدريس واتجاهاتهم نحوها، المجلة العربية للنشر العلمي، (40)، 673- 627.