المشکلات الإدارية التي تواجه مديرات رياض الأطفال الحکومية بالمملکة العربية السعودية وجمهورية مصر العربية "دراسة مقارنة"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 1تخصص الإدارة التربوية وسياسات التعليم ، کلية العلوم والدراسات الإنسانية بحريملاء ، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية.

2 2تخصص دراسات الطفولة، کلية العلوم والدراسات الإنسانية بحريملاء ، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية.

المستخلص

هدفت الدراسة للتعرف على المشکلات الادارية التي تواجه مديرات رياض الأطفال الحکومية بالمملکة العربية السعودية و جمهورية مصر العربية ، ولتحقيق أهداف الدراسة قام الباحثان بتصميم استبانه مکونه من(46) عبارة موزعة على (8) محاور ، وطبقت الأداة على (66)  مديرة في کلا من المملکة العربية السعودية و جمهورية مصر العربية وقد استخدم الباحثان المنهج المسحي المقارن، وقد توصلت الدراسة لنتائج من أهمها ما يلي: ارتفاع نسبة المشکلات الادارية المتعلقة بإدارة رياض الاطفال في المملکة عنها بمصر ، کما اتفقت العينتان على عدم وجود قواعد استرشادية واضحه لأوجه الصرف المالي ، و محدودية وعي بعض المشرفات التربويات بدور وطبيعة  رياض الاطفال. کما ابانت الدراسة ارتفاع وعي معلمات رياض الاطفال بالمملکة عنها بمصر ، وقد  اتفقت العينتان على ضعف التواصل بين اولياء امور الأطفال و رياض الاطفال في کلا البلدين.     وقد أوصت الدراسة بأمور منها ، أهمية اعداد الکوادر البشرية المتخصصة في إدارة رياض الاطفال ، بالإضافة لأهمية تهيئة مباني رياض الاطفال بما يتناسب مع متطلبات هذه المرحلة واحتياجات الاطفال التربوية.
 
 

نقاط رئيسية

 

 

الكلمات الرئيسية


أبو دقة :سناء وآخرون، دراسة تقويمية لجودة التعليم في رياض الأطفال بقطاع غزة، مجلة الجامعة الإسلامية، سلسلة الدراسات الإنسانية المجلد الخامس عشر، العدد  الثاني، يونيه 2007م ،ص ص925 -978.
حقيل ،سليمان عبدالرحمن . نظام وسياسة التعليم في المملکة العربية السعودية الجذور التاريخية لنظام التعليم ،الأسس، الأهداف، الاتجاهات، نماذج من المنجزات . ط16، مطابع الحميضي. الرياض. 2002م.
رجب: الحسيني، وآخرون عن "الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد" ، وثيقة معايير ضمان الجودة والاعتماد لمؤسسات التعليم قبل الجامعي "وثيقة اعتماد مؤسسات رياض الأطفال"، الجزء الثاني، القاهرة: الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد،2008م.
خلف، أمل، مدخل إلى رياض الأطفال،ط1، عالم الکتب ، القاهرة ،2005م.
الجضعي: خالد سعد ، الإدارة :النظريات والوظائف ، الطبعة الأولى ، 1427هـ .
الفايز: حصة سليمان دمج الأطفال ذوي الحاجات الخاصة مع العاديين في مؤسسات رياض الأطفال. الرياض: مطابع الفرزدق التجارية. 1418هـ.
الحراحشة: محمد عبود ،أحمد، ياسين عبد الوهاب ،المشکلات التي تواجه إدارات مؤسسات رياض الأطفال في محافظة المفرق/الأردن من وجهة نظر العاملات فيها، مجلة الأکاديمية للدراسات الاجتماعية الانسانية، العدد 9، الجزائر، 2013م ، ص ص 209 – 231.
الحريري، رافدة، نشأة وإدارة رياض الأطفال من المنظور الإسلامي ،ط3،مکتبة العبيکان، الرياض.2002م .
الدقميري: سعيد غريب، تصور مقترح للتغلب على بعض مشکلات رياض الأطفال السعودية في ضوء خبرات مصر وأمريکا ،مجلة التربية، المجلد17 العدد49، مصر ،2014م ، ص ص 357 – 414.
الشريف، السيد عبدا لقادر، التربية الاجتماعية والدينية في رياض الأطفال. دار المسيرة، عمان، 2007م.
الکثيري، خلود بنت راشد (2008). فاعلية مديرة المدرسة في تنمية مهارة الإدارة الصفية لدى معلمات رياض الأطفال بمدينة الرياض، (رسالة ماجستير غير منشورة) جامعة الملک سعود. الرياض .
عليان، ربحي وآخرون. (2008 م )، أساليب البحث العلمي، ط 1. عمان، دار صفاء للنشر والتوزيع.
المحمدي، نيرمين نايل (2004 .)الإشراف التربوي فى رياض األطفال فى جمهورية مصر العربية (دراسة تقويمية)، رسالة ماجستير غير منشورة، کلية التربية، جامعة عين شمس.
المسعد ، طلال وأحمد الهولي ، الصعوبات التي تواجهها معلمات رياض الأطفال في تطبيق الأسلوب المتطور للتدريس بمرحلة رياض الأطفال بدولة الکويت، مجلة الثقافة والتنمية (المصرية)، السنة الخامسة، العدد التاسع، إبريل 2004م ، ص 178 - 208.
محمد، هند بنت ماجد (2000) إدارة رياض الأطفال، العين، دار الکتاب الجامعي.
محمد ، مصطفى عبد السميع ،  الجودة في التعليم ،نحو مؤسسة تعليميه فاعلة في عالم متغير ،المرکز القومي للبحوث التربوية والتنمية، مصر،2011م.
الجنيد: مبارک ،دراسة حول بعض المشکلات التي تواجه إدارات رياض الأطفال بدولة البحرين، مجلة دراسات، مجلد 21أ، العدد1،الاردن،1994م ، ص ص 35 -71.
مومني: عبداللطيف عبد الکريم، مشکلات رياض الأطفال في محافظة إربد بالمملکة الأردنية الهاشمية من وجهة نظر المعلمات العاملات فيها، مجلة العلوم النفسية والتربوية، المجلد 9، العدد 4،البحرين،2008م ، ص ص. 235-253.
النمر: سعود وآخرون ،الإدارة العامة .الأسس والوظائف ،الطبعة الخامسة ،الرياض ، 1422هـ .
نور الدين : سامي عبد السميع ، مديحة مصطفى علي، معوقات الإصلاح والتجديد التربويين رياض الأطفال کنموذج، دراسات في إصلاح سياسات ونظم التعليم في مصر في ضوء الاتجاهات العالمية المعاصرة، القاهرة: المرکز القومي للبحوث التربوية والتنموية، يوليو 2000م.
الزميتي،  أحمد فاروق،2018، "تصور مقترح لتطوير مؤسسات رياض الأطفال بجمهورية مصر العربية في ضوء بعض اتجاهات التطوير بانجلترا واليابان"، مجلة کلية التربية،مصر، کلية التربية، جامعة المنوفية، المجلد(33)، العدد(4)، الجزء(1) ، ص ص 2-69.
عقيل ،أميرة عبد الرقيب ،2012،  تصور مقترح لتطوير إدارة مؤسسات رياض الأطفال بالجمهورية اليمنية في ضوء مدخل إدارة الجودة الشاملة، رسالة ماجستير غير منشورة، کلية رياض الأطفال، جامعة القاهرة.
عبد التواب ، عبد اللاه ،2018، "معوقات تطبيق معايير الجودة والاعتماد في مؤسسات رياض الأطفال في صعيد مصر وسبل التغلب عليها"، المؤتمر الدولى الأول لکلية رياض الأطفال – جامعة أسيوط (بناء طفل لمجتمع أفضل في ظل المتغيرات المعاصرة،مصر، کلية رياض الأطفال، جامعة أسيوط.
 الهاجري، منى محمد،2015، "دراسة تحليلية لإدارة رياض الأطفال في اليابان وکيفية الإفادة منها بدولة الکويت"، مجلة کلية التربية،مصر، کلية التربية، جامعة طنطا، العدد(57)، الجزء (1)،ص ص .421- 460.
ناصر ، أحلام ، 2018 ، دور مدیرات ریاض الأطفال فى نشر ثقافة الجودة الشاملة فى ریاض الأطفال غرب مدینة الریاض ، مجلة البحث العلمى فى التربیة ، جامعة عین شمس ، مجلد 7 ، عدد 18 ، ص ص71- 144 .
نعيمه مجاهد الشبکى ،2019 ، متطلبات تطوير مؤسسات رياض الأطفال بمصر في ضوء الفلسفات التربوية المعاصرة ، مجلة کلية التربية ، جامعة المنصورة ، مجلد 106 ، عدد 3 ، ص ص 165 -289 .
مجرشي،فاطمة حسن،2022 ،إدارة الأزمات لدى قائدات رياض الأطفال بمدينة بريدة من وجهة نظر المعلمات (أزمة کورونا نموذجًا) ، مجلة شباب الباحثين في العلوم التربوية للدراسات العليا ، جلمعة سوهاج ، مجلد 11 ، عدد 11 ، ص ص 1057 – 1093 .
الرشيدى، نوف على ، 2022،  واقع إستراتيجيات إدارة الصراع التنظيمي في مؤسسات رياض الأطفال بدولة الکويت ،مجلة الدراسات والبحوث التربوية ، مرکز العطاء للإستشارات التربوية ، الکويت ،  مجلد 2، عدد 4، ص ص 64 – 99.
عبدالغني، هناء عبدالمنعم ،2022، الخبرة الکندية في إدارة وتمويل مؤسسات رياض الأطفال وإمکان الإفادة منها في مصر ، مجلة دراسات تربوية ونفسية ، جامعة الزقازيق ، عدد 115 ، ص ص  247- 303.
عبد الرسول ، أمل فتحي ،2012 ،تطوير إدارة مؤسسات رياض الأطفال بمصر فى ضوء مدخل الإدارة الإستراتيجية،رسالة ماجستير ، قسم التربية المقارنة والادارة التعليمية ، کلية التربية ، جامعة سوهاج ،مصر.
صطيفى، نجاح أحمد ، 2021 ، درجة ممارسة مديرات رياض الأطفال للمهام الإدارية من وجهة نظر المديرات أنفسهن: دراسة ميدانية في مدينة حماه  ، مجلة جامعة البعث سلسلة العلوم التربوية ، جامعة البعث ، مج43، ع6 ، ص ص 11 -65. 
نوح، هوازن محمد ،2021 ، أخلاقيات العمل الإداري لدى قائدات رياض الأطفال وعلاقتها بمستويات التماثل التنظيمي للمعلمات من وجهة نظر معلمات الرياض بمدينة مکة المکرمة، مجلة العلوم التربوية ، جامعة القاهرة ، مج29، ع1 ، ص ص 263 – 313.
سفر، منال عبدالرحمن  ،2021،  معوقات تطبيق الشفافية والمساءلة الإدارية لدى قائدات مؤسسات رياض الأطفال وسبل الحد منها ، مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية ، الجامعة الإسلامية بغزة ، مجلد 29، عدد 5 ، ص ص 138 – 158 .
يوسف، منى محمد ، 2021 ، تقييم بعض دور الحضانة في ضوء وثيقة المعايير القومية لجودة دور الحضانة ، مجلة الطفولة والتربية ، جامعة الإسکندرية  ، مجلد 13، عدد 46 ، ص ص  77- 134.
الشمرى، فوزية صالح  ،2021، ممارسة قائدات رياض الأطفال لمهارة الاتصال في بيئة العمل ، مجلة العلوم التربوية والدراسات الإنسانية ، جامعة تعز فرع التربة ، عدد 15 ، ص ص 212-240 .
الزهراني،أماني،المراشدة،تهاني، الرعوجي،ديمه،التويجري،فاطمة،2021، السلم التعليمي في المملکة العربية السعودية ودولة الإمارات العربية المتحدة واليابان وفنلندا:دراسة تحليلية مقارنة،مجلة شباب الباحثين في العلوم التربوية ، جامعة سوهاج ، عدد 7 ، ص ص 28 – 55.
المواضية،رضا،2021، درجة ممارسة مديرات رياض الأطفال بالأردن لاستراتيجية إدارة الأزمة في عملهن الإداري في ظل جائحة کورونا واتجاهاتهن نحو التعلم عن بعد ، مجلة الدراسات التربوية والنفسية ، جامعة السلطان قابوس، مجلد 15، عدد 1 ، ص ص 82-97.
حماد، نهلة محمد ،2021، مواکبة مؤسسات رياض الأطفال بالمملکة العربية السعودية لمتطلبات التنمية المستدامة: دراسة وصفية تحليلية ، مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية ، الجامعة الإسلامية بغزة ، مجلد 29، عدد 4 ، ص ص 489 – 514.
العکيلي ، خديجة خلف ، عبد الوائلي ، جميلة ، 2021، الصراع التنظيمي لدى مديرات رياض الاطفال ، مجلة العلوم النفسية ، مرکز البحوث النفسية ، وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ، العراق ، مجلد 32 ، عدد 4 ، ص ص 139- 170 .
الحربي، روان سعد ، 2020 ،  تطوير أهداف مرحلة رياض الأطفال بالمملکة العربية السعودية في ضوء أهداف مرحلة رياض الأطفال في دولة السويد،مجلة جيل العلوم الانسانية والاجتماعية العدد 66،ص 9. متاح في : jilrc.com/archives/12612
عسيري، العنود محمد ،2020،  إدارة الأزمات في مرحلة رياض الأطفال الحکومية بمحايل عسير: تصور مقترح ، دراسات عربية في التربية وعلم النفس ، رابطة التربويين العرب ، عدد 119 ، ص ص 299-338.

محمد ، إيمان السعيد ، 2020، واقع رياض الأطفال بالقطاعين الحکومي والأهلي بمنطقة الباحة بالمملکة العربية السعودية " دراسة تقويمية " ، مجلة العلوم التربوية ، جامعة القاهرة،  المجلد 11، العدد 1، ص ص 1-58.

سبحي،منال محمد ،2020، تصور مقترح لتطوير إدارة رياض الأطفال في المملکة العربية السعودية في ضوء رؤية المملکة 2030 ،  دراسات في الطفولة و التربية ، جامعة أسيوط، المجلد 15، العدد 15، ،  ص ص 94-182.
الحرون، منى محمد السيد ، 2019 ، تطوير رياض الأطفال لتحقيق استراتيجية مصر لإصلاح التعليم 2030: دراسة ميدانية - محافظة المنوفية ، مجلة کلية التربية ، جامعة أسيوط ، مجلد 35، عدد 11، ص ص 185 – 233 .
المجحدي، آلاء ، 2019 ، الإحتياجات التدريبية لمديرات رياض الأطفال في ضوء معايير إدارة الجودة الشاملة في شمال مدينة الرياض ، المجلة الدولية للعلوم التربوية والنفسية ، المؤسسة العربية للبحث العلمي والتنمية البشرية، مصر، عدد 29 ، ص ص 62 – 79.
شريف، مها يوسف ، 2019 ، دور مديرات الروضة في تطوير أداء المعلمات لتنمية المهارات اللغوية لدى الأطفال من وجهة نظر المعلمات في مدينة دمشق ، مجلة جامعة البعث للعلوم الإنسانية ، مج41، ع67 ، ص ص 12- 52 .
حماد، نهلة محمد،2018، متطلبات تحقيق رياض الأطفال لرؤية المملکة العربية السعودية 2030 م، مجلة جامعة الباحة للعلوم الإنسانية، عدد 15 ، ص ص 232 -262 .
خليل ، نبيل سعد ،1997 ،دراسة مقارنة لنظام التعليم في جمهورية مصر العربية والمملکة المتحدة ، مجلة دراسات تربوية واجتماعية ،جامعة حلوان ، المجلد الثالث ، العدد الثاني ،  ص ص 25:4.
الحازمي ، محمد عبد الله و علي عبد التواب عتمان ، 2016 ، تطوير مؤسسات رياض الأطفال في المملکة العربية السعودية في ضوء النموذج الألماني ، مجلة کلية التربية بالأزهر ، مجلد 35 ، عدد 171 ، جزء 4 ، ص ص 13 – 72 .
ابن زيد، علي منصور سالم ، 2016، الصعوبات التي تواجه معلمات رياض الأطفال بمدينة زليتن ، مجلة الجامعة الأسمرية الإسلامية، مجلد 13،عدد 27، 123 – 158.
الداود ، هيا عبدالله داود ،2018 ،  دور المشرفة التربوية في تنمية الکفايات التدريسية لدى معلمات رياض الأطفال الحکومية بمحافظة الأحساء ، مجلة جامعة الملک عبدالعزيز: الآداب والعلوم الإانسانية، م٢٦ع ١ص ص:227-257 .
سليمان ، فرج محمد ،2018، المشکلات الإدارية والفنية لمعلمات رياض الأطفال بمدينة القبة ،المجلة الليبية العالمية ، جامعة بنغازي – کلية التربية بالمرج ، العدد 38 ، ص ص:1-18.