فاعلية استراتيجية رافت "RAFT" في تنمية مهارات الکتابة الوظيفية لدى دارسي اللغة العربية الناطقين بلغات أخرى

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم المناهج وطرق التدريس اللغة العربية، کلية التربية، جامعة بنها، مصر.

المستخلص

                     استهدفت هذه الدراسة تحديد فاعلية إستراتيجية رافت في تنمية مهارات الکتابة الوظيفية لدى دارسي اللغة العربية الناطقين بلغات أخرى؛ ولتحقيق هذا الهدف قامت الباحثة بإعداد قائمة بمهارات الکتابة الوظيفية المناسبة لدارسي اللغة العربية الناطقين بلغات أخرى في المستوى المتقدم، تضمنت [ 12] مهارة مُوزعة على مستويين رئسيين، هما: المهارات العامة للکتابة الوظيفية، ومجالات الکتابة الوظيفية.  وفي ضوء القائمة السابقة تم إعداد اختبار لقياس مهارات الکتابة الوظيفية لدارسي اللغة العربية الناطقين بلغات أخرى في المستوى المتقدم، طُبق قبليًا على عينة من الدارسين تکونت من (18) دارسًا ودارسة بمرکز النيل التعليمي لتعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها، وأثبتت نتائج التطبيق القبلي تدني مستوى تمکن الدارسين من مهارات الکتابة الوظيفية المناسبة لهم؛ مما تطلب إعداد دليل لتدريس بعض موضوعات الکتابة الوظيفية المُتضمنة بکتاب "دليلک إلى لغة التراث" بسلسلة التکلم للمستوى المتقدم، وذلک باستخدام إستراتيجية رافت.   وللتأکد من فاعلية الإستراتيجية، تم تقسيم عينة الدراسة إلى مجموعتين، إحداهما: تجريبية ودرست موضوعات الکتابة الوظيفية باستخدام إستراتيجية رافت، والأخرى مجموعة ضابطة ودرست موضوعات الکتابة الوظيفية نفسها بالطريقة المعتادة، ثم تم تطبيق أداتي الدارسة بعديًا على مجموعتي الدراسة. وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج، من أهمها: وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين مُتوسطي درجات دارسي المجموعة التجربية ودارسي المجموعة الضابطة في اختبار مهارات الکتابة الوظيفية في التطبيق البعدي، وذلک لصالح دارسي المجموعة التجريبية؛ مما يؤکد فاعلية إستراتيجية رافت في تنمية مهارات الکتابة الوظيفية لدى دارسي اللغة العربية الناطقين بلغات أخرى في المستوى المتقدم.
 
 

نقاط رئيسية

 

 

الكلمات الرئيسية


-     إبراهيم، ياسر محمد السيد (2013) کفاءة استخدام المدونات الإلکترونية في تنمية بعض مهارات الکتابة الوظيفية لدى غير الناطقين باللغة العربية. رسالة ماجستير غير منشورة. کلية التربية بالعريش: جامعة قناة السويس.
-     أبو عمشة، خالد حسين؛ وأبو الوفا، السيد عزت؛ والجراح، محمد؛ والعبيدي، بشير، وعبد الرحيم، رائد؛ وعلوي، محمد إسماعيلي؛ والجحورى، صالح؛ والشافعي، ابراهيم؛ والشيخ، هداية؛ واليوبي، بلقاسم؛ ومطلق ، محمد؛ وصوتشن، وجاموس، راوية؛ نعيرات، سهاد، (2) (2022) تطبيقات الإطار الأوروبي المشترک CEFR في تعليم العربية للناطقين بغيرها. ج2 الأردن: دار کنوز المعرفة.
-     أبوعمشة، خالد حسين؛ والعش، مهدي؛ وطه، هنادا؛ ونصيرات، صالح؛ وبونجمة، محمد؛ وموسى، نوال (1)(2022) تطبيقات معايير المجلس الأمريکي لتعليم اللغات الأجنبية ACTFL في تعليم العربية للناطقين بغيرها. الأردن: دار کنوز المعرفة.
-     أبولبن، وجيه المرسي، وعبد الغفار، نورا إبراهيم (2016) فاعلية إستراتيجية مقترحة في ضوء المدخل الاتصالي في تنمية مهارات الکتابة الوظيفية لدى طلاب المستوى المتوسط الناطقين بلغات أخرى. جامعة عين شمس: مرکز تعليم الکبار والمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم والهيئة العامة لتعليم، المؤتمر السنوي الرابع عشر "من تعليم الکبار إلى التعليم مدى الحياة للجميع من أجل تنمية مستدامة" ص ص 1131 – 1184.
-     أمبو سعيدي، عبدالله بن خميس، والحوسينة، هدى بنت على (2016): إستراتجيات التعلم النشط "180إستراتيجية مع الأمثلة التطبيقية". عمان: دار المسيرة للنشر والتوزيع.
-     جابر، عبد الحميد جابر (1986). علم النفس التربوي، القاهرة: دار النهضة العربية.
-     الحربي، خالد بن هديبان هلال (2020) فاعلية إستراتيجية " تحاور" في تنمية مهارات التعبير الکتابة الوظيفي لدى متعلمي اللغة العربية الناطقين بلغات أخرى. مجلة تعليم العربية لغة ثانية- مرکز المالک عبدالله عبد العزيز الدولي لخدمة اللغة العربية وجامعة الأميرة نورة – معهد تعليم اللغة العربية للناطقات بغيرها، الرياض: المملکة العربية السعودية.
-     بدوى، رمضان مسعد (2010) التعلم النشط "active learning" عمان: دار الفکر للنشر والتوزيع.
-     السيد، فؤاد البهي (1976). علم النفس الإحصائي وقياس العقل البشري، القاهرة: دار الفکر العربي.
-     شحاتة، حسن سيد (2010): المرجع في فنون الکتابة العربية لتشکيل العقل المبدع القاهرة: دار العالم العربي.
-     شعيب، أبو بکر عبدالله، والنجران، عثمان بن عبدالله (2015) صعوبات التعبير الکتابي الوظيفي لمتعلمي اللغة العربية الناطقين بلغات أخرى: طلاب معهد اللغة العربية بالجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة نموذجًا. مجلة القراءة والمعرفة، الجمعية المصرية للقراءة والمعرفة. کلية التربية: جامعة عين شمس، (159)،  ص ص141-180.
-     الشمري، ماشي بن محمد (2011)، 101 إستراتيجية في التعلم النشط ""Active learing strategies" المملکة العربية السعودية: الإدارة العامة التربية والتعليم بمنطقة حائل (بنين) – الشئون التعليمية – الإشراف التربوي
-     الصويرکي، محمد علي (2011) التعبير الوظيفي "أسسه، مفهومه، مهاراته، أنواعه". الأردن: دار الکندي للنشر والتوزيع.
-     طعيمة، رشدي أحمد (1986): المرجع في تعليم اللغة العربية للناطقين بلغات أخرى، ج2، مکة المکرمة، معهد اللغة العربية: جامعة أم القرى.
-     طه، إيمان رفعت، والزهراني، منى هاشم (2020): فاعلية إستراتيجيات رافت "RAFT" عبر نظام "Blakboard" في تنمية مهارات مهارات الکتابة الإبداعية والاتجاه نحو مقرر أدب الطفل للطالب – المعلمات تخصص رياض الأطفال. المجلة التربوية. کلية التربية: جامعة سوهاج. العدد (75). ص ص55-97.
-     عبد الباري، ماهر شعبان (2009) الکتابة الوظيفية والإبداعية "المجالات، المهارات، الأنشطة، والتقويم. عمان: دار المسيرة للنشر والتوزيع.
-     عطا ، إبراهيم محمد (2006) المرجع في تدريس اللغة العربية. القاهرة: مرکز الکتاب للنشر.
-     فضل الله، محمد رجب (2003) عمليات الکتابة الوظيفية وتطبيقاتها "تعليمها وتقويمها. القاهرة: عالم الکتب.
-     المالکي ، فاضل باني(2020) أثر إستراتيجية الکتابة التخيلية (الطوافات RAFTS) في الفهم القرائي والتعبير الکتابي عند طلاب الصف الثاني المتوسط. مجلة کلية التربية الأساسية. الجامعة المستنصرية. العراق.
-     محمود، عبدالرازق مختار (2019) أثر استخدام إستراتيجية قائمة على التعلم الموقفي في تنمية الطلاقة اللفظية والکتابة الوظيفية لدى الطلاب الروس الناطقين بغير اللغة العربية. المجلة الدولية للبحوث في العلوم التربوية: المؤسسة الدولية لآفاق المستقبل. تالين: أستونيا 2 (4)، ص ص 215 -275.
-     حسنين، محمد رفعت؛ ويوسف، السيد العربي، والشافعي، إبراهيم أحمد (2018) وثيقة المستويات المعيارية لتعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها. المرکز التربوي للغة العربية لدول الخليج. الشارقة: الإمارات العربية المُتحدة.
-     ناصر، عبد الرقيب سعيد؛ والزيني، محمد السيد؛ و المهدي، علي البدري (2021) فاعلية برنامج قائم على السبک النحوي في تنمية مهارات التعبير الکتابي لدى دارسي اللغة العربية الناطقين بغيرها. مجلة القراءة والمعرفة، الجمعية المصرية للقراءة والمعرفة. کلية التربية: جامعة عين شمس.(239). ص ص 357-395.
-     الناقة، محمود کامل، وحافظ، وحيد السيد (2002) تعليم اللغة العربية في التعليم العام (مداخله وفنياته).الجزء الثاني، بنها: مطبعة الإخلاص.
-     الناقة، محمود کامل ، وطعيمة، رشدي أحمد (2003)، طرائق تدريس اللغة العربية لغير الناطقين بها. الرباط: منشورات المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة، إيسيسکو.