- إبراهيم، ياسر محمد السيد (2013) کفاءة استخدام المدونات الإلکترونية في تنمية بعض مهارات الکتابة الوظيفية لدى غير الناطقين باللغة العربية. رسالة ماجستير غير منشورة. کلية التربية بالعريش: جامعة قناة السويس.
- أبو عمشة، خالد حسين؛ وأبو الوفا، السيد عزت؛ والجراح، محمد؛ والعبيدي، بشير، وعبد الرحيم، رائد؛ وعلوي، محمد إسماعيلي؛ والجحورى، صالح؛ والشافعي، ابراهيم؛ والشيخ، هداية؛ واليوبي، بلقاسم؛ ومطلق ، محمد؛ وصوتشن، وجاموس، راوية؛ نعيرات، سهاد، (2) (2022) تطبيقات الإطار الأوروبي المشترک CEFR في تعليم العربية للناطقين بغيرها. ج2 الأردن: دار کنوز المعرفة.
- أبوعمشة، خالد حسين؛ والعش، مهدي؛ وطه، هنادا؛ ونصيرات، صالح؛ وبونجمة، محمد؛ وموسى، نوال (1)(2022) تطبيقات معايير المجلس الأمريکي لتعليم اللغات الأجنبية ACTFL في تعليم العربية للناطقين بغيرها. الأردن: دار کنوز المعرفة.
- أبولبن، وجيه المرسي، وعبد الغفار، نورا إبراهيم (2016) فاعلية إستراتيجية مقترحة في ضوء المدخل الاتصالي في تنمية مهارات الکتابة الوظيفية لدى طلاب المستوى المتوسط الناطقين بلغات أخرى. جامعة عين شمس: مرکز تعليم الکبار والمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم والهيئة العامة لتعليم، المؤتمر السنوي الرابع عشر "من تعليم الکبار إلى التعليم مدى الحياة للجميع من أجل تنمية مستدامة" ص ص 1131 – 1184.
- أمبو سعيدي، عبدالله بن خميس، والحوسينة، هدى بنت على (2016): إستراتجيات التعلم النشط "180إستراتيجية مع الأمثلة التطبيقية". عمان: دار المسيرة للنشر والتوزيع.
- جابر، عبد الحميد جابر (1986). علم النفس التربوي، القاهرة: دار النهضة العربية.
- الحربي، خالد بن هديبان هلال (2020) فاعلية إستراتيجية " تحاور" في تنمية مهارات التعبير الکتابة الوظيفي لدى متعلمي اللغة العربية الناطقين بلغات أخرى. مجلة تعليم العربية لغة ثانية- مرکز المالک عبدالله عبد العزيز الدولي لخدمة اللغة العربية وجامعة الأميرة نورة – معهد تعليم اللغة العربية للناطقات بغيرها، الرياض: المملکة العربية السعودية.
- بدوى، رمضان مسعد (2010) التعلم النشط "active learning" عمان: دار الفکر للنشر والتوزيع.
- السيد، فؤاد البهي (1976). علم النفس الإحصائي وقياس العقل البشري، القاهرة: دار الفکر العربي.
- شحاتة، حسن سيد (2010): المرجع في فنون الکتابة العربية لتشکيل العقل المبدع القاهرة: دار العالم العربي.
- شعيب، أبو بکر عبدالله، والنجران، عثمان بن عبدالله (2015) صعوبات التعبير الکتابي الوظيفي لمتعلمي اللغة العربية الناطقين بلغات أخرى: طلاب معهد اللغة العربية بالجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة نموذجًا. مجلة القراءة والمعرفة، الجمعية المصرية للقراءة والمعرفة. کلية التربية: جامعة عين شمس، (159)، ص ص141-180.
- الشمري، ماشي بن محمد (2011)، 101 إستراتيجية في التعلم النشط ""Active learing strategies" المملکة العربية السعودية: الإدارة العامة التربية والتعليم بمنطقة حائل (بنين) – الشئون التعليمية – الإشراف التربوي
- الصويرکي، محمد علي (2011) التعبير الوظيفي "أسسه، مفهومه، مهاراته، أنواعه". الأردن: دار الکندي للنشر والتوزيع.
- طعيمة، رشدي أحمد (1986): المرجع في تعليم اللغة العربية للناطقين بلغات أخرى، ج2، مکة المکرمة، معهد اللغة العربية: جامعة أم القرى.
- طه، إيمان رفعت، والزهراني، منى هاشم (2020): فاعلية إستراتيجيات رافت "RAFT" عبر نظام "Blakboard" في تنمية مهارات مهارات الکتابة الإبداعية والاتجاه نحو مقرر أدب الطفل للطالب – المعلمات تخصص رياض الأطفال. المجلة التربوية. کلية التربية: جامعة سوهاج. العدد (75). ص ص55-97.
- عبد الباري، ماهر شعبان (2009) الکتابة الوظيفية والإبداعية "المجالات، المهارات، الأنشطة، والتقويم. عمان: دار المسيرة للنشر والتوزيع.
- عطا ، إبراهيم محمد (2006) المرجع في تدريس اللغة العربية. القاهرة: مرکز الکتاب للنشر.
- فضل الله، محمد رجب (2003) عمليات الکتابة الوظيفية وتطبيقاتها "تعليمها وتقويمها. القاهرة: عالم الکتب.
- المالکي ، فاضل باني(2020) أثر إستراتيجية الکتابة التخيلية (الطوافات RAFTS) في الفهم القرائي والتعبير الکتابي عند طلاب الصف الثاني المتوسط. مجلة کلية التربية الأساسية. الجامعة المستنصرية. العراق.
- محمود، عبدالرازق مختار (2019) أثر استخدام إستراتيجية قائمة على التعلم الموقفي في تنمية الطلاقة اللفظية والکتابة الوظيفية لدى الطلاب الروس الناطقين بغير اللغة العربية. المجلة الدولية للبحوث في العلوم التربوية: المؤسسة الدولية لآفاق المستقبل. تالين: أستونيا 2 (4)، ص ص 215 -275.
- حسنين، محمد رفعت؛ ويوسف، السيد العربي، والشافعي، إبراهيم أحمد (2018) وثيقة المستويات المعيارية لتعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها. المرکز التربوي للغة العربية لدول الخليج. الشارقة: الإمارات العربية المُتحدة.
- ناصر، عبد الرقيب سعيد؛ والزيني، محمد السيد؛ و المهدي، علي البدري (2021) فاعلية برنامج قائم على السبک النحوي في تنمية مهارات التعبير الکتابي لدى دارسي اللغة العربية الناطقين بغيرها. مجلة القراءة والمعرفة، الجمعية المصرية للقراءة والمعرفة. کلية التربية: جامعة عين شمس.(239). ص ص 357-395.
- الناقة، محمود کامل، وحافظ، وحيد السيد (2002) تعليم اللغة العربية في التعليم العام (مداخله وفنياته).الجزء الثاني، بنها: مطبعة الإخلاص.
- الناقة، محمود کامل ، وطعيمة، رشدي أحمد (2003)، طرائق تدريس اللغة العربية لغير الناطقين بها. الرباط: منشورات المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة، إيسيسکو.