فاعلية اختلاف توقيت الدعم في التعلم القائم على تطبيقات الحوسبة السحابية في تنمية مهارات انتاج المحتوى الرقمي لدى طلاب کلية التربية جامعة الأزهر

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

قسم المکتبات والمعلومات وتکنولوجيا التعليم، کلية التربية، جامعة الأزهر بالقاهرة.

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى التعرف علي فاعلية اختلاف توقيت الدعم ببيئة تعلم قائمة على تطبيقات الحوسبة السحابية في تنمية مهارات انتاج المحتوى الرقمي لدى طلاب کلية التربية جامعة الأزهر، ولتحقيق هذا الهدف استخدم الباحث المنهج شبه التجريبي، وتکونت عينة البحث من (150) طالباً بالفرقة الرابعة بکلية التربية جامعة الأزهر للعام الجامعي 2020-2021م، تم تقسيمهم إلى ثلاثة مجموعات حسب توقيت الدعم (قبل – أثناء - بعد) التدريب، وتمثلت أدوات الدراسة في: اختبار التحصيل المعرفي، وبطاقة ملاحظة الأداء المهارى المرتبط بمهارات إنتاج المحتوى الرقمي للمقررات التعليمية ببرنامج الکورس لاب، وتم التوصل إلى عدة نتائج أهمها: وجود فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطات درجات طلاب المجموعات التجريبية التي درست بالدعم بالمعلومات في بيئة الحوسبة السحابية (قبل وأثناء وبعد) التدريب في التطبيق البعدي لاختبار التحصيل المعرفي وبطاقة ملاحظة الأداء العملي المرتبطة بمهارات إنتاج المقررات التعليمية، لصالح توقيت الدعم أثناء التدريب يليه الدعم قبل التدريب ثم الدعم بعد التدريب، وأوصت الدراسة بالاستفادة من بيئات التعلم الالکترونية القائمة على تطبيقات الحوسبة السحابية في تقديم توقيت الدعم المختلفة لتنمية الأداء المهاري لإنتاج المحتوى الرقمي.
 

نقاط رئيسية

 

 

الكلمات الرئيسية


أحمد حامد عبد الوهاب. (2011). فاعلية برنامج تدريبي قائم على تعدد المثيرات في تنمية مهارات إنتاج بعض المواد التعليمية باستخدام الحاسوب لدي متخصصي تکنولوجيا التعليم (رسالة ماجستير غير منشورة)، کلية التربية، جامعة الزقازيق.
أسماء السيد عبد الصمد، کريمة محمود أحمد. (2020). تطبيقات الذکاء الاصطناعي ومستقبل تکنولوجيا التعليم. القاهرة: المجموعة العربية للتدريب والنشر.
أميرة محمد الجمل. (2014). توقيت الدعم الاستراتيجي الفوري والمؤجل في بيئة تعلم إلکتروني عبر الويب وأثره على تنمية التحصيل ومهارات اتخاذ القرار البحثي بالمکتبة الرقمية لدى طالبات تکنولوجيا التعليم ورضائهن عنه. مجلة تکنولوجيا التعليم، 24(3)، 227 - 329.
إيناس محمد الشيتي. (2013). إمکانية استخدام تقنية الحوسبة السحابية في التعليم الإلکتروني في جامعة القصيم، المؤتمر الدولي الثالث للتعلم الإلکتروني والتعليم عن بعد،"الممارسة والأداء المنشود" الرياض، المملکة العربية السعودية، 2 - 7 فبراير، 1-28.
باسم محمد الجندي. (2015). فاعلية اختلاف نمط تصميم الکتاب الالکتروني في تنمية مهارات انتاج المحتوى الإلکتروني ونشره لدى طلاب تکنولوجيا التعليم (رسالة ماجستير غير منشورة). کلية التربية، جامعة الأزهر.
حسن الباتع عبد العاطي (2007). "نموذج مقترح لتصميم المقررات عبر الانترنت ". ورقة بحثية مقدمه الى: المؤتمر الدولي الأول لاستخدام تکنولوجيا المعلومات والاتصال في تطوير التعليم قبل الجامعي. القاهرة: 22-24. ابريل ,2007
حسن حسين زيتون. (2003). استراتيجيات التدريس: رؤية معاصرة لطرق التعليم والتعلم. القاهرة: عالم الکتب.
ريما سعد الجرف. (2008). التعليم الإلکتروني والتعليم عن بعد في الجامعات العربية، المؤتمر الخامس لمنطقة آفاق البحث العلمي والتطور التکنولوجي في العالم العربي. 25 – 30 أکتوبر، فاس بالمغرب.
زينب حسن السلامي ومحمد عطية خميس. (2009). معايير تصميم وتطوير برامج الکمبيوتر متعددة الوسائط القائمة على سقالات التعلم الثابتة والمرنة، المؤتمر العلمي السنوي الثاني عشر للجمعية المصرية لتکنولوجيا التعليم" تکنولوجيا التعليم الالکتروني بين تحديات الحاضر وأفاق المستقبل، في الفترة من 28-29 أکتوبر، مصر.
سلطان محيا الديحاني. (2011). الحوسبة السحابية للمکتبات: المفهوم والخدمات. دورية التسجيلية، (17)، 44- 45.
سلوى بنت عبد الأمير سلطان. (2008). التغذية الراجعة 1- 2 معلم لأول مرة. دورية التطوير التربوي: سلطنة عمان، 7(43)، 24 - 25.
سيد شعبان يونس. (2011). فاعلية استخدام الخرائط الذهنية التفاعلية في مواقع الانترنت التعليمية لتنمية مهارات تصميم المحتوى الإلکتروني لدى طلاب شعبة تکنولوجيا التعليم (رسالة دکتوراه غير منشورة). کلية التربية، جامعة الأزهر.
شيماء أحمد عبد الرحمن، وسمير أحمد قحوف. (2016). أثر التفاعل بين أدوات الويب 2.0 والدعم التعليمي على الأداء المهاري والتحصيل المعرفي المرتبط به لدى طلاب تکنولوجيا التعليم. مجلة التربية: جامعة الأزهر - کلية التربية، 3(171)، 574 - 628.
عبد العزيز طلبة عبد الحميد. (2011). أثر التفاعل بين توقيت الدعم الالکتروني المتزامن وغير المتزامن في بيئة التعلم القائم على الويب وأساليب التعلم على التحصيل وتنمية مهارات تصميم وإنتاج مصادر التعلم لدى طلاب کلية التربية. دراسات في المناهج وطرق التدريس، (168)، 53- 97.
عبد اللطيف بن الصفي الجزار. (2010). مقدمة في تکنولوجيا التعليم- النظرية والعملية. القاهرة: مکتبة جامعة عين شمس.
ليث سعد الله، وعبد الله عبد الحق. (2012). تطبيقات الحوسبة السحابية العامة في المنظمات أنموذج مقترح للمنظمات التعليمية العراقية. مجلة تنمية الرافدين، 34(110)، 141- 156.
محمد أحمد خليفة. (2020). التعليم الالکتروني في إطار مجتمع المعلومات والمعرفة. الإسکندرية، مصر: دار الفکر الجامعي.
محمد الجبر الجبر. (2014). آراء طلاب وطالبات أقسام کلية العلوم بجامعة الملک سعود حول ممارسات أعضاء هيئة التدريس لأنماط التغذية الراجعة. مجلة التربية وعلم النفس - الرياض، (46)، 215-245.
محمد شوقي شلتوت. (2013). الحوسبة السحابية بين الفهم والتطبيق. مجلة التعليم الإلکتروني، (11)، 12-15.
محمد عطية خميس. (2003). منتوجات تکنولوجيا التعليم. القاهرة: دار قباء للنشر والتوزيع.
محمود أحمد عبد الکريم. (2011). أثر التفاعل بين نمط التعليم القائم على تطبيقات الحوسبة السحابية التعليم المدمج ووجهة الضبط داخلي وخارجي في تنمية التحصيل ومهارات صيانة الکمبيوتر لدى طلاب تکنولوجيا المعلومات. مجلة البحث العلمي في التربية-کلية البنات للآداب والعلوم والتربية، 3(12)، 929-968.
منال عبد العال مبارز، وسامح سعيد إسماعيل. (2010). تطبيقات تکنولوجيا الوسائط المتعددة. عمان: دار الفکر للطباعة والنشر والتوزيع.
مندور عبد السلام فتح الله. (2014). فاعلية التدريب الإلکتروني الفردي والتعاوني على برنامج کورس لاب Course Lab في تنمية مهارات تصميم الدروس وإنتاجها إلکترونياً والاتجاه نحو استخدامها لدى معلمي الفيزياء بالمرحلة الثانوية. مجلة التربية العلمية –مصر، 17(6)، 137-190.
المؤتمر الدولي الثاني للجمعية العمانية لتکنولوجيا التعليم (2013). تقنيات الحوسبة السحابية وتطبيقات المحمول لتحقيق متعة التعلم. کلية الشرق الأوسط بواحة المعرفة مسقط، عمان، 16-18 ديسمبر.
نادر سعيد شيمى. (2010). أثر اختلاف نمط الفصول الافتراضية القائمة على مجتمعات الممارسة على التحصيل وتنمية بعض مهارات تصميم المحتوى الإلکتروني والاتجاه نحوها لدى منسقي التصميم التعليمي بمراکز إنتاج المقررات الإلکترونية، تکنولوجيا التعليم –مصر، 20(3)، 3-48.
نازک أحمد التهاوي، وإبراهيم جابر المصري، وإسماعيل محمود علي، وياسمين إسلام علي. (2018). الحوسبة التعليمية الحديثة. القاهرة: دار العلم والإيمان للنشر والتوزيع.
هاني محمد الشيخ. (2014). أثر التفاعل بين توقيت تقديم الدعم التعليمي والأسلوب المعرفي للطلاب في بيئة التعلم الإلکتروني القائمة على الويب 2.0 على التحصيل الدراسي وکفاءة التعلم. المؤتمر العلمي الرابع عشر: تکنولوجيا التعليم والتدريب الإلکتروني عن بعد وطموحات التحديث في الوطن العربي: الجمعية المصرية لتکنولوجيا التعليم، القاهرة: الجمعية المصرية لتکنولوجيا التعليم و کلية التربية - جامعة الأزهر - مصر، 177 - 246.