فاعلية مقرر مقترح قائم على التعليم المدمج في تنمية مفاهيم علم الأحياء الجزيئي لدى طلاب کلية التربية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

قسم المناهج وطرق التدريس، کلية التربية بالقاهرة، جامعة الأزهر، مصر

المستخلص

هَدفَ البحث الحالي إلى معرفة فاعلية مقرر مقترح قائم على التعليم المدمج في تنمية مفاهيم علم الأحياء الجزيئيلدى طلاب کلية التربية جامعة الأزهر، وتم إجراء التجربة على عينة مکونة من (60) طالبًا من طلاب الفرقة الرابعة شعبة البيولوجي بکلية التربية بنين بالقاهرة، وقسمت عينة البحث إلى مجموعتين: الأولى تجريبية عددها (30) طالبًا، والثانية ضابطة عددها (30) طالبًا، واستخدم في البحث أداة بحثية هي: (اختبار مفاهيم البيولوجيا الجزيئية)، وبعد تطبيق مواد المعالجة التجريبية على طلاب المجموعة التجريبية التي درست المقرر المقترح القائم على التعليم المدمج وعلى طلاب المجموعة الضابطة التي درست المقرر وفق الطريقة المعتادة، في الفصل الثاني من العام الدراسي 2020- 2021م، وتم تطبيق أداة البحث قبليًا وبعديًا، وأجريت التحليلات الإحصائية، وقد أشارت النتائج إلى أن: المقرر المقترح القائم على التعليم المدمج أسهم في تنمية مفاهيم البيولوجيا الجزيئية لدى الطلاب؛ حيث تفوق طلاب المجموعة التجريبية في التطبيق البعدي لاختبار مفاهيم البيولوجيا الجزيئية بعد دراستهم للمقرر المقترح القائم على التعليم المدمج على طلاب المجموعة الضابطة، مما يدل على فاعلية المقرر المقترح القائم على التعليم المدمج في تنمية مفاهيم علم الأحياء الجزيئي.
 

نقاط رئيسية

 

 

الكلمات الرئيسية


أبورية، حنان حمدي. (۲۰۱۷). فاعلية استراتيجية الصف المقلوب في تنمية بعض مفاهيم الوراثة ومهارات حل المسائل المرتبطة بها لدي طلاب الصف الأول الثانوي. مجلة کلية التربية جامعة بنها، 28(111)، 216- 285.
أبوزيد، عمرو صالح. (2011). تفعيل التعليم المدمج لتدريس العلوم. مجلة کلية التربية جامعة الفيوم، (10) ، 317 -354.
أحمد، فاطمة کمال. (۲۰۱۰). فاعلية برنامج تدريبي قائم على التعلم الإلکتروني المدمج في تنمية مهارات تدريس التربية الأسرية والاتجاه نحو التعليم الإلکتروني لدى الطالبات المعلمات. مجلة دراسات في المناهج وطرق التدريس، الجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس، کلية التربية، جامعة عين شمس، (162)، ۱5۸- ۲۰۹.
البلوشي، سليمان، وأمبوسعيدي، عبدالله. (2009). طرائق تدريس العلوم (مفاهيم وتطبيقات علمية). دار المسيرة للنشر والطباعة.
الحراحشة، کوثر عبود. (2012). أثر استراتيجية المماثلة في تدريس العلوم في اکتساب المفاهيم العلمية ومستوى أداء عمليات العلم الأساسية. مجلة جامعة دمشق، 28(2)، 411 – 451.
خلف الله، محمد جابر. (2010). فاعلية استخدام کل من التعليم الإلکتروني والمدمج في تنمية مهارات إنتاج النماذج التعليمية لدى طلاب شعبة تکنولوجيا التعليم بکلية التربية جامعة الأزهر. مجلة کلية التربية، جامعة بنها، 82(21).
خميس، محمد عطية. (2003). منتوجات تکنولوجيا التعليم. ط 1. مکتبة دار الکلمة.
راجي، زينب حمزة. (2003). أثر استخدام خرائط المفاهيم ودورة التعلم في اکتساب المفاهيم العلمية واستبقائها في مادة العلوم لدي تلميذات الصف الخامس الابتدائي [رسالة ماجستير غير منشورة]. کلية التربية، جامعة بغداد.
زيتون، حسن حسين. (2005). رؤية جديدة في التعلم – التعلم الإلکتروني – المفهوم – القضايا – التطبيق – التقويم. الدار الصولتية للتربية، الرياض.
زيتون، عايش محمود. (2001). أساليب تدريس العلوم. ط2. دار الشـــــروق للنشــر والتوزيع.
سلامة، عادل أبوالعز. (2004). تنمية المفاهيم والمهارات العلمية وطرق تدريسها. دار الفکر للنشر والتوزيع.
الشرمان، عاطف عبدالحميد. (2015). التعلم المدمج والتعلم المعکوس. دار المسيرة.
 
الشکعة، هناء، والحيلة، مصطفى، وعبدالرحمن، محمد. (2016). أثر استراتيجيتي التعلم المدمج والتعلم النمعکوس في تحصيل طلبة الصف السابع في مادة العلوم ومقدار احتفاظهم بالتعلم [رسالة ماجستير غير منشورة]. کلية العلوم التربوية، جامعة الشرق الأوسط الاردن.
الشهواني، سارة، والحبشي، فوزي، وسليمان، فوقية. (2021). برنامج مقترح لإکساب مفاهيم البيولوجيا الجزيئية لطلبة شعبة البيولوجي بکلية التربية. مجلة دراسات تربوية ونفسية، کلية التربية، جامعة الزقازيق. ع(111)، 37-92.
طليمات، هالة محمد. (2007). استراتيجية بنائية لتدريس المفاهيم البيولوجية صعبة التعلم. مجلة کلية التربية، جامعة الإسکندرية، 17(3)، 105 – 168.
عباس، أميرة ومغير، عباس وجواد، ابتسام. (2013). أثر استخدام نموذجي مکارثى وميرل – تينسون في اکتساب المفاهيم الأحيائية واستبقائها لدى طالبات الصف الأول المتوسط. مجلة کلية التربية الأساسية، جامعة بابل، (11)، 179 – 225.
عبدالمنعم، منصور أحمد. (۲۰۱۰). تصور مقترح لاستخدام التعلم الخليط في خطة الجامعة للتعليم عن بعد. مجلة دراسات تربوية ونفسية، کلية التربية، جامعة الزقازيق، ع(69)، ۱- ۱۰.
عفيفي، محرم يحيى. (2007). المدخـــل الجزيـئــي في منهج مقترح للبيولوجي بالمرحلة الثانوية وفاعليته في تنمية المفاهيم البيولوجية ومهارات التفکير والاتجاه نحو دراسة البيولوجيا [رسالة دکتوراه غير منشورة]. کلية التربية، جامعة عين شمس.
عقل، أنور. (2001). نحو تقويم أفضل. دار النهضة العربية.
العليمي، صبري محمد. (2007). فاعلية تدريس وحدة مقترحة في التکنولوجيا الحيوية باستخدام نموذج قائم على لعب الدور لتنمية بعض القيم البيواجتماعية لدى طلاب المرحلة الثانوية بليبيا. مجلة التربية العلمية، الجمعية المصرية للتربية العلمية. 10(2)، 33- 90.
العمري، عبدالمجيد بن عبدالهادي. (۲۰۱۳). مطالب استخدام التعلم المدمج (الخليط) في تدريس العلوم الطبيعية من وجهة نظر معلمي العلوم بالمرحلة الثانوية [رسالة ماجستير غير منشورة]. کلية التربية، جامعة أم القرى.
العنزي، لطيفة، والخوالدة، سالم. (۲۰۱۷). أثر استخدام استراتيجية الاستقصاء الموجه في اکتساب المفاهيم البيولوجية والاتجاهات العلمية لدى طالبات الصف الأول الثانوى العلمي [رسالة ماجستير غير منشورة]. کلية العلوم التربوية، جامعة آل البيت.
الفيصل، عبد الحسن. (۲۰۰۰). الوراثة الجزيئية. ط۲. الدار الأهلية للنشر والتوزيع.
اللولو، فتحية، والأغا، إحسان. (2009). تدريس العلوم في التعليم العام. ط2، الجامعة الأسلامية. مکتبة آفاق.
المصرى، هدى طعيمة. (۲۰۲۰). صعوبات تدريس المفاهيم العلمية لدى طلبة المرحلة الأساسية من وجة نظر معلمى العلوم في محافظة إربد. مجلة العلوم التربوية والنفسية، المرکز القومي للبحوث غزة، 4(۱۳)، ۷۱- ۸۳.
موسى، نظمي، وجمال الدين، عبدالقادر، وبوجيرى، خلود، والسادة، تهانى. (۲۰۰۰). الخلية والوراثة. ط3. وزارة التربية والتعليم بالبحرين.
الميهي، رجب السيد. (2000). رؤى مستقبلية لمقررات العلوم البيولوجية في المرحلة الثانوية مع بدايات القرن الحادي والعشرين. مجلة کلية التربية- جامعة الأزهر، (90)، 273- 295.
النجدي، أحمد ؛ عبدالهادي، منى ؛ راشد، على. (۲۰۰7). المدخل في تدريس العلوم، سلسلة المراجع في التربية وعلم النفس (4): تدريس العلوم في العالم المعاصر. دار الفکر العربي.
نجلة، عنايات محمود. (2004). تدريس العلوم العامة والعلوم البيولوجية. الأقصى للطباعة والنشر.
النجيمى، محمد بن يحيى. (2004). التحليل البيولوجي للجينات البشرية وحجيته في الإثبات. المجلة العربية للدراسات الأمنية والتدريب السعودية. 19(37)، 69- ۱۱۰.