دور بعض التنظيمات النقابية في التخفيف من مشکلة البطالة لدي خريجي التعليم الفني

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

تخصص تنظيم المجتمع، قسم الخدمة الاجتماعية وتنمية المجتمع، کلية التربية بالقاهرة، جامعة الأزهر، جمهورية مصر العربية.

المستخلص

  استهدفت الدراسة التعرف على الدور الفعلي لنقابة المهن الفنية التطبيقية في التخفيف من مشکلة البطالة لدى خريجي التعليم الفني باعتباره تعليم تطبيقي من حيث، تحديد البرامج والخدمات التي تقدمها نقابة المهن الفنية التطبيقية في التخفيف من البطالة لخريجي التعليم الفني وتحديد المعوقات التي تواجه هذا التنظيم النقابي في قدرته علي التعامل مع مشکلة البطالة لدي هذه الفئة، ومحاولة وضع مقترحات من منظور طريقة تنظيم المجتمع للحد من مشکلة البطالة لدي هذه الفئة من الخريجين.
ولذلک فالدراسة الحالية ستحاول الإجابة على تساؤلات الدراسة والتي مؤداها، ما الدور الفعلي لنقابة المهن الفنية التطبيقية في مواجهة مشکلة البطالة لدى خريجي التعليم الفني باعتباره تعليم تطبيقي، وکذلک البرامج والخدمات التي تقدمها نقابة المهن الفنية التطبيقية في التخفيف من البطالة لخريجي التعليم الفني، بالإضافةإلى المعوقات التي تواجه هذا التنظيم النقابي في قدرته علي التعامل مع مشکلة البطالة لدي هذه الفئة ومن ثم التوصل إلى مقترحاتمن منظور طريقة تنظيم المجتمع للتخفيف من مشکلة البطالة لدي هذه الفئة من الخريجين، واعتمدت الدراسة على (منهج دراسة الحالة) وتم تطبيق البحث على عينة قوامها (100) مفردة من أعضاء نقابة المهن الفنية التطبيقية الفرعية بمحافظة سوهاج، وتوصلت الدراسة إلى النتائج التالية: حيث أظهرت نتائج الدراسة أن هناک قصور في البرامج التي تقدمها نقابة المهن الفنية لأعضائها من خريجي التعليم الفني، کما أظهرت نتائج الدراسة أن هناک قصور في الخدمات التي تقدمها النقابة لأعضائها، کما أسفرت النتائج عن أن هناک معوقات تواجه النقابة في التعامل مع مشکلة البطالة لدى أعضائها من خريجي التعليم الفني.
 

نقاط رئيسية

 

 

الكلمات الرئيسية


رجب، إبراهيم عبدالرحمن: مناهج البحث في العلوم الاجتماعية والسلوکية، شبين الکوم: دار الصحابة للنشر والتوزيع ،2005م.
خاطر، أحمد مصطفى: طريقة الخدمة الاجتماعية في تنظيم المجتمع، المکتب الجامعي الحديث ،الإسکندرية، 2002م.
أبو حلاوة، بسيوني ابراهيم: دور نقابة المهن الاجتماعية في التعامل مع مشکلات الممارسة المهنية للأخصائيين الاجتماعيين – دراسة مطبقة على النقابة العامة للمهن الاجتماعية بالقاهرة، رسالة ماجستير غير منشورة،  کلبة الخدمة الاجتماعية جامعة حلوان،2004م.
الجهاز المرکزي للتعبئة والإحصاء: الکتاب السنوي لمصر، 2017م.
مصطفى، دعاء بکرى:" شبکة العلاقات الاجتماعية ومواجهة مشکلة البطالة بين الشباب"، رسالة ماجستير غير منشورة، کلية الآداب قسم  علم الاجتماع، جامعة بني سويف، ٢٠١٧م.
سيد، رشا عماد:" العلاقة بين أداء اللجان النقابية ومواجهة مشکلات العاملين في القطاع الصناعي"، رسالة ماجستير غير منشورة، کلية الخدمة الاجتماعية، جامعة حلوان، 2016م.
علي، سلوي محمد: "دور الحکومة في تطوير منظومة التعليم الفني وربطـة بسوق العمل المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم"، معهد البحوث والدراسات العربية، مجلـة البحـوث والدراسات العربية، عدد 6،۲۰۱۷م.
عثمان، سوسن ، عفيفي، عبد الخالق محمد: تنظيم المجتمع "أجهزة الممارسة المهنية"، بدون، 2003م.
محمد، فايزة أحمد:"دور التعليم الفني في تلبية احتياجات سوق العمل في مصر مع بحث أوجه الاستفادة من تجربة کوريا الجنوبية"، رسالة ماجستير، غير منشورة ،جامعة الزقازيق، ٢٠١6م.
عبد الله، فتحي عبد الرحيم: مبادئ في علم قانون العمل والتأمينات الاجتماعية، الإسکندرية، منشاة المعارف، 2005م.
جاد، کامل: التعليم الثانوي في مصر في مطلع القرن الحادي والعشرين ،القاهرة ،دار قباء للطبع والنشر والتوزيع ،۲۰۰۰م.
مجمع اللغة العربية: المعجم الوجيز، القاهرة، دار التحرير للطبع والنشر،١٩٨٩م.
ابن منظور، محمد بن مکرم: لسان العرب، بيروت، دار صادر للنشر والتوزيع، ط۲، ١٩٩٤م. 
عبد الله، محمد حامد: "انواع الجرائم الاقتصادية في النظام الرأسماليوالاشتراکي"، کلية العلوم الادارية جامعة الملک سعود، 1998م.
عثمان، محمد عبد السميع: تصميم البحث الاجتماعي، الاساليب المنهجية، والإجرائية مع دراسة تطبيقية، کلية التربية، جامعة الأزهر، القاهرة، 2000م.
البعلبکي، منير: قاموس المورد "انجليزي-عربي" الطبعة الثانية والثلاثون، بيروت، دار العلم للملايين، 2018م.
بخيت، هبة محمد عبد الرسول: "تحليل الأداء التنظيمي للنقابات العمالية في مجال المدافعة لدمج حقوق العمال في العقد الاجتماعي الجديد" دکتوراه غير منشورة ، کلية الخدمة الاجتماعية ،جامعة حلوان ٢٠١٤م.
عبدالمجيد، هشام سيد: البحث في الخدمة الاجتماعية الإکلينيکية، القاهرة مکتبة الأنجلو المصرية، 2006م.
عبدالقادر، يحيي:" دور المؤسسات الصغيرة والمتوسطة في امتصاص البطالة دراسة ولاية تيارات"، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة وهران، الجزائر، 2018م.