الصدق البنائي لمقياس الذکاء الثقافي لدى طلبة الجامعة بمصر واليمن

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

قسم علم النفس التعليمي و الإحصاء التربوي، کلية التربية بنين بالقاهرة، جامــعة الأزهــر

المستخلص

هدفت الدراسة للتحقق من الصدق البنائي لمقياس الذکاء الثقافي لدى عينتيْن مصرية ويمنية من طلبة الجامعة. وتکونت عينة حساب الخصائص السيکومترية من 236 طالباُ وطالبة من طلبة الجامعة (90 من المصريين، 146 من اليمنيين)، للتحقق من الخصائص السيکومترية للمقياس. بينما تکونت العينة الأساسية من 997 طالباً وطالبة، منهم (481) طالباً وطالبة من المصريين، (516) طالباً وطالبة من اليمنيين، طُبق عليهم مقياس الذکاء الثقافي، وباستخدام التحليل العاملي الاستکشافي، والتحليل العاملي التوکيدي، ومعامل ارتباط بيرسون، ومعامل ألفا کرونباخ. أظهرت النتائج توافر مؤشرات مقبولة من الصدق البنائي للمقياس، وتشبُّع مفردات المقياس على أربعة عوامل کامنة هي: المعرفي، وما وراء معرفي، والدافعي، والسلوکي للعينة الکلية، ولکل من العينتيْن المصرية واليمنية على حدة، کما تحقَّقت درجة مرتفعة من الاتساق الداخلي للمقياس باستخدام معاملات الارتباط، ومعامل ألفا کرونباخ للعينة الکلية، ولکل من العينتيْن المصرية واليمنية على حدة. وتشير النتائج في مجملها إلى صلاحية المقياس للاستخدام في البيئة العربية، وأوْصَى الباحث بإجراء المزيد من الدراسات على المقياس باستخدام عينات مختلفة.
 

نقاط رئيسية

 

 

الكلمات الرئيسية


أحمد، ناهد فتحي (2012). الذکاء الثقافي وعلاقته بالحکمة والعوامل الخمسة الکبرى للشخصية: صيغة مصرية من مقياس الذکاء الثقافي، مجلة دراسات عربية في علم النفس، مصر، مج11 , ع3. 419-467 .
الخضر، عثمان حمود وزين العابدين، فارس وجاد الرب، هشام فتحي (2018). البناء العاملي والتکافؤ البنائي لمقياس العدالة التنظيمية: دراسة مقارنة في الکويت والجزائر، مجلة العلوم الاجتماعية، جامعة الکويت، مجلس النشر العلمي، 46(2)، 11-38.
النبهان، موسى محمد (2004). أساسيات القياس في العلوم السلوکية، الأردن، جامعة مؤتة، دار الشروق للنشر والتوزيع.
سعادة، سامح أحمد (2016): الذکاء الانفعالي کمتغير وسيط في علاقة الذکاء الثقافي بالحنين إلى الوطن والتوافق عبر الثقافي لدى الطلاب الوافدين: دراسة تنبؤية مقارنة. مجلة کلية التربية، جامعة الأزهر، العدد (168 ج4).
طه، محمد (2006). الذکاء الإنساني: اتجاهات معاصرة وقضايا نقدية. سلسلة عالم المعرفة، العدد (330)، المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب، الکويت.
عبد الوهاب، محمد السيد (2011). الخصائص السيکومترية لمقياس الذکاء الثقافي: دراسة على طلاب الجامعة، مجلة دراسات عربية في علم النفس، مصر، مج10 ، ع3، 523-584.