مهارات تنظيم الانفعال وعلاقتها بسلوک المخاطرة لدى طلاب التعليم الثانوي الفني

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

قسم الصحة النفسية، کلية التربية، جامعة الأزهر.

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى الکشف عن العلاقة بين مهارات تنظيم الانفعال وسلوک المخاطرة لدى طلاب التعليم الثانوي الفني. إلى جانب التعرف على إمکانية التنبؤ بسلوک المخاطرة من خلال مهارات تنظيم الانفعال، وأيضًا التعرف على الفروق في هذين المتغيرين وفقًا لمتغير النوع. وقد بلغ عدد المشارکين في البحث (150) طالبًا وطالبة، تم اختيارهم من بعض مدارس التعليم الثانوي الفني بمحافظة الغربية، تراوحت أعمارهم بين (16-18) عامًا، بمتوسط عمري (17) عامًا، وانحراف معياري (41,1) عامًا. وتم تطبيق مقياس مهارات تنظيم الانفعال إعداد (Garnefski et al (2001 ترجمة عبدالله محمد الخولي (2015)، ومقياس سلوک المخاطرة (إعداد الباحث الأول). واعتمد البحث على المنهج الوصفي. وأظهرت النتائج وجود علاقة موجبة دالة إحصائيًا بين مهارات تنظيم الانفعال اللاتوافقية وسلوک المخاطرة، ووجود علاقة سالبه بين مهارات تنظيم الانفعال التوافقية وسلوک المخاطرة لدى طلاب التعليم الثانوي الفني. کما تبين إمکانية التنبؤ بسلوک المخاطرة من خلال مهارات تنظيم الانفعال اللاتوافقية. وکشفت النتائج أيضًا أنه لا توجد فروق دالة إحصائيًا في مهارات تنظيم الانفعال وسلوک المخاطرة وفقًا لمتغير النوع (ذکور/إناث)، فيما عدا سلوک التدخين وسلوک التعاطي کانت الفروق فيهما في اتجاه الذکور. 
 

نقاط رئيسية

 

 

الكلمات الرئيسية


إبراهيم الشافعي وأحمد الحسيني (2013). سلوک المخاطرة والاندفاعية لدى عينة من المراهقين في بيئات تعليمية مختلفة. مجلة کلية التربية-جامعة طنطا، 1(49)، 594-631.
الحسين سيد (2019). الاستراتيجيات المعرفية لتنظيم الانفعال وعلاقتها بالهناء الذاتي الدراسي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية. المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية- مصر، (11)، 71-116.
حنان محمود (2016). التنظيم الانفعالي والمعتقدات ما وراء المعرفية وعلاقتها بقلق الامتحان لدى عينة من طالبات المرحلة الجامعية. مجلة العلوم التربوية والنفسية- العراق، 1(4)، 71-117.
حيدر يعقوب (2011). التنظيم الانفعالي للطلبة المتميزين في محافظة ديالي. المؤتمر العلمي العربي الثامن لرعاية الموهوبين والمتفوقين، جامعة ديالي- العراق، 451-467.
ستار غانم وخديجة نوري (2013). التنظيم المعرفي للانفعال: استراتيجياته وصعوباته. مجلة العلوم التربوية والنفسية- مصر، (103)، 233-355.
عبدالفتاح درويش (2005). بعض محددات الميل إلى الحوادث المرورية: سلوک المخاطرة والمسئولية الاجتماعية والتوجه القيمي التقليدي. مجلة دراسات نفسية، رابطة الاخصائيين النفسيين المصرية (رانم)، 15(3)، 421-456.
عبدالله محمد الخولي (2015). استراتيجيات تنظيم الانفعال المعرفية ومعتقدات دمج الفکر والکمالية کمنبئات باضطراب التشوه الجسمي لدى عينة من المراهقين. مجلة کلية التربية – جامعة أسيوط، 21(1)، 1-87.
غادة تمساح (2006). العلاقة بين خصائص البيئة الاسرية والمخاطرة. مجلة کلية التربية- جامعة الاسماعلية، 7(6)، 148-161.
محمد زکي (2018). التنظيم الانفعالي وعلاقته بالرضا عن الحياة لدى طلبة الجامعات الفلسطينية بغزة. رسالة ماجستير، کلية التربية، الجامعة الاسلامية، غزة.
مروة مصطفى (2018). سلوک المخاطرة وعلاقته بالعوامل الخمسة الکبرى للشخصية لدى المراهقين. مجلة کلية التربية- جامعة طنطا، 70(2)، 414-464.
نجلاء الشيمي (2019). تنظيم الانفعال وعلاقته بجودة الحياة لدى طلبة الجامعة. المجلة الدولية للعلوم التربوية والنفسية، 4(23)، 241-265.