اجترار الأفکار وعلاقته بمهارات حل المشکلات الاجتماعية لدى طلاب جامعة الأزهر ذوي الأعراض الاکتئابية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

قسم الصحة النفسية، کلية التربية، جامعة الأزهر.

المستخلص

 يستخدم الفرد اجترار الأفکار کأسلوب مواجهة للموقف أو الحدث، ولکنه لا يميل إلى حل المشکلات بشکل منظم للتعامل مع الموقف، ويقوم بدلاً من ذلک بالحديث عن الشعور بالحماس أو الحزن، أو النوم العميق، ونحو ذلک، دون القيام بأي شئ للتخفيف من أعراضه الاکتئابية.وهدف البحث الحالي إلى التعرف على العلاقة بين اجترار الأفکار ومهارات حل المشکلات الاجتماعية لدى طلاب جامعة الأزهر ذوي الأعراض الاکتئابية. إضافةً إلى التعرف على الفروق في اجترار الأفکار ومهارات حل المشکلات الاجتماعية لدى المشارکين في الدراسة وفقاً لمتغير النوع (ذکور/إناث). وبلغ عدد المشارکين في البحث 210 طالباً وطالبةً بواقع (115 ذکور، 95 إناث)، من طلاب جامعة الأزهر بالفرقة الثانية بکليتي التربية والدراسات الإنسانية بتفهنا الأشراف، ممن تراوحت أعمارهم ما بين (19 – 20 عاماً)، من أصل عينة قوامها(840 طالباً وطالبة) بواقع 460 ذکور، و 210 إناث؛ وقد تم انتخاب الإرباعي الأعلى لعينتي الذکور والإناث. واستخدم الباحث مقياس اجترار الأفکار (إعداد الباحث الأول)، ومقياس مهارات حل المشکلات الاجتماعية لديذوريلا وزملائه 2002 (ترجمة الباحث)، ومقياس الأعراض الاکتئابية لـ آرون بيک تعريب(أحمد عبدالخالق، 2015). وأظهرت النتائج وجود علاقة سالبة ذات دلالة إحصائية بين اجترار الأفکار ومهارات حل المشکلات الاجتماعية لدى طلاب الجامعة ذوي الأعراض الاکتئابية، کما أنه توجد فروق ذات دلالة إحصائية في اجترار الأفکار وفقاً لمتغير النوع لصالح الذکور، بينما لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مهارات حل المشکلات الاجتماعية وفقاً لمتغير النوع. وتشير تلک النتائج إلى أهمية تصميم برامج إرشادية تستهدف خفض اجترار الأفکار وتحسين مهارات حل المشکلات لدى طلاب الجامعة بشکل عام.
 

نقاط رئيسية

 

 

الكلمات الرئيسية


آرون بيک وروبرت ستير(2015). دليل تعليمات قائمة بيک للاکتئاب. ترجمة: أحمد محمد عبدالخالق. القاهرة: مکتبة الأنجلو المصرية.
جابر عبد الحميد جابر ؛ علاء الدين کفافي (1993). معجم علم النفس والطب النفسي. القاهرة: دار النهضة العربية.
رمضان زعطوط ؛ عبد الکريم قريشي(2006). الاکتئاب المقنع وعلاقته بالتکتم وقلق الموت لدى المجسدنين. دراسات عربية في علم النفس، 5(1)، 177-218.
فرج عبدالقادر طه؛ شاکر عطية قنديل؛ حسين عبدالقادر محمد؛ مصطفى کامل عبدالفتاح (2009). موسوعة علم النفس والتحليل النفسي. القاهرة: مکتبة الأنجلو المصرية.