فاعلية استراتيجية الأمثلة المحلولة ببيئة التعلم المعکوس في تنمية مهارات إنتاج مشروعات البرمجة لدى طلاب تکنولوجيا التعليم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

قسم المناهج وطرق التدريس (تکنولوجيا التعليم) بکلية التربية بالدقهلية، جامعة الأزهر

المستخلص

استهدف البحث التعرف على فاعلية استخدام استراتيجية الأمثلة المحلولة ببيئة التعلم المعکوس في تنمية مهارات إنتاج مشروعات البرمجة لدى طلاب الفرقة الثالثة بقسم تکنولوجيا التعليم، وقد تم إجراء تجربة البحث على (60) طالباً من طلاب الفرقة الثالثة شعبة المکتبات والمعلومات وتکنولوجيا التعليم بکلية التربية بتفهنا الأشراف دقهلية جامعة الأزهر، حيث تم تقسيمهم إلي مجموعتين تجريبية وضابطة؛ حيث درست المجموعة التجريبية المحتوي التعليمي باستخدام استراتيجية الأمثلة المحلولة ببيئة التعلم المعکوس (تقديم المحتوي النظري في المنزل وممارسة الأنشطة والتدريبات في المعمل)، بينما درست المجموعة الضابطة المحتوي التعليمي باستخدام الطريقة التقليدية (تقديم المحتوي النظري وممارسة الأنشطة والتدريبات في المعمل)، واشتملت أدوات البحث على (اختبار التحصيل المعرفي– بطاقة ملاحظة الأداء المهاري)، وتوصلت نتائج البحث إلى وجود فرق دال إحصائيًا بين متوسط درجات المجموعة التجريبية والتي درست وفق استراتيجية الأمثلة المحلولة ببيئة التعلم المعکوس والمجموعة الضابطة والتي درست بالطريقة التقليدية في التطبيق البعدي على اختبار التحصيل المعرفي ومعدل أداء مهارات إنتاج مشروعات البرمجة لصالح المجموعة التجريبية والتي درست باستراتيجية الأمثلة المحلولة.
 

نقاط رئيسية

 

 

الكلمات الرئيسية


أکرم فتحي مصطفى، (2015)، تطوير نموذج للتصميم التحفيزي للمقرر المقلوب وأثره على نواتج التعلم ومستوى تجهيز المعلومات وتقبل مستحدثات التکنولوجيا المساندة لذوي الاحتياجات الخاصة. المؤتمر الدولي الرابع للتعلم الإلکتروني والتعلم عن بعد، الرياض، 2-5 مارس 2015م.
إيهاب جوده طلبه، (2015)، أثر التفاعل بين استراتيجية الأمثلة المحلولة مع التفسيرات الذاتية والمعرفة السابقة في تنمية المفاهيم العلمية وحل المسائل الفيزيائية ذات البناء الجيد وذات البناء الضعيف لدي طلاب الصف الأول الثانوي "تفسيرات في ضوء ظاهرة التأثير العکسي للخبرة"، مج6، ع11، المجلة العربية للتفوق.
حسن حسين جامع، أحمد أبو العلا بهنساوي، (2012)، فعالية التدريس الخصوصي بالکمبيوتر في تنمية مهارات حل المشکلات البرمجية لدى طلاب کلية التربية النوعية. المجلة العربية للتربية العلمية والتقنية - اليمن، مج1, ع1، 98 - 132.
رضا مسعد السعيد. (2018). التعلم المدمج، مدخل تکنولوجي لتنمية مهارات الاستخدام الآمن للإنترنت والوعي بأخلاقيات التکنولوجيا المعاصرة، مجلة تربويات الرياضيات، مصر، مج21، ع3، 6 – 39.
ريهام محمد إسماعيل، (2018)، أثر نمطي العرض الإلکتروني (الديناميکي/الثابت) القائم على استراتيجية الأمثلة المحلولة على إنجاز مهام البرمجة وتنمية مهارات التوجيه الذاتي لدي طالبات تکنولوجيا التعليم کلية البنات للآداب والعلوم والتربية النوعية. رسالة ماجستير غير منشورة، کلية التربية، جامعة عين شمس، مصر.
الزهرة على الأسود، (2019)، فاعلية استخدام التعلم المدمج في تدريس مقرر التوجيه والإرشاد التربوي في تنمية التحصيل والدافعية لدى طالبات السنة الثانية علوم التربية بجامعة الوادي، المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية: المؤسسة العربية للتربية والعلوم والآداب، ع7، 97 - 120.
زينب محمد خليفة، (2016)، أثر التفاعل بين توقيت تقديم التوجيه والأسلوب المعرفي في بيئة التعلم المعکوس على تنمية مهارات إنتاج المقررات الإلکترونية لدى أعضاء الهيئة التدريسية المعاونة. دراسات عربية في التربية وعلم النفس - السعودية، ع77، 67 - 138.
سلمى إسماعيل إبراهيم مصطفى عيد، أماني محمد عبد العزيز عوض، طارق علي حسن الجبروني، جمال السيد تفاحة، (2018)، فاعلية التعلم المدمج في تنمية التفکير الابتکاري لمحتوى الفيجوال بيسک VISUAL BASIC لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية، مجلة کلية التربية: جامعة بورسعيد، ع23، 522 - 566.
 
عبد الجواد حسن أبو دنيا، (2017)، فاعلية اختلاف نمطي ممارسة النشاط في بيئة التعلم المعکوس في تنمية مهارات إنتاج قوائم البيانات الببليوغرافية لدى طلاب المکتبات والمعلومات وتکنولوجيا التعليم (رسالة ماجستير غير منشورة). کلية التربية جامعة الازهر، القاهرة.
عواطف عبد العزيز لبنى، (2017)، نموذج تطبيقي لتدريس مقررات التربية الأسرية باستخدام استراتيجية الفصل المقلوب لتنمية المهارات التطبيقية العملية. المجلة المصرية للدراسات المتخصصة - مصر، ع17، 14 - 58.
محمد إبراهيم الدسوقي، إيمان رخا محمد، محمد محمود زين الدين، مني عبد المنعم فرهود، (2017)، أثر استراتيجية التعلم المعکوس في تنمية الجوانب المعرفية والأدائية لدى الطلاب المعلمين بکلية التربية النوعية ودافعيتهم للتعلم. مجلة کلية التربية ببورسعيد - مصر، ع22، 386 - 406.
هويدا سعيد عبد الحميد، (2016)، أثر التفاعل بين أساليب الإبحار في التعليم المقلوب ومستويات تجهيز المعلومات في الدافع المعرفي لدى طالبات الدراسات العليا بکلية التربية. دراسات عربية في التربية وعلم النفس - السعودية، ع73، 113 -153 .
هيثم عاطف علي، (2017)، التعليم المعکوس، القاهرة: دار السحاب للنشر والتوزيع.