تطوير الأداء المهني للأخصائي الاجتماعي للتخفيف من حدة الاستقطاب الفکري لدى الشباب الجامعي.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

تخصص خدمة جماعة، قسم الخدمة الاجتماعية وتنمية المجتمع, کلية التربية بالقاهرة, جامعة الأزهر, جمهورية مصر العربية.

المستخلص

استهدفت الدراسة التعرف علي واقع الأداء المهني للأخصائي الاجتماعي بمکاتب رعاية الشباب الجامعي، ومحاولة وضع تصور مقترح لتطوير الأداء المهني للأخصائي الاجتماعي في مواجهة الاستقطاب الفکري للشباب الجامعي, وذلک من خلال التعرف علي واقع الأداء المهني للأخصائي الاجتماعي بمکاتب رعاية الشباب, وکذلک أهم الوسائل التي يتم بها استقطاب الشباب, وأهم الأثار المترتبة علي الاستقطاب.  وانطلقت الدراسة من أهداف أهمها وصف وتحليل الأداء المهني للأخصائي الاجتماعي بمکاتب رعاية الشباب في مواجهة الاستقطاب الفکري للشباب الجامعي, من خلال الکشف عن أهم المعوقات التي تؤثر علي الأداء المهني للأخصائي الاجتماعي في مواجهة استقطاب الشباب فکريًا ودوره في التنمية والاستقرار, ومحاولة وضع تصور مقترح لتطوير الأداء المهني للأخصائي الاجتماعي في مواجهة الاستقطاب الفکري للشباب الجامعي, وتعد الدراسة الحالية من الدراسات الوصفية التحليلية, واعتمدت الدراسة على (منهج دراسة الحالة)، وتم تطبيق البحث على عينة قوامها (60) مفردة من الأخصائيين الاجتماعيين العاملين بمکاتب رعاية الشباب بکليات جامعة الأزهر بالقاهرة فرع البنين.  وقد توصلت الدراسة إلى النتائج التالية:  1-: أن هناک قصورًا في أداء الأخصائيين الاجتماعيين العاملين بأجهزة رعاية الشباب الجامعي.  2- أن هناک معوقات مرتبطة بالأخصائيين الاجتماعيين العاملين بأجهزة رعاية الشباب.  3- أن هناک معوقات مرتبطة بالشباب الجامعي.  4- أن هناک معوقات مرتبطة بالجامعة.
 

نقاط رئيسية

 

 

الكلمات الرئيسية


(1) حمزة, أحمد ابراهيم: المتطلبات المعرفية للأخصائي الاجتماعي المدرسي کمؤشر لجودة تعليم الخدمة الاجتماعية بحث غير منشور في مجلة دراسات في الخدمة الاجتماعية والعلوم الانسانية, جامعة حلوان العدد الحادي والعشرون, اکتوبر 2006. 
(2) فيحان, محمد دحيم, التطرف الفکري لدى بعض الشباب الجامعي السعودي وتصور مقترح لخدمة الفرد من المنظور الإسلامي في مواجهته, رسالة دکتوراه, قسم الخدمة الاجتماعية وتنمية المجتمع کلية التربية بنين, جامعة الأزهر, القاهرة, 2008م.
(3) عوض, محمد بن أحمد: دور الجامعات العربية في تحقيق الأمن الفکري وتعزيز الهوية الثقافية لدى طلابها, من أبحاث المؤتمر الوطني الأول للأمن الفکري الذى نظمته جامعة الملک سعود للفترة من 23/5 الى 25/5 /1430هـ , 2009م.
(4) حسين, فاطمة يس: تقويم الأداء المهني للأخصائي الاجتماعي بجمعيات التکافل الاجتماعي دراسة مطبقة على جمعيات التکافل الاجتماعي بمحافظة القاهرة, رسالة ماجستير غير منشورة, کلية التربة, قسم الخدمة الاجتماعية وتنمية المجتمع, جامعة الأزهر,2010م.
(5)محمد, مثيب ناصر: المواقع الإلکترونية ودورها في نشر الغلو الديني وطرق مواجهتها من وجهة نظر المتخصصين, رسالة ماجستير غير منشوره, قسم العلاقات الإدارية, کلية الدراسات العليا, جامعة نايف للعلوم الأمنية, 2011 م.
(6) الجهني, فواز بن عقيل: حسين, محمد فتحي عبد الفتاح: تصور مقترح لتفعيل دور جامعة تبوک في تعزيز الأمن الفکري لدى الطلاب, دراسات عربية في التربية وعلم النفس: مجلة عربية وإقليمية محکمة,ع,25, ج.2, 2012م.
(7)هاشم, محمد السيد: دور رعاية الشباب في تحقيق الأمن الفکري لدى الشباب الجامعي في مواجهة التغيرات المرتبطة بثورة 25 يناير 2011م, رسالة دکتوراه, قسم الخدمة الاجتماعية وتنمية المجتمع کلية التربية جامعة الأزهر, جامعة الأزهر,2015 م.
(8)حسن, أسامه أحمد: التخطيط لتنمية المسئولية الاجتماعية لدى الشباب الجامعي للحد من الأثار المترتبة على الاستقطاب, 2017م.
(9) الفقي, مصطفى محمد: حجاج, ابراهيم عبد المحسن محمد, التطرف الالکتروني المرتبط بالإرهاب کما يدرکه الشباب الجامعي: رؤية علاجية من منظور مجلة الخدمة الاجتماعية, الجمعية المصرية للأخصائيين الاجتماعيين, ع 59,ج2,2018م.
(10)أحمد, وائل المحضر أنور: برنامج تدريبي من منظور الممارسة العامة في الخدمة الاجتماعية لتطوير الأداء المهني لفريق العمل بالمدن الجامعية في مواجهة أزماتها, رسالة دکتوراه, قسم مجالات, خدمه اجتماعيه, کلية التربية, جامعة الازهر 2021م.
 (11)المعجم الوسيط: معجم اللغة العربية, ط3, مکتبة الشرق الدولية, القاهرة, 2004م, ص57.
(12) السکرى, أحمد شفيق: قاموس الخدمة الاجتماعية والخدمات الاجتماعية, الإسکندرية, دار المعرفة الجامعية, 2000م.
(13) الدسوقي, کمال: ديناميکية الجماعة في علم الاجتماع وعلم النفس, القاهرة, مکتبة الانجلو المصرية,2007م.
(14) المعجم الوجيز: الهيئة العامة لشئون المطابع الأميرية, القاهرة, 2000م.
(15) المعجم الوسيط: القاهرة, ج (1), ط (5), مطابع دار المعارف, 2011م.
(16) معجم مقاييس اللغة (4\446), وانظر لسان العرب (3451) 2007م.
 (17)فهمي, محمد سيد: طريقة العمل مع الجماعات بين النظرية والتطبيق, المکتب الجامعي الحديث, الإسکندرية, 2002م.
(18) بدران, محمود عبد الرشيد: عسکر, أحمد محمد السيد: نماذج النظرية الاجتماعية في تفسير الظواهر الاجتماعية, تقديم محمد عبد السميع عثمان, المکتبة المصرية, الإسکندرية, 2003.
(19) مجموعة من أساتذة علم الاجتماع بالجامعات المصرية: دراسات في علم الاجتماع والأنثروبولوجي, مطبوعات مرکز البحوث والدراسات الاجتماعية, کلية الآداب, جامعة القاهرة, 2002م.
 (20) عثمان, محمد عبد السميع: تصميم البحث الاجتماعي, الأساليب المنهجية, والإجرائية مع دراسة تطبيقية, کلية التربية, جامعة الأزهر, القاهرة, 2000م.