الأفکار اللاعقلانية والاتجاهات التعصبية لدى طلاب کلية التربية جامعة الأزهر وفقًا للتخصص الأکاديمي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

قسم الصحة النفسية، کلية التربية بنين بالقاهرة، جامعة الأزهر

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى التعرف على الفروق في الأفکار اللاعقلانية والاتجاهات التعصبية، وکذلک التعرف على ما إذا کان هناک اختلاف في البنية العاملية من عدمه لدى طلاب کلية التربية بنين بالقاهرة جامعة الأزهر في الأفکار اللاعقلانية والاتجاهات التعصبية وفقًا للتخصص الأکاديمي (التربية الخاصة - علم النفس)، وتکونت عينة البحث من (200) طالبًا، بواقع (100 طالبًا من طلاب شعبة التربية الخاصة)، (100 طالبًا من طلاب شعبة علم النفس)، ممن تراوحت أعمارهم ما بين (18-20) عامًا، بمتوسط عمري قدره (93,18)، وانحراف معياري قدره (616,0)، وقد تمت الاستعانة بالمنهج الوصفي، کما تم استخدام مقياسي الأفکار اللاعقلانية والاتجاهات التعصبية وکلاهما من إعداد الباحثين. وتوصل البحث إلى النتائج التالية: لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في الأفکار اللاعقلانية بين طلاب شعبتي التربية الخاصة وعلم النفس وفقًا للتخصص الأکاديمي، وجود فروق ذات دلالة إحصائية في الاتجاهات التعصبية بين طلاب شعبتي التربية الخاصة وعلم النفس وفقًا للتخصص الأکاديمي في اتجاه طلاب شعبة التربية الخاصة، لا تختلف البنية العاملية في الأفکار اللاعقلانية والاتجاهات التعصبية لدى عينة الدراسة من طلاب شعبتي التربية الخاصة وعلم النفس وفقًا للتخصص الأکاديمي.
 

نقاط رئيسية

 

 

الكلمات الرئيسية


إبراهيم الشافعي (2015). أثر برنامج إرشادي انتقائي متعدد المداخل على تنمية مهارات الحوار وتخفيض الاتجاه التعصبي لدى طلاب الجامعة، المؤتمر الدولي الأول لکلية التربية (التربية... آفاق مستقبلية)، جامعة الباحة، في الفترة من (12-15) أبريل 2015 بمرکز الملک عبد العزيز الحضاري، السعودية، 402-418.
آرون بيک (2000). العلاج المعرفي والاضطرابات الانفعالية. ترجمة: عادل مصطفى وغسان يعقوب، بيروت: دار النهضة العربية.
إلين إن. آرون (2018). الشخص مفرط الحساسية. ترجمة: مکتبة جرير، القاهرة: مکتبة جرير.
أمل إسماعيل عايز وهيفاء حسن علي (2015). قلق التصور المعرفي لدى طلبة الجامعة المستنصرية. مجلة آداب البصرة، کلية الآداب، جامعة البصرة، 7، 242-320.
جون دکت (2000). علم النفس الاجتماعي والتعصب. ترجمة: عبد الحميد صفوت، القاهرة: دار الفکر العربي.
حامد عبد السلام زهران (2000). علم النفس الاجتماعي. القاهرة: عالم الکتب.
خولة عزات قدومي (2017). مدى انتشار ظاهرة التعصب بين طلبة الجامعات الأردنية وعلاقتها ببعض المتغيرات. مجلة عالم التربية، جامعة أربد الأهلية، کلية العلوم التربوية، الأردن، 18(57)، يناير، 1-35.
داليا محمد عزت (2004). سيکولوجية الطفل والمراهق. القاهرة: مکتبة مدبولي.
سعيد عبد الرحمن محمد (2020) الأمن النفسي والأفکار اللاعقلانية لدى الطلاب ذوي الإعاقة البصرية بالمرحلة الجامعية. مجلة التربية الخاصة، کلية العلوم والإعاقة والتأهيل، جامعة الزقازيق، (30)، يناير، 219-280.
سهير سليمان الصباح وعابد محمد الحموز (2007). الأفکار اللاعقلانية وعلاقتها ببعض المتغيرات لدى طلبة جامعات الضفة الغربية في فلسطين. مجلة اتحاد الجامعات العربية، 49، 279-329.
عبد الحکيم عثمان مرزوقي (2019). اتجاهات التعصب القبلي عند الشباب الجامعي "دراسة على عينة من طلبة جامعة طاهري محمد بشار – الجزائر". مجلة دراسات في العلوم الإنسانية والاجتماعية، 2(15)، 14-36.
عبد الستار محمد إبراهيم (1994). العلاج النفسي المعرفي السلوکي "أسس وتطبيقات". القاهرة: دار الرشاد.
عبد الکريم جرادات (2006). العلاقة بين تقدير الذات والاتجاهات اللاعقلانية لدى الطلبة الجامعيين. المجلة الأردنية في العلوم التربوية، 2(3)، 143-153.
عبد المطلب أمين القريطي (2014). الموهوبون والمتفوقون "خصائصهم واکتشافهم ورعايتهم"، القاهرة: عالم الکتب.
عبير نعيم قاسم (2003). ظاهرة التعصب ومظاهرها لدى طلاب الجامعات الأردنية وعلاقتها بالعوامل الاقتصادية والاجتماعية والأکاديمية. رسالة دکتوراه غير منشورة، کلية الدراسات العليا، الجامعة الأردنية.
عيسى محمد الأنصاري (2008). التعصب القبلي والطائفي في جامعة الکويت. مجلة الشؤون الاجتماعية، 25(97)، 113-162.
فاروق عمر العمر (2007). المؤامرات "حقائق أم نظريات"؟ القاهرة: مکتبة المؤلف.
فاطمة خليفة السيد وعبير حسين خياط (2018). التطرف الفکري وعلاقته بأحادية الرؤية والأفکار السلبية لدى عينة من طلاب الجامعة في ضوء الفروق بين الجنسين والتخصص العلمي. مجلة العلوم التربوية، 2(1)، يناير، 206-236.
ماهر مفلح أحمد الزيادات (2011). الأفکار اللاعقلانية لدى طلبة کلية العلوم التربوية في جامعة آل البيت وعلاقتها ببعض المتغيرات. مجلة کلية العلوم التربوية والدراسات الإسلامية، الرياض، 23(3)، 545-567.
محمد بن مترک القحطاني (2016). قلق المستقبل وعلاقته بالأفکار الغير عقلانية في ضوء بعض المتغيرات الديموجرافية لدى طلاب وطالبات قسم علم النفس بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية. مجلة العلوم الإنسانية والاجتماعية، الرياض، السعودية، (41)، 19-74.
محمد محروس الشناوي ومحمد السيد عبد الرحمن (1998). العلاج السلوکي الحديث. القاهرة: دار قباء.
محمود خليل أبو دف (2004). مظاهر التغير السلبي في واقع المسلمين المعاصر کما بينتها السنة النبوية وسبل مواجهتها في ضوء التوجيه التربوي، مؤتمر التربية في فلسطين ومتغيرات العصر، غزة، في الفترة من 23-24/11/2004.
معتز سيد عبد الله (1989). الاتجاهات التعصبية. سلسلة عالم المعرفة، (137)، الکويت: المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب.
معين باقر ومحمود عبد الله (2002). الاتجاهات التعصبية لطلبة الجامعة. مجلة آداب المستنصرية، بغداد، (39)، 96-151.
نجلاء إبراهيم أبو الوفا (2018). فعالية برنامج علاجي عقلاني انفعالي سلوکي في تنمية الدافعية وتقدير الذات لدى الموهوبات ذوي صعوبات التعلم بالمرحلة الثانوية. رسالة دکتوراه غير منشورة، کلية التربية، جامعة أسوان.
هديل داهي عبد الله (2013). الدلالات الفلسفية للأفکار العقلانية واللاعقلانية بين طلبة جامعة الموصل الممارسين وغير الممارسين للنشاط الرياضي "دراسة وصفية مقارنة". مجلة الرافدين للعلوم الرياضية (نصف سنوية)، 19(60)، 343-362.