تطوير دور أخصائي العمل مع الجماعات بالمجال المدرسي للحد من الأثار المترتبة على التزييف الإلکتروني

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

قسم الخدمة الاجتماعية وتنمية المجتمع , کلية التربية , جامعة الأزهر , جمهورية مصر العربية

المستخلص

هدفت الدراسة إلى تطوير دور أخصائيين العمل مع الجماعات  في المجال المدرسي تجاه الطلاب و ما يتعرضون له من تضليل من خلال مواقع التواصل الاجتماعي بصفة خاصة والإنترنت بصفة عامة، و التوصل إلى تصور مقترح لتطوير دور أخصائي العمل مع الجماعات للحد من الأثار المترتبة على التزييف الإلکتروني, تنتمي هذه الدراسة للدراسات الوصفية، حيث تعتبر الدراسة الوصفية هى أنسب الدراسات نظراً لأنها تعتمد على  وصف الظاهرة وصفاً دقيقاً ، ويعبر عنها کيفياً بوصفها وتوضيح خصائصها، وکمياً بإعطائها وصفاً وقيماً، والمنهج الوصفي يدرس الواقع الفعلي للظاهرة ويحللها، ويحدد أبعادها وعواملها ومظاهرها وأثارها مع تحديد دقيق لأهم المفاهيم المرتبطة بها، واستخدمت الدراسة منهج المسح الشامل للأخصائيين الإجتماعيين بالمعاهد الإعدادية والثانوية لإدراة شرق الزقازيق , وتکونت عينة الدراسة من ( 61 ) عينة من الأخصائيين الإجتماعيين ، وأثبتت نتائج الدراسة أن هناک بعض القصور في أداء الأخصائي الاجتماعي للحد من الأثار المترتبة على التزييف الإلکتروني، و کذلک بعض المعوقات التي تحول دون قيام الأخصائي الاجتماعي من أداء دوره للحد من الأثار المترتبة على التزييف الإلکتروني .
 

نقاط رئيسية

 

 

الكلمات الرئيسية


غرايبه ،فيصل محمود (2015م): مدى اندماج الشباب العربي في مجتمع المعرفة العالمي، عمان، منتدى الشباب العربي.
عبدالفتاح،علياء سامي ( 2009م ): الإنترنت و الشباب" دراسة في آليات التفاعل "، القاهرة، دار العالم العربي.
الشعيبي ،حصة سعد محمد (2015م ): الآثار السلبية المترتبة على استخدام طالبات الجامعة لمواقع التواصل الاجتماعي ودور الخدمة الاجتماعية في ضوء النموذج المعرفي، بحث منشور بمجلة أم القرى للعلوم الاجتماعية، جامعة أم القرى .
محمد،ليلي نوار إبراهيم (2011م): العلاقة بين إدمان الألعاب على الانترنت و السلوک العدواني لدى طلاب المرحلة الثانوية، رسالة ماجستير، کلية التربية، جامعة السويس، 2011، ص 2 .
خالد،محمد سليمان( 2007م): الهوية الذاتية :دراسة مقارنة بين الطلبة المراهقين ذوىالتحصيل المرتفع /المتدني في ضوء نظرية إريکسون النفسية ,مجلة جامعة الأزهر ، غزة سلسة العلوم الإنسانية.
مصطفى،محمد اشرف احمد( 2007م ) : بعض أساليب المعاملة الوالدية وعلاقتها بهوية الانا لدى طلاب الجامعة ، المؤتمر الاقليمى لعلم النفس رابطة الأخصائيين النفسيين المصرية .
العتيبي، منيرة متعب سلطان (2007م ): الوظيفة المهنية للخدم الاجتماعية في التعامل مع احتياجات و مشکلات المراهقات لطالبات المرحلة الثانوية بمدينتي الرياض و جدة، رسالة ماجستير، السعودية، کلية الآداب، جامعة الملک سعود .
بن ورقلة،نادية ( 2013م ): دور شبکات التواصل الاجتماعي في تنمية الوعي السياسي والاجتماعي لدى الشباب العربي، بحث منشور بمجلة دراسات و أبحاث، جامعة الجلفة. العدد 11 ، 2013 .
جادالله،السيد حسن البساطي ( 2018م ) : برنامج مقترح من منظور الممارسة العامة للخدمة الاجتماعية في تنمية وعي الشباب الجامعي بالأمن الفکري، القاهرة، بحث منشور بالجمعية المصرية للأخصائيين الإجتماعيين، مجلة الخدمة الاجتماعية، جامعة حلوان.
محمد،نسمة يحيي رجب ( 2021م ): دور أخصائي خدمة الفرد في ترشيد الإنترنت و علاقتها بالمعايير الاجتماعية لدى الطلاب في المدارس، القاهرة، بحث منشور بمجلة دراسات في الخدمة الاجتماعية، جامعة حلوان .
منجود،المعز بالله ( 2009م ): دليل مناهج عمل الأخصائي الاجتماعي بالمدارس، السعودية .
إبراهيم، هبه إبراهيم جودة ( 2019م ):المدرسة الذکية ودورها في التصدي لأساليب التزييف الإعلامي من وجهة نظر معلميها ، بحث منشور المجلة الدولية للبحوث في العلوم التربوية - المؤسسة الدولية لآفاق المستقبل.
ناصف، علي يحيي يحيي ( 2013م ) : تقويم الأداء المهنى للأخصائى الاجتماعى فى تنمية مفهوم المواطنة لدى أعضاء جماعة الخدمة العامة دراسة مطبقة على بعض معاهد الثانوى الأزهرى بمحافظة الدقهلية، بحث منشور بمجلة دراسات في الخدمة الاجتماعية والعلوم  الإنسانية کلية الخدمة الاجتماعية جامعة حلوان .
الطفيحي،شموخ عطا الله ( 2019م ): دراسة حول معوقات تفعيل دور الأخصائي الاجتماعي في مراکز الرعاية الخاصة، بحث منشور بمجلة الخدمة الاجتماعية، الجمعية المصرية للأخصائيين الإجتماعيين .
عبدالفتاح، أحمد محمد (2019م ) : تصور مقترح لتفعيل دور الأخصائي الاجتماعي کممارس عام للتخفيف من حدةاضطراب الهوية لدى المراهقين، رسالة ماجستير، القاهرة، کلية التربية - جامعة الأزهر .
يماني، شيرين حسان ( 2020م ) : برنامج تدريبي لتنمية الأداء المهني للأخصائي الاجتماعي في العمل مع جماعات النشاط المدرسي، بحث منشور بمجلة دراسات في الخدمة الاجتماعية، القاهرة ، جامعة حلوان.
الزواوي، عبير حسن علي (2007م ) : برنامج مقترح لطريقة خدمة الجماعة للتخفيف من الآثار السلبية لاستخدام الإنترنت، القاهرة، رسالة دکتوراه، کلية التربية – جامعة الأزهر.
النوري، سلطان بن خلف ( 2014م ) : دور شبکات التواصل الاجتماعي في تنميه الوعي لدي الشباب في منطقه الجوف في السعودية، رسالة دکتوراه بکلية الدراسات العليا الجامعة الأردنية.
محمد، نسمة يحيي رجب ( 2021م ) : دور أخصائي خدمة الفرد في ترشيد استخدام الإنترنت و علاقتها بالمعايير الاجتماعية لدى الطلاب في المدارس، بحث منشور بمجلة دراسات في الخدمة الاجتماعية، القاهرة، کلية الخدمة الاجتماعية ، جامعة حلوان.
حاتم، محمد ( 1994م ) : الإعلام والدعاية: نظريات وتجارب، القاهرة، مکتبة الأنجلو المصرية، العدد 3.
عبدالحافظ، نادية محمد ( 2020م ): الشائعات عبر مواقع التواصل الاجتماعي و علاقتها بمستوى القلق السياسي لدى الشباب المصري، ( کلية التربية النوعية، جامعة الزقازيق، المجلة المصرية لبحوث الرأي )، العدد 1.
الشحف، فريد حاتم ( 2015م ) : الدعاية و التضليل الإعلامي، سوريا، دار علاء الدين للنشر و التوزيع، العدد 1.
الصقور، صالح ( 2009م ) : موسوعة الخدمة الاجتماعية المعاصرة، عمان، دار زهران .
أحمد، محمد سيد ( 2014م ) : الإعلام و تجريف العقل الجمعي في مرحلة التحول الديموقراطي، القاهرة، الرحمة للطباعة والنشر و التوزيع .
عبد المعطي،عبدالباسط (1989م) : أساليب تزييف الوعي المصري المعاصر، القاهرة، مجلة الخليفة، مؤسسة الأهرام .
معجم اللغة العربية : المعجم الوجيز(2004م ) ، مکتبة الشرق الدولية ، القاهرة .
الجوهري، عبدالهادى ( 1998م)  : قاموس علم الاجتماع ، المکتب الجامعى الحديث ، الاسکندرية .
درويش، يحى حسن (1998م ) : قاموس الخدمة الاجتماعية ، الهيئة العامه للنشر والتوزيع ، القاهرة  .
السکري، احمد شفيق ( 2000م ): قاموس الخدمة الاجتماعية والخدمات الاجتماعية ، دار المعرفه الاجتماعية ، الإسکندرية .