بناء مقياس اليقظة العقلية لدى والدي الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

قسم الصحة النفسية، کلية التربية، جامعة الأزهر.

المستخلص

يهدف البحث الحالي إلى بناء مقياس اليقظة العقلية لدى والدي الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد، والتحقق من الخصائص السيکو مترية له، وبناءًا عليه قام الباحث بالاطلاع على البحوث التربوية المرتبطة بمجال اليقظة العقلية، وفي ضوء ذلک تمکن الباحث من بناء مقياس لليقظة العقلية لدى والدي الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد، وقسم الباحث المقياس إلى أربعة أبعـــــاد هي: أولًا: الوعــــــــــــــــــي، ثانيا: التقبل بدون إصدار أحکام، ثالثًا: الوصـــــــــف، رابعًا: الانفتاح على الجديد. تکونت عينة البحث من (100) أبــــًا وأمـــــًا من والدي الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد المقيدين بمدارس التربية الفکرية والمراکز الخاصة بتأهيلهم بمحافظة البحيرة، وتوصلت نتائج البحث إلى أن مقياس اليقظة العقلية لدى والدي الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد يتمتع بخصائص سيکو مترية مرتفعة من حيث الصدق والثبات بعد تطبيقه على عينة البحث من والدي الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد، بما يجعله أداة صالحة للاستخدام لتحقيق الأهداف التي وضع من أجلها.
 

نقاط رئيسية

 

 

الكلمات الرئيسية


حيدر معن إبراهيم (2019). اليقظة العقلية والمعتقدات المعرفية وکيفية قياسها. العراق. بغداد: دار کلکامش للطباعة والنشر
رمضان عاشور حسين سالم (2020). اليقظة العقلية والشفقة بالذات کمنبئات بالمرونة النفسية لدى أمهات الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة. مجلة کلية التربية في العلوم النفسية، جامعة عين شمس، 44(2)، 55- 146.
السيد الفضالي عبد المطلب (2020). اليقظة العقلية في ضوء نظرية Langer وعلاقتها بکل من الاتجاه نحو التخصص وأسلوب التعلم ونوع الاختبار التحريري المفضل لدى طلبه جامعة الزقازيق. المجلة التربوية جامعة سوهاج، کلية التربية، 69، 147- 189.
عادل عبد الله محمد (2014). مدخل إلى اضطراب التوحد (النظرية والتشخيص وأساليب الرعاية). الطبعة الأولى. القاهرة: الدار المصرية اللبنانية.
عائشة علي رف الله عطية (2018). الإسهام النسبي لليقظة العقلية واستراتيجيات مواجهة الضغوط في التنبؤ بالصمود الأکاديمي لدى الطلاب المتفوقين دراسيًا بکلية التربية جامعة الفيوم. المجلة المصرية للدراسات النفسية_ الجمعية المصرية للدراسات النفسية، 28(100)، 347- 418.
عبد الحق منصور، صباح عايش (2013). علاقة الضغوط النفسية لدى أسر المعاقين بالعلاقات الأسرية. المجلة العربية للدراسات التربوية والاجتماعية- جامعة المجمعة، (4)، 79- 100.
علا عبد الرحمن محمد (2020). اليقظة العقلية وعلاقتها بدافعية الإنجاز وقلق الاختبار والمعدل التراکمي لطالبات الطفولة المبکرة بالجامعة. مجلة الدراسات في الطفولة والتربية، جامعة أسيوط، (12)،1- 68.
علي بن محمد بن علي الوليدي (2017). اليقظة العقلية وعلاقتها بالسعادة النفسية لدى طلبة جامعة الملک خالد. مجلة الملک خالد- کلية التربية، مرکز البحوث التربوية، (68)، 41- 68.
فتحي عبد الرحمن الضبع، أحمد على طلب، عمرو محمد سليمان (2016). الوالدية اليقظة عقليًا وعلاقتها بکفاءة المواجهة لدى عينة من آباء وأمهات الأطفال الذاتويين والمعاقين عقليًا. مجلة کلية التربية في العلوم النفسية- جامعة عين شمس- کلية التربية، 40(4)، 161- 263.
محمد کمال أبو الفتوح عمر، محمد بن حسن أبو راسين، أحمد يعقوب النور تيراب، صالح عبد المقصود السواح (2015). فاعلية برنامج إرشادي لتوعيه آباء وأمهات أطفال التوحد (الأوتيزم) بمحافظة جازان بالحميات الغذائية الفعالة في تحسين حالة أبنائهم. مجلة التربية الخاصة والتأهيل، مؤسسة التربية الخاصة والتأهيل، 2 (8)، 84- 132.
مرفت العدروس أبو العنين ندا (2019). اليقظة العقلية لدى الوالدين وعلاقتها بأساليب مواجهة الضغوط لدى عينة من والدي الأطفال ذوي اضطراب فرط النشاط الحرکي وقصور الانتباه. رابطة الاخصائيين النفسيين المصرية، 29 (1)، 129- 187.
هالة خير سناري إسماعيل (2017). المرونة النفسية وعلاقتها باليقظة العقلية لدى طلاب کلية التربية: دراسة تنبؤية. مجلة الارشاد النفسي جامعة عين شمس، (50)، 287- 335.