اضطراب اللغة البراجماتية لدى الأطفال التوحديين في ضوء بعض المتغيرات الديموجرافية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم الصحة النفسية، کلية التربية بنين بالقاهرة، جامعة الأزهر، مصر.

2 Mental Health Department, Faculty of Education, Al-Azhar University, Egypt

المستخلص

هدف البحث الحالي للتعرف على الفروق فى اضطراب اللغة البراجماتية لدي الأطفال التوحديين فى ضوء متغيرات ( النوع – المستوى التعليمي للأم- مستوي شدة اضطراب طيف التوحد،  وتکونت عينة البحث من (55) طفل وطفلة من ذوي اضطراب طيف التوحد  بواقع (30)من الذکور، و(25)من الإناث بمرکز رسالة ومرکز کلمات ومرکز الحسين لرعاية وتأهيل ذوي الاحتياجات الخاصة بمحافظة الفيوم، وتراوحت أعمار الأطفال ما بين  (6-9 ) سنوات بمتوسط (7,4) وانحراف معياري (1,22)، وقد تم استخدام  استمارة جمع البيانات إعداد الباحث، مقياس اضطراب اللغة البراجماتية إعداد عبد العزيز الشخص وآخرون(2015)، ومقياس جيليام التقديري للتوحد ترجمة وتقنين عادل عبدالله(2006)، وتوصلت نتائج البحث الحالي إلي النتائج التالية: عدم وجود فروق دالة احصائياً فى اضطراب اللغة البراجماتية بين الأطفال التوحديين الذکور والإناث، وجود فروق دالة احصائية على جميع أبعاد مقياس اضطراب اللغة البراجماتية بين الأطفال التوحديين تعزي للعمر الزمني لصالح الأطفال أعمار (8, 9) سنوات، وجود فروق دالة احصائياً فى جميع أبعاد والدرجة الکلية لمقياس اضطراب اللغة البراجماتية بين الأطفال ذوى اضطراب طيف التوحد البسيط والمتوسط والشديد وذلک فى اتجاه الأطفال ذوى اضطراب طيف التوحد الشديد.
 

نقاط رئيسية

 

 

الكلمات الرئيسية


الخولي، هشام ( 2010). الأوتيزم:الإيجابية الصامتة استراتيجيات لتحسين أطفال الأوتيزم( ط2)، بنها الجديدة للنشر والتوزيع.
الشيمي، رضوى والعتيبي، بسمة (2020). تاثير اضطراب اللغة البراجماتية على اضطراب التواصل غير اللفظى لدى الأطفال ذوى متلازمة سبرجر، مجلة کلية التربية، جامعة الأزهر، )ع188(، ج3، 175-205.
السعيد ، هلا (2014). اضطرابات التواصل اللغوى التشخيص والعلاج، دليل الآباء والمتخصصين، القاهرة، مکتبة الأنجلو المصرية .
الصيادى، مى محمد والفهد ، أروى سعود (2018). اضطــــراب اللغـــة الـبراجمــاتيــــة لدى الأطفال ذوي قصور الانتباه المصحوب بالنشاط الزائد فـي ضـــوء بعــــض المتغــــــيرات، مجلة التربية الخاصة والتأهيل، المجلد (6) العدد(25)، الجزء الثانى 2018، 83-123
الشخص ، عبد العزيز (٢٠٠٢). برامج تدريبية لاعداد متخصصين للعمل في مجال التوحد الطفولة (الأوتوسية)، مجلة اتحاد هيئات رعايه الفئات الخاصه والمعوقين،( ع ٦٩) .
.إمام، محمود وفرغلي ، محمد (2018). تاثير اللغة البراجماتية فى الاضطرابات الانفعالية والسلوکية ومشکلات التفاعل مع الأقران لدى أطفال المدرسة الابتدائية فى ضوء متغير النوع، مجلة کلية التربية، جامعة أسيوط، مج 34، ع12، 1- 41 .
خليل، ياسرفارس(2005). أثر برنامج لغوي علاجي فى تنمية مهارات اللغة الاستقبالية لدي الأطفال ذوى الإضطرابات اللغوية، رسالة دکتوراه، کلية الدراسات التربوية العليا، جامعة عمان العربية.
سليمان ، عبدالرحمن سيد (2002). إعاقةالتوحد(ط2)، القاهرة، مکتبة زهراء الشرق.
عبدالله، عادل محمد (2010). الموهوبون التوحديون من الأطفال المراهقين استثمارالموهبة ودورمؤسسات التعليم( الواقع والطموحات)، المؤتمر العلمى الثامن ، کلية التربية، جامعة الزقازيق. 
خيرى ، رضا (2015). برنامج تدريبى تخاطبى لعلاج اضطراب اللغة البراجماتية، وتحسين التفاعل الاجتماعى لدى الأطفال ذوى اضطراب طيف التوحد، رسالة دکتوراه، کلية التربية جامعة عين شمس.
عکاشة، أحمد (1992). الطب النفسى المعاصر، طبعة مزيدة منقحة، القاهرة، مکتبة الأنجلو المصرية .
قنديل،شاکر (2000).سيکولوجية ذوى الاحتياجات الخاصة وبرامج رعايتهم، کلية التربية، جامعة المنصورة .
محمد، رحمة عبدالرحمن(2018).الأداء الوظيفي الأسري وعلاقته باللغة البراجماتية واضطراب ضعف الانتباه والنشاط الزائد لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد، رسالة ماجستير غير منشورة، کلية الدراسات العليا للتربية، جامعة القاهرة.
يوتا، فرث (1999). الذاتوية، (ترجمة فخر الدين القلا)، مجلة العلوم، مؤسسة الکويت للتقدم العلمى، عدد فبراير- مارس .