فاعلية برنامج إلکتروني مقترح قائم على توظيف القصة الإلکترونية المتحرکة في تنمية المهارات الحياتية المرتبطة بالحاسب الآلي لدى تلاميذ الصف الرابع الابتدائي الأزهري

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

قسم المناهج وطرق التدريس، کلية التربية، جامعة الأزهـــر.

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى تنمية المهارات الحياتية المرتبطة بالحاسب الآلي لدى تلاميذ الصف الرابع الابتدائي الأزهري من خلال برنامج إلکتروني قائم على توظيف القصة الإلکترونية المتحرکة في تنمية التحصيل المعرفي والمهارات الحياتية المرتبطة بمهارات الحاسب الآلي لدى عينة من تلاميذ الصف الرابع بالمرحلة الابتدائية في الأزهر الشريف، وتمثلت مادة المعالجة التجريبية في برنامج إلکتروني قائم على القصة الإلکترونية المتحرکة، وتکونت عينة البحث الأساسية من (36) تلميذًا من تلاميذ الصف الرابع الابتدائي الازهري بمعهد مجمع مدينة نصر الابتدائي النموذجي، وقد تمثلت أدوات البحث في: (اختبار تحصيلي لقياس الجانب المعرفي - بطاقة ملاحظة الأداء العملي)، واستخدم البحث المنهج شبه التجريبي لقياس أثر المتغيرات المستقلة على المتغيرات التابعة، ومن أهم النتائج التي توصل إليها البحث  وجود أثر دال إحصائيًا في الجانب المعرفي وجانب الأداء العملي لصالح القياس البعدي، وأوصى البحث بأهمية الاستفادة من قائمة المهارات التي تم إعدادها في البحث والاستفادة من القصة الإلکترونية المتحرکة في تعليم تلاميذ المرحلة الابتدائية مختلف المقررات الدراسية. 
 

نقاط رئيسية

 

 

الكلمات الرئيسية


أحمد عبد النبي عبد الملک نظير (2013). فاعلية برنامج تدريبي قائم على المستحدثات التکنولوجية في تنمية المهارات الحياتية لذوي الإعاقة الذهنية القابلين للتعليم (رسالة ماجستير). کلية التربية النوعية، جامعة عين شمس. القاهرة.
أحمد محمد أبو الخير أحمد (2013). أثر برنامج قائم على مهارات التنظيم الذاتي في تنمية المهارات الحياتية وعادات الاستذکار لدى طلاب المدرسة الثانوية. مجلة العلوم التربوية کلية الدراسات العليا للتربية جامعة القاهرة. 2.
أسماء مسعود محمد أحمد البليطي (2017). التنبؤ بالصمود النفسي من خلال المساندة الاجتماعية وجودة الحياة لدى المعاقين حرکيا. مجلة کلية التربية جامعة الأزهر. الجزءالثاني (175). 220- 260.
الصادق رابح (2017). دور التفکير النقدي في عقلنة التعامل مع الإشاعات على شبکات التواصل الاجتماعي. المجلة العربية للإعلام والاتصال. (17). 99- 124. 
أمل شعبان أحمد (2019). تطوير برنامج إلکتروني لتدريب معلمي المرحلة الإعدادية على تصميم صفحات الويب التعليمية وفقاً لمبادئ التعلم النشط وأثره على تنمية أسلوب التعلم العميق والاستراتيجي ودافعية الإنجاز لديهم. مجلة کلية التربية جامعة الأزهر. المجلد 38 (181). 419 - 460.
إيهاب أحمد محمد مختار (2017). فعالية استخدام استراتيجية Seven E's البنائية في تنمية المهارات الحياتية وعادات العقل في مادة العلوم لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية. دراسات عربية في التربية وعلم النفس. 85. 101-154. 
تيغيرا إبراهيم (2018). فاعلية استخدام برنامج مصمم القصص الرقمية في علاج الأخطاء الإملائية لدى متعلمي اللغة العربية الناطقين بلغات أخرى (رسالة ماجستير). معهد تعليم اللغة العربية لغير الناطق بها، الجامعة الإسلامية. المدينة المنورة. 
حسن فاروق محمود حسن (2015). أثر اختلاف مستوى التفاعل في القصة الإلکترونية وموقعها في برامج الکمبيوتر التعليمية في تنمية المفاهيم الإسلامية لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي. مجلة کلية التربية، جامعة الأزهر. المجلد 4 (163). 296- 363.
حمدان يوسف الأغا (2012). فاعلية توظيف إستراتيجية Seven E's البنائية في تنمية المهارات الحياتية في مبحث العلوم العامة الفلسطيني لدى طلاب الصف الخامس الأساسي (رسالة ماجستير). کلية التربية، جامعة الأزهر. غزة. 
داليا محسن عبد المنعم سويفي (2016). محتوى إلکتروني مقترح قائم على التعلم التشارکي لتنمية المعارف والمهارات الحياتية في مادة الحاسب الآلي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية (رسالة ماجستير).  کلية التربية النوعية، جامعة المنيا. المنيا.
رجا بن عوضه سعيد ال حيدان (2017). أثر برنامج تعليمي قائم على التعلم النشط في تنمية المفاهيم الفقهية والمهارات الحياتية في مقرر الفقه لدى طلاب الصف الثالث المتوسط (رسالة دکتوراه). کلية التربية، جامعة الملک خالد. أبها.
سلوي علي حمادة (2012). برامج لتنمية المهارات الحياتية. مجلة القراءة والمعرفة. (132). 182-200. 
سلوى يحيى محمد الحداد (2021). فاعلية برمجية إلکترونية قائمة على برنامج Auto play لتدريس الرياضيات في تنمية التحصيل والقوة الرياضية لدى طلبة معلمي رياضيات التعليم الأساسي بکلية التربية جامعة إب. مجلة دراسات عربية في التربية وعلم النفس. (129). 309 - 336.
عبد الرحمن دخيل الله السلمي (2019). اختلاف نمط الإبحار في القصة الرقمية وأثره على التحصيل العلمي لدى طلاب المرحلة الابتدائية. مجلة القراءة والمعرفة کلية التربية جامعة عين شمس.  (212). 31-80.
عبد الرحمن سيد سليمان (2010). سيکولوجية ذوي الحاجات الخاصة: الخصائص والسمات. القاهرة: مکتبة زهراء الشرق. 
عبد الله موسى عبد الموجود موسى (2015). فاعلية اختلاف نمط عرض القصة الإلکترونية في تنمية التحصيل في مادة التربية الدينية الإسلامية لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي (رسالة ماجستير). کلية التربية، جامعة الأزهر. القاهرة. 
علي بن أحمد علي الأحمري (2018). دور المرحلة الابتدائية في تنمية المهارات الحياتية للطلاب (رسالة ماجستير). کلية التربية، جامعة الملک سعود. الرياض. 
فاطمة عبد الفتاح أحمد إبراهيم (2016). أثر استخدام نظرية تريز في تدريس مادة الدراسات الاجتماعية على تنمية المهارات الحياتية والتفکير التخيلي لدى تلاميذ الصف الثاني الاعدادي. مجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية. (83). 50-80. 
محمد عبد الحميد أحمد، ووليد يوسف محمد، وأسماء فتحي محمد محمد (2016). معايير تصميم القصص الرقمية التفاعلية وإنتاجها لتلاميذ المرحلة الابتدائية. الجمعية العربية لتکنولوجيا التربية. (29). 231 - 251.
محمد عبد الرزاق محمد الحياصات (2017). برنامج مقترح في العلوم قائم على مدخل التعلم بالمشروع ونظرية الذکاءات المتعددة وأثره في تنمية بعض قدرات الذکاء العلمي والمهارات الحياتية لتلاميذ المرحلة الأساسية بالأردن. مجلة العلوم التربية. المجلد 25 (3). 264- 310. 
محمد قاسم عبد الله (2017). ثقافة الصورة والثقافة المرئية لدى الأطفال (قضايا تربوية- نفسية حديثة). مجلة الطفولة العربية. 71. 9-36. 
محمود أحمد عبد الحميد مبروک (2021).  التعليم الإلکتروني طوق النجاة في عصر کوفيد-19. مجلة کلية التربية جامعة مطروح. 1 (1). 78- 90.
نادر معرفي (2014). الطفل العربى وتکنولوجيا المعلومات: ملامح من تجربة المرکز الإقليمى لتطوير البرمجيات التعليمية. مجلة الطفولة والتنمية. المجلد 21(6). 209- 213. 
نجوى يحي عبد الله بدوي (2018). أثر التفاعل بين نمط التعلم التشارکي ومستوى الدافعية للإنجاز في بيئة شبکات الويب الاجتماعية في تنمية مهارات إنتاج القصة الرقمية لطلاب کلية التربية (رسالة دکتوراه). کلية التربية، جامعة حلوان. القاهرة.
هالة الشحات عطية يوسف (2017). فاعلية إستراتيجية (فکر - زاوج - شارک) في تدريس الدراسات الإجتماعية على تنمية بعض المهارات الحياتية والميل نحو المادة لدى تلاميذ المرحلة الإبتدائية. مجلة کلية التربية بأسيوط. المجلد 33 (9). 190 - 262.
وائل سماح محمد إبراهيم (2015). تنمية مهارات تصميم القصة الرقمية باستخدام الکتاب الإلکتروني وعلاقتها بمستوى طموح معلمي المرحلة الابتدائية. مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية جامعة المنيا. (2). 232-309.
وزارة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري (2016). رؤية مصر 2030. استرجعت في 16 فبراير 2018. متاح على: 
http://sdsegypt2030.com/wpcontent/uploads/2016/05/ التعليم-والتدريب.pdf 
يسري أحمد علي محمد (2018).برنامج قائم على التعلم المستند إلى الدماغ في تدريس الرياضيات لتنمية حل المشکلات واتخاذ القرار لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية. مجلة القراءة والمعرفة. (201). 275 - 297.
يونيسف (2017). مبادرة تعلم المهارات الحياتية والمواطنة في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا (LSCE). استرجعت في 14 مايو 2019. متاح على:
يونيسف (2020). قياس المهارات الحياتية في سياق تعليم المهارات الحياتية والمواطنة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. استرجعت في 29 أغسطس 2021. متاح على:
https://www.unicef.org/mena/ar/قياس-المهارات-الحياتية/تقارير