برنامج مقترح قائم على توظيف مشروعات التعلم الخدمي بمقرر تربية ومشکلات مجتمع لتحسين الاندماج الأکاديمي والتفکير القائم على الحکمة لدى طالبات کلية الاقتصاد المنزلي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم الاقتصاد المنزلي التربوي، کلية الاقتصاد المنزلي، جامعة الأزهر، مصر.

المستخلص

هدف البحث إلى تحسين الاندماج الأکاديمي والتفکير القائم على الحکمة لدي طالبات کلية الاقتصاد المنزلي جامعة الازهر، ولتحقيق هذا الهدف قامت الباحثة بإعداد برنامج مقترح قائم علي توظيف مشروعات التعلم الخدمي بمقرر تربية ومشکلات مجتمع (الباب الثاني الخاص بالمشکلات المجتمعية)، وتمثلت أدوات البحث في مقياس الاندماج الاکاديمي بأبعاده (الاندماج المعرفي، الاندماج السلوکي، الاندماج الوجداني) من اعداد الباحثة، ومقياس التفکير القائم علي الحکمة بأبعاده (معرفة الذات، إدارة الانفعالات، الايثار، المشارکة الملهمة، اصدار الحکم، معرفة الحياة، المهارات الحياتية، الاستعداد للتعلم) اعداد(Brown & Greene, 2006)  ترجمة (علاء ايوب2012)، وتکونت عينة البحث من (27) طالبة يمثلن جميع طالبات الفرقة الثانية بقسم الاقتصاد المنزلي التربوي، واتبع البحث المنهج التجريبي للمجموعة الواحدة، والقياس القبلى/البعدى للتعرف على أثر المتغير المستقل (البرنامج المقترح) على المتغيرين التابعين (الاندماج الأکاديمي - التفکير القائم على الحکمة). وأظهرت نتائج البحث وجود فرق دال إحصائياً بين متوسطي درجات أفراد عينة البحث في التطبيقين القبلي والبعدي لمقياسي (الاندماج الأکاديمي - التفکير القائم على الحکمة) ککل وابعادهما الفرعية، لصالح التطبيق البعدي.
 

نقاط رئيسية

 

 

الكلمات الرئيسية


  - ابتسام راضي هادي (2018): الاندماج الجامعي وعلاقته بقلق المستقبل لدى طلبه کليه التربية الأساسية، مجله الفنون والآداب وعلوم الانسانيات والاجتماع، کليه الامارات للعلوم التربوية، ع32، صـ261-280.
- ابراهيم رفعت إبراهيم (2016): أثر برنامج قائم على التعلم الخدمي في تنميه مهارات تصميم المواد التعليمية والتفکير الاستراتيجي لدى الطلاب المعلمين تخصص رياضيات، مجله کليه التربية جامعه بورسعيد، العدد العشرون، يونيو، صـ39- 74.
- أحلام الباز حسن الشربيني (٢٠١١): تعزيز الدافعية الذاتية لتعلم العلوم والمسئولية الاجتماعية من خلال التعلم الخدمي لدى تلاميذ المرحلة الاعدادية، مجلة التربية العلمية، الجمعية المصرية للتربية العلمية، المجلد (14)، العدد (3) يوليو، صـ255-286.
- اسراء عبد العاطي شحاته (2019): استخدام التعلم الخدمي في تدريس الجغرافيا لتنميه الوعي الاقتصادي لدى طلاب الصف الاول الثانوي رسالة ماجستير کليه التربية للبنات جامعه عين شمس.
 -آمال جمعة عبد الفتاح محمد (2012). فاعلية برنامج مقترح في تدريس علم الاجتماع باستخدام التعلم الخدمي على تنمية المسئولية الاجتماعية ومهارات اتخاذ القرار لدى الطلاب المعلمين شعبة الفلسفة والاجتماع، مجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية، جامعة عين شمس- کلية التربية، العدد (42) مايو،53-116.
- تامر محمد عبد الغني إبراهيم (2018): فاعليه برنامج تدريبي لتنميه التفکير القائم على الحکمة لتحسين عمليه التقدير في الخدمة الاجتماعية دراسة مطبقه على الاخصائيين الاجتماعيين بالمجال المدرسي، مجله الخدمة الاجتماعية الجمعية المصرية للأخصائيين الاجتماعيين، ع59، ج3، صـ 467- 509.
- حامد عبد الله طلاحفة (2012): درجة توظيف معلمي مادة التربية الوطنية والمدنية بالمرحلة الأساسية العليا لمشروعات التعلم الخدمي في التدريس، والمعيقات التي تحول دون تنفيذها، المجلة الأردنية في العلوم التربوية، المجلد (8)، العدد (4)، صـ 347-363.
- حلمي الفيل (2014): الاسهام النسبي لاستراتيجيات التعلم العميق والسطحي في التنبؤ بالمرونة المعرفية والاندماج النفسي والمعرفي لدى طلاب المرحلة الإعدادية، المجلة المصرية للدراسات النفسية ،24، (83)، صـ257- 434.
- حنان حسين محمود (2017): مفهوم الذات الأکاديمية ومستوي الطموح الأکاديمي وعلاقتهما بالاندماج الأکاديمي لدي عينه من طالبات الجامعة، مجلة العلوم التربوية، المجلد25، ج (2)، ع(2)، صـ602- 646.
- داليا فوزي الشربيني (2019): برنامج قائم على مشروعات التعلم الخدمي لتنمية التحصيل والمسئولية الاجتماعية ومهارات التفکير المستقبلي لدى طلاب شعبة الجغرافيا بکليات التربية، مجلة کلية التربية، جامعة بورسعيد، ع28، أکتوبر، صـ 308-368.
- رضا مسعد السعيد عصر (2010): الإحصاء النفسي والتربوي، الرياض، دار الزهراء.
- ريحاب احمد عبد العزيز نصر (2019): استخدام التعليم الترفيهي في تدريس العلوم لتنمية التحصيل والاندماج الأکاديمي لدي تلاميذ المرحلة الابتدائية، المجلة المصرية للتربية العلمية، مجـ2، ع6، يونيو، صـ99- 144.
- رياض نايل العاسمي (2015): دور التربية فى تنمية الحکمة فى المنهج المدرسي، مجلة نقد وتنوير، ع1، يناير، صـ 97- 125.
- زيد سليمان العدوان (2016): أثر التعلم الخدمي في تنميه مهارات التفکير الابداعي في ماده الجغرافيا لدى طلبه الصف التاسع الاساسي في الأردن، مجله کليه التربية جامعه أسيوط، 32 (2)، صـ327- 353.
 - سالم بن علي القحطاني (2002): تضمين التعلم الخدمي ومشروعاته في منهج التربية الوطنية بالمرحلة الثانوية في المملکة العربية السعودية، مجلة العلوم التربوية، کلية التربية، جامعة الملک عبد العزيز، مج15، صـ 53-115.
- سامح سعد الدين حرب (2019): تباين الاندماج الأکاديمي والتحصيل الدراسي بتباين مستوى الاسلوب التنظيمي الحرکة والتقييم والصمود الأکاديمي لدي طلاب الجامعة، مجله کليه التربية جامعه بنها، مجـ30، ع119، يوليو، صـ1-80.
- سلوى عثمان محمد (2015): فاعليه برنامج مقترح قائم على التعلم الخدمي لتدريس القضايا المعاصرة لطلاب شعبه التاريخ بکليات التربية في تنميه مهارات التفکير المستقبلي والوعي بهذه القضايا، رسالة دکتوراه کليه التربية، جامعه الفيوم.
- شيماء محمـد على حسن (2016). فاعلية برنامج مقترح قائم على التعلم الخدمي فى تنمية مهارات التفکير المستقبلي وخفض القلق التدريسي لدى الطلاب المعلمين شعبة رياضيات بکليات التربية، مجلة تربويات الرياضيات، الجمعية المصرية لتربويات الرياضيات، المجلد (19)، العدد (7) يوليو، 55-109.
- صالحه بنت احمد حسن ومحمد خليفه الشريدة (2020): أثر برنامج تدريبي قائم على التفکير التأملي في تنميه الحکمة لدى طالبات جامعه الملک خالد بمدينه ابها، مجله الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية الجامعة الإسلامية بغزة، مج28، ع3، ص427- 449.
 - صفاء علي احمد عفيفي (2016): الاسهام النسبي للإبداع الانفعالي واستراتيجيات الدراسة في ابعاد الاندماج الأکاديمي في ضوء النوع والتخصص لدى طلاب الجامعة مجله کليه التربية في العلوم النفسية، جامعه عين شمس کليه التربية، مج40، ع 3، صـ63-202.
- صوفيا محمـد أحمد إبراهيم (2018). برنامج قائم على التعلم الخدمي لتنمية الاستقصاء وبعض مهارات التفکير الإبداعي واتخاذ القرار لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية في مادة العلوم، رسالة دکتوراه، کلية التربية، جامعة الإسکندرية. 
 
- طارق نور الدين محمد عبد الرحيم (2021): تحليل مسار العلاقات السببية بين التفکير المتفتح النشط، التفکير القائم على الحکمة، السعة العقلية والتحصيل الدراسي لدى طلبة الجامعة، مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية جامعة الفيوم - کلية التربية، ع 15، ج11، سبتمبر، صـ111- 155.
- عبد الرحمن ظافر فهد آل دحيم (2016): التفکير القائم على الحکمة کمتنبئ بالعوامل الخمس الکبرى للشخصية لدى الموهوبين في المرحلة الثانوية. رسالة ماجستير، قسم التربية الخاصة، جامعة الملک فيصل.
- عفراء ابراهيم خليل العبيدي (2015): الحکمة وعلاقتها بالسعادة النفسية لدى طلبة جامعة بغداد، المجلة العربية لتطوير الموهبة، المجلد السادس، العدد10، صـ181- 201.
- علاء الدين عبد الحميد أيوب (2012): أثر برنامج تدريبي لتنمية التفکير القائم على الحکمة فى تحسين استراتيجيات المواجهة لحل المشکلات الضاغطة لدى طلاب الجامعة، المجلة المصرية للدراسات النفسية، المجلد 22، العدد77، ص202- 241ـ
- علاء الدين عبد الحميد أيوب (2015): الحکمة: الوجه المکمل لمخرجات التعلم الجامعي أکاديميا، https://acakuw.com/?p=16205.
 - عماد محمد هنداوي (2020): أثر استخدام استراتيجية التعلم الخدمي في تعلم الکيمياء لتنمية مهارات القرن الحادي والعشرين، المجلة المصرية للتربية العلمية، العدد الثالث، المجلد الثالث والعشرون، مارس، صـ152- 195.
- فاطمة أحمد الجاسم (2010): الذکاء الناجح والقدرات التحليلية الإبداعية، الطبعة الأولى، عمان، ديبونو للطباعة والنشر والتوزيع.
- فخري رشيد خضر (2012): تضمين مشروعات التعلم الخدمي في کتب التربية الوطنية والمدنية في المرحلة الأساسية العليا، مجلة کلية التربية، جامعة بنها، مج23، ع90، ابريل، صـ 32-62.
- ماجد محمد عثمان عيسى (2020): فعالية التدريب على استراتيجية الحديث الذاتي الإيجابي في الاندماج الأکاديمي والثقة بالنفس لدى الطلاب ذوي القلق الاجتماعي في کلية الآداب بجامعة الطائف، مجلة جامعة الطائف للعلوم الإنسانية، مج6، ع22، سبتمبر، صـ529-570.
- محمد سيد محمد عبد اللطيف (2020): فاعليه برنامج تدريبي قائم على مکونات الذکاء الاخلاقي في تنميه الاندماج الأکاديمي وخفض مستوى التنمر الالکتروني لدى طلاب المرحلة الثانوية، دراسات عربيه في التربية وعلم النفس، رابطه التربويين العرب، ع123، ص93- 154.  
- محمد سالم الرواشدة، عبد الله عاطف الطراونة (2021): أثر التعلم عن بعد في ظل جائحة کورونا COVID19 على عملية الاندماج الأکاديمي لدى طلبة الجامعة الأردنية، مجلة رماح للبحوث والدراسات، ع59، أکتوبر، صـ269-296.
- محمود ربيع إسماعيل الشهاوي (2021): أثر برنامج تدريبي قائم على بعض مهارات التعلم الاجتماعي الوجداني في الاندماج الأکاديمي لدى عينة من المراهقين ذوي الإعاقة البصرية، مجلة التربية، کلية التربية جامعة الأزهر، ع 189، ج4، يناير، صـ123- 174.
- محمود محمد عبد الرازق، سميرة أبو الحسن النجار، فيوليت فؤاد ابراهيم (2020): فاعلية برنامج إرشادي في تنمية التفکير القائم على الحکمة لدى الطلاب المتفوقين دراسيا بالمرحلة الثانوية، المجلة الدولية للعلوم التربوية والنفسية، ع3، صـ30-51.
- مروة صلاح أنور العدوي (2014). فاعلية برنامج قائم على التعلم الخدمي لتحقيق بعض أهداف برنامج إعداد معلم الجغرافيا بکلية التربية جامعة الإسکندرية، عالم التربية، المؤسسة العربية للاستشارات العلمية وتنمية الموارد البشرية، العدد (47) يوليو، 361-375.
- نايف نافع الحربي (2016): فاعلية التعلم الخدمي في إعداد المعلم "الطالب" بکلية التربية الأساسية بدولة الکويت، مجلة العلوم التربوية، جامعة القاهرة - کلية الدراسات العليا للتربية، مج 24، ع 5، ديسمبر.
- نرمين مصطفى الحلو، شيماء بهيج متولي (2020): أثر توظيف منصة إلکترونية قائمة على استخدام موقع Class Easy لتنمية مهارات إدارة المعرفة الشخصية والاندماج الأکاديمي لدى الطالبة المعلمة بکلية الاقتصاد المنزلي، مجلة کلية التربية، جامعة کفر الشيخ، مج20، ع1، صـ105-179.
 - هالة الشحات عطية يوسف (2006): فعالية استخدام استراتيجية التعلم الخدمي في تنمية المهارات الاجتماعية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية. رسالة ماجستير، کلية التربية، جامعة بنها.
- هاله سعيد ابو العلا (2020): فاعليه برنامج تنموي قائم على توظيف المحطات العلمية المدمجة وتأثيره على التفکير المستند الى الحکمة وبعض المهارات الموجهة نحو المستقبل في ضوء استشراف کفاءات القرن الحادي والعشرين لدى طالبات کليه التربية النوعية جامعه الإسکندرية، دراسات عربيه في التربية، وعلم النفس رابطه التربويين العرب، ع 128 ديسمبر، صـ 303- 360.
- ولاء محمد صلاح الدين (2020): برنامج إثرائي مقترح في ضوء الفلسفة الواقعية لتنمية اليقظة العقلية والتفکير القائم على الحکمة لدى الطالب معلم الفلسفة بکلية التربية جامعة حلوان، المجلة التربوية، کلية التربية، جامعة سوهاج، العدد77، سبتمبر، ص625- 670ـ