أثر برنامج إثرائي قائم على معايير العلوم للجيل القادم (NGSS) على تنمية التفکير الناقد والفهم العميق لدى طلاب المرحلة المتوسطة المتفوقين ذوي أنماط السيطرة الدماغية المختلفة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم المناهج وطرق تدريس العلوم، کلية التربية، جامعة الطائف، المملکة العربية السعودية.

المستخلص

     هدفت الدراسة الحالية إلى الکشف عن أثر برنامج إثرائي قائم على معايير العلوم للجيل القادم (NGSS) على تنمية مهارات التفکير الناقد والفهم العميق لدى طلاب المرحلة المتوسطة المتفوقين ذوي أنماط السيطرة الدماغية المختلفة. اُستخدم المنهج التجريبي لتحقيق هدف هذه الدراسة، وتکونت العينة من (٧٢) طالباً من طلاب الصف الثالث المتوسط، بحيث اشتملت المجموعة التجريبية على (٣٦) طالباً والمجموعة الضابطة على (٣٦) طالباً. تم تطبيق عدد من أدوات الدراسة تمثلت في: اختبار مهارات التفکير الناقد، اختبار الفهم العميق، مقياس أنماط السيطرة الدماغية، وجاءت نتائج الدراسة کما يلي:  ١- يوجد فرق دال إحصائيا عند مستوى (٠,٠٥) بين متوسطي درجات طلاب المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لاختباري مهارات التفکير الناقد والفهم العميق لصالح المجموعة التجريبية.  ٢- لا يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوى (٠,٠٥) لطلاب المجموعة التجريبية في التطبيق البعدي لاختباري مهارات التفکير الناقد والفهم العميق يُعزى إلى أنماط السيطرة الدماغية المختلفة.  ٣- توجد علاقة ارتباطية دالة إحصائياً بين الدرجة الکلية لاختبار التفکير الناقد والدرجة الکلية لاختبار الفهم العميق في التطبيق البعدي لدى طلاب المجموعتين التجريبية والضابطة.  مجموعة من التوصيات والمقترحات تم تضمينها في هذه الدراسة بناءً على النتائج التي تم التوصل إليها والتي قد تعمل على تطوير العملية التعليمية لتعليم العلوم.
 

نقاط رئيسية

 

 

الكلمات الرئيسية


إبراهيم، سليمان عبد الواحد. (٢٠١٠). علم النفس العصبي المعرفي، رؤية نيوروسيکولوجية للعمليات العقلية المعرفية. الفکر العربي.
أبو رية، حنان حمدي، والسرجاني، عزة محمود (٢٠١٥). فعالية برنامج تدريسي مقترح في ضوء بعض المشروعات العالمية لتحسين مستوى الفهم العميق وبعض أنماط الذکاءات المتعددة لدى تلميذات الصف الثاني الإعداد في مادة العلوم. مجلة کلية التربية، ٦٠، ٢٥٩-٣٢٤.
أبو رية، سمير محمد. (٢٠١٧). برنامج قائم على التکامل بين العلوم والتکنولوجيا والمجتمع والبيئة في ضوء الجيل التالي من معايير تدريس العلوم لتنمية الوعي العلمي لتلاميذ المرحلة الابتدائية [رسالة دکتوراه غير منشورة]. جامعة عين شمس.
أبوجادو، صالح محمد، ونوفل، محمد بکر. (٢٠١٥). تعليم التفکير: النظرية والتطبيق. دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة.
أبوحاصل، بدرية سعد. (٢٠١٩). أثر استراتيجية التعلم بجانبي الدماغ في تدريس العلوم على التحصيل وتنمية الحس العلمي وعادات العقل لدى طالبات الصف الأول المتوسط. مجلة جامعة أم القرى للعلوم التربوية والنفسية، ١١، ١-٤٢.
أبوحکمة، يحيى محمد. (٢٠١٨). استخدام تقنية الواقع المعزز" Augmented Reality" في تنمية مهارات التفکير الناقد والدافعية للإنجاز في الفيزياء لطلاب المستوى السادس الثانوي ذوي أنماط السيطرة الدماغية المختلفة بمحافظة جدة [رسالة دکتوراه غير منشورة]. جامعة أم القرى.
أبوعاذرة، سناء محمد. (٢٠١٩). واقع ممارسة معلمات الفيزياء بالمرحلة الثانوية لمعايير الجيل القادم. مجلة جامعة أم القرى للعلوم التربوية والنفسية، ١٠ (٢)، ١٠٠-١٣٤.
أبوعلام، رجاء محمود. (٢٠٠٣). التحليل الإحصائي للبيانات باستخدام برنامج (SPSS). دار النشر للجامعات، القاهرة.
أحمد، صفاء محمد. (٢٠١٣). أثر برنامج مقترح قائم على مدخل التعلم المستند إلى الدماغ في تصحيح التصورات البديلة وتنمية عمليات العلم والدافعية للإنجاز لدى تلاميذ الصف الأول المتوسط. مجلة دراسات عربية في التربية وعلم النفس، ٢ (٣٣)، ٤٩-٩٦.
الأغا، مراد هارون. (٢٠٠٩). أثر استخدام العصف الذهني في تنمية بعض مهارات التفکير الرياضي في جانبي الدماغ لدى طلاب الصف الحادي عشر [رسالة ماجستير غير منشورة]. الجامعة الإسلامية.
الباز، مروة محمد. (٢٠١٧). تطوير منهج الکيمياء للصف الأول الثانوي في ضوء مجال التصميم الهندسي لمعايير العلوم للجيل القادم (NGSS) وأثره في تنمية الممارسات العلمية والهندسية لدى الطلاب. مجلة کلية التربية-بورسعيد، ٢٢، ١١٦١-١٢٠٦.
البکر، رشيد النوري. (٢٠٠٩). تنمية التفکير من خلال المنهج المدرسي (ط٤). مکتبة الرشد-ناشرون.
جابر، عبد الحميد جابر. (٢٠٠٣). الذکاءات المتعددة والفهم: تنمية وتعميق. دار الفکر العربي.
جاد الحق، نهلة عبدالمعطى. (٢٠٢١). برنامج مقترح قائم على معايير العلوم للجيل القادم (NGSS) لتنمية مهارات التفکير عالي الرتبة ومتعة التعلم لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية. مجلة کلية التربية في العلوم التربوية-جامعة عين شمس، ٤٥، ٢٠١-٢٧٢.
جروان، فتحي عبد الرحمن. (٢٠١٢). تعليم التفکير مفاهيم وتطبيقات ط٥. دار الفکر ناشرون وموزعون.
الجهوري، ناصر علي. (٢٠١٢). فاعلية استراتيجية الجدول الذاتي H.L.W.K في تنمية الفهم العميق للمفاهيم الفيزيائية ومهارات ماوراء المعرفة لدى طلاب الصف الثامن الأساسي بسلطنة عمان. دراسات عربية في التربية وعلم النفس، (٣٢)، ١١-٥٨.
الحارثي، إبراهيم سلطان. (٢٠١٦). أثر استخدام أنشطة في التفکير الناقد على مراقبة المعرفة في مادة العلوم لدى طالبات الصف السابع الأساسي بمحافظة مسقط. مجلة الدراسات التربوية والنفسية، ١٩،١٠-٣١.
الحازمي، دعاء أحمد. (٢٠١٩). أثر تدريس وحدة من مقرر العلوم المطورة وفقاً لمعايير العلوم للجيل القادم (NGSS) في تنمية مهارات ماوراء المعرفة والدافعية للإنجاز لدى تلميذات الصف الثاني متوسط بمدينة الرياض [رسالة دکتوراه غير منشورة]. جامعة أم القرى.
حتحوت، تهاني محمد. (٢٠١٨). أثر استخدام بعض استراتيجيات کيجان على تنمية الفهم العميق والتحصيل في العلوم لدى تلاميذ الصف السادس الإبتدائي. المجلة المصرية للتربية العلمية، ٢١ (٥) ١-٣٧.
الحربي، خالد جزاء. (٢٠١٣). مستوى مقروئية کتاب العلوم للصف الثالث المتوسط وعلاقته بالتفکير الناقد في المملکة العربية السعودية. مجلة کلية التربية بجامعة الأزهر، ١٥٥، ٧٠٩-٧٤٤.
حسانين، السيد إبراهيم، والجندي، أمنية السيد، وفهمي، نوال عبد الفتاح، والخطيب، منى فيصل. (٢٠١٩). برنامج قائم على العمل الافتراضي لتنمية الفهم العميق في مادة العلوم لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية. مجلة البحث العلمي في التربية، ٢٠ (١١)٤٨٩-٥٠٢.
حسانين، بدرية محمد. (٢٠١٦). معايير العلوم للجيل القادم. المجلة التربوية، ٤٦(٤٦)، ٣٩٨-٤٣٩.
حسانين، محمد حسانين، والشحات، مجدي محمد. (٢٠٠٢). استراتيجيات الذاکرة وحل المشکلات لدى عينة من أنماط السيادة المخية المختلفة. مجلة کلية التربية ببنها، ١٢ (٥٢)، ٤٨-١١٥.
الخالدي، عادي کريم. (٢٠١٩). دراسة تحليلية لکتب علوم المرحلة المتوسط بالمملکة العربية السعودية في ضوء معايير العلوم للجيل القادم (NGSS). مجلة کلية التربية بجامعة بنها، ٣٠(١١٨) ٣٠٥-٣٣٥.
الخيري، محمد حسن. (٢٠١٨). أثر استخدام نموذج التعلم التوليدي في تدريس العلوم على تنمية المفاهيم العلمية والتفکير الناقد لدى طلاب الصف الثالث المتوسط [رسالة ماجستير غير منشورة]. جامعة أم القرى.
رواشدة، سميرة أحمد. (٢٠١٨). فاعلية برنامج تدريبي لمعلمي العلوم مستند إلى معايير الجيل القادم (NGSS) في تنمية الممارسات العلمية والهندسية والکفاءة الذاتية لديهم في الأردن [رسالة دکتوراه غير منشورة]. جامعة العلوم الإسلامية العالمية بالأردن.
رياني، علي حمد. (٢٠١٣). أثر برنامج إثرائى قائم على عادات العقل في التفکير الإبداعي والقوة الرياضية لدى طلاب الصف الأول المتوسط بمکة المکرمة [رسالة دکتوراه غير منشورة]. جامعة أم القرى.
زيتون، عايش محمود. (٢٠١٠). الاتجاهات العالمية المعاصرة في مناهج العلوم وتدريسها. دار الشروق للنشر والتوزيع.
زيد، عبد الله صالح. (٢٠١٥، مايو ٥-٧) تصور مقترح لمنهج STEM في المرحلة الثانوية باليمن في ضوء معايير (NGSS) [عرض ورقة]. مؤتمر التميز في تعليم وتعلم العلوم والرياضيات الأول، الرياض: جامعة الملک سعود.
سراج، سوزان حسين. (٢٠١٧). أثر استخدام استراتيجية الدعائم التعليمية في تنمية التحصيل ومهارات الفهم العميق في مادة العلوم لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي. مجلة کلية التربية بجامعة کفر الشيخ، ١٧(٢)، ٧٣٠-٨١٦.
سعادة، جودة أحمد. (٢٠٠٣). تدريس مهارات التفکير. دارا لفکر العربي.
السواط، صباح عبد الله. (٢٠١٨). فاعلية استخدام استراتيجية التعلم المستند إلى الدماغ في تدريس العلوم على تنمية عمليات العلم الأساسية وبعض عادات العقل لدى طالبات المرحلة المتوسطة ذوات أنماط السيطرة الدماغية المختلفة [رسالة ماجستير غير منشورة].  جامعة الطايف.
شارب، مرتضى صالح. (٢٠١٩). تحليل محتوى کتب العلوم للمرحلة الإعدادية في ضوء معايير العلوم للجيل القادم. المجلة التربوية بجامعة سوهاج، ٦٨، ١٤٦٣-١٤٩٣.
الشرقي، محمد راشد. (٢٠٠٥). التفکير الناقد لدى طلاب الصف الأول الثانوي في مدينة الرياض وعلاقته ببعض المتغيرات. مجلة العلوم التربوية والنفسية بجامعة البحرين،                   ٦(٢)٨٩-١١٦.
الشمراني، محمد عوض. (٢٠١٩). فاعلية برنامج إثرائي قائم على معايير العلوم للجيل التالي (NGSS) في تنمية مهارات التفکير المستقبلي ومهارات القرن الحادي والعشرين وعادات العقل لدى الطلاب الموهوبين بالمرحلة المتوسطة [رسالة دکتوراه غير منشورة]. جامعة أم القرى.
شومان، أحمد محمد. (٢٠١٩). تطوير منهج الفيزياء في ضوء معايير الجيل التالي لتعليم العلوم (NGSS) وفعاليته في تنمية التفکير الناقد لدى طلاب المرحلة الثانوية. مجلة کلية التربية بجامعة طنطا، ٧٤(٢)٣١٨-٣٥٤.
الشياب، معن قاسم. (٢٠١٩). مستوى امتلاک معلمي العلوم في المرحلة الثانوية في المملکة العربية السعودية للمارسات العلمية والهندسية في ضوء الجيل القادم من معايير العلوم. مجلة أم القرى للعلوم التربوية والنفسية، ١٠ (٢)٣٣٨-٣٦٦.
الشيخ، مصطفى محمد، وعبد المجيد، يوسف السيد، وعمارة، هالة محمد. (٢٠٢٠). استراتيجية قائمة على نظرية السيطرة الدماغية لتنمية مهارات التفکير في الکيمياء لدى طلاب المرحلة الثانوية. مجلة کلية التربية بجامعة کفر الشيخ، ٢٠(٢)٣٥٣-٣٨٢.
الشيخ، مصطفى محمد، وعبد المجيد، يوسف السيد، والسنور، إبراهيم يوسف. (٢٠٢١). فاعلية استراتيجية قائمة على نظرية الذکاء الناجح لتنمية الفهم العميق في الفيزياء لدى طلاب المرحلة الثانوية. مجلة کلية التربية بجامعة کفر الشيخ، ١٠١(٣) ١٨٩-٢١٠.
الصادق، منى عبد الفتاح، وأبوشقير، محمد سليمان، والأستاذ، محمود حسن. (٢٠٢١). فاعلية برنامج تدريبي قائم على معايير العلوم للجيل القادم (NGSS) في تنمية الممارسات التدريسية العلمية لدى معلمي العلوم بغزة. مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية، ٢٩ (٢) ١١٢-١٤٤.
عبد الحق، زهرية إبراهيم؛ والعجيلي، صباح حسين. (٢٠١٥). السيطرة الدماغية وعلاقتها بالتفکير الإبداعي لدى طلبة الجامعات في الأردن في ضوء بعض المتغيرات الديمغرافية. المجلة الأردنية في العلوم التربوية، ١١(٢)، ٢٣٩-٢٥٤.
عبد العزيز، دعاء عبد الرحمن. (٢٠١٩). تقويم محتوى کتب علوم المرحلة الإعدادية في ضوء الجيل القادم لمعايير العلوم (NGSS). المجلة التربوية بجامعة سوهاج، (٦٨)، ٢٣١-٢٩٥.
عبد الکريم، سحر محمد. (٢٠١٧). برنامج تدريبي قائم على معايير العلوم للجيل التالي "(NGSS)" لتنمية الفهم العميق ومهارات الاستقصاء العلمي والجدل العلمي لدى معلمي العلوم في المرحلة الابتدائية. دراسات عربية في التربية وعلم النفس، ٨٧، ٢١-١١١.
عبد الرؤوف، مصطفى محمد. (٢٠١٩). التفاعل بين أسلوب تقديم المحطات العلمية وأنماط السيطرة الدماغية لهيرمان (HBD) وأثره في تنمية مهارات التفکير المتشعب والکفاءة الذاتية المدرکة وتحصيل العلوم لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية. المجلة المصرية للتربية العلمية، ٢٢ (٩) ١٨٣-٢٨٢.
عبدالقوي، سامي. (٢٠١٦). علم النفس العصبي الأسس وطرق التقييم. مکتبة الأنجلو المصرية.
العتوم، باسم عيسى. (٢٠٠٦). علاقة السيطرة الدماغية بالمستوى الأکاديمي وبالوضع الاقتصادي للأسرة وبمکان السکن وبالتخصص لدى طلبة جامعة العلوم والتکنولوجيا الأردنية. مجلة دراسات العلوم الإنسانية والاجتماعية بالجامعة الأردنية، ٣٣، ٧١٨-٧٣١.
العتوم، عدنان يوسف، والجراح، عبد الناصر ذياب، وبشارة موفق سليم. (٢٠١٣). تنمية مهارات التفکير: نماذج نظرية وتطبيقات عمليةط٤. دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة.
 
 
العتيبي، خالد ناهس.  (٢٠١٢). الخصائص السيکومترية للصورة القصيرة من اختبار واطسون وجليسر للتفکير الناقد (WGCT-SF) دراسة على عينة من الطلاب المعلمين في البيئة السعودية. مجلة جامعة الملک سعود للعلوم التربوية والدراسات الإسلامية، ٢٤(٤) ١٤٢٧-١٤٥٤.
عز الدين، سحر محمد. (٢٠١٨). أنشطة قائمة على معايير العلوم للجيل القادم" (NGSS)" لتنمية الممارسات العلمية والهندسية والتفکير الناقد والميول العلمية في العلوم لدى طالبات المرحلة الابتدائية بالسعودية. المجلة المصرية للتربية العلمية،٢١(١٠)، ٥٩-١٠٦.
العصيمي، خالد حمود. (٢٠١٦). فاعلية استراتيجية التعلم المستند إلى الدماغ في تنمية مهارات التفکير الابتکاري والثقافة العلمية لدى طالبات العلوم مساق (٢) ذوات أنماط السيطرة الدماغية المختلفة بجامعة الطائف. المجلة الدولية التربوية المتخصصة، ٥(٣) ٥٥٠-٦٠٨.
العصيمي، خالد حمود. (٢٠٢٠). فاعلية نموذج وايت وجونستون (PEOE) لتدريس العلوم في تنمية الفهم العميق ودافعية الإنجاز لدى طلاب الصف الثالث المتوسط ذوي أنماط التعلم المختلفة. مجلة کلية التربية ببنها، ٣١(١٢٣) ٤٤٧-٥٣٤.
العصيمي، خالد حمود. (٢٠٢١). أثر برنامج قائم على معايير العلوم للجيل القادم (NGSS) في تنمية مهارات القرن الحادي والعشرين ونزعات التفکير لدى طلاب الصف الثالث المتوسط المتفوقين ذوي المستويات المختلفة في معالجة المعلومات. مجلة کلية التربية بعين شمس، (٤٥) ٤٧٩-٥٦٥.
العضيلة، سعود رشدان. (٢٠٢٠). برنامج تدريبي مقترح قائم على معايير الجيل القادم للعلوم (NGSS) لتطوير الأداء التدريسي لمعلمي العلوم وأثره في تنمية مهارات حل المشکلات والتفکير المستقبلي لدى طلاب المرحلة المتوسطة [رسالة دکتوراه غير منشورة]. جامعة أم القرى.
عفانة، عزو، والجيش، يوسف. (٢٠٠٩). التدريس والتعلم بالدماغ ذي الجانبين. دار الثقافة للنشر والتوزيع.
عفانة، نداء عزو. (٢٠١٣). أثر استخدام استراتيجية التعلم بالدماغ ذي الجانبين في تدريس العلوم لتنمية بعض عادات العقل المنتج لدى طالبات الصف التاسع الأساسي بغزة [رسالة ماجستير غير منشورة]. الجامعة الإسلامية.
العفيفي، هاني سعد. (٢٠٢٠). فاعلية استخدام نموذج دورة التقصي الثنائية" CICM" في تدريس العلوم لتنمية مهارات التفکير الناقد والقيم العلمية لدى طلاب المرحلة المتوسطة [رسالة ماجستير غير منشورة]. جامعة أم القرى.
عمر، عاصم محمد. (٢٠١٧). برنامج مقترح في التربية العلمية قائم على شبکات التواصل الاجتماعي لتنمية المفاهيم العلمية وعادات العقل لدى الطالبات معلمات رياض الأطفال. دراسات عربية في التربية وعلم النفس، (٤٠)، ١٩٢-٢٧٠.
عودة، أحمد سليمان، والخليلي، يوسف. (١٩٨٨). الإحصاء للباحث في التربية والعلوم الإنسانية. دار الفکر للنشر والتوزيع.
عيد، أيمن رجب. (٢٠٠٩). برنامج مقترح قائم على جانبي الدماغ لتنمية بعض مهارات التفکير في الرياضيات لدى طلاب الصف الخامس الأساسي بغزة [رسالة ماجستير غير منشورة]. الجامعة الإسلامية بغزة.
عيد، سماح محمد. (٢٠٢١). برنامج مقترح في علوم الأرض والفضاء قائم على معايير العلوم للجيل القادم (NGSS) لتنمية التفکير التصميمي وبعض عادات العقل الهندسية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية. المجلة التربوية لکلية التربية بجامعة سوهاج، ٨٨، ١٥٧٥-١٦٢٩.
غبرس، کميل عزمي. (١٩٩٥). وظائف النصفين الکرويين للمخ في علاقتها بالقدرات الابتکارية وسمات الشخصية لدى طالبات الجامعة. کلية التربية بجامعة سوهاج، ٢ (١٠)، ١٨١-٢١٩.
فام، منصور رشدي. (١٩٩٧). حجم التأثير الوجه المکمل للدلالة الإحصائية. المجلة المصرية للدراسات النفسية، ٧(١٦)، ٥٧-٧٥.
القرعان، جهاد سليمان، والحموري، خالد عبد الله. (٢٠١٣). أنماط السيطرة الدماغية الشائعة لدى الطلبة المتفوقين تحصيلياً والعاديين في السنة التحضيرية في جامعة القصيم. مؤتة للبحوث والدراسات، ٢٨ (٢)، ١١-٣٢.
القرني، فهد حمدان. (٢٠١٧). فعالية تدريس الفيزياء باستخدام الأنشطة المتدرجة في تنمية الفهم العميق لدى طلاب الصف الأول الثانوي. دراسات في المناهج وطرق التدريس، ٢٢١ ١١٠-١٥٩.
القرني، مسفر خفير. (٢٠١٥). أثر استخدام استراتيجية التعلم المستند إلى الدماغ في تدريس العلوم على تنمية التفکير عالي الرتبة وبعض عادات العقل لدى طلاب الصف الثاني المتوسط ذوي أنماط السيطرة الدماغية المختلفة [رسالة دکتوراه غير منشورة]. جامعة أم القرى.
لطف الله، نادية سمعان. (٢٠٠٦، أغسطس ٣٠/٧-١/٨). أثر استخدام التقويم الأصيل في ترکيب البنية المعرفية وتنمية الفهم العميق ومفهوم الذات لدى معلم العلوم أثناء إعداده [عرض ورقة] المؤتمر العلمي العاشر-الأبعاد الغائبة في مناهج العلوم بالوطن العربي- تحديات العصر ورؤى المستقبل، جامعة عين شمس، مصر.
محمد، السيد يونس. (٢٠١٦). فعالية استراتيجية قائمة على النظرية البنائية لتنمية الفهم العميق والذکاءات المتعددة لطلاب المرحلة الثانوية الأزهرية في مادة الأحياء [رسالة ماجستير غير منشورة]. جامعة المنصورة.
محمود، صلاح الدين عرفة. (٢٠٠٦). تفکير بلا حدود- رؤى تربوية معاصرة في تعليم التفکير وتعلمه. عالم الکتب.
المرواني، ضيف الله مساعد. (٢٠٢٠). فاعلية استخدام نموذج وايت وجنستون (PEOE) لتدريس العلوم في تنمية التفکير المتشعب والفهم العميق لدى طلاب المرحلة المتوسطة ذوي مستويات معالجة المعلومات المختلفة [رسالة دکتوراه غير منشورة]. جامعة أم القرى.
المطرفي، غازي صلاح. (٢٠١٩). أثر برنامج إثرائي قائم على مشروع (٢٠٦١) SFAA)) في تنمية مهارات التفکير عالي الرتبة وفهم طبيعة العلم لدى طلاب العلوم المتفوقين بجامعة أم القرى. مجلة جامعة أم القرى للعلوم التربوية والنفسية، ١٠(٢)، ١٥-٨١.
المطرفي، غازي صلاح. (٢٠١٤). فاعلية استراتيجية التعلم المستند للدماغ ونمط السيطرة الدماغية في تنمية التفکير الناقد والاتجاه نحو مادة العلوم لدى طلاب مساق (١) علوم بجامعة أم القرى بالمملکة العربية السعودية. مجلة کلية التربية بجامعة بنها، ٢٥(٩٩) ١٣٥-٢٤٠.
الميهي، رجب السيد، والشافعي، جيهان أحمد. (٢٠٠٩). فاعلية تصميم مقترح لبيئة تعلم مادة الکيمياء منسجم مع الدماغ في تنمية عادات العقل والتحصيل لدى طلاب المرحلة الثانوية ذوي أساليب معالجة المعلومات المختلفة. مجلة دراسات تربوية واجتماعية،                      ١٥، ٣٠٥-٣٥١.
نصحي، شيرى مجدي. (٢٠١٨). فاعلية نموذج الاستقصاء الجدلي في تنمية الفهم العميق والاتجاه نحو الفيزياء لدى طلاب المرحلة الثانوية. المجلة المصرية للتربية العلمية، ٢١(١١)، ١٩٣-٢٢٩.
نوفل، محمد بکر. (٢٠٠٩). الإبداع الجاد، مفاهيم وتطبيقات. ديبونو للطباعة والنشر والتوزيع.
نويجي، إيمان عبد الکريم. (٢٠١٨). فاعلية نموذج تدريسي مقترح قائم على التعلم ثلاثي الأبعاد وفقاً لمعايير العلوم للجيل القادم (NGSS) في تحسين فهم طبيعة العلم والتحصيل لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي. دراسات تربوية واجتماعية بجامعة حلوان، ٢٤(٢)٩٥-١٥٨.
هاني، مرفت حامد، والدمرداش، محمد السيد. (٢٠١٥). فاعلية وحدة مقترحة في الرياضيات البيولوجية في تنمية مهارات الفهم العميق لدى طلاب المرحلة الثانوية. مجلة التربية العلمية بجامعة عين شمس، ١٨(٦)، ٨٩-١٥٦.
وزارة التعليم. (٢٠٢٢). الرؤية والرسالة والأهداف.