تطويرُ برنامجِ الماجستير في التَّربيةِ المُقارنةِ بکُليَّةِ التَّربيةِ جامعةِ أُمِّ القُرى في ضَوءِ خبرةِ کُليَّةِ التَّربيةِ جامعةِ أکسفورد

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم التربية الإسلامية والمقارنة، کُليَّة التَّربية جامعة أُمِّ القُرى، المملکة العربية السعودية.

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى التَّعرُّف على برنامج الماجستير في التَّربية المُقارنة بکُليَّة التَّربية، جامعتي أکسفورد وأم القرى، ومن ثم اقتراح إجراءات لتطوير برنامج الماجستير في التَّربية المُقارنة بکُليَّة التَّربية جامعة أم القرى في ضوء خبرة برنامج الماجستير في التَّربية المُقارنة بکُليَّة التَّربية جامعة أکسفورد. ولتحقيق هذه الأهداف تم استخدام المنهج الوصفي، واعتمد البحث على ما تم نشره من حقائق ومعلومات عن توصيف البرنامجين في المواقع الرسمية بالشبکة العنکبوتية في کليتي التَّربية بجامعتي أکسفورد وأم القرى فيما يتعلق ببرنامج الماجستير في التَّربية المُقارنة. وقد أظهرت النتائج بعض النواحي الإيجابية ببرنامج الماجستير في التَّربية المُقارنة بکُليَّة التَّربية جامعة أکسفورد، والتي يمکن الاستفادة منها لتطوير برنامج الماجستير في التَّربية المُقارنة بکُليَّة التَّربية جامعة أم القرى. وفي ضوء هذه النَّتائج قدَّم هذا البحث عدَّة توصيات لصُنَّاع القرار في جامعة أم القرى بشکل خاص، وفي الجامعات السعودية بشکل عام، وللباحثين في مجال التخصص.
 

نقاط رئيسية

 

 

الكلمات الرئيسية


أحمد، شاکر: زيدان، همام (2003)، التَّربية المُقارنة "المنهج – الأساليب - التطبيقات" (ط1)، القاهرة: مجموعة النيل العربية.
البوهي، فاروق (2014). التَّربية الدولية (ط1)، الإسکندرية: دار المعرفة الجامعية.
الزکي، أحمد: الخزاعلة، محمد (2013). التَّربية المُقارنة أسسها وتطبيقاتها (ط1)، عمَان: دار صفاء.
السلمي، نايف (2022). التحديات التي تواجه الطلاب الدوليين الدارسين في جامعة أم القرى بمکة المکرمة. مجلة جامعة أم القرى للعلوم النفسية والتربوية (1)، (مج14)، ص1-15.
المبارکفوري، صفي الرحمن (2001). الرحيق المختوم (ط6)، مکة المکرمة: دار طيبة الخضراء.
المزيد، أحمد (2017). مختصر السيرة النبوية لابن هشام (ط1)، الرياض: مدار الوطن للنشر والتوزيع.
الموسوي، عبدالله (2004). في التَّربية المُقارنة والتَّربية الدولية (ط1)، إربد: عالم الکتب الحديث.
بدران، شبل (2004). التَّربية المُقارنة: دراسة في نظم التعليم (ط4)، الإسکندرية: دار المعرفة الجامعية.
جامعة أم القرى (2022، 1 يونيو)، توصيف برامج الدِّراسات العليا بکُليَّة التَّربية. الاسترجاع من https://uqu.edu.sa/gs/App/FILES/90182
جامعة أم القرى (2022، 1 أبريل)، مرکز المناهج العامة، الاسترجاع من https://uqu.edu.sa/curriculum/93515
سالم، محمود (2021)، برامج التَّربية المُقارنة والدولية بالجامعات دراسة مُقارنة في کُليَّة المعلمين جامعة کولومبيا وکُليَّة التَّربية جامعة عين شمس، مجلة کُليَّة التَّربية جامعة الإسکندرية (ع4)، (مج31)، ص141-268.
عبد رب النبي، سعاد: حنفي، محمد: رشاد، عبدالناصر: نصر، أماني (2012). التَّربية المُقارنة ونظم التعليم (ط1)، الرياض: مکتبة الرشد.
عبود، عبدالغني: ضحاوي، بيومي: سلامة، عادل: بکر، عبدالجواد (2005). التَّربية المُقارنة والألفية الثالثة الأيدولوجيا والتَّربية والنظام العالمي الجديد (ط2)، القاهرة: دار الفکر العربي.
عبيدات، ذوقان: عدس، عبدالرحمن: عبدالحق، کايد (2020). البحث العلمي مفهومه أدواته وأساليبه (ط1)، عمان: دار الفکر للنشر والتوزيع.
قنديلجي، عامر: السامرائي، إيمان (2009)، البحث العلمي الکمي والنوعي (ط1)، عمّان: دار اليازوري.
مجلة التَّربية المُقارنة والدولية (2022، 1 مايو)، الصفحة الرئيسية، الاسترجاع من https://esceea.journals.ekb.eg/
مصطفى، صلاح (2014)، المدخل في التَّربية المُقارنة ونظم التَّعليم (ط1)، الرياض: مکتبة الرشد.
مرسي، محمد (2013). المرجع في التَّربية المُقارنة (ط1)، القاهرة: عالم الکتب.