تصور مقترح لبرنامج تدريبي عن بعد لتنمية المعايير المهنية التخصصية لمعلمي اللغة العربية (مشروع مقترح لتدريب معلمي اللغة العربية على المعايير المهنية التخصصية عن بعد)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

تخصص مناهج اللغة العربية وطرق تدريسها، کلية التربية، جامعة طيبة، المملکة العربية السعودية.

المستخلص

المستخلص: هدفت الدراسة الحالية لتصميم برنامج تدريبي مقترح عن بعد لتنمية المعايير المهنية التخصصية لمعلمي اللغة العربية. ومن أجل تحقيق هذا الهدف تم تصميم استبانة للتعرف من خلالها على کل مما يأتي: واقع تمکن معلمي اللغة العربية من المعايير المهنية التخصصية اللازمة لهم في مؤسسات التعليم العام من وجهة نظر مشرفي ومعلمي اللغة العربية؛ الاحتياجات التدريبية لمعلمي اللغة العربية في المعايير المهنية التخصصية من وجهة نظر معلمي اللغة العربية؛ الاحتياجات التدريبية لمعلمي اللغة العربية في المعايير المهنية التخصصية من وجهة نظر مشرفي اللغة العربية. وقد تم استخدام کل من المنهج الوصفي لتحديد الاحتياجات التدريبية لمعلمي اللغة العربية للمرحلتين المتوسطة والثانوية. والمنهج البنائي وهو المنهج العلمي المتبع في بناء البرنامج الجديد. تم تطبيق أداة الدراسة على عينة عشوائية مکونة من (423) معلم ومعلمة لغة عربية من المرحلتين المتوسطة والثانوية. و(30) مشرف ومشرفة لغة عربية من المرحلتين المتوسطة والثانوية. وقد توصلت الدراسة للنتائج التالية: جاء تمکن معلمي اللغة العربية من المعايير المهنية التخصصية اللازمة لهم في مؤسسات التعليم العام في درجة (متوسطة) وبمتوسط حسابي (1.62). جاءت الاحتياجات التدريبية لمعلمي اللغة العربية في المعايير المهنية التخصصية من وجهة نظرهم في درجة احتياج (عالية) وبمتوسط حسابي (2.40). جاءت الاحتياجات التدريبية لمعلمي اللغة العربية في المعايير المهنية التخصصية من وجهة نظر مشرفي اللغة العربية في درجة احتياج (عالية) وبمتوسط حسابي (2.65). ومن خلال نتائج الدراسة الميدانية تمکنت الدراسة من التوصل إلى وضع تصور مقترح لبرنامج تدريبي عن بعد لتنمية المعايير المهنية التخصصية لمعلمي اللغة العربية. کما توصلت الدراسة إلى سيناريوهات التدريب: السيناريو العادي وسيناريو التسريع، وأوصت الدراسة أن تعقد وزارة التعليم دورات تدريبية لتنمية مهارات معلمي اللغة العربية في ضوء معايير الرخصة المهنية التربوية والتخصصية. وأن يتم تقويم أداء معلمي اللغة العربية في ضوء معايير الرخصة المهنية التخصصية اللازمة لهم. 
 

نقاط رئيسية

 

 

الكلمات الرئيسية


أبو حميد، رنا على (2015) تطوير إعداد المعلم في المملکة العربية السعودية في ضوء تجارب عالمية رائدة. المؤسسة العربية للاستشارات العلمية وتنمية الموارد البشرية. س 16، ع52.1 -37
إسماعيل، رقية، الزهراني، عتيق (2021) تصور مقترح لبناء برنامج تدريبي يقوم على الاحتياجات التدريبية لمعلمي اللغة العربية في المرحلة الثانوية في ضوء مهارات القرن الحادي والعشرين بمدينة الدمام. مجلة المدينة العالمية للعلوم التربوية والنفسية . العدد الثاني. فبراير 2021.
بکري، أيمن عيد. (2015) برنامج تدريبي في مهارات التدريس الإبداعي لمعلمي اللغة العربية وأثره في تنمية المهارات النحوية لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي، جامعة عين شمس. کلية التربية، الجمعية المصرية للقراءة والمعرفة. العدد (163)، 2015. 21-118
البراشيدي، سالم بن محمد (2009) تصميم برنامج للتدريب عن بعد في تکنولوجيا التعليم لمعلمي الحلقة الثانية من التعليم الأساسي بسلطنة عمان في ضوء احتياجاتهم المهنية. (رسالة ماجستير غير منشورة)، معهد البحوث والدراسات العربية مصر.
الحربي، أسماء إبراهيم (2018) تصور مقترح لرخصة المعلم بالتعليم الشامل وفق رؤية 2030. مجلة التربية الخاصة والتأهيل. مج 6، ع 24. 99- 134
حمدي، ريم إبراهيم، الشهراني، عبدالله (2021) إسهام الرخصة المهنية في تمهين التعليم لدى معلمي التعليم العام في المملکة العربية السعودية. ع 102. 405-450
الدغيم، أخمد عبد الکريم حماد (2008) . فاعلية برنامج تدريبي قائم على المعلوماتية وتکنولوجيا الاتصال لتنمية الکفايات الإدارية للقادة التربويين في وزارة التربية والتعليم في دولة الإمارات العربية المتحدة. ( رسالة دکتوارة غير منشورة) جامعة عمان العربية، عمان. الأردن
الديحاني، سلطان غالب (2019) إمکانية تطبيق رخصة المعلم بدولة الکويت من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس. المجلة العلمية لجامعة الملک فيصل. العلوم الإنسانية والإدارية. مج 20. ع2. 223-241
الرحيلي، عبد الرحمن بن سلمان. (2019). فاعلية برنامج تدريبي في تنمية بعض مهارات استخدام الفصول الافتراضية لمعلمي المرحلة الثانوية. مجلة القراءة والمعرفة(217)، 153-180.
سليم، شيماء عبد السلام. (2020). برنامج تدريبي عن بعد قائم على متطلبات المدخل الياباني لتنمية مهارات التميز التدريسي لمعلمي العلوم بمدارس اللغات. مجلة کلية التربية(32)، 402-439.
الشمري، عبد العزيز بن محمد. (2021). درجة امتلاک معلمي اللغة العربية في المرحلة الثانوية للمعايير التخصصية وعلاقتها بالمؤهل العلمي وعدد سنوات الخبرة التدريسية. مجلة کلية التربية، جامعة کفر الشيخ، العدد(102) 2021، 1-58
الشهري، محمد هادي، عتوم عبد القادر محمد (2018) العوامل الخمسة الکبرى للشخصية وعلاقتها بالأداء التدريسي لدى معلمي ومعلمات اللغة العربية في محافظة شرورة. المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية. ع 5 . 313- 353
الشهومي، ياسر بن جمعة (2010) تصميم برنامج تدريبي إلکتروني للإنماء المهني للمعلمين في مجال التقنيات الحديثة في مدارس التعليم الأساسي بسلطنة عمان. المجلة العربية للنشر العلمي، العدد (25)
عبد الرشيد، وحيد حامد. (2011). فاعلية برنامج تدريبي مقترح في تنمية الکفايات المهنية والاتجاه نحو مهنة تعليم اللغة العربية لدى طلاب الدبلوم العام بکلية التربية. المجلة التربوية، 30، 145-217.
عبدالعاطي، محمد لطفي ،جلودي،  حمود ، و صابر، عبد المنعم. (2015). برنامج مقترح للتنمية المهنية لملمي اللغة العربية قائم على معايير جودة الأداء بدولة الکويت. مجل العلوم التربوية جامعة القاهرة، 23(4)، 629-669.
عبد المعطي، أحمد، زارع، أحمد (2012) التدريب الالکتروني ودوره في تحقيق التنمية المهنية لمعلم الدراسات الاجتماعية " دراسة تقويمية" المجلة الدولية للأبحاث التربوية. جامعة الإمارات العربية المتحدة ، العدد (31) 2012م
الغثبر، نهى بنت سليمان (2020) معوقات تطبيق الرخصة المهنية لمعلم التعليم العام في المملکة العربية السعودية. المؤسسة العلمية للعلوم التربوية والتکنولوجيا والتربية. مج 2. ع 3. 195-240
غريغوري، لورا؛ بوني، أنا. (2022) التعليم الرقمي والتعليم عن بعد في المملکة العربية السعودية. مجموعة البنک الدولي.
المطيري، طلال مسعد (2017) آراء المعلمين تجاه رخصة مزواله مهنة التدريس. العلوم التربوية. مج 25 ع 4.120-152.
الملاح، محمد عبد الکريم (2010). المدرسة الإلکترونية ودور الأنترنت في التعليم رؤية تربوية. (ط1). عمان: دار الثقافة للنشر والتوزيع.
نشوان، أحمد بن محمد (2017) بناء برنامج تدريبي في ضوء معايير الجودة وقياس فاعليته في تنمية المهارات التدريسية لمعلمي اللغة العربية في المرحلة الابتدائية، جمعية الثقافة من أجل التنمية، العدد(123). 35-108
النصار، محمد بن عبدالعزيز (2018) معايير المرکز الوطني للقياس والتقويم التخصصية: أهميتها ودرجة تمکن معلمي اللغة العربية منها. جامعة عين شمس. کلية التربية. مجلة القراءة والمعرفة. ع 200. 15-46
الهادي، أحمد عبدالرحمن (2018) واقع تمهين التعليم عالمياً في ضوء بعض التجارب المعاصرة. مجلة القراءة والمعرفة. ع 203. 135-158
أبو هاشم. السيد محمد أبو هاشم (2003). الدليل الاحصائي في تحليل البيانات باستخدام SPSS. مکتبة الرشد. السعودية. الرياض.
هيئة تقويم التعليم والتدريب (1439هـ) المعايير والمسارات المهنية للمعلمين في المملکة العربية السعودية  مکتبة الملک فهد الوطنية للنشر.
الوداعي، محمد سالم، آل سفران، محمد بن حسن (2021) تقويم البرامج التدريبية لمراکز التطوير المهني التعليمي بخميس مشيط في ضوء معايير الرخصة المهنية من وجهة نظر المعلمين. مجلة کلية التربية. جامعة أسيوط. ع 6. مج 36. 23- 111
وزارة لتعليم (2003). مرکز التطوير التربوي، معايير المعلم، الرياض.
وزارة التربية والتعليم (2006) مؤتمر المعايير الوطنية لتنمية المعلمين مهنياً، عمان الأردن.
وزارة التربية والتعليم المصرية (2009) الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد .القاهرة.