المهارات اللازمة لطلاب المرحلة الثانوية لتلبية احتياجات سوق العمل ومتطلبات تطويرها

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم أصول التربية، کلية التربية، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، المملکة العربية السعودية

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على المهارات اللازمة لطلاب المرحلة الثانوية لتلبية احتياجات سوق العمل ومتطلبات تطويرها, وتم استخدام المنهج الوصفي، مع الاعتماد على الاستبانة والمقابلة کأداتين للدراسة، وقد تم إجراء مقابلة مع رجال الأعمال لمعرفة أهم مهارات سوق العمل اللازم توافرها لدى طلاب المرحلة الثانوية البالغ عددهم (18) رجل أعمال، وتم اختيار عينة من خبراء التربية في الجامعات السعودية لمعرفة أهم متطلبات تطوير مهارات طلاب المرحلة الثانوية, والبالغ عددهم (30) خبيراً تربوياً, وبينت أهم نتائج الدراسة: أن مهارات سوق العمل اللازم تطويرها لطلاب المرحلة الثانوية هي: (مهارة اللغة الانجليزية، مهارة الحاسب الآلي, مهارة تحمل المسؤولية، مهارة فن التعامل مع الآخرين، مهارة التطوير والابتکار, المهارة اليدوية، المهارة الإدارية، مهارة التکيف مع البيئة المتغيرة، مهارة إتقان وحب العمل، مهارة التفکير, مهارة إدارة الوقت، مهارة حل المشکلات)، وأن أهم متطلبات تطوير مهارات طلاب المرحلة الثانوية جاءت مرتبة تنازلياً حسب درجة تحققها، کما يلي: (تنمية الشعور بالانتماء والاعتزاز بالهوية الوطنية، تنمية الشعور بالمسؤولية لدى الطلاب، إکساب  الطلاب عادات العمل الجيدة المؤدية إلى الإنتاجية: کالمحافظة على الوقت، الانجاز, توجيه اهتمام الطلاب نحو استخدام الحاسب الآلي، إشراک الطلاب بأعمال تطوعية، تدريب الطلاب على مهارة  التعامل مع الآخرين, تزويد الطلاب بمهارات التعلم الذاتي, الاهتمام بقياس اتجاهات وميول الطلاب لتوجيههم نحو المهن المناسبة لقدراتهم, تعريف الطلاب بأبرز الوظائف المستقبلية، تدريب الطلاب على مهارة التنظيم والتخطيط, تنمية الاتجاهات الإيجابية للطلاب نحو سوق العمل الحر, ترتيب زيارات ميدانية لأماکن العمل والمشروعات, ربط المناهج التعليمية بالأحداث المحلية, تزويد الطلاب بالثقافة المهنية, إکساب الطلاب لغة ثانية إنجليزية أو صينية، تدريب الطلاب على مهارة کتابة السيرة الذاتية، تفعيل مقرر التربية المهنية للطلاب بشکل عملي, عقد الشراکات مع الشرکات المتخصصة لقضاء فترة لتدريب الطالب کمتطلب لاجتياز مقرر التربية المهنية, العناية بالمهارات اليدوية). 
 

نقاط رئيسية

 

 

الكلمات الرئيسية


البار, عدنان مصطفى (2011م) تأهيل العمالة اليمنية في مجال قطاع تقنية المعلومات والبرمجيات / مؤتمر العمالة اليمينية ومتطلبات سوق العمل الخليجي – الفرص والتحديات، صنعاء 2011م، مرکز سبأ للدراسات الاستراتيجية.
البدر، محمد بن سعود (2001م) الفجوة في التعليم، جريدة الرياض، صفحة اقتصادية، التنمية البشرية، العدد 11898, السنة السابعة والثلاثون، الرياض، المملکة العربية السعودية ,20يناير.
بسيوني، إبراهيم. (1986م). المنهج وعناصره. القاهرة: دار المعارف.
البهنساوي، ليلى کامل عبد الله (2018م) المواءمة ما بين مخرجات التعليم الجامعي وسوق العمل دراسة على عينة من الخريجين بالحضر، مجلة کلية الآداب، جامعة القاهرة – کلية الآداب، ص ص 97-35.
الجاويش، حسن عبد الباسط. (2011-سبتمبر). التعليم المنتج في المدرسة الثانوية ألمانيا والمجر أنموذجاً. مجلة التربية. اللجنة الوطنية القطرية للتربية والثقافة والعلوم.
الجديبي، رأفت محمد علي. (1431ه). تنمية المهارات الحياتية لدى طالبات المرحلة الثانوية في ضوء التحديات والمهارات المعاصرة. رسالة دکتوراه، جامعة أم القرى، مکة المکرمة.
حسن، منير سليمان ( 2005م ) برنامج تقني لتنمية مهارة العروض العملية في تدريس التکنولوجيا لدى الطالبة المعلمة. رسالة ماجستير، غزة، الجامعة الإسلامية، کلية التربية ,1-262, فلسطين  ( المکتبة الرقمية )
الحقباني، عبد الرحمن (2012م) دور المدارس الثانوية  في تلبية احتياجات سوق العمل ورقة مقدمة إلى مؤتمر تکامل. جامعة البلقاء التطبيقية، الأردن. 25-28.
حکيم، عبد الحميد. (1419هـ). مدى تنفيذ مبادئ السياسة التعليمية من وجهة نظر معلمي الثانوية العامة. رسالة دکتوراه، جامعة أم القرى.
الحميد، نورة؛ الشهري، زينة ؛ الماجد, هند ؛ الصقور، أماني  (2017م) أسباب عدم مواءمة مخرجات المرحلة الثانوية للالتحاق بالجامعة وسوق العمل من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس بجامعة الملک سعود 33(1), يوليو 2017.
دليل التعليم الثانوي (2011م) نظام المقررات، إدارة التعليم الثانوي، وکالة التخطيط والتطوير، وزارة التعليم، الرياض، ص: 13,12,9,11
زيتون، حسن حسين. (1999م). تصميم التدريس، رؤية منظومية، القاهرة: عالم الکتب.
السکران، عبد الله بن فالح ( 2017م) مدى توافر مهارات الاقتصاد القائم على المعرفة في مخرجات التعليم الثانوي بالمملکة العربية السعودية کما يراها خبراء التربية ورجال الأعمال، جامعة البحرين، کلية التربية, 18(3)، ص ص 365-333.
السلمي، علي. (1992م). الإدارة المصرية في مواجهة الواقع الجديد، القاهرة: مکتبة غريب.
الشهري، أغادير؛ القحطاني، الهنوف؛ الزبيدي، أماني؛ الحربي، شيخة؛ العنزي, نوف (2018م) واقع ملائمة مخرجات التعليم في المرحلة الثانوية لمتطلبات سوق العمل من وجهة نظر أصحاب العمل.  کلية التربية. 24(6), يونيه 2018م.
الشهري، عبدالله ظافر. (2008م). تصور مقترح لبنية التعليم الثانوي في المملکة العربية السعودية في ضوء التحديات المستقبلية  وتقدير حاجاته من شاغلي الوظائف التعليمية حتى عام 1450هـ. رسالة دکتوراه، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، الرياض.
الشهري، علي سليمان. (2007م-أبريل). العلاقة بين التعليم والعمل في واقع متغير. المنتدى العربي للتربية والتعليم، عمان, أبريل ,2007م.
الصلال، منيرة (2014م) مدى توافر المهارات الحياتية اللازمة لسوق العمل لدى المعلمة خريجة الجامعة من وجهة نظر المشرفات التربويات. مجلة جامعة الإمام محمد بن سعود (32) ص ص63-118.
العباد، عبدالله محمد إبراهيم (2013م) التعليم الثانوي في المملکة العربية السعودية رؤية نقدية.
عبيدات، ذوقان (1997م) البحث العلمي: مفهومه، أدواته، أساليبه. عمان، دار مجدلاوي للنشر والتوزيع.
العتيبي، بدر بن جويعد (2009م). تجسير الفجوة بين مخرجات المرحلة الثانوية ومتطلبات الالتحاق بالتعليم العالي ,مجلة رابطة التربية الحديثة ,2(6)،  نوفمبر 2009م.
عمار، حامد (2000م) نحو تعليم المستقبل. مجلة العربي الکويت، يناير، 494، 54-55
عمارة، سامي (2012م) تصور مقترح لتفعيل التعليم الفني وسوق العمل في مصر في ضوء تجارب بعض الدول المتقدمة. مجلة متقبل التربية العربية، 80(16)، مصر 
العمري، صالح محمد أمين ( 2004م) تدريس الجغرافيا وفق رؤية الاقتصاد المعرفي. عمان: المکتبة الوطنية.
الغامدي، عبدالله مغرم (2004م) مخرجات التعليم الثانوي ومدى تلبيتها لمتطلبات سوق العمل في المملکة العربية السعودية دراسة ميدانية. المجلة العلمية لجامعة الملک فيصل – العلوم الإنسانية والإدارية، 5(2)، ص ص 131-190.
الغزي، رشيد محمد. (1432ه). تقويم مقرر " مهارات إدارية " في التعليم الثانوي القائم على نظام المقررات. رسالة ماجستير. الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة.
کوجک، کوثر حسين. (2001م). الإدارة المنزلية. القاهرة: عالم الکتب.
لبيب، رشدى. (1984م). المنهج المنظومة لمحتوى التعليم. القاهرة: دار الثقافة للطباعة.
اللوزي، موسى (2000م) التنمية الإدارية: المفاهيم والأسس والتطبيقات، القاهرة، دار وائل للطباعة والنشر.
ماکلين، روبرت (2001م) التعليم الثانوي عند مفترق الطرق، ترجمة مجدي مهدي على. مجلة مستقبليات 31(1) 50-51
متولي، إسماعيل (2014م) توطين الفرص الوظيفية بين ملائمة المخرجات التعليمية وهيکلة التخصصات العلمية، جامعة طيبة، المدينة المنورة.
مرطان، سعيد. (1986م). مدخل للفکر الإسلامي في الإسلام. لبنان: مؤسسة الرسالة.
نجيب، نعمة الله. (2002م). نظرية اقتصاد العمل. جامعة الإسکندرية. کلية التجارة.