مستوى الحکمة وعلاقته بالاتجاه نحو التطرف لدى طلبة جامعة أم القرى

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم علم النفس، کلية التربية، جامعة أم القرى، المملکة العربية السعودية.

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على مستوى الحکمة وعلاقتها بالاتجاه نحو التطرف لدى طلبة جامعة أم القرى، وقد استخدم الباحث المنهج الوصفي (الارتباطي – المقارن). وتکونت عينة الدراسة من (604) طالبًا وطالبة من جامعة أم القرى للعام الدراسي 1437-1438هـ لمرحلة البکالوريوس من السنة الأولى والرابعة من التخصصين العلمي والنظري. وطبق عليهم  مقياس الحکمة الذي أعده ويبستر (Webster, 2007) بعد تعريبه للبيئة العربية من قِبَل الباحث، ومقياس (الاتجاه نحو التطرف) من إعداد الباحث، وقد أظهرت نتائج الدراسة أن مستوى الحکمة بشکل عام لدى طلبة جامعة أم القرى بمکة المکرمة متوسط، وأن مستوى الاتجاه نحو التطرف بشکل عام لدى طلبة جامعة أم القرى بمکة المکرمة جاء ضعيفًا، کما بينت النتائج وجود علاقة ارتباطية عکسية بين مستوى الحکمة ومستوى الاتجاه نحو التطرف فکلما زاد مستوى الحکمة انخفض مستوى الاتجاه نحو التطرف والعکس بالعکس.
 

نقاط رئيسية

 

 

الكلمات الرئيسية


أبو دوابة، محمد محمود. (2012). الاتجاه نحو التطرف وعلاقته بالحاجات النفسية لدى طلبة جامعة الأزهر بغزة. رسالة ماجستير غير منشورة، کلية التربية، جامعة الأزهر بغزة.
آل دحيم، عبد الرحمن ظافر. (2016). التفکير القائم على الحکمة کمنبئ بالعوامل الخمس الکبرى للشخصية للطلاب الموهوبين في المرحلة الثانوية بالمملکة العربية السعودية، رسالة ماجستير غير منشورة، کلية التربية، جامعة الملک فيصل بالأحساء.
أيوب، علاء الدين عبد الحميد. إبراهيم، وأسامة محمد. (2013). تطور التفکير القائم على الحکمة لدى طلاب الجامعة بدول الخليج العربي- دراسة عبر ثقافية. المجلة المصرية للدراسات النفسية. مجلد (23)، عدد (79) ص ص 210-242.
بوادي، حسنين المحمدي. (2006). الإرهاب الفکري: أسبابه .. مواجهته. الإسکندرية: دار الفکر الجامعي.
بيومي، محمد أحمد. (2004). ظاهرة التطرف الأسباب والعلاج. الإسکندرية: دار المعرفة الجامعية.
الجراد، سفير أحمد. (1434هـ). ظاهرة التطرف الديني، دمشق: دار العظماء.
حسن، أماني السيد عبد الحميد. (2009). العنف الأسري وعلاقته بالاتجاه نحو التطرف لعينة من الشباب الجامعي، رسالة ماجستير غير منشورة، کلية التربية، جامعة الزقازيق.
الدسوقي، محمد غازي. (2007). البنية العاملية للحکمة لدى الموهوبين والعاديين. رسالة دکتوراه غير منشورة، کلية التربية، جامعة عين شمس.
الدسوقي، محمد غازي. (2016). سيکولوجية الحکمة. طنطا: دار النابغة للنشر والتوزيع.
الربعي، محمد أحمد. (1438هـ). العلاقة بين الذکاء الأخلاقي والحکمة لدى عينة من طلبة جامعة أم القرى في ضوء بعض المتغيرات، رسالة ماجستير غير منشورة، کلية التربية، جامعة أم القرى.
السليماني، محمد حمزة. (2015). المرجعية العلمية لتقويم القدرة الدينامية التفاعلية للبحوث والدراسات العربية والعالمية حول التطرف والفکر المنحرف والإرهاب بصورة عامة وفي المملکة العربية السعودية بصورة خاصة. مکة المکرمة: مطابع بهادر.
شاهين، هيام صابر. (2012). إسهام کل من الذکاء الاجتماعي وأحداث الحياة الضاغطة في التنبؤ بالحکمة لدى معلمي مدارس التربية الفکرية. مجلة العلوم التربوية والنفسية- البحرين. مجلد (13)، عدد (3) ص ص 495- 530، جامعة عين شمس، مصر.
شحود، عبد الرحمن أحمد. (2013). تنمية الحکمة لإدارة المعرفة وتفعيل کفاءة العامل. رسالة دکتوراه غير منشورة، کلية البنات للآداب والعلوم والتربية، جامعة عين شمس.
الشريدة، محمد خليفة. (2015). مستوى التفکير ما وراء المعرفي والحکمة لدى عينة من طلبة الجامعة والعلاقة بينهما. المجلة الأردنية في العلوم التربوية. مجلد (11). عدد (4) ص ص403-415.
الشريدة، محمد خليفة، الجراح، عبد الناصر ذياب، وبشارة، موفق سليم. (2013). القدرة التنبؤية للذکاءات المتعددة بمستوى الحکمة لدى الطلبة الجامعيين في الأردن. مجلة اتحاد الجامعات العربية للتربية وعلم النفس. مجلد (11). عدد (1) ص ص 110-136.
الشعال، محمد خير. (1999). نداء إلى الإسلاميين فلنتعلم الحکمة. ط 3، دمشق: دار أفنان للطباعة والنشر والتوزيع.
العاسمي، رياض نايل. (2015). دور التربية في تنمية الحکمة في المنهج المدرسي. مجلة نقد وتنوير بدمشق. عدد (3)، ص ص 16- 52.
عبد الله، هشام إبراهيم. (1996). الاتجاه نحو التطرف وعلاقته بالحاجة للأمن النفسي لدى عينة من العاملين وغير العاملين، مجلة الإرشاد النفسي، العدد 85، 5-21.
غرابية، جمالات محمد. (2015). التفکير المستند إلى الحکمة وعلاقته بمنظومة القيم لدى طلبة جامعة اليرموک، رسالة ماجستير غير منشورة، کلية التربية، جامعة اليرموک، الأردن.
فرج، طريف شوقي محمد. (2006). علم النفس والتنمية المعرفية المجتمعية. القاهرة: دار غريب.
کامل، عمر عبد الله. (2002). المتطرفون خوارج العصر، بيروت: بيسان للنشر والتوزيع والإعلام.
محمد، النابغة فتحي. (2013). أبعاد الحکمة لدى فئات عمرية ومهنية مختلفة من الجنسين. حوليات مرکز البحوث والدراسات النفسية، الحولية (9)، الرسالة (17)، مرکز البحوث والدراسات النفسية. کلية الآداب، جامعة القاهرة.