فاعلية برنامج تدريسي قائم على الجداول الزمنية الأمريکية في التحصيل الرياضي لدى طالبات المرحلة الابتدائية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

المناهج وطرق التدريس ، کلية التربية، جامعة المجمعة، المملکة العربية السعودية

المستخلص

المستخلص: هدف البحث إلى التعرف على فاعلية برنامج تدريسي قائم على الجداول الزمنية الأمريکية في التحصيل الرياضي لدى طالبات المرحلة الابتدائية، واستخدم البحث أداة الاختبار للمهارات الأساسية للفصل الرابع (الکسور الاعتيادية والعشرية)، وأداة اختبار المقياس لفهم جدول الضرب، وتکونت عينتها من (49) طالبة، کما استخدمت المنهج التجريبي، وأظهرت نتائجها وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات التحصيل الرياضي فيما يتعلق بالفهم والتطبيق والتحليل والتقييم ، للمجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي؛ وذلک لصالح المجموعة التجريبية، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات التحصيل الرياضي ککل للمجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي؛ وذلک لصالح المجموعة التجريبية، وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات التحصيل الرياضي فيما يتعلق بالفهم  والتطبيق والتحليل والتقييم للمجموعة التجريبية بالتطبيقين القبلي والبعدي؛ وذلک لصالح التطبيق البعدي. ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات التحصيل الرياضي ککل للمجموعة التجريبية بالتطبيقين القبلي والبعدي؛ وذلک لصالح التطبيق البعدي. وبذلک أظهرت نتائج البحث فاعلية البرنامج التدريسي القائم على الجداول الزمنية الأمريکية في التحصيل الرياضي لدى طالبات المرحلة الابتدائية، وأوصى البحث بتفعيل استخدام البرنامج التدريسي القائم على الجداول الزمنية الأمريکية في التحصيل الرياضي لدى طالبات المرحلة الابتدائية.
 

نقاط رئيسية

 

 

الكلمات الرئيسية


آل صفوان، فايز. (2016). أثر استخدام لعبة تعليمية مبتکرة في رفع تحصيل حقائق جدول الضرب لدى طلاب المرحلة الابتدائية. المجلة التربوية الدولية المتخصصة، 5(4)، 21.
البرقي، محمد بن مبارک. (2019). أسباب ضعف طلاب المرحلة الابتدائية بمحافظة وادي الدواسر في جدول الضرب من وجهة نظر المعلمين والمشرفين التربويين. مجلة مستقبل التربية العربية، 26(120)، 360.
التمار، جاسم وسليمان، ممدوح. (2007). فاعلية التدريس المزود بالحاسوب (CAI) في تنمية تحصيل المعادلات الجبرية من الدرجة الأولى لدى طلبة الصف السابع المتوسط بدولة الکويت بحث منشور. مجلة العلوم التربية النفسية، البحرين،8(4)،34.
الخزيم، محمد حمد. (2016). مشکلات تعليم الرياضيات في المرحلة الابتدائية في ضوء سلسلة مناهج ماجروهل(McGraw-Hill). المجلة الدولية التربوية المتخصصة، 5(11)،96.
الردادي، حنين سالم. (2007). أثر التعلم التعاوني على التحصيل الرياضي والاتجاهات نحو الرياضيات لدى طالبات الصف الأول لدى طالبات الصف الأول المتوسط بالمدينة المنورة رسالة ماجستير غير منشورة. جامعة طيبة، المدينة المنورة، 32.
رؤية المملکة العربية السعودية 2030. (2021). الوثيقة الإعلامية برنامج تنمية القدرات البشرية2021-2025. الرياض، 35.
الزاملي، على عبد الجاسم؛ والصارمي، عبد الله محمد، وکاظم، علي مهدي (2009). مفاهيم وتطبيقات في التقويم والقياس التربوي، الکويت: مکتبة الفلاح للنشر والتوزيع،368.
سلامة، ميرفانا ياسر. (2012). معجم الرياضيات للتعريفات العلمية. الأردن: دار صفاء،153.
السواط، سعد. (2019). فاعلية برمجية مقترحة في إتقان جدول الضرب لدى تلاميذ الصف الثالث الابتدائي. مجلة جامعة أسيوط، کلية التربية، 5(1)، 290.
 شحاته، حسن، والنجار، زينب. (2011). معجم المصطلحات التربوية والنفسية (2). القاهرة: الدار المصرية اللبنانية، 230.
شحادة ومختار. (2016). مستوى تحصيل طلبة المملکة العربية السعودية في الرياضيات والعلوم وفق نتائج الدراسات الدولية (TIMSS) مقارنة بالدول الأخرى من وجهة نظر المعلمين والمشرفين (الأسباب – الحلول – العلاج – أساليب التطوير). مجلة کلية التربية، جامعة الأزهر، 169(1)، 334.
الشيخي، هاشم. (2016). بناء مقياس حفظ جدول الضرب واستقصاء أثر حفظه على مستوى إتقان طلاب الصف الأول المتوسط بمحافظة الإحساء للمهارات الرياضية الأساسية.دراسات العلوم التربوية، الجامعة الأردنية، 43(3)،1302.
عبدالسلام، فاروق ، وطاهر، ميسرة، ومهني، يحي.(  2002). مدخل إلى القياس التربوي والنفسي، دار البشائر الإسلامية، بيروت ، لبنان،   204  .
عسکر، على، و الفرا، فاروق، و جامع، حسن، و هوانة، وليد. (2003). مقدمة البحث العلمي. الکويت: مکتبة الفلاح. (ط3)، 221.
العنزي، علي عبد الله. (2020). فاعلية وحدة مقترحة قائمة على محادثات خدع الضرب الرقمية (Multiplication Trick Talks) في تنمية مهارة الحساب الذهني لدى الطلاب المعلمين. مجلة کلية التربية، جامعة الأزهر،185(1)،442.
القحطاني، ظبية بنت جار الله. (2018). أثر تدريس الرياضيات باستخدام التعلم المدمج على التحصيل وتنمية مهارات التفکير الناقد لدى طالبات الصف الأول المتوسط. مجلة کلية التربية، جامعة الأزهر، 177(1)، 444.
القحطاني، عبيد جفين، الشريف، خالد محمد ، المالکي، عوض صالح ، النذير، محمد عبدالله . (2019). کتاب المؤتمر السادس التعليم الرياضيات مستقبل تعليم الرياضيات في المملکة العربية السعودية في ضوء الاتجاهات الحديثية والتنافسية الدولية بحوث وتجارب مميزة ورؤى مستقبلية. جامعة أم القرى، کلية التربية، 2.
القرشي، خالد مطر عيد .(2009). أثر تصميم مقترح لمحتوى وحدة الدائرة في ضوء مهارات التفکير الابتکاري على التحصيل الدراسي والتفکير الرياضي لطلاب الصف الثالث المتوسط بمدينة الطائف. جامعة أم القرى، کلية التربية،155.
کاظم، علي مهدي. (2001). القيام والتقويم في التعلم والتعليم. الأردن: دار الکندي للنشر والتوزيع، 100.
مطر، إيمان شفيق.( 2019 ). أثر توظيف نموذج (ويتلي) Wetly المعدل على تنمية مهارات التفکير الإبداعي والاتجاه نحو الرياضيات في وحدة الکسور لدى طالبات الصف الرابع الأساسي في محافظة غزة. جامعة الأزهر، کلية التربية،62-63.
مقدم، عبدالحفيظ سعيد.(1436). مناهج البحث العلمي في العلوم الاجتماعية والتربوية والنفسية، دار النشر الدولى، الرياض،338.
وزارة التعليم. (2021). الرياضيات (کتاب الطالب) الصف السادس الابتدائي (الفصل الدراسي الأول). الرياض: مکتبة الملک فهد الوطنية، 5- 170.
الياس، أسما، ومرتضى، سلوى. (2012). دور الأنشطة الحرکية في حفظ جدول الضرب من قبل تلامذة الصف الثالث من التعليم الأساسي/ الحلقة الأولى (دراسة تجريبية في مدارس محافظة درعا). مجلة اتحاد الجامعات العربية للتربية وعلم النفس، 10(4)،146.