فاعلية برنامج قائم علي العلاج السلوکي الإيجابى لتحسين إدارة التغيير وخفض اضطراب المعرفة في ظل التحول الرقمي لدي عينة من طالبات الجامعة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

قسم علم النفس، بکلية الدراسات الانسانية بالدقهلية، جامعة الأزهر .

المستخلص

هدفت الدراسة إلي التحقق من فاعلية برنامج قائم علي العلاج السلوکي الإيجابى لتحسين إدارة التغيير وخفض اضطراب المعرفة في ظل التحول الرقمي لدي عينة من طالبات الجامعة ، وتکونت عينة البحث من (40 ) طالبة وتم تقسيمهمن إلي مجموعتين متساويتين الأولي تجريبية وعدها (20) والثانية ضابطة وعدها ( 20 ) تتراوح أعمارهن ما بين ( 18 – 20) سنة بمتوسط قدره (13,19) عاما ، وانحراف معيارى ( 0.64 ) ، واستخدمت الباحثتان مقياس إدارة التغيير، ومقياس اضطراب المعرفة ، (إعداد الباحثتان) ، والبرنامج القائم علي العلاج السلوکي الإيجابي (إعداد الباحثتان) ، وأشارت نتائج الدراسة إلي وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات إدارة التغيير واضطراب المعرفة لدي أفراد المجموعتين التجريبية والضابطة في القياس البعدي لصالح المجموعة التجريبية ، وتوصلت نتائج الدراسة أيضا إلى وجود فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطات رتب درجات إدارة التغيير واضطراب المعرفة لدي أفراد المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي لصالح القياس البعدي، کما أسفرت النتائج عن عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات إدارة التغيير واضطراب المعرفة لدي أفراد المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي، مما يدل على استمرارية أثر البرنامج في تحسين إدارة التغيير وخفض اضطراب المعرفة في ظل التحول الرقمي لدي عينة من طالبات الجامعة وقد تم تفسير النتائج في ضوء ما انتهت إليه نتائج البحوث والدراسات السابقة، کما خرجت الباحثتان بعدد من التوصيات، واقترحتا مجموعة من المقترحات في ضوء نتائج الدراسة .  
 

نقاط رئيسية

 

 

الكلمات الرئيسية


أبو درب ، علام علي محمد ( 2014 )" اثر استخدام شبکات التواصل الاجتماعي لتنمية التحصيل المعرفي وبعض مهارات التواصل الالکتروني في الجغرافيا لدى طلاب المرحلة الثانوية" الثقافة والتنمية ، جمعية الثقافة من أجل التنمية ، عدد ( 86) ، ص( 1- 64).
أبو هثلة ، خالد سعيد ؛ صبرى ، صلاح يحيى (2014) القيادة التحويلية وإدارة التغيير ، المؤتمر الدولى العلمى حول إدارة التغيير في عالم متغير ، مرکز البحث وتطوير الموارد البشرية – رماح ، عمان ، ص ص (1-24) . 
أحمد ، ضيف (2017 ) " تأثير تکنولوجيا المعلومات والاتصالات على إدارة التغيير : دراسة ميدانية بملبنة "ترافل" –الجزائر ، مجلة المؤشر للدراسات الاقتصادية ، جامعة طاهرى محمد بشار، مجلد1 ، العدد( 4) ، ص (118-142 ).
أحمد ، محمد فتحى عبدالرحمن (2020) "استراتيجية مقترحة لتحويل جامعة المنيا إلى جامعة ذکية في ضوء توجهات التحول الرقمى والنموذج الإماراتى لجامعة حمدان بن محمد الذکية" ، مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية ، المجلد الرابع عشر – الإصدار السادس ، ص ( 403 – 628 ). 
الأحمر ، جمعة عمر فرج (2013). الآثار الاجتماعية والنفسية لثقافة التغيير على الشباب من وجهة نظر طلبة جامعة الزيتونة بترهونة ، مجلة روافد المعرفة ، کلية الآداب والعلوم ، جامعة الزيتونة ، ترهونة ، العدد (1) ص (132-164 ) .
البلوى ، صالح (2016 ) " إدارة التغيير المفاهيم والتطبيقات في التعليم الجامعى : دراسة نظرية تحليلية "، مجلة القراءة والمعرفة ، کلية التربية ، جامعة عين شمس ، العدد( 171 )، ص ( 249-274 ).
الخطيب ، ياسر حزام  ؛ الخطيب ، خليل محمد (2021) " تحديات التحول الرقمى في التعليم الجامعى وسبل التغلب عليها "، مجلة العلوم التربوية والدراسات الإنسانية ، جامعة تعز فرع التربة ، العدد( 19 )، ص ( 55-83 ) .
الخولانى ، مروة محمود إبراهيم (2021). تفعيل الرقمنة الذکية بالجامعات المصرية في ضوء الثورة الصناعية الرابعة ، المجلة التربوية ، کلية التربية ، جامعة سوهاج ، الجزء (87 )، ص ص(1409-1498) .
الزايدى ، زويد بن معيوض (2015) : توظيف التقنية الحديثة والاعلام الجديد في العملية التعليمية ، دار الفکر العربى ، القاهرة .
الزهراني ، عبدالرحمن ابن درباش ( 2019) " التشوهات المعرفية والمرونة العقلية والوعي الانفعالي والصلابة النفسية کمنبئات بقلق التصور المعرفي لدى طلاب المرحلة الجامعية" مجلة التربية ، کلية التربية ، جامعة الازهر.عدد(182) ، مجلد( 1 )، ص ( 602-629).
السليم ، بشار عبدالله تليلان (2014) " إدارة التغيير في المدارس الأردنية : تصور مقترح ، المؤتمر الدولى الأول بعنوان المکتبات ومراکز المعلومات فلا بيئة رقمية متغيرة ، جمعية المکتبات والمعلومات الأردنية" ، عمان ، ص ( 403-424 ).
الطيب ، داودى ؛ محبوب ، مراد (2011 ) إدارة التغيير کمدخل لاستخدام تکنولوجيا المعلومات والاتصال في منظمات الأعمال ، أعمال الملتقى الدولى الابداع والتغيير التنظيمى في المنظمات الحديثة ، کلية العلوم الاقتصادية وعلوم التسيير ، جامعة سعد دحلب البليدة ، الجزء 2 ، ص (625 – 636 ) .
العبدلى ، سميرة بنت أحمد حسن ؛ الحارثى ، خديجة بنت حامد (2016) " إدارة التغيير في الأسرة السعودية وعلاقتها بالذکاء الوجدانى لدى الزوجين" ، مجلة القراءة والمعرفة ، جامعة عين شمس ، کلية التربية ، الجمعية المصرية للقراءة والمعرفة ، العدد( 178 )، ص ( 163- 187 ) .  
القمحاوى ، نوره فايز عبدالعاطى (2020): متطلبات التحول الرقمى في تحقيقأهداف مديرية الشباب والرياضة بمحافظة الإسکندرية ، مجلة أسيوط لعلوم وفنون التربية الرياضية ، کلية التربية الرياضية ، جامعة أسيوط ، العدد (55 )، الجزء (3 )، ص ( 944- 973 ).
أمين ، مصطفى أحمد (2018) : التحول الرقمى في الجامعات المصرية کمتطلب لتحقيق مجتمع المعرفة ، مجلة الإدارة التربوية ، الجمعية المصرية للتربية المقارنة والإدارة التعليمية ، س5 ، العدد( 19) ، ص ص (11-116) .
تعلب ، صبرين صلاح ؛ زکى ، وسيمة عمر (2015) . البنية العاملية والخصائص السيکومترية لمقياس الاستعداد للتغير وعلاقته ببعض المتغيرات الديموجرافية لدى عينة من أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة بالجامعات المصرية ، مجلة التربية ، کلية التربية ، جامعة الأزهر ، العدد(165) ، الجزء (3 ) ، ص ص (552- 589) .
جبريل ،مصطفي السعيد ؛ وشواش، هند نبيل ( 2020 ) "فاعلية برنامج ارشادي قائم علي فنيات علم النفس الايجابي لخفض القلق الاجتماعي لدي تلاميذ المرحلة الابتدائية المتلعثمين" ، مجلة بحوث التربية النوعية ، کلية التربية ، جامعة المنصورة ، عدد (59 ) ، ص ( 378-397 ).
جمعة ، سيد هارون (2019) " استراتيجيات إدارة التغيير وأثرها على الأداء الوظيفى الجامعى : دراسة تطبيقية" ، المجلة العلمية للاقتصاد والتجارة ، کلية التجارة ، جامعة عين شمس ، العدد( 4 )، ص ( 551- 608 ).
حنور ، قطب عبده خليل (2019) "فعالية برنامج معرفي سلوکي إيجابي في خفض الشعور بالضغوط النفسية للتخفيف من أعراض الاضطرابات النفسجسمية لدى الطالبات الأمهات العاملات" مجلة کلية التربية ، کلية التربية ، جامعة بنها ، عدد (119) ، مجلد (30) ،ص ( 1- 60) .
رصاص ، نهاد على بدوى ؛ مشعل ، رباب السيد عبد الحميد (2018) " برنامج لاعداد الشباب لإدارة التغيير وريادة الأعمال لتحقيق أهداف استراتيجية التنمية المستدامة : رؤية مصر 2030 ، مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية ، جامعة المنيا ، کلية التربية النوعية ، العدد( 17 )، ص ( 119 – 193) .
رمضان ، ريم (2018 )" أثر إستراتيجية إدارة التغيير في تقبل طلاب کلية السياحة بجامعة دمشق لنظام الساعات المعتمدة ، مجلة جامعة دمشق للعلوم الاقتصادية والقانونية ، جامعة دمشق ،  مجلد( 34 )، العدد (2  )، ص (  211- 244) .
رمضان ، احمد ثابت فضل ؛ الدرس ، علاء سعيد محمد (2021) "فعالية التدريب على التمثيل العقلي للأشکال في التحول الرتبي للقوة المعرفية المسيطرة وآثره في تخفيف قلق التصور المعرفي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية" المجلة المصرية للدراسات النفسية ، مجلد (31) ، عدد ( 110) ، ص (51- 110)
سالمان ، الشيماء محمود (2020) "أثر برنامج إرشادي معرفي سلوکي قائم على الحوار الذاتي الإيجابي لتحسين التعبير الانفعالي لدى فتيات المؤسسات الإيوائية بالمرحلة الإعدادية ،مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية ، کلية التربية ، جامعة الفيوم ، عدد (14 ) ، مجلد (7) ، ص ( 342 – 412).
سلوم ، منى محمد ؛ على ، ألطاف ياسين (2018) " التغيير الفعال لدى طالبات قسم رياض الأطفال" ، مجلة الباحث في العلوم الإنسانية والاجتماعية ، جامعة قاصدى مرباح ، ورقلة ، العدد( 33 )، ص ( 423-436 ).
شراب ، نبيلة عبدالرؤوف ( 2018 ) " القلق المعرفي للاختبار وعلاقتة بالامل والتفکير المستقبلي " مجلة الدراسات التربوية والانسانية ، کلية التربية ، جامعة دمنهور ، عدد (4) ، مجلد (10 ) ، ص (20 – 46 ) .
عبد الرحيم ، أحمد رشدي (2018 ) " فعالية برنامج إرشادي قائم على فنيات العلاج النفسي الإيجابي في خفض النهک النفسي لدى عينة من معلمي الوادي الجديد" ،المجلة العلمية لکلية التربية ، کلية التربية ، جامعة جنوب الوادي ، العدد (27) ،  ص ( 1 – 21) .
عبد العاطى ، فاطمة محمد أبو الفتوح ؛ مبروک ، أحلام عبد العظيم (2020) " برنامج ارشادى قائم على فنيات البرمجة اللغوية العصبية لتنمية التفکير الاستراتيجي وإدارة التغيير للشباب الجامعى في ضوء متطلبات عصر الذکاء" ، مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية ، جامعة المنيا ، کلية التربية النوعية ، العدد( 31) ، ص( 1-83 ).
عبد الله ، شاريهان محمد (2021 ) " رؤية مستقبلية لتطوير أدوار أعضاء هيئة التدريس بجامعة المنوفية في ضوء متطلبات التحول الرقمى "، المجلة التربوية ، کلية التربية ، جامعة سوهاج ، الجزء( 88) ، ص( 1067-1105 ). 
عبد الوهاب ، داليا خيري ؛ أحمد ، نبيل عبدالهادي ( 2017 ) " قلق الذکاء وقلق التصور المعرفي کمنبئين بالتشوهات المعرفية لدي طلاب جامعة الازهر ، مجلة کلية التربية ، جامعة الازهر ، (176)2، ص ( 693 – 781).
عليان ، ربحى مصطفى (2015) : إدارة التغيير ، دار صفاء للنشر والتوزيع ، عمان ، الأردن .
فخروا ، عبدالناصر عبدالرحيم (2013 ) فعالية التواصل الأکاديمي لطلبة کلية التربية الأساسية بدولة الکويت فيما بينهم وبين أستاذتهم في ظل التقدم التکنولوجي المعاصر، مجلة کلية التربية ، کلية التربية ، جامعة اسيوط ، عدد (2) مجلد( 29 )، ص ( 162 – 210).
فرج ، محمود ابراهيم عبدالعزيز (2013 ) "فاعلية العلاج النفسي الإيجابي فى خفض ضغوط أحداث الحياة وتنمية المهارات الحياتية لدي طلاب الجامعة" المجلة المصرية للدراسات النفسية ، مجلد( 23)، عدد (79 ) ، ص ( 333 – 393).
فهمى ، أمين فاروق محمد (2004 ) " المدخل المنظومى وإدارة التغيير ، مجلة مستقبل التربية العربية ، المرکز العربى للتعليم والتنمية ، المجلد (10 )، العدد( 35 )، ص ( 377-395 ).
محمد ، صبرى (2015) : إدارة التغيير وإرادة التغيير ، مجلة التنمية الإدارية ، الجهاز المرکزى المصرى للتنظيم والإدارة ، العدد (149 ) ، ص ص ( 46-48) . 
محمد، قطاف (2020 ) "متطلبات جودة الاتصال الأکاديمي من وجهة نظر الطلبة" المجلة العلمية العلوم والتکنولوجية للنشاطات البدنية والرياضية ، جامعة عبد الحميد بن باديس مستغانم - معهد التربية البدنية والرياضية ، عدد(1) ، مجلد ( 17) ، ص ( 256-  274 ) .
مرزوق ، فاروق جعفر (2013) " إدارة التغيير وثورة 25 يناير تحديات الواقع ومتطلبات المستقبل ، مجلة کلية التربية ، جامعة الإسکندرية ، مجلد( 23) ، العدد (4) ، ص( 367-411 ).