نمذجة العلاقات السببية بين الذکاء العاطفي والسعادة في بيئة العمل والتميز المؤسسي من خلال عينة من القيادات الأکاديمية بجامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم الإدارة والتخطيط التربوي، کلية التربية، جامعة الباحة، المملکة العربية السعودية

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى الکشف عن العلاقات السببية بين الذکاء العاطفي لدى القيادات الأکاديمية والتميز المؤسسي من خلال الدور الوسيط للسعادة في بيئة العمل الجامعي. ولتحقيق هذا الهدف، استُخدم مقياس الذکاء العاطفي لوونغ ولو (WLIES; Wong & Law, 2002)، ومقياس السعادة في بيئة العمل، ومقياس التميز المؤسسي وجميعهما من إعداد الباحث. واعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي وتصميم البحث الکمي، حيث جمعت بياناتها من عينة عشوائية بسيطة بلغ حجمها 116 قائدة أکاديمية بجامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن. وقد کانت أبرز النتائج ما يلي: أولاً، حصول جميع متغيرات الدراسة على مستويات تقييم کلية مرتفعة. ثانيًا، يؤثر الذکاء العاطفي لدى القيادات الأکاديمية بشکل مباشر وإيجابي في التميز المؤسسي، وبالمثل في السعادة في بيئة العمل. ثالثًا، ارتبطت المستويات المرتفعة من السعادة في بيئة العمل بمستويات أعلى من التميز المؤسسي. أخيرًا، تم الکشف عن أن السعادة في بيئة العمل تتوسط جزئيًا في علاقة التأثير بين الذکاء العاطفي لدى القيادات الأکاديمية والتميز المؤسسي. وبشکل إجمالي، أظهرت النتائج مؤشرات مطابقة مرتفعة تدل على أن النموذج المقترح للدراسة يفسر العلاقات المفترضة، ويمثل النموذج السببي الأنسب لمتغيرات الدراسة الحالية. 
 

نقاط رئيسية

 

 

الكلمات الرئيسية


أحمد، سعدية. (2018). أثر الذکاء العاطفي في سلوک المواطنة التنظيمية دارسة تطبيقية على الموظفين الإداريين في جامعة الطائف. مجلة اتحاد الجامعات العربية للبحوث في التعليم العالي، 38(1)، 171 - 200. https://n9.cl/j06xk
البادية، هاجر.، کاظم، علي.، والظفيري، سعيد. (2021). الذکاء العاطفي وعلاقته بالأمل لدى طالبات جامعة السلطان قابوس في سلطنة ُعمان. مجلة جامعة النجاح للأبحاث، 35(4)، 648 - 670. https://n9.cl/cs6vm
جامعة الأميرة نورة. (2021). عن الجامعة، تاريخ الجامعة، الخطة الإستراتيجية 2021 - 2025. https://n9.cl/tpqoi
حافظ، عبد الناصر.، محمد، نسرين.، وحمد، سؤدد. (2019). دور استراتيجية التکامل وأثرها في تحقيق التميز التنظيمي دراسة تطبيقية في دائرة البحث والتطوير. مجلة الدنانير، 1(16)، 198 -227. https://n9.cl/1uyp8
الدبابي، خلدون.، الدبابي، رابعة.، وعبد الرحمن، عبد السلام. (2019). النمذجة السببية للعلاقات بين العوامل الخمسة الکبرى للشخصية والکفاءة الذاتية والسعادة لدى طلبة جامعة العلوم والتکنولوجيا الأردنية. مجلة الدراسات التربوية والنفسية، 13(1)، 46 - 64.  https://tinyurl.com/2p8cn9fc
درادکة، أمجد. (2017). التمکين الإداري وعلاقته بالتميز التنظيمي لدى القيادات الاکاديمية بجامعة الطائف من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس. مجلة جامعة النجاح للأبحاث (العلوم الإنسانية)، 31(8)، 1257- 1296. https://n9.cl/tlawz
الرشيد، صالح. (2009). التميز في الأداء: ماهيته وکيف يمکن تحقيقه في منظمات الأعمال، مجلة آفاق اقتصادية، 29(116)، 103 – 134. https://n9.cl/a5k99d
الرقاد، هناء.، وأبو دية، عزيزة. (2012). الذکاء العاطفي لدى القادة الأکاديميين في الجامعات الأردنية الرسمية وعلاقته بسلوک المواطنة التنظيمية لدى أعضاء الهيئة التدريسية. مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية، 20(2)، 737 - 763.‎ https://n9.cl/ijlkn
الزهراني، عبد الواحد. (2021). تصوّر مقترح للتغلب على تحديات الجامعات السعودية الناشئة في ضوء متطلبات مفهوم الجامعة المنتجة. مجلة کلية التربية، جامعة الأزهر، 191(40)، 39- 118. https://n9.cl/15i0s
الزهراني، نسرين. (2020). التمکين وعلاقته بالتميز التنظيمي من وجهة نظر القيادات الأکاديمية في جامعة أم القرى. مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية، 28(5)، 40 - 65. https://n9.cl/mva9i
الشايع، على. (2011). التحديات التي تواجه الجامعات السعودية للتحول نحو مجتمع المعرفة. مجلة کلية التربية،21(2)، 399–445.  https://n9.cl/j06xk
الشربيني، زکريا.، صادق، يسرية.، القرني، محمد.، ومطحنة، السيد. (2013). مناهج البحث في العلوم التربوية والنفسية والاجتماعية. مکتبة الشقري. https://tinyurl.com/44v42nn5
الشمري، عادل. (2017). تحديات الإدارة الجامعية في الجامعات السعودية الناشئة وسبل مواجهتها. مجلة کلية التربية في العلوم التربوية، 41(2)، 60–118. https://n9.cl/lbqjc
عبد الله، إلهام. (2021). العلاقة بين بعض معايير التميز المؤسسي حسب النموذج الأوروبي لإدارة الجودة (EFQM) وجودة الأداء الجامعات الخاصة في دولة الکويت. مجلة بحوث، 40، 45–64. https://n9.cl/d8pwo
العجمي، ناصر. (2019). استراتيجية إدارية لتطبيق معايير التميز وفق معايير بالدريج في مؤسسات التعليم العالي بالکويت. المجلة التربوية، 133(33)، 47 – 87. https://n9.cl/r2xsv
الفراج، لولوة. (2020). تمويل التعليم العالي في المملکة العربية السعودية: التحديات والحلول، جامعة شقراء أنموذجاً.   شؤون اجتماعية، 150(38)، 129-158.‎ https://n9.cl/7v028
القحطاني، مبارک. (2016). أبرز التحديات المستقبلية التي تواجه القيادات التربوية في المملکة العربية السعودية وسبل مواجهتها. مجلة کلية التربية، جامعة الأزهر، 170(35)،   475- 532. https://n9.cl/8s4u0
القرني، علي. (2020). الدور الوسيط للبراعة التنظيمية في تعزيز العلاقة بين الرشاقة الاستراتيجية وتحقيق الميزة التنافسية في جامعة تبوک: دراسة ارتباطية تنبؤية. مجلة التربية، جامعة الأزهر، 39(188)، 360-406. https://dx.doi.org/10.21608/jsrep.2020.127399
القواسمة، أحمد. (2015). التحديات العالمية التي تواجه التعليم الجامعي بالمملکة العربية السعودية من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس. Journal of the Association of Arab Universities for Higher Education Research, 35(2), 67–81.  https://n9.cl/cvx1t
کعکي، سهام. (2018). الارتقاء بفاعلية أداء القيادة بمؤسسات التعليم العالي بالمملکة العربية السعودية – جامعة الاميرة نورة بنت عبد الرحمن نموذجاً. دراسات تربوية ونفسية، 99(33)، 331- 377. https://n9.cl/2do8k
کمال الدين، هشام.، وأبو زيد، محمد. (2019). واقع تطبيق إدارة المعرفة وأثرها على تميز الأداء المؤسسي في الجامعات السعودية: دراسة حالة جامعة نجران. مجلة جرش للبحوث والدراسات، 20(1)، 177 - 213. https://n9.cl/wexz0
لطرش، محمد. (2021). دور الذکاء العاطفي في التخفيف من ضغوط العمل. مجلة الاقتصاد والمالية، 7(2)، 106 -121.  https://n9.cl/j06xk
المعايطة، رولا.، والحموري، صالح. (2018). السعادة المؤسسية، سعادة الموظفين والطاقة الإيجابية في بيئة العمل (ط.3). قنديل للطباعة والنشر والتوزيع. https://n9.cl/8kmd6
ملحم، سامي.، الحراحشة، علاء.، أبو غوش، سناء.، أبو حسين، الحارث.، وکنعان، رائد. (2020). الدور الوسيط للالتزام التنظيمي في تأثير الذکاء العاطفي في أداء العاملين في الجامعات الأردنية الخاصة. دراسات العلوم التربوية،47(4)، 279-301. https://n9.cl/8ow4a2
النويقة، عطا الله. (2014). أثر تمکين فرق العمل في تحقيق التميز التنظيمي في جامعة الطائف : دراسة تطبيقية. المجلة الأردنية في إدارة الأعمال، 10(3)، 426 - 452. https://n9.cl/hi5wr
وزارة المالية السعودية. (2021). الميزانية العامة للدولة للعام المالي 2022، تقرير نسخة المواطن. https://n9.cl/6ci71