واقع استخدام تقنية التعلم النقال في العملية التعليمية لدى طالبات قسم الکيمياء من وجهة نظر عضوات هيئة التدريس والطالبات بجامعة أم القرى

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم المناهج وطرق التدريس، کلية التربية، جامعة أم القرى، المملکة العربية السعودية

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على واقع استخدام تقنية التعلم النقال في العملية التعليمية لدى طالبات قسم الکيمياء من وجهة نظر عضوات هيئة التدريس والطالبات بجامعة ام القرى، وقد تم اعتماد المنهج الوصفي المسحي للإجابة على تساؤلات الدراسة، وتمثلت أدوات الدراسة في استبانة موجهة لعضوات هيئة التدريس في قسم الکيمياء حول واقع استخدام تقنية التعلم النقال في العملية التعليمية لدى طالبات قسم الکيمياء من وجهة نظرهن واستبانة أخرى موجهة لطالبات قسم الکيمياء حول واقع استخدامهن تقنية التعلم النقال في العملية التعليمية من وجهة نظرهن، وقد أظهرت نتائج الدراسة أن درجة استخدام تقنية التعلم النقال في العملية التعليمية لدى طالبات قسم الکيمياء من وجهة نظر عضوات هيئة التدريس وکذلک من وجهة نظر الطالبات (مرتفعة جداً)، ولم تُظهر النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (α ≤ 0,05) في درجة استخدام تقنية التعلم النقال في العملية التعليمية لدى طالبات قسم الکيمياء من وجهة نظر عضوات هيئة التدريس والطالبات بجامعة ام القرى تُعزى لمتغير (عضوة هيئة تدريس، طالبة)، وقد أوصت بتبني أساليب واستراتيجيات تربوية وتعليمية لتفعيل استخدام تقنية التعلم النقال في العملية التعليمية بشکل أوسع، ضرورة التوسع في استخدام تقنية التعلم النقال في العملية التعليمية مع وضع أنظمة وضوابط تسمح باستخدامها بالطريقة التي تحقق من خلالها التعليم الأمثل للطلبة.
 
 

نقاط رئيسية

 

 

الكلمات الرئيسية


أبو هاشم، السيد محمد أبو هاشم (2003). الدليل الإحصائي في تحليل البيانات باستخدام SPSS. مکتبة الرشد.
اطميزي، جميل. (2013). نظم التعلم الإلکتروني وأدواته. مکتبة المتنبي.
آل مسعد، أحمد، العفيصان، نورة. (2017). واقع استخدام التقنيات الحديثة في تدريس مناهج العلوم المطورة في التعليم العام من وجهة نظر معلمات العلوم بمحافظة الخرج، مجلة رسالة التربية وعلم النفس، (58)، 133-156.
باخذلق، رؤى. (2010). الکفايات التکنولوجية التعليمية اللازمة لعرض وإنتاج الوسائط المتعددة لدى معلمات الأحياء بالمرحلة الثانوية بمدينة مکة المکرمة. [رسالة ماجستير غير منشورة]. جامعة أم القرى.
البدو، أمل. (2017). أثر التدريس باستخدام التعلم النقال على تنمية التحصيل الدراسي لمادة الرياضيات لدى طلبة الصف العاشر في الأردن، مجلة الراسخون، 1 (3)، 1-26. استرجعت من قاعدة المنظومة في المکتبة السعودية الرقمية http://search.mandumah.com/Record/849629
البلطان، إبراهيم. (2013). التکنولوجيا الرقمية وتطبيقاتها في تعليم العلوم. دار الشروق للنشر والتوزيع.
خصاونة، عبد الله. (2018). واقع استخدام التعلم النقال في الممارسات التدريسية لأعضاء الهيئة التدريسية في جامعة جرش. [رسالة ماجستير منشورة، جامعة جرش]. استرجعت من قاعدة المنظومة في المکتبة السعودية الرقمية http://search.mandumah.com/Record/1016644
خميس، محمد. (2011). الأصول النظرية والتاريخية لتکنولوجيا التعليم الالکتروني. دار السحاب.
الدهشان، جمال. (2010، ابريل، 12-14). استخدام الهاتف المحمول Mobile Phone في التعليم والتدريب لماذا ؟ وفى ماذا ؟ وکيف. تطبيقات تقنية المعلومات والاتصال في التعليم والتدريب [ندوة]. الندوة الأولى لقسم تقنيات التعليم بکلية التربية، جامعة الملک سعود، الرياض، المملکة العربية السعودية. استرجعت من https://cutt.us/MvkkJ.
الدهشان، جمال، يونس، مجدي. (2009، ابريل 29). التعليم بالمحمول ""Mobile Learning صيغة جديدة للتعليم عن بعد. نظم التعليم العالي الافتراضي [ندوة]. الندوة العلمية الأولى لقسم التربية المقارنة والإدارة التعليمية بکلية التربية، جامعة کفر الشيخ، مصر.
الراوي، ضمياء. (2016 إبريل 22-24). أثر استخدام بعض تقنيات الهاتف النقال في تحصيل مادة الکيمياء لدى طلبة کلية التربية للعلوم الصرفة ابن الهيثم وإسبقائهم للمعلومات [عرض ورقة]. المؤتمر الدولي الحادي عشر: التعلم في عصر التکنولوجيا الرقمية، مرکز جيل البحث العلمي وجامعة تيبازة، طرابلس، لبنان.
الزعبي، عبد الله. (2017). أثر تدريس الکيمياء باستخدام استراتيجية (فکر، زاوج، شارک) في تحسين فهم طلاب الصف العاشر الأساسي للمعادلات الکيميائية وتنمية دافعيتهم لإنجاز الواجبات الصفية. مجلة العلوم التربوية والنفسية الجامعة الإسلامية، 25(4)، 170-194.
الزهراني، عبد الرحمن. (2021، نوفمبر 4-7). توصيات المؤتمر الدولي الثاني لمستقبل التعليم الرقمي في الوطن العربي [عرض توصيات]. المؤتمر الدولي الثاني لمستقبل التعليم الرقمي في الوطن العربي، المملکة العربية السعودية.
سالم، أحمد. (2006، يوليو 25-26). التعلم المتنقل Mobile Learning رؤية جديدة للتعلم باستخدام التقنيات اللاسلکية [عرض ورقة]. المؤتمر العلمي الثامن عشر للجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس، القاهرة، مصر.
سليم، تيسير. (2011). تکنولوجيا التعليم المتنقل: دراسة نظرية، مجلة المعلوماتية، (36)، 1-17.
سليم، تيسير. (2012). تکنولوجيا التعليم المتنقل: دراسة نظرية، البوابة العربية للمکتبات والمعلومات، (28)، 199-216.
سليم، تيسير. (2017). تطبيقات الهاتف النقال في العملية التعليمية ومعيقات استخدامها في الأردن: دراسة ميدانية بالمدارس الحکومية. مجلة البوابة العربية للمکتبات والمعلومات، (47)، 1-28. استرجعت من قاعدة المنظومة في المکتبة السعودية الرقمية http://search.mandumah.com/Record/851850
سليم، تيسير. (2017). تطبيقات الهاتف النقال في العملية التعليمية ومعيقات استخدامها في الأردن: دراسة ميدانية بالمدارس الحکومية، البوابة العربية للمکتبات والمعلومات،(47)، 1-28.
الشايع، حصة. (2009). تطوير بيئة تعليمية إلکترونية متنقلة لجامعة البنات في ضوء معايير التعلم المتنقل (Mobile Learning [رسالة دکتوراه غير منشورة، جامعة الأميرة نورة]. الرياض.
الشايع، حصة، العييد، أفنان. (2018، مارس، 31). التعلم المتنقل: توظيف الأجهزة المتنقلة بالعملية التعليمية. [مدونة تعلم جديد]. استرجعت من https://www.new-educ.com
الشربيني، زينب. (2012). استخدام التلفون المحمول في بيئة للتعلم الالکتروني المحمول وأثره على تنمية مهارات تصميم المحتوى الالکتروني ونشره، مجلة کلية التربية بجامعة المنصورة، (79)، 631- 665.
الشرنوبي، هاشم. (2011). فاعلية تنوع وسائط تقديم المحتوى الرقمي لوحدة تکنولوجيات التعلم الالکتروني النقال ونوع المهنة في التحصيل والقابلية للتعلم المستمر لدى المتخصصين في مجال تکنولوجيا التعليم واتجاهاتهم نحو التعلم النقال، مجلة کلية التربية بجامعة الأزهر، (641)، 502- 624.
شقورة، تسنيم. (2019). درجة استخدام الهاتف الخلوي في اکتساب مهارات اللغة الإنجليزية من وجهة نظر طلبة الجامعات الأردنية. [رسالة ماجستير منشورة، جامعة آل البيت]. استرجعت من قاعدة المنظومة في المکتبة السعودية الرقمية https://search.mandumah.com/Record/949275
العباسي، دانية، الغامدي، حنان.(2019). أثر تقنية الواقع المعزز في تبسيط المفاهيم المجردة في مادة الکيمياء والوصول لمستوى الفهم العميق عند طالبات الصف الأول الثانوي. المجلة الفلسطينية للتعليم المفتوح والتعليم الإلکتروني، 8(14)، 62-74.
عبد المجيد، أحمد. (2014). فعالية برنامج تدريبي مقترح قائم على التعلم عبر الموبيل لإکساب معلمي الرياضيات قبل الخدمة مهارات الانخراط في التعليم وتصميم کائنات تعلم رقمية، المجلة الدولية التربوية المتخصصة، 3 (1)، 1- 39.
العدواني، أماني، المجلي، نورة. (2020). تصورات أعضاء هيئة التدريس في الجامعات السعودية حول استخدام التعلم النقال في التعليم العالي. مجلة کلية التربية بجامعة کفر الشيخ، 20 (1)، 715-742. استرجعت من قاعدة المنظومة في المکتبة السعودية الرقمية https://search.mandumah.com/Record/1066805
العريفي، يوسف. (2012، مارس 20). التعلم المتنقل M- Learning القفزة التعليمية القادمة: رؤية تعليمية [عرض ورقة]. مؤتمر الحکومة المتنقلة، الأحساء، المملکة العربية السعودية.
العزام، فريال. (2017). درجة استخدام الهواتف الذکية في العملية التعليمية: دراسة ميدانية من وجهة نظر طلبة تکنولوجيا التعليم في الجامعات الأردنية الخاصة. [رسالة ماجستير منشورة، جامعة الشرق الأوسط]. استرجعت من قاعدة معرفة في المکتبة السعودية الرقمية https://search.emarefa.net/ar/detail/BIM-763218
علي، سنوسي.(2018). عصرنة مرفق التعليم الجزائري بين حتمية التغيير ومعوقات التطبيق – التعليم الإلکتروني والتعليم عن بعد نموذجا-. مداخلة لصالح الملتقى الدولي:  النظام القانوني للمرفق العام/ 26-27 نوفمبر 2018. کلية الحقوق. جامعة المسيلة. الجزائر.
العييد، افنان. الشايع، حصة. (2018). تکنولوجيا التعليم الأسس والتطبيقات. ط2. مکتبة الرشد.
الغويري، خالد. (2019). فاعلية الهاتف النقال في تحصيل طلبة الجامعة الهاشمية في الرياضيات واتجاهاتهم نحوه، مجلة العلوم التربوية والنفسية، 20 (1)، 355-374. استرجعت من https://cutt.us/L62DK
الفخراني، فاطمة شحاتة. (2018). أثر توظيف التعلم النقال داخل بيئة الصف المقلوب في تنمية مهارات حل المشکلات الرياضية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية. [رسالة ماجستير منشورة، جامعة بنها]. استرجعت من قاعدة المنظومة في المکتبة السعودية الرقمية http://search.mandumah.com/Record/946977
الکعيبي، خالد، الجبو، سامي، سعد، عادل، حسين، رمضان. (2017). توظيف المعامل الافتراضية کبيئة تعليمية في المؤسسات التعليمية. المجلة الدولية للعلوم التقنية، (9)، 1-23.
کنسارة، إحسان. عطار، عبد الله. (2018). التقنيات التعليمية الحديثة وتطبيقاتها. مکتبة الملک فهد الوطنية.
لبيب، رشدي. (1985). معلم العلوم. ط3. مکتبة الانجلو المصرية.
المباريدي، أحمد. الخولي، عبادة. (2020). مهارات توظيف تطبيقات التعلم النقال M-Learning اللازمة لطلاب کلية التربية في ضوء احتياجاتهم التدريبية. المجلة الدولية للبحوث في العلوم التربوية، 3 (1)، 246. استرجعت من قاعدة المنظومة في المکتبة السعودية الرقمية  http://search.mandumah.com/Record/993350
المزمومي، رويدة. (2021). واقع استخدام تطبيقات التعلم النقال في ظل جائحة کورونا من وجهة نظر المعلمات بمدينة جدة. المجلة العربية للتربية النوعية، (20)، 203-224.
المطيري، مها. (2019). التعلم النقال لدعم التفکير فوق المعرفي. مرکز ديبونو لتعليم التفکير.
معين، جبر، الطيطي، محمد. (2017). مدى استخدام التعلم النقال في الجامعات الفلسطينية من وجهة نظر أعضاء الهيئات التدريسية فيها. مجلة اتحاد الجامعات العربية للبحوث في التعليم العالي، 37، (2)، 79-100.
وزارة الاقتصاد والتخطيط بالمملکة العربية السعودية. (2014). خطة التنمية التاسعة 2010-2014م. المنصة الوطنية الموحدة. https://www.jeg.org.sa/sites/default/files/library/files/(38)_759.pdf
يونس، هبة زياد. (2013). درجة أهمية توافر متطلبات استخدام الأجهزة المحمولة في تدريس اللغة الإنجليزية لطلبة المرحلة الأساسية العليا في مدارس عمّان الخاصة – الأردن. [رسالة ماجستير منشورة، جامعة الشرق الأوسط]. استرجعت من قاعدة المنظومة في المکتبة السعودية الرقمية https://search.mandumah.com/Record/722483.