فاعلية استخدام استراتيجية الرؤوس المرقمة معاً في تدريس التربية الوطنية على تنمية الأمن الثقافي والمرونة النفسية والدافعية للإنجاز لدى طلاب الصف الأول الثانوى.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم مناهج وطرق تدريس المواد الفلسفية، کلية البنات للآداب والعلوم والتربية، جامعة عين شمس.

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى : الکشف عن  فاعلية استخدام استراتيجية الرؤوس المرقمة معاً في تدريس التربية الوطنية على تنمية الأمن الثقافي، والمرونة النفسية ،والدافعية للإنجاز لدى طلاب الصف الأول الثانوى.ولتحقيق أهداف الدراسة أعدت الباحثة الأدوات الآتية :  الأمن الثقافي : إختبار تحصيلي في البعد المعرفي – مقياس في البعد الإنتمائي.  - مقياس المرونة النفسية: بعد إدارة الإنفعالات – بعد النظرة الإيجابية للحياة .  -مقياس للدافعية للإنجاز : بعد المثابرة  - بعد الشعور بالمسؤلية - بعد المنافسة . وقد إختارت الباحثة عينة من طالبات الصف الأول الثانوى بمدرسة رواد المستقبل وبلغ عددهن (30 طالبه ) ، و تم اتباع التصميم التجريبي ذو المجموعة الواحدة ، و قامت بالتطبيق القبلي لأدوات البحث على مجموعة الدراسة، ثم تم تدريس الوحدة  المختارة، تلا ذلک التطبيق البعدي لأدوات الدراسة .وقد أکدت نتائج الدراسة الحالية على تفوق التطبيق البعدي على القبلي لأدوات البحث ،مما يؤکد فاعلية استراتيجية الرؤوس المرقمة معاً في تنمية الأمن الثقافي ،والمرونة النفسية ،والدافعية للإنجاز لدى طلاب الصف الأول الثانوى.
 

نقاط رئيسية

 

 

الكلمات الرئيسية


-إبراهيم ، منى (2016 ) .إدارة الإبداع لدى مديري مدارس وکالة الغوث الدولية بمحافظات غزة وعلاقتها بدافعية الإنجاز لدى معليمها . ( رسالة ماجستير غير منشورة ) .الجامعة الإسلامية .غزة .
-إبن منظور (2003 ). لسان العرب . القاهرة : دار الحديث .المجلد الأول .
-أبو بکر ، أحمد (2013 ).المرونة النفسية وعلاقتها بأحداث الحياة الضاغطة لدى عينة من طلاب    الکلية . دراسة سيکومترية –کلينيکية .(رسالة ماجستير غير منشورة ) . کلية التربية .جامعة المنيا
- أبو جراد . خليل (2015 ).الإنتماء والرضا الوظيفي وعلاقتهما بدافعية الإنجاز لدى المرشدين      التربويين بمحافظات غزة .(رسالة ماجستير غيرمنشورة ) جامعة الأزهر ، غزة .
-أحمد ، إيمان (2013 ). فاعلية إستخدام نموذج أبعاد التعلم لمارازنو في تنمية التحصيل وعادات العقل    والدافعية للإنجاز في الرياضيات لدى تلاميذ الصف الرابع .مجلة تربويات الرياضيات .العدد16 .
-أحمد ، عبد الناصر (2021).فاعلية استراتيجية الرؤوس المرقمة في تحصيل الرياضيات وبقاء أثر       التعلم وتنمية التفکير الجانبي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية .مجلة تربويات الرياضيات .الجمعية المصرية لتربويات الرياضيات .مجلد 24.العدد 10 .
-اسماعيل ، حازم (2019 ).خطابات القوة الناعمة بالإعلام ودورالأم في تحقيق الأمن الثقافي .مجله        القادسية للعلوم الإنسانية .جامعة القادسية .العراق.مجلد 22.العدد2.
-أمقران ،عبد الرازق(2011 ).استراتيجية التجديد الثقافي في المجتمعات العربية في ظل العولمة.(رسالة دکتوراة غير منشورة ) .قسم علم الاجتماع.جامعة قسطنطنية.
-البحيري ،عبد الرقيب (2010 ) .المرونة لدى الأطفال والشباب الموهوبين في ضوء ميکانيزم التقييم
     المعرفي .المؤتمر السنوى الخامس عشر (الإرشاد الأسري وتنمية المجتمع نحو أفاق إرشادية رحبه القاهرة :مرکز الإرشاد النفسي .جامعة عين شمس .مجلد1.
-بدير ، کريمان ( 2012 ) . التعلم النشط .عمان: دار المسيرة للنشر والتوزيع .ط2
-البلتاجي ، سلسبيل (2016 ) .الإنتماء وعلاقته بالدافع للإنجاز لدى موظفي غزة العاملين في وزارة       الداخلية .( رسالة ماجستير غير منشورة ) الجامعة الإسلامية . غزة .
- جاسم،وجدان ( 2015 ) . فاعلية استراتيجية الرؤوس المرقمة في تحصيل طالبات الصف       الثاني المتوسط في مادة التاريخ. مجلة جامعة تکربت. للعلوم الإنسانية .
-جمال ، متمم ( 2016 ) . فاعلية التدريس بإستعمال استراتيجية الرؤوس المرقمة في تحصيل طالب الصف الثالث متوسط بمادة التاريخ الحديث . مجلة کلية التربية الاساسية للعلوم التربوية والانسانية.    جامعة  بابل . العراق. العدد 26.
-جمال ، محمد (2018 ).أثر توظيف استراتيجية الرؤوس المرقمة في تنمية مهارات التفکير  البصري  فى الرياضيات والميل نحوها لدى طلاب الصف الرابع الاساسي بغزة .( رسالة ماجستير غير    منشورة ) .الجامعة الإسلامية .غزة .
ميل ، أحمد ( 2017 ) . أثر توظيف استراتيجية الرؤوس المرقمة في تنمية بعض مهارات   القراءة لدى تلاميذ الصف الثاني الأساسي  بغزة. ( رسالة ماجستير غير منشورة) . الجامعة      الإسلامية. غزة. فلسطين.
-الحارثي ، عائشة (2010 ) . المرونة وعلاقتها بالبيئة الأسرية والبيئة المدرسية لدى طلاب التعليم العام في سلطنة عمان . ( رسالة ماجستير غير منشورة ) ـ کلية التربية . جامعة عين شمس .
- الحربي ،فهد (2012 ).التصلب –المرونة لدى مرضي الإکتئاب والعاديين بمدينة الرياض .(رسالة
       ماجستير غير منشورة ).جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية .کلية الدراسات العليا.
-الحربي ، ماجدة (2011 ) . أثر التقويم بإستخدام ملفات الإنجاز على الدافعية للإنجاز والتحصيل     الدراسي لدى طالبات الصف الثاني المتوسط في المدينه المنورة .(رسالة ماجستير غير منشورة ).    کلية التربية ، جامعة طيبة .
-حسن ،أحمد (2020 ).المتانة العقلية وعلاقتها بالدافعية الأکاديمية وأساليب مواجهه الضغوط لعينه من طلاب جامعه حلوان .مجلة البحث العلمي في التربية.کلية البنات.جامعه عين شمس .
-حسين ،حسن (2008 ) . الرضا الوظيفي ودافعية الأنجاز لدى عينة من المرشدين المدرسيين      بمراحل التعليم العام .(رسالة ماجستير غير منشورة ) . جامعة أم القرى .
-حسين ،مروى (2018 ).تدعيم الأمن الثقافي وفق رؤية مصر 2030.ورقه عمل مقدمة للمؤتمر العلمى السابع "التعليم والأمن القومى- رؤى وأفاق مستقبلية" .الغردقة.
-الحضيري ، ربيعة (2013).التعلم المنظم ذاتيا وعلاقته بکل من دافعية الإنجاز ومرکز الضبط لدى  عينة من طلبة المرحلة الثانوية المتفوقين وغير المتفوقين .( رسالة دکتوراة غير منشورة ).کلية التربية جامعة اليرموک .الأردن .
-الحمداني ،ربيعه (2013 ) .مستوى المرونة النفسية لدى طلبة المرحلة الإعدادية وعلاقتها بالجنس       والتخصص .مجلة جامعة تکريت للعلوم الانسانية ،مجلد 20.
-الحمدانى ، عمر؛ الجرجرى ،خشمان .(2013 ).أثر طريقة الرؤوس المرقمة معا في تحصيل تلاميذ         التربية الخاصة في مادة الرياضيات .مجلة أبحاث کلية التربية الأساسة . کلية التربية الأساسية . جامعة الموصل .
-حموم ، فريدة (2014 ).تهديد تکنولوجيا المعلومات والإتصال للأمن الثقافي .مرکزالبصيرة للبحوث   والإستشارات والخدمات التعليمية.الجزائر.العدد 20.
-الخطيب ، محمد (2007 ) . تقييم عوامل مرونة الأنا لدى الشباب الفلسطيني في مواجهه الأحداث
      الصادمة .مجلة الجامعه الإسلامية للبحوث الإنسانية.غزة .فلسطين .
-خليفة ، عبد اللطيف (2000 ).الدافعية للإنجاز .القاهرة :دار غريب للطباعة والنشر والتوزيع.
-خميلة ،فيصل (2021 ) .تحديات الأمن الثقافي في عصر العولمة .
-الربعاني ، أحمد (2017 ).اتجاهات طلبة التعليم ما بعد الاساسي بسلطنة عمان نحو الهوية الوطنية .مجلة  الدراسات التربوية والنفسية . جامعة السلطان قابوس .العدد1.
-رهيف ، وطنية (2018 ) .الرضا الزواجي وعلاقته بالمرونة النفسية لدى المرشدين التربويين .     مجلة کلية التربية الأساسية للعلوم التربوية والإنسانية .جامعة بابل .عدد38.
-زهران ، سناء(2013 ) .إساءة المعاملة المدرسية وعلاقتها بکل من مفهوم الذات والدافعية للإنجاز لدى  تلاميذ المرحلة الإعدادية .دراسات عربية في التربية وعلم النفس.
-زيتون، عايش (2007 ). النظريةالبنائيةواستراتيجياتتدريسالعلوم. عمان : دار الشروق
          للنشر والتوزيع .ط1.
سالم، نايف( 2005 ) .  أثر برنامج إرشاد جمعي – عقلاني- إنفعالي في تحسين مستوى  دافعية الإنجاز الدراسي وفاعلية الذات المدرکة والمعدل التراکمي لدى طلبة جامعة مؤتة ذوي
     التحصيل المتدني. ( رسالةدکتوراةغيرمنشورة) . الجامعة الأردنية.  عمان.
سعد، أيسم  (2017 ).تعزيز الهوية الثقافية العربية في مدارس التعليم الأجنبي . مجلة العلوم       التربوية ، القاهرة .العدد 4.
السعيد ،محمد (2010 ) .التفاؤل ،الصلابه ،والمرونه النفسية إطار عام لبرامج الإرشاد
      النفسي للموهوبين . ورقة عمل مقدمة ضمن فعاليات المؤتمر العلمي الثامن إستثمار الموهوبين  ودور مؤسسات التعليم "الواقع والمأمول" .کلية التربية .جامعه الزقازيق.
-السعيد ، محمد (2013 ) .المرونة النفسية ماهيتها ومحدداتها وقيمتها الوقائية .الکتاب  الإلکتروني لشبکة العلوم النفسية : إصدارات شبکة العلوم النفسية العربية .
-السعيد  ، محمد ؛ فتحي ، محمد  (2015 )  . الطريق إلى المرونة النفسية .  مجلة أطفال الخليج ذوى الاحتياجات الخاصة .
سليم ، محمد ( 2015 ) . أثر توظيف إستراتيجية الرؤوس المرقمة في تنمية المفاهيم العلمية      ومهارات التفکير العلمي بالعلوم لدى طلاب الصف الخامس الأساسي بغزة .( رسالة ماجستير غير  منشورة ). الجامعة الإسلامية. غزة.
-السيد، جيهان(2002 ). تدريس الدراسات الإجتماعية .الرياض:مکتبة الرشد
-السيد ،مواهب (2012 ).أثر استراتيجيات التعلم النشط في تدريس علم الاجتماع على التحصيل
     وتنميه الوعى ببعض القضايا الإجتماعية لدى طلاب المرحلة الثانوية .مجلة کلية التربية .جامعة
    دمنهور.المجلد 4 .العدد1.
-الشحات، هاله ؛ ابو الفتوح ، سناء ( 2020 ). إستخدام استراتيجية الرؤوس المرقمة معا في تدريس الدراسات الإجتماعية على تنمية بعض المفاهيم السياسية وقيم الإنتماء الوطنى لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية. کلية التربية. المجلة التربوية . جامعة سوهاج. العدد 72.
-شحادة ، أسماء (2012  ) .الإغتراب النفسي وعلاقته بالدافعية للإنجاز لدى المعاقين بصرياً في       محافظات غزة.(  رسالة ماجستير غير منشورة ).کلية التربية .الجامعة الإسلامية .
-شعيب ،هناء (2020 ).المرونه النفسية لدى العمداء والنواب ورؤساءالأقسام بکليات مجمع الوسط، جامعة الخرطوم ، کلية الآداب .قسم علم النفس . جامعة الخرطوم .
-الشمرى ، ماشي ( 2011 ).استراتيجية في التعلم النشط .حائل :مطبعة السعودية .
-صالح ، أيمن (2020 ).أثر توظيف استراتيجية الرؤوس المرقمة في تنمية مهارات فهم المقروء لدى طلاب الصف الثامن في الأردن .مجلة الجامعة الاسلامية للدراسات التربوية والنفسية .مجلد 28 .العدد 6
-صالح ،سالم (2016 ). المرونه النفسية وعلاقتها بالمهارات الإجتماعية  لدى طلبه کلية  العلوم الشرعيه      بسلطنه عمان .( رساله ماجستير غير منشورة ). سلطنه عمان .کليه العلوم والآداب .قسم التربية والدراسات الإنسانية.
-صلاح ،سيد (2022 ).فاعلية برنامج قائم على استراتيجية العصف الذهني في تنمية دافعية الإنجاز لدى طلبة البحرين الموهوبين متدنى التحصيل في المرحلة الإعدادية .مجلة المناهج وطرق التدريس. مجلد 1. العدد8.
-طايبي ،رتبية (2021 ).الأمن الثقافي وأشکاليه الهويه الثقافية العربية في ظل تحديات العولمة      الثقافية.المجلة الدولية أبحاث في العلوم التربوية والإنسانية والآداب واللغات .مجلد2.العدد2.
-عبدالله ،سليمان (2008 ).مفهوم الأمن :مستوياته وصيغه وتهديداته (دراسة نظرية في المفاهيم
      والأطر) .المجلة العربية للعلوم السياسية .
-عبد التواب،أماني (2018 ). القدرة التنبؤية للمرونة النفسية ومستوى الطموح بالمثابرة الأکاديمية لدى طالبات المرحلة الثانوية .مجلة کلية التربية .جامعه أسيوط .
-عبد الحکيم ، زمزم ؛  على ، محمد (2019 ). أثر تدريس العلوم بإستخدام استراتيجية الرؤوس المرقمة معا في التحصيل المعرفى وتنمية الدافع للإنجاز. کلية التربيه المجلة التربوي. جامعة  سوهاج . العدد 61
-عبد الحميد، مغاوري (2017 ) .أنماط التواصل الأسري وعلاقتها بالمرونة النفسية لدى طلاب المرحلة الثانوية بمدينه الطائف . مجلة الإرشاد النفسي . مرکز الإرشاد النفسي . جامعة عين شمس .العدد 49.
-عبد الرؤوف ، بثينة (2011 ) .التعليم الأجنبي في مصر منذ منتصف السبعينيات من القرن العشرين حتى قيام ثورة 25 يناير ، معهد الدراسات التربوية .جامعة القاهرة .
 
-عبد السلام  ،نعمة (2016 ).القيمة التنبؤية لفاعلية الذات والدافعية للإنجاز بجودة الحياة لدى
   طالبات مرحلة الدراسات العليا بکلية التربية .مجلة کلية التربية في العلوم التربوية – جامعة عين شمس مجلد 40. العدد1 .
-عبد الوهاب ، وسن ( 2014 ) . أثر استراتيجية الرؤوس المرقمة في تحصيل مادة   الجغرافيا  لدى
      طالبات الصف الثاني المتوسط .(رسالة ماجستير غير منشورة) .کلية التربية . جامعة بغداد .
-العرفاوي ،ذهبية ( 2012 ) . أثر التوجية المدرسي على الدافعية للإنجاز ومستوى الطموح لدى تلاميذ السنه الثانية ثانوى .( رسالة دکتوراة غير منشورة ).جامعة الجزائر .
-عزاز ،حسنية (2018 ).الإستراتيجية الإستباقية من أجل التنمية الثقافية في المجتمع الجزائري .من کتاب الأمن الثقافي واللغوي والإنسجام الجمعى .المجلس الأعلى للغة العربية . الجزائر .
-على ،سالم (2010 ).قياس الدافعية وتحديد مکوناتها وعلاقتها بالتحصيل الدراسي لدى عينة   
      من طلبة جامعة القصيم .مجلة اتحاد الجامعات العربية .الأردن .العدد 55.
-عواد، زينب  (2016 ) . أثر إستراتيجيتي عبر – خطط – قوم والرؤوس المرقمة في التحصيل     والإحتفاظ به لدى طالبات الصف الثاني المتوسط في مادة الرياضيات. مجلةجامعةذيقار.
فاضل ، قحطان ، وآخرون (2018 ). فاعلية استراتيجية الرؤوس المرقمة في تطوير مهارات   التدريس لطلاب المرحلة الثالثة کلية التربية البدنية وعلوم الرياضية . مؤتمر( الأمم تزدهر بالسلام والمجتمعات ترتقي بالرياضة ). کلية التربية البدنية وعلوم الرياضية . العراق .
-فافا ، خضر(2018). الأمن الثقافي واللغوي والإنسجام الجمعى .المجلس الأعلى للغة العربية . الجزائر.
-فخري ،سهاد ( 2016) . أثر توظيف إستراتيجية الرؤوس المرقمة معا على تنمية مهارات     التواصل ودافع الإنجاز في الرياضيات لدى طالبات الصف السابع الاساسي بغزة .( رسالة ماجستير  غير منشورة ) الجامعة الإسلامية. غزة
-فوزي، أماني (2019 ).المؤتمر الدولى للتربية والتعليم (تطوير التعليم وجودته ). الأردن .
-قاسم ، أمنه  ؛ محمود ،سحر (2018 ).السعادة النفسية وعلاقتها بالمرونة والثقة بالنفس لدى عينة من طلبة الدراسات العليا بجامعة سوهاج .المجلة التربوية .
-قدار ، مريم (2018 ) . التعايش بين العربية  والإمازيغية مظهر من مظاهر  ثراء لغوي ثقافي من     کتاب الأمن الثقافي واللغوي والإنسجام الجمعى .المجلس الأعلى للغة العربية . الجزائر                                                                                        
-کلتوم ،رقاوي (2018) .دور التعدد اللغوي في تحقيق الأمن الثقافي .من کتاب الأمن الثقافي واللغوي  والإنسجام الجمعى .المجلس الأعلى للغة العربية . الجزائر .
-اللقاني ،أحمد ؛الجمل ،على (1999).معجم المصطلحات التربوية .المعرفة في المناهج وطرق التدريس. الطبعة الخامسة .القاهرة :عالم الکتب.
-المالکي ،حنان (2012 ) .فاعلية برنامج إرشادي جمعى قائم على استراتيجيات المرونه النفسية لزيادة    المرونه لدى طالبات جامعة أم القرى .دراسات عربية في التربية وعلم النفس .السعودية .العدد 31.
-محمد ، أحمد ( 2016 ) .المرونة النفسية کمتغير وسيط بين أحداث الحياة الظاغطة والصحة      النفسية لدى عينة من طلبة جامعة دمشق. مجلة جامعة دمشق. العدد 2.
-محمد ، أسماء ( 2021 ).توظيف استراتيجية الرؤوس المرقمة في تنمية التفکير الإبداعي في الدراسات الاجتماعية لدى تلاميذ الصف الخامس .مجلة کلية التربية .جامعة کفر الشيخ .مجلد 2.العدد100 .
-محمد ، رانيا (2017 ).المساندة الاجتماعية وعلاقتها بالمرونة النفسية .(رسالة ماجستير غير منشورة) .کلية التربية بدمنهور. جامعة الاسکندرية.
-محمد ، رشا ؛ محمد ،أشرف  (2020 ).التنبؤ بالمرونة النفسية لدى طلبة المرحلة الجامعية في ضوء بعض المتغيرات دراسة على عينة من طلبة جامعه عجمان. کلية التربيه المجلة التربوية . جامعة سوهاج.
-محمد ،سهام (2022 ) .المرونة النفسية وعلاقتها بالانفعالات الأکاديمية لدى طلاب المرحلة الثانوية . المجلة المصرية للدراسات النفسية .المجلد 32.
-محمد  ،کريمه (2015 ) . اللغة والهوية ، مجلة الآداب ، جامعة الملک سعود . العدد1.
-محمد ، نادية (2017 ) . المرونة النفسية وعلاقتها بالرضا عن الحياة لدى طالبات جامعة نورة  بنت عبد الرحمن. مجلة الإرشاد النفسي . مرکز الإرشاد النفسي. جامعة عين شمس . العدد 50.
-محمد ، نهلة (2015). الأمن الثقافي ومفهوم ودواعيه وعوامل تحقيقه . مجلة شؤون عربية .
محمد ، نهى (2021 ). تصميم مقياس دافعية الإنجاز القائم على مهارات التفکير البصري لدى طلاب       المرحلة الثانوية  .مجلة بحوث في التربية الفنية والفنون . جامعة حلوان .مجلد 21.العدد3
-محمود ،أسامة (2011 ).دور التعليم الجامعى في تحقيق الأمن الثقافي .مؤتمر ثورة 25 يناير      ومستقبل التعليم في مصر .جامعة القاهرة .معهد الدراسات التربوية .
- محمود ، رامي (2018 ).الدافعية للإنجاز لدى طلبة الدراسات العليا في الجامعة الأردنيه في     ضوء عدد من التغيرات .مجلة العلوم التربويه . الجامعة الاردنية . المجلد 45. العدد2.
-المعمري سيف (2002 ).تقويم مقررات التربية الوطنية بالمرحلة الإعدادية بسلطنة عمان في ضوء
      خصائص المواطنة .(رسالة ماجستير غير منشورة ).جامعة السلطان قابوس . سلطنة عمان.
-منذر ، محمد (2022 ).الاختيار المهني وعلاقته بالمرونه النفسية لدى طلاب الصف العاشر .مجلة
      الفنون والآداب وعلوم الانسانيات والاجتماع .مجلد 75.العدد 75 .
-ناصر ،إبراهيم ؛شويحات ،صفاء (2006 ) .أسس التربية الوطنية.عمان :مکتبة الرائد العلمية .
-نزاري، صفيه(2011 ).الأمن الثقافي لمنطقة المغرب العربي في ظل تنامي العولمة دراسة مقارنة.(رسالة  ماجستير غير منشورة ).جامعه الحاج لخضر.کلية الحقوق. قسم العلوم السياسية.
-هاشم ،ثناء (2019 ) .الهوية الثقافية والتعليم في المجتمع المصري ( رؤية نقدية ).مجلة کلية  التربية .جامعة بنى سويف.
-يسمينه ، يوسف  (2021 ) .الأمن الثقافي: محاذير العولمة الثقافية وسبل المقاومة .المجلة الجزائرية للأمن والتنمية . المجلد 10 .العدد 2.
-يوسف، عناية  ( 2018 ) . أثر إستعمال استراتيجية الرؤوس المرقمة  في تحصيل مادة  البلاغة والتطبيق وإستبقائها لدى طالبات المرحلة الإعدادية .مجلة کلية التربية الأساسية. الجامعه المستنصرية . العراق . العدد 24 .