العوامل الاجتماعية والاقتصادية المرتبطة بعودة الأحداث إلى الانحراف دراسة ميدانية على الأخصائيين العاملين في دار الملاحظة الاجتماعية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

تخصص علم الاجتماع، کلية العلوم الصحية والتمريض.

المستخلص

ملخص البحث: هدفت الدراسة إلى التعرف على أکثر أنماط الجرائم التي يصاحبها ارتفاع بنسبة عودة الأحداث إلى الانحراف،وتحديد العوامل الاجتماعية والاقتصادية المرتبطة بعودة الأحداث إلى الانحراف،وأبرز البرامج الإصلاحية التي يمارسها الأخصائيون العاملون في دار الملاحظة للحد من هذه المشکلة،والمقترحات اللازم توافرها لمواجهة مشکلة عودة الأحداث إلى الانحراف،وقد استخدمت الدراسة المنهج الوصفي المسحي، وتم تطبيق الاستبانة على (443) أخصائيا في دار الملاحظة الاجتماعية في مختلف المناطق بالمملکة العربية السعودية ،ومن أهم ما توصلت إلية الدراسة من نتائج :أن أکثر أنماط الجرائم التي يصاحبها ارتفاع بنسبة عودة الأحداث إلى الانحراف تتمثل في: السرقة، المخدرات، وتمثلت أهم العوامل الاجتماعية المرتبطة بعودة الأحداث إلى الانحراف في: ضعف الرقابة الأسرية، العودة إلى أصدقاء السوء السابقين، طلاق الوالدين ، وکما تمثلت أهم العوامل الاقتصادية المرتبطة بعودة الأحداث إلى الانحراف في: تدني المستوى الاقتصادي للأسرة، الحرمان المادي للحدث من قبل الأسرة، قلة المصروف اليومي للحدث، ومن أبرز البرامج الإصلاحية التي يمارسها الأخصائيون العاملون للحد من مشکلة عودة الأحداث إلى الانحراف تتمثل في: البرامج الدينية، البرامج التوعوية والإرشادية، برامج الرعاية الاجتماعية، وأن من أهم المقترحات اللازم توفرها لمواجهة هذه المشکلة تتمثل في: زيادة التوعية بأضرار الانحراف، إعداد خطط علاجية خاصة بالأحداث، تفعيل الشراکة المجتمعية لتطوير وتنفيذ البرامج. وفي ضوء هذه النتائج قدمت الدراسة عدداً من التوصيات.
 

نقاط رئيسية

 

 

الكلمات الرئيسية


جعفر، علي محمد، (2004م). حماية الأحداث المخالفين للقانون والمعرضين لخطر الانحراف: دراسة مقارنة، المؤسسة الجامعية للدراسات والنشر والتوزيع، لبنان.
أبن منظور، الأمام، (1956م). لسان العرب، دار بيروت للطباعة والنشر، بيروت.
أبو العلا، ترکي بن حسن، (2020م). تقييم برامج الأحداث من منظور خدمة الفرد تمهيداً لخروجهم من دور الملاحظة لاجتماعية لدمجهم إيجابيا بالمجتمع، مجلة دراسات في الخدمة الاجتماعية، جامعة حلوان، مصر.
أحمد وآخرون، ناصر سيد، (2008م). المعجم الوسيط، دار إحياء التراث العربي للطباعة والنشر والتوزيع، بيروت، لبنان.
الأسمري، مشبب بن غرامة، (1993م). بعض العوامل الاجتماعية المؤثرة في انحراف الأحداث، رسالة ماجستير غير منشورة، کلية الآداب والعلوم الإنسانية، جامعة الملک عبدالعزيز، جدة.
باره، محمد رمضان، (1999م). مبادئ علم الأجرام، منشورات جامعة الفاتح، طرابلس.
بو الجدري وآخرون، إيمان، (2020م). العوامل الاجتماعية المساهمة في جنوح الأحداث، رسالة ماجستير غير منشورة، کلية العلوم الإنسانية والاجتماعية، جامعة محمد الصديق، الجزائر.
الحارثي، مشاعل ناصر، (2018م). العوامل الاجتماعية المرتبطة بعودة الأحداث إلى الانحراف: دراسة ميدانية على المودعين بمؤسسة رعاية الفتيات بمنطقة جدة، المجلة العربية للعلوم الاجتماعية، المؤسسة العربية للاستشارات العلمية وتنمية الموارد البشرية.
الحراحشة، راکان راضي، (2018م). العوامل الاجتماعية التي تؤدي إلى انحراف الأحداث في الأردن: دراسة ميدانية، مجلة العلوم الاجتماعية، جامعة الکويت.
فريوان، معتصم خالد، (2019م). العوامل المؤدية إلى عودة الأحداث للجنوح، رسالة ماجستير غير منشورة، کلية الدراسات العليا، جامعة مؤتة، الأردن.
الدوسري، ريم على مانع، (2019م). أنماط التنشئة الاجتماعية في الأسرة القطرية ودورها في ارتکاب الحدث للسلوک المنحرف في دولة قطر من وجهة نظر طلبة المدارس الثانوية، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة مؤتة.
الرشيد، حمد، (2002م). بعض العوامل الاجتماعية والاقتصادية المؤثرة على انحراف الأحداث في دولة الکويت، مجلة التربية، جامعة الأزهر، مصر.
الزايدي، عبدالعزيز حماد، (2013م). انحراف وجنوح الأحداث، ط1، خوارزم العلمية ناشرون، السعودية.
السالمية، ريم خالد، (2018م). دور وسائل الاتصال الحديثة في انحراف الأحداث من منظور الخدمة الاجتماعية، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة السلطان القابوس، عُمان.
السمري، عدلي محمود، (2010م). علم الجريمة والانحراف، ط1، دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة، عمان، الأردن.
السمري، عدلي محمود، (2019م). علم الاجتماع الجنائي، ط3، دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة، عمان، الأردن.
الشراري، محمد سليم، (2004م). أثر العوامل الاجتماعية والاقتصادية على انحراف الأحداث في منطقة الجوف، رسالة ماجستير غير منشورة، الجامعة الأردنية، الأردن.
الصرايرة، محمد عبد الوهاب، (2019م). التنشئة الاجتماعية وعلاقتها بانحراف الأحداث في المجتمع الأردني، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة مؤتة، الأردن.
الطخيس، إبراهيم عبدالرحمن، (2013م). انحراف الأحداث، الأسباب-الوقاية-العلاج، ط1، مطابع التقنية، درا الزهراء للنشر والتوزيع، الرياض.
عبدالسادة، أساور عبدالمحسن،(2008م) .جرائم الأحداث بعد الاحتلال، مجلة البحوث التربوية والنفسية ، جامعة بغداد، العراق.
العزام، عبد الباسط عبد الله قويطين، (2019م). العود إلى الانحراف عند الأحداث الجانحين في المجتمع الأردني، حوليات الآداب والعلوم الاجتماعية، جامعة الکويت.
العساف، صالح أحمد. (2012). المدخل إلى البحث في العلوم السلوکية. ط2. الرياض: دار الزهراء للنشر والتوزيع.
العنزي، النوري بن على، (2011م). العود للجريمة لدى الأحداث في دور الملاحظة الاجتماعية في شمال المملکة العربية السعودية، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة اليرموک، الأردن.
العوجي، مصطفي، (1406ه). التربية المدنية کوسيلة للوقاية من الانحراف، المرکز العربي للدراسات المنية والتدريب، الرياض.
القريشي وآخرون، غني ناصر، (2013م). أنشطة الخدمة الاجتماعية في الدفاع الاجتماعي، دار الرضوان للنشر والتوزيع، عُمان.
مصطفي، السيد عبدالحميد، (2016م). مساهمة دور الملاحظة الاجتماعية في تدعيم حقوق الأحداث لنزلاء الدو، مجلة الخدمة الاجتماعية، الجمعية المصرية للأخصائيين الاجتماعيين، مصر.
منصور، يوسف أحمد، (2007م). العوامل الاجتماعية والاقتصادية وعلاقتها بانحراف الأحداث في مدينة بنغازي، رسالة ماجستير غير منشورة، کلية الآداب والتربية، جامعة التحدي، ليبيا.
نظام الأحداث،(1439ه).الصادر بمرسوم ملکي رقم (م/113)،المادة:1.
الهشلمون، رانيا محمد عطية، (2020م). تأثير البيئة الاجتماعية والاقتصادية في انحراف الأحداث، رسالة دکتوراه غير منشورة، کلية الدراسات، جامعة مؤتة، الأردن.
الهواري، ازدهار خلف سلمان(2020م). العوامل المؤدية إلى التفکک الأسري وانحراف الأحداث في المجتمع الأردني، مجلة التربية، جامعة الأزهر، مصر.
الوريکات، عايد عواد،(2008م)،نظريات علم الجريمة، دار الشروق للنشر والتوزيع، عمان، الأردن.
الوسف، عبدالله بن عبدالعزيز، (2010م). انحراف الأحداث وتأهيليهم، دار الزهراء للطباعة والنشر، ط1، السعودية.