التدخل المهني بطريقة خدمة الجماعة لترشيد السلوک الاستهلاکي لدى الشباب في ضوء أهداف التنمية المستدامة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم الخدمة الاجتماعية وتنمية المجتمع، کلية البنات الإسلامية، جامعة الأزهر فرع أسيوط

المستخلص

تعتبر قضية الاستهلاک من القضايا التي تهتم بها کافة الدول المتقدمة منها والنامية على حد سواء، فالاستهلاک والانتاج وجهان لعملة واحدة لذلک انشغل العلماء بکافة التخصصات سواء الاقتصاد أو الاجتماع أو الخدمة الاجتماعية بهذه القضية لإحداث نوع من التوازن بين الانتاج والاستهلاک، وإذا لم يتم هذا التوازن لحدثت العديد من المشکلات التي ترهق الدول وتحتاج إلى وقت طويل لعلاجها.  واستهدفت الدراسة " اختبار فعالية التدخل المهني لطريقة العمل مع الجماعات وترشيد السلوک الاستهلاکي لدى الشباب في ضوء أهداف التنمية المستدامة " من خلال اختبار فعالية التدخل المهني بطريقة العمل مع الجماعات وترشيد استهلاک الشباب للغذاء، اختبار فعالية التدخل المهني بطريقة العمل مع الجماعات وترشيد استهلاک الشباب للمياه، اختبار فعالية التدخل المهني بطريقة العمل مع الجماعات وترشيد استهلاک الشباب للکهرباء، وقد اعتمدت الدراسة على المنهج التجريبي واستخدمت المقياس في جمع البيانات، وتوصلت الدراسة إلى صحة الفرض الرئيس وهو فاعلية التدخل المهني بطريقة العمل مع الجماعات وترشيد السلوک الاستهلاکي للشباب في ضوء أهداف التنمية المستدامة وصحة الفروض الفرعية.
 

نقاط رئيسية

 

 

الكلمات الرئيسية


أحمد عبدالفتاح ناجى: التنمية المستدامة في المجتمع النامي في ضوء المتغيرات العالمية والمحلية الحديثة ، الإسکندرية، المکتب الجامعي الحديث ، 2013م ، ص 291 .
إبراهيم بيومي مرعي: الممارسة المهنية في العمل مع الجماعات، القاهرة، مرکز نشر وتوزيع الکتاب الجامعي، کلية الخدمة الاجتماعية، جامعة حلوان، 2008.
إبراهيم بيومي مرعي، ماجدي عاطف محفوظ: النماذج والنظريات العلمية والمهارات الإشرافية في خدمة الجماعة، الرياض، مکتبة الرشد،2006.
احمد أبو القاسم:  المستهلک والنطاق الشخصي لعملية الاستهلاک، القاهرة، دار النهضة العربية،2020.
احمد محمد يوسف عليق: العلاقة بين التعليم واتجاهات المرأة الريفية نحو الاستهلاک، المؤتمر العلمي الدولي العشرون للخدمة الاجتماعية، المجلد 4، کلية الخدمة الاجتماعية، جامعة حلوان، 2007 .
أسماء ممدوح عيد علي: تصور مقترح لطريقة العمل مع الجماعات في تعديل الاتجاهات الاستهلاکية الخاطئة لدى شباب الجامعات، رسالة ماجستير غير منشورة، کلية التربية بالقاهرة، جامعة الأزهر، 2013.
السيد عبد الحميد عطية:  استخدام جماعة المهام في تنمية الوعي البيئي للطلاب، مجلة دراسات في الخدمة الاجتماعية والعلوم الإنسانية، کلية الخدمة الاجتماعية، جامعة حلوان، 2001.
السيد عبد الحميد عطية، سامي مصطفى کامل زيدان: النظرية والممارسة في خدمة الجماعة، الإسکندرية، المکتب الجامعي الحديث، 2012.
آمال عبدالرحيم: اتجاهات الطالبة الجامعية السعودية نحو ثقافة ترشيد الاستهلاک، مجلة جامعة دمشق، المجلد 28،2012.
آيات عبد المنعم الديسطي، نورهان محمد صقر: اقتصاديات الأسرة وترشيد الاستهلاک، عمان، دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة، 2019.
إيزيس نوار، سهير نوار: الاقتصاد الاستهلاکي الأسري، الإسکندرية، دار المعرفة الجامعية، 1991.
حسن عبد السلام محمد الشيخ: فاعلية برنامج للإرشاد الأسري في تعديل السلوک الاستهلاکي لدى عينة من أطفال المرحلة الابتدائية، مجلة دراسات في الخدمة الاجتماعية والعلوم الإنسانية، العدد17، کلية الخدمة الاجتماعية، جامعة حلوان، 2004م.
رحاب السيد احمد قمباز: مدى فاعلية برنامج معد للنهوض بالوعي الاستهلاکي لدى المتزوجات حديثًا، رسالة ماجستير غير منشورة، کلية الاقتصاد المنزلي، جامعة المنوفية، 2006.
زيد محمد الروماني: أثر التنشئة الاستهلاکية على سلوکيات الأطفال، مجلة الوعي الإسلامي العدد (441)، 2002م.
سلوى احمد سعيد: إدارة موارد الأسرة: اقتصادياتها وترشيد الاستهلاک، الرياض، دار الزهراء للنشر2005.
سمر صبحي عمر يوسف: دراسة تحليلية لأساليب التدريب على المهارات المهنية لخدمة الجماعة، رسالة ماجستير غير منشورة، کلية الخدمة الاجتماعية، جامعة حلوان، 2002.
سناء محمد احمد فاعلية: برنامج باستخدام الکمبيوتر لتنمية مهارات وسمات السلوک الإداري قائم على تحديث الثقافة الاستهلاکية للشباب الجامعي، رسالة دکتوراه غير منشورة، کلية الاقتصاد المنزلي، جامعة المنوفية، 2010.
صفاء احمد محمد فرغلي: نحو برنامج مقترح من منظور طريقة خدمة الجماعة لتنمية اتجاهات المرأة نحو ترشيد الاستهلاک بالمناطق العشوائية، مجلة دراسات في الخدمة الاجتماعية والعلوم الإنسانية، کلية الخدمة الاجتماعية، جامعة حلوان، العدد 34، 2013.
صفاء خضير خضير: استخدام البرنامج في خدمة الجماعة وتنمية مهارات التسامح الاجتماعي لدى الشباب الجامعي، مجلة دراسات في الخدمة الاجتماعية والعلوم الإنسانية، کلية الخدمة الاجتماعية، جامعة حلوان، الجزء 2، 2011.
صلوحة محمود عبدالرحمن:  تقدير وعي المرأة لترشيد استهلاک المياه: رؤية تحليلية من منظور الممارسة العامة للخدمة الاجتماعية، المؤتمر العلمي الدولي الثالث والعشرين للخدمة الاجتماعية( انعکاسات الأزمة المالية على سياسات الرعاية الاجتماعية)، المجلد الأول، کلية الخدمة الاجتماعية، جامعة حلوان، 2010.
طلعت أسعد عبدالحميد:  سلوک المستهلک( المفاهيم المعارة والتطبيقات)، الرياض، مکتبة الشقري، 2018.
عبد الحليم رضا عبد العال، نبي محمد صادق: أساسيات طريقة تنظيم المجتمع، القاهرة، مرکز نشر وتوزيع الکتاب الجامعي، کلية الخدمة الاجتماعية، جامعة حلوان، 2001.
عبد الرحمن العيسوي: الإرشاد النفسي، الإسکندرية، مرکز نشر وتوزيع الکتاب الجامعي، کلية الخدمة الاجتماعية، جامعة حلوان، 1990.
عبد العزيز حسين محمد يوسف:  التدخل المهني لأخصائي تنظيم المجتمع وتنمية وعي أرباب الأسر بترشيد الاستهلاک وعائده على تحسين نوعية الحياة الأسرية، مجلد الخدمة الاجتماعية، 2015.
عبير محمود الدويک: دور البرامج الإعلامية في تنمية الوعي الاستهلاکي للمرأة الريفية، المؤتمر السنوي السابع للاقتصاد المنزلي، جامعة المنوفية، 2002.
علوية علوي: مفهوم ترشيد الاستهلاک، مجلة الاقتصاد المنزلي،1980.
علي عثمان عبداللطيف: الإدارة المنزلية وترشيد الاستهلاک، القاهرة، دار الفکر العربي، 2020.
علي علي علي التمامي: استخدام المناقشة الجماعية في خدمة الجماعة وتنمية وعي الشباب الجامعي بالآثار الاجتماعية السلبية المترتبة عن العولمة، مجلة دراسات في الخدمة الاجتماعية والعلوم الإنسانية، العدد 25، المجلد4 ، 2008.
غادة سيف ثابت، دور الإعلان التليفزيوني في السلوک الشرائي للشباب المصري، رسالة ماجستير غير منشورة، کلية الآداب، جامعة المنيا،2004.
إيمان فتحي إبراهيم: برنامج مقترح من منظور طريقة العمل مع الجماعات لتنمية وعي الشباب الجامعي بجماعات التواصل التکنولوجي، رسالة ماجستير غير منشورة، کلية الخدمة الاجتماعية، جامعة أسيوط، 2014.
فاطمة عبد الله اسماعيل:  دور خدمة الجماعة من منظور المدخل المعرفي السلوکي لتنمية الثقافة الاستهلاکية للمرأة، مجلة الخدمة الاجتماعية، الجمعية المصرية للأخصائيين الاجتماعيين، العدد 52، 2014.
کامل صقر القيسي: ترشيد الاستهلاک في الاسلام، دائرة الشئون الإسلامية والعمل الخيري، 2008.
کوثر حسين کوجک وآخرون: برنامج مقترح في الاقتصاد المنزلي قائم على بعض استراتيجيات ما وراء المعرفة وأثره في تنمية الوعي الاستهلاکي لدى طالبات شعبة التعليم الأساسي بکلية التربية بسوهاج، المؤتمر السنوي العربي الثالث عشر الدولي العاشر( التعليم العالي النوعي في مصر والوطن العربي في ضوء استراتيجيات التنمية المستدامة، المجلد 1، کلية التربية النوعية، جامعة المنصورة، 2018.
ليلى محمد إبراهيم: الاتجاهات الحديثة في علوم الأسرة، دبي، دار القلم، 1999.
محمد أبو رمان: أصول المحاسبة على التکلفة، طنطا، مؤسسة سعيد للطباعة، 1986.
محمد زکي أبو النصر: لياقة التصميم المنهجي للبحث الاجتماعي، القاهرة، مکتبة الأنجلو المصرية ، 2008.
محمد سيد فهمي: تکنولوجيا الاتصال في الخدمة الاجتماعية، الإسکندرية، المکتب الجامعي الحديث، 2006.
محمد سيد فهمي:  الخدمة الاجتماعية( التطور- الطرق- المجالات)، الإسکندري،  دار الوفا لدنيا الطباعة والنشر، 2007.
محمد شفيق. (2004م). البحث العلمي(الأسس- المبادئ-الإعداد) . الإسکندرية : المکتب الجامعي الحديث.
محمد صلاح عبدالوهاب، الاتجاهات المعاصرة في الترشيد، القاهرة، الدار الأکاديمية للعلوم، 2019.
محمد محمود مصطفى: خدمة الجماعة " مداخل نظرية ونماذج تطبيقية"، القاهرة، 2007.
مريم محمد فؤاد عثمان: فاعلية برنامج ارشادي للوالدين في تعديل نمط السلوک الاستهلاکي السلبي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية دراسة تجريبية من منظور خدمة الفرد،  رسالة دکتوراه غير منشوره ، کلية الخدمة الاجتماعية، جامعة حلوان، 2008.
مروة علي المتولي: محددات الاطر البيئية والسياسية والامنية والاجتماعية للمشروعات القومية، بحث منشور المؤتمر الاقليمي المشروعات القومية ودورها في تنمية المجتمع، کلية الآداب، جامعة بورسعيد، مج 2، 2018م.
منظور احمد الأزهري : ترشيد الاستهلاک الفردي في الإسلام، القاهرة، دار السلام للطباعة والنشر2002.
نبيل عمان موسى: التنمية البشرية ودورها في تحقيق التنمية المستدامة بالعراق، المؤتمر الإقليمي المشروعات القومية ودورها في تنمية المجتمع، المجلد1، کلية الآداب، جامعة بورسعيد، 2018.
نجلاء عبد السلام محمود: إدارة شئون الأسرة وترشيد الاستهلاک، القاهرة، بستان المعرفة، 2018.
نصيف فهمي منقريوس: الاتصال بين الجوانب الإنسانية والتکنولوجية المعاصرة، الإسکندرية، المکتب الجامعي الحديث،2010.
هادي احمد الفراجي: ترشيد استهلاک المياه، الرياض، مکتب التربية العربية لدول الخليج،2006.
هناء عادل عبد المنعم عبدالعال: فاعلية الاتجاه المعرفي السلوکي في ترشيد السلوک الاستهلاکي لدى المرأة العاملة، رسالة دکتوراه غير منشورة، کلية التربية بالقاهرة، جامعة الأزهر2010.
وفاء محمد شلبي، حنان محمد السيد: الثقافة الاستهلاکية وترشيد الاستهلاک، القاهرة، دار الکتب، 2012.