متطلبات مقترحة لتحقيق مبدأ تکافؤ الفرص التعليمية بمرحلة التعليم الأساسي بمصر في ضوء خبرة فنلندا

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم التربية المقارنة والادارة التربوية، کلية التربية، جامعة حلوان.

المستخلص

هدف البحث إلى تحديد متطلبات مقترحة لتحقيق مبدأ تکافؤ الفرص التعليمية بمرحلة التعليم الأساسي بمصر في ضوء خبرة فنلندا، واستخدم البحث لتحقيق أهدافه منهج علمي مناسب، تمثل في المنهج المقارن، وتضمنت نتائجه ما يلي: أن متطلبات تحقيق مبدأ تکافؤ الفرص التعليمية في سياسات القبول، تضمنت: توفير التعليم بجودة وکفاءة عالية بمرحلة التعليم الأساسي بمصر لجميع أبناء المجتمع، وتوفير الرعاية الصحية والاجتماعية للتلاميذ، وتوفير الوجبات المدرسية المجانية، والزي المدرسي لتلاميذ الأسر الفقيرة. أما عن متطلبات تحقيق مبدأ تکافؤ الفرص التعليمية في تحقيق المساواة بين الجنسين بمرحلة التعليم الأساسي بمصر، فتضمنت: نشر الوعي بأهمية المساواة بين الجنسين، والوقوف على المشکلات التي تقف عقبة أمام تحقيق المساواة بين الجنسين؛ وإيجاد الحلول لها، وتوفير الوعي بين الفتيات وأسرهن بأهمية التعليم، وکيفية التغلب على المشکلات التي قد تواجههن في سبيل الحصول على هذا التعليم، وتوفير برامج دعم مادي مشروطة بتعليم الفتيات في الأسر بالمناطق النائية، والفقيرة.
 

نقاط رئيسية

 

 

الكلمات الرئيسية


إبراهيم، خديجة. (2017يوليو). دراسة تقويمية للفجوات النوعية بالتعليم الجامعي المصري في ضوء مبدأ تکافؤ الفرص التعليمية: دراسة تحليلية. المجلة التربوية بجامعة سوهاج، (49)، 95-193.  http://search.Mandumah.com/Record/887067
أحمد، شاکر وزيدان، همام. (2003). التربية المقارنة: المنهج والأساليب والتطبيقات. مجموعة النيل العربية.
الأحمدي، فؤاد. (2018، أغسطس).  نظام التعليم في فنلندا والإمارات العربية المتحدة: دراسة تحليلية مقارنة. مجلة کلية التربية بجامعة أسيوط، 34(8)، 437-461.
أحمد، مصطفى. (2022 يناير). الاتجاهات الحديثة في سياسات التعليم قبل الجامعي وإمکانية الإفادة منها في مصر. رابطة التربويين العرب، (20)، 14-65.
الإدارة العامة لنظم المعلومات ودعم اتخاذ القرار. (2021). إحصاءات التعليم- مراحل إجمالية 2020/2021. الإدارة العامة لنظم المعلومات ودعم اتخاذ القرار.
الأمير، أميرة. (2020). دعم تکافؤ الفرص التعليمية ودوره في إصلاح التعليم المبکر بمحافظة الدقهلية. الثقافة والتنمية، 20(154)، 1-32. http://search.mandumah.com/Record/1079762
Record/771789
جمال الدين، نادية، عبد الشافي، دينا، وأحمد، فاطمة.(2015). المشارکة المجتمعية لتطوير مدارس الفصل الواحد. العلوم التربوية بجامعة القاهرة، 23(3)، 637- 666. http://search.mandumah.com/ Record/771789
حرز الله، حسام؛ دويکات، لؤي؛ أبو سارة، عبد الرحمن. (2022). أثر التعليم عن بعد على مبدأ تکافؤ فرص تعلم الرياضيات خلال جائحة کوقيد - 19 في محافظات شمال فلسطين. جامعة القدس المفتوحة، 10(16)، 105-122. http://search.mandumah.com/Record/1203481
حسين، حوته. (2017يوليو- سبتمبر). الفقر والحراک الاجتماعي- بحث ميداني في بني سويف. حوليات آداب عين شمس، (45) ، 83- 123. http://www.aafu.journals.ekb.eg
دستور مصر. (2019). مادة (19) . dostour.eg/2013/topics/basic-components/state-48-6
الدهشان، جمال. (2019). مجانية التعليم ضرورة مجتمعية لتحقيق تکافؤ الفرص التعليمية والعدل التربوي]ورقة عرض [. المؤتمر الدولي الأول- مجانية التعليم بين القبول والرفض: رؤى واتجاهات، قسم أصول التربية، سوهاج، مصر.
عبد المجيد، فتحي. (2015 أبريل). نظام التعليم المصري: تقييم الوضع الحالي ومقترحات التطوير. http://www. Researchgate.net/publication/281112586
عتلم، موسى فتحي. (2019 فبراير). التحليل الجغرافي لبعض مشکلات التعليم الابتدائي في مصر وآفاق تنميته]ورقة عرض[. المؤتمر الجغرافي الدولي الثاني: التنمية المستدامة في الوطن العربي بين الإمکانيات وطموحات الشعب. مرکز البحوث الجغرافية والکارتوجرافية بکلية الآداب بجامعة المنوفية، شبين الکوم. مصر. http://search.mandumah.com/Record/1043076
علي، محمد. (2017يوليو). مدى تکافؤ الفرص في توزيع ثمار التنمية في مصر. مجلة البحوث التجارية، 39(2)، 326-343. http://search.mandumah.com/Record/826088
غنايم، مهني. (2018، أبريل). السياسة التعليمية والطبقية والمواطنة. مجلة الثقافة والتنمية، (127)، 1-21.
قانون التعليم رقم 139 لعام 1981، والمعدل بالقانون 16 لعام 2019. (2019 أبريل،8). المادة (16). https://manshurat.org/node/6371

محمد، ياسمين. (2016). مبادرة "تعليم البنات" بتطوير 1167 مدرسة صديقة للفتيات. مصراوي. استرجعت في 6/6/2022، من https://www.masrawy.com/news/news_egypt/details/2016/ 5/12/826016/

مرسي، مصطفى. (2020). قراءة تحليلية لخبر فنلندا وأوجه الاستفادة منها في تطوير التعليم المصري. الثقافة والتنمية، 20(151)، 439- 478.
مرسي، عمر. (2017أکتوبر). دور السياسة التعليمية بمصر في تفعيل مبدأ تکافؤ الفرص في التعليم قبل الجامعي في الفترة من 2011- 2016م: دراسة تحليلية. مجلة کلية التربية بجامعة سوهاج، 33(8)، 180-233. http://search.mandumah.com/Record/870769
مرکز المعلومات ودعم اتخاذ القرار. (2021). التعليم وتحديات التنمية المستدامةhttps://idsc.gov.eg/ DocumentLibrary/View/5917
مکناسي، أمينو. (2018ديسمبر، 10). مبدأ تکافؤ الفرص التعليمية في التعليم الجامعي. مجلة معابر، 4(1)، 87- 102. https://www.asjp.cerist.dz/en/article/127446
ممدوح، أميرة. (2020سيتمبر، 8). الإحصاء: تراجع 3,9% في نسبة الأمية في مصر خلال 10 سنوات. الدستور. استرجعت في 1/6/2022 من https://www.dostor.org/3196495
منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة. (2022). لمحة عن مصر. https://www.fao.org/egypt/our-office/egypt-at-a-glance/en/
وزارة التربية والتعليم. (2015). الخطة الاستراتيجية للتعليم قبل الجامعي 2014- 2030. التعليم المشروع القومي بمصر.
اليونسکو. (2021). التعليم من أجل التنمية المستدامة. منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة(اليونسکو).
اليونسکو. (2020). التعليم الشامل للجميع: الجميع بلا استثناء. منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسکو).  http://www.unesco.org/gemreport
اليونسکو. (2019 أ). التقرير العالمي لرصد التعليم- بناء الجسور لتحقيق المساواة بين الجنسين. منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسکو).
اليونسکو. (2019 ب). التقرير عن المسائل الجنسانية- بناء الجسور لتحقيق المساواة بين الجنسين. اليونسکو. https://unesdoc.unesco.org/ark:/48223/pf0000370688
اليونسکو. (2015). إعادة التفکير في التربية والتعليم: نحو صالح مشترک عالمي. منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسکو).