تحديات التعليم عن بعد للطلاب الصم وضعاف السمع أثناء الأزمات من وجهة نظر معلميهم بمدينة جدة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

قسم التربية الخاصة، کلية الدراسات العليا التربوية، جامعة الملک عبد العزيز، جدة، المملکة العربية السعودية

المستخلص

  هدفت الدراسة إلى التعرف على تحديات التعليم عن بعد للطلاب الصم وضعاف السمع أثناء الأزمات من وجهة نظر معلميهم بمدينة جدة ، واتبعت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي حيث اعتمد الباحثان على الاستبانة کأداة رئيسية لجمع البيانات لتحقيق أغراض البحث. تکوَّن مجتمع الدِّرَاسَة من معلمي الطلاب الصم وضعاف السمع في مدينة جدة والبالغ عددهم (152) معلماً، حيث اشتملت عينة الدراسة على (117) معلما. أظهرت الدراسة أن أفراد عينة الدِّرَاسَة محايدون حول التحديات التي يواجهها المعلمون في تدريس الطلاب الصم وضعاف السمع عن بُعد، کما بينت النتائج أن المشارکون محايدون فيما يتعلق بالتحديات التي يواجهها الطلاب وأسرهم حول التعليم عن بعد. کذلک، کشفت النتائج أهمية وفرص استدامة التعليم عن بعد للطلاب الصم وضعاف السمع من وجهة نظر هؤلاء المعلمين. أيضاً، أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية باختلاف المؤهل العلمي وسنوات الخبرة، بينما کشفت النتائج عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية باختلاف العمر لصالح المعلمين أصحاب الفئة العمرية (أکبر من 45 سنة)، وکذلک فروق باختلاف مستوى مهارة استخدام الحاسب الآلي لصالح المبتدئين، وعدد الدورات التدريبية المتعلقة بالتعليم عن بٌعد لصالح المعلمين الحاصلين على (أکثر من 15) دورة تدريبية. أخيراً، في ضوء هذه النتائج أوصت الدراسة بأهمية تأهيل المعلمين لإدارة وتنظيم وتنفيذ عمليات التعليم عن بعد وکذلک توفير دليل إرشاديٍّ لمعلمي الصم وضعاف السمع حول کيفة استخدام منصات التعليم عن بُعد المختلفة، لحداثته ومن أجل استدامته. 
 

نقاط رئيسية

 

 

الكلمات الرئيسية


إبراهيم، مهني. (2020). التعليم العربي وأزمة کورونا. المجلة الوطنية للبحوث في العلوم التربويَّة، 3(4)، 76-104.
أبو علام، رجاء. (2018). مناهج البحث الکمي والنوعي والمختلط. عمان.
بني ياسين، بسام محمود، وملحم، محمد أمين. (2011). معوقات استخدام التعلم الإلکتروني التي تواجه المعلمين في مديرية التربية والتعليم لمنطقة إربد الأولى. المجلة الفلسطينية للتعليم المفتوح والتعلم الالکتروني، 3(5)، 115-136.
بوعروج، لمياء وفيلالي، غنية (2019). الجامعة الجزائرية وتجربة التعليم الإلکتروني عن بعد (جامعة قسنطينة 2 نموذجا). المجلة العربية للإعلام وثقافة الطفل، (6).
الترکي، يوسف. (2005). تربية وتعليم التلاميذ الصُّمّ وضِعَاف السَّمْع، ط1. مکتبة الملک فهد الوطنية.
الجوالده، فؤاد. (2012). الإعاقة السَّمْعية. دار الثقافة للنشر والتوزيع.
حنفي، علي. (2003). مدخل إلى الإعاقة السَّمْعية. إصدار أکاديمية التربية الخاصة.
حنفي، علي، والصالح، مها. (2018). العوامل المؤثرة في التحصيل الأکاديمي للطلاب الصُّمّ وضِعَاف السَّمْع بمؤسسات التعليم العالي. مجلة التربية الخاصة والتأهيل، 7(26)، 1-30.
الدليل الإجرائي والتنظيمي للتربية الخاصة (1437). وزارة التعليم. https://edu.moe.gov.sa/
الروقي، مطلق. (2021). درجة توافر مقومات العمل عن بعد بجامعة شقراء على ضوء جائحة کورونا. مجلة کلية التربية بجامعة الأزهر, 1(189) , 665- 692.
زايد, محمد (2020). أهمية التعليم عن بعد في ظل تفشي فيروس کورونا. مجلة الاجتهادات للدراسات القانونية والاقتصاد, 9(4), ص488-511.
الزريقات، إبراهيم (2007). تقييم مستوى أداء الطلبة الصُّمّ وضِعَاف السَّمْع في مهارات التعبير الکتابي في الأردن في ضوء عدد من المتغيرات ذات الصلة. المجلة الأردنية في العلوم التربويَّة. 3(4). جامعة اليرموک.
الزکري، محمد. (2019). دور التعليم عن بعد في توسيع فرص دخول الطلبة الصُّمّ للتعليم العالي: البرامج المتاحة وجودة الخدمات المقدمة. مجلة العلوم التربويَّة. (17)، 19-106.
الزکري، محمد. (2019). دور التعليم عن بعد في توسيع فرص دخول الطلبة الصُّمّ للتعليم العالي: البرامج المتاحة وجودة الخدمات المقدمة. مجلة العلوم التربويَّة. (17)، 19-106.
الزهراني, أحمد (2009). مشکلات الترجمة بلغة الإشارة من وجهة نظر المترجمين والمترجمات في المملکة العربية السعودية. رسالة ماجستير غير منشورة، کلية التربية, جامعة الملک سعود.
زواقة، بدر الدين. (2017). الوسائط المتعددة والتعليم عن بعد: عرض للتجربة التايلاندية. مجلة الحکمة للدراسات الإعلامية والاتصالية. (9)، 102-115.
 سکينة، أروى. (2018). تعزيز معرفة القراءة والکتابة المستند إلى الواقع المعزز بالأجهزة المحمولة للأطفال الصُّمّ. رسالة ماجستير منشورة، جامعة القدس.
 السلمي، عبد العزيز، والمکاوي، إسماعيل. (2021). تحديات التعليم عن بعد للطلاب ذوي الإعاقة السَّمْعية وسبل مواجهتها في ظل الجوائح (فيروس کورونا المستجد أنموذجاً. مجلة رابطة التربويين العرب، (124)، 253- 308.
السماني, عبد المطلب (2019). نظام التعليم الإلکتروني التفاعلي متعدد الوکلاء لتعليم أطفال المتلازمات. المجلة العربية الدولية للمعلوماتية,7(12), ص1-15.
سمير، محمد. (2020). معوقات تطبيق التعليم عن بعد في مدارس وکالة الغوث بمحافظات غزة من وجهة نظر المعلمين- دراسة مسحية في ظل جائحة کورونا. مجلة العلوم التربويَّة والنفسية، 4(30)، 57-74.
الشناق، قسيم، ودومي، حسن. (2010). اتجاهات المعلمين والطلبة نحو استخدام التعلم الإلکتروني في المدارس الثانوية الأردنية. مجلة جامعة دمشق. 26(1)
الظاهر، قحطان. (2008). مدخل إلى التربية الخاصة. دار وائل. 
عبد العزيز، سعيد. (2008). إرشاد ذوي الاحتياجات الخاصة. دار الثقافة للنشر والتوزيع. 
عبيد، ماجدة (2009). وقفة مع الإعاقة السَّمْعية. دار صفا للنشر والتوزيع.
العتيبي, عبد المجيد. (2019). معايير الجودة في أنظمة التعلم الإلکتروني. المجلة العربية للأدب والدراسات الإنسانيَّة، (7).
عفيفي, محمد. (2020). التعليم عن بعد الحاجة إلية وکيفية تطبيقه. مجلة العلوم الاجتماعية.
عميرة، جريدة وطرشون، عثمان و عليان، علي. (2019). خصائص وأهداف التعليم عن بعد والتعليم الالکتروني -دراسة مقارنة عن تجارب بعض الدول العربية-. المجلة العربية للآداب والدراسات الإنسانيَّة. (6), ص285-298.
فتوح، سناء. (2020). التعليم عن بعد نظام تعليمي له مزاياه وعيوبه. https://www.arageek.com/edu/onlineeducation
الکليبي، کوثر. (٢٠٢٢). معوقات التعليم عن بعد للطالبات الصُّمّ وضِعَاف السَّمْع من وجهة نظر معلماتهن. المجلة العربية لعلوم الإعاقة والموهبة، 6(19)، 234-250
المحزمة, محمد. (2020). تطور تعليم الصُّمّ وضِعَاف السَّمْع في المملکة العربية السعودية. الإدارة العامة للتعليم بمنطقة الرياض.
منصور, خديجة. (2013). تقنية المعلومات والاتصالات ودور الفصول الافتراضية في تعليم ذوي الاحتياجات الخاصة. ورقة علمية مقدمة في المؤتمر العلمي العربي العاشر لرعاية ذوي الاحتياجات الخاصة.
منظمة الصحة العالمية (2008). ملفات الحقائق، حقائق عن الصُّمّم وضعف السَّمْع https://www.who.int/features/factfiles/nutrition/ar .
الميلادي, عبد المنعم(2014). الإعاقة السَّمْعية(أسبابها وتأثيرها وعلاجها). الإسکندرية: مؤسسة شباب الجامعة للنشر.
الهادي، محمد. (2016). التعليم الإلکتروني عبر شبکة الإنترنت. الدار المصرية اللبنانية.
هالاهان وکوفمان (2008). سيکولوجية الأطفال غير العاديين مقدمة في التربية الخاصة، ترجمة عادل الأشول، الطبعة الأولى. دار الفکر.